أول طائرة تجوب العالم بالطاقة الشمسية

بالفيديو: «سولار إمبلس2» تهبط في أبوظبي وتدخل التاريخ من أوسع أبوابه

ت + ت - الحجم الطبيعي

هبطت قبيل فجر اليوم بدقائق قليلة طائرة "سولار إمبلس 2" في مطار البطين في أبوظبي لتنهي أول رحلة تاريخية غير مسبوقة لطائرة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية تدور حول العالم وتقطع أكثر من 40 ألف كيلو متر دون التزود بنقطة وقود واحدة.

ونقل أكثر من 250 إعلاميا من كبريات المحطات الفضائية ووكالات الأنباء العالمية اللحظة التاريخية لهبوط الطائرة على أرض مطار البطين بعد تحليقها في أجواء أبوظبي لمدة ساعة ونصف لتهبط في تمام الساعة الرابعة وخمسة دقائق قبيل الفجر بتوقيت أبوظبي وتستقر في نفس النقطة التي أقلعت منها من مطار البطين في أول رحلاتها يوم 9 مارس 2015.
 

وشدت الطائرة أنظار العالم أجمع، بعد أن حققت إنجازا غير مسبوق في تاريخ البشرية باعتمادها على الطاقة النظيفة. وأبهر الطيار بيرتراند بيكار المئات من كبار المسؤولين وأعضاء الفريقين الفني والإداري والإعلاميين الذين إحتشدوا في أرض المطار بكلمة ألقاها فور قيام رفيقه أندريه بورشيبرج بفتح قمرة قيادة الطائرة وتبادل الأحضان مع بيرتراند .وقال بير" لقد عدنا إلي أبوظبي ، وحققنا الحلم الذي لم نكن نتوقعه ، المستقبل يصنع اليوم في أبوظبي، وأعتقد أن مستقبلا زاهرا ينتظر الطاقة النظيفة".

وكان على رأس لجنة استقبال الطائرة وفريق عملها، عددا من كبار الشخصيات الدولية، أبرزهم صاحب السمو ألبير الثاني، أمير موناكو؛ ومعالي دوريس ليوتار، نائبة رئيس الاتحاد السويسري؛ ومعالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة ورئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، الشريك الرسمي المستضيف لطائرة "سولار إمبلس 2" ومعالي الدكتور ثاني الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة.
 

وأقلعت طائرة "سولار إمبلس 2" في رحلتها الأخيرة من القاهرة فجر الأحد الماضي في تمام الساعة 3:28 صباحاً بتوقيت أبوظبي بقيادة الطيار السويسري بيرتراند بيكارد، رئيس مجلس إدارة سولار إمبلس ومؤسس المشروع، ومنذ أن انطلقت في رحلتها لأول مرة من أبوظبي في شهر مارس من العام الماضي، بقيادة أندريه بورشبيرغ، الرئيس التنفيذي والمؤسس الشريك للمشروع، توقفت الطائرة التي تعمل بالاعتماد كلياً على الطاقة الشمسية في 16 مدينة بثمانية دول وأربع قارات، تناوب الطياران خلالها التحليق بالطائرة، ضمن حملتها الرامية إلى حشد الدعم الدولي لتسريع وتيرة استخدام الطاقة الشمسية والتقنيات النظيفة.

وبعد إنتهاء مراسم إستقبال الطائرة إنعقد مؤتمر صحفي تناول مشروع الطائرة والإنجازات التي حققتها. وتحدث في المؤتمر معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة ورئيس مجلس إدارة "مصدر"، مؤكدا على اهتمام دولة الإمارات بدعم الابتكارات الاستثنائية وتشجيعها، وذلك في ظل التوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله؛ وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله؛ وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وأكد معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة ورئيس مجلس إدارة "مصدر" أن وصول الطائرة إلي أبوظبي اليوم يشكل محطةً تاريخيةً فارقةً في عالم الطيران، ويشهد تسجيل إنجازٍ يضاف إلى سلسلة إنجازاتٍ مهمةٍ لكبار الروّاد في مجال الطيران". كما تحدث في المؤتمر صاحب السمو ألبير الثاني، أمير موناكو؛ ومعالي دوريس ليوتار، نائبة رئيس الاتحاد السويسري؛ والطيارين بيكار وبورشيبرج .
 

 

 

 

 

 

Email