روسيا تخفض تمثيلها الدبلوماسي في قطر بسبب إساءة معاملة سفيرها

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الإثنين، أن موسكو قرّرت تقليص التمثيل الدبلوماسي مع قطر بسبب "المعاملة السيئة" التي تعرض لها سفيرها فلاديمير تيتورينكو في مطار الدوحة.

ونقلت قناة (روسيا اليوم) عن الخارجية أنها قررت خفض تمثيلها الدبلوماسي في قطر بسبب تعرض سفيرها وعدد من منتسبي السفارة الروسية في 29 نوفمبر الماضي للإعتداء من قبل رجال الجمارك والشرطة القطرية في مطار الدوحة.

وقال  السفير الروسي لوسائل إعلام روسية إنه جرت محاولة فحص البريد الدبلوماسي عن طريق جهاز مخصص لذلك، "لكن نظراً لأن وزارة الخارجية القطرية لم تمنحنا ترخيصاً بنقل البريد الدبلوماسي فإننا عرضنا تلك الرسالة لهم كما هو معتاد من دون الفحص بأشعة الرونجن، وذلك بموجب مقتضيات إتفاقية فيينا".

لكن السفير قال إن ممثلي أمن المطار والجمارك والشرطة أصروا على الحصول على البريد، ولم تتمكن وزارة الخارجية القطرية من حل المشكلة بالرغم من الطلبات الكثيرة التي وجهها الجانب الروسي بهذا الشأن.

ورفض رجال الجمارك القطرية إقتراح السفير الروسي بأن  يتجه بالبريد الدبلوماسي الى بلد مجاور طالما لم تحل المشكلة.

وقال تيتورينكو "إضطررنا في هذه الظروف الى نقل البريد الى السيارة. وحاولت عناصر من الشرطة والجمارك في الطريق الى السيارة الإستحواذ على البريد باستخدام القوة، وذلك خارج  حدود المطار".

وأضاف "بدأوا بسحب الظرف الذي يحتوي على البريد الدبلوماسي من يدي بشكل غير مؤدب".

ولفت تيتورينكو إلى أن مستشار السفارة وملحقها شهدا على الحادثة وحاولا الذود عنه، "فيما استمر هؤلاء في القيام بمحاولات الإستحواذ على الظرف مستخدمين القوة، وتمكنا من الإحتفاظ بالبريد الدبلوماسي".

ولم يرغب السفير الروسي بالتحدث عن طبيعة الإعتداء الذي تعرض له الدبلوماسيون الروس، إلا أنه أكد أن "آثاره جدية، وهو ما تدل عليه التقارير الطبية".

ونقلت وسائل الإعلام عن أحد الشهود أن هناك رضوضاً كثيرة على جسم السفير وجرحاً  في شبكية العين.

وقال السفير الروسي "آمل بأن هذا الحادث مرتبط بجهل رجال الجمارك والشرطة، إذ إن الإتفاقيات الدولية تحظر في أي حال من الأحوال التأثير على الدبلوماسيين والإستحواذ على البريد الدبلوماسي ضمناً، مهما كان موقفهم من ذلك، وأتمنى بأن يكون الحادث هو سوء فهم فقط".
 
 

Email