الدكتور علي سنكل إستشاري أمراض جلدية وليزر يجيب على استشارات القراء

الجواب: الليزر وسيلة لإزالة بعض التصبغات من الوجه كالكلف و الشامات. اما الرؤوس السوداء فالليزر ليس له دور مباشر لإزالتها، وبالنسبة للتصبغات...

ت + ت - الحجم الطبيعي

السؤال : أعاني من النمش والرؤوس السوداء في الوجه بعد إزالتها باليزر يمكن ان تعود مره أخرى بعد فترة وتنتشر بشكل أوسع الرجاء إفادتي لأني أخكك لعمل ليز لإزالة النمش والرؤوس السوداء في الوجه، وشكراً.
 

الجواب: الليزر وسيلة لإزالة بعض التصبغات من الوجه كالكلف و الشامات. اما الرؤوس السوداء (اذا كان القصد الرؤوس السوداء المتعلقة بحب الشباب ) فالليزر ليس له دور مباشر لإزالتها. بالنسبة للتصبغات بعد الليزر فعودتها واردة . يرجى التاكد من الجهاز اذا كان ليزر او ضوء فالنتائج تختلف.

السؤال :أعاني من وجود حبوب ذات لون بني داكن على الرقبة طرف الخلف من عند نهاية الشعر وراجعت كذا اطباء وصرفوا لي مراهم ومضادات  حيوية لكن لحد الحين مافي اي نتيجة وهذا الكلام من اكثر من سنتين وانا أعاني يرجى التوجيه وشكرا

الجواب :على ما تقدموه لقراء جريدتكم الموقرة هذه الحبوب هي من جراء عدم نمو الشعر بالشكل الصحيح و الذي بدوره يترك بعض الندب خلف الرقبه. لذا لا بد اولا التشخيص الصحيح و من ثم اتباع بعض الإجراءات الوقائيه مثل عدم استخدام الشفاه في المنطقة المتأثرة اما بالنسبة للحل الافضل فهو الليزر
 

السؤال: إلى المبدع والمتالق دائمآ الدكتور علي سنكل المحترم دكتور تعرضت الى حادث مروري والصراحة انجرحت جرح تحت شفتي، وتم الخياطة وترك اثر في وجهي وفي جهة اليسار من شفتي منتفخة قليلآ من الاخرة والصراحة انا تعبان نفسيآ من العاها التي تركها الحادث على وجهي واجريت عملية جراحية في العراق في سنة 1996 والصراحة الاثر رجع مثل ماكان  وانا املي فيك كبير دكتور بان تقدر تساعدني علمآ انا لاملك القدرة على دفع مبالغ كبيرة لعملية ثانية تحياتي لك دكتور الله يطول بعمرك ويوفقك.


الجواب :بحاجة الى فحص سريري من قبل جراح تجميل و ارجح الدكتور قاسم أهلي على و نحن نعمل سويا في القطاع الخاص بعيادة ديرماليز ارجو التنسيق مع الدكتور قاسم بهذا الشان


السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة دكتور انا اعاني من وجود مسامات كبيرة في وجهي وانا صرت انحرج لان  المسمات جدا كبيرة وواضحة.. دكتور ارجوك اعطني حل لتخفيف المسامات اللي في وجهي.


الجواب :لا بد من فحص الوجه حيث ان المسامات و الندب تختلف من شخص الى اخر لذا طرق المعالجه تختلف كذلك لا بد من معرفة القصة المرضية بالكامل لان بعض الاضطرابات  الهرمونية او نقص في بعض الفيتامينات قد يؤثر سلبا على الجلد و المسامز.

 

السؤال: ارجو من الدكتور علي ابداء الرأي فيما يتعلق بمرض البهاق الذي لا نجد له علاجا ويؤثر بالسلب على نفسية المرضى؟


الجواب: بالنسبة للبهاق و المستجدات. هناك علاجات موضعية و ضوئية و الاستجابة تعتمد على موقع البقعة على الجسم حيث ان الأطراف العلوية و السفلية هي اقل استجابة عن  باقي مواضع الجسم في الوقت الحالي لا توجد علاجات جديدة للمرض و لكن هناك دراسات جارية مرتكزة على العامل الجيني.
 

السؤال: الدكتور على ، السلام عليكم ورحمة الله لن أطيل عليكم ، أنني مريض بمرض الصدفية العنيدة أو المزمنة ، وقد تم وصف العلاج وهو بعض الأقراص والمراهم صباحا ومساءا .. ما يحدث في يدي يحدث في قدماي أيضا من الأسفل في الكعب ، ولفترة طويل بعد انتهاء العلاج لم أقم بأية استشارات طبية أو تنازل أية علاجات أخرى ،، أرجو التعليق أو تحديد موعد معكم.

الجواب: الصدفية مرض مزمن يتعايش معه المريض و تظهر بأشكال مختلفه منها العامة، الموضعية التي تؤثر على الأيدي و الأقدام ، و الصدفية المصاحبة للشبيه بالروماتيزم. ....الخ. هناك علاجات عدة منها الموضعية ، الضوئية، عن طريق الفم و حقن اما تحت الجلد او في الوريد و تسمى بالأدوية البيولوجية .
مريض الصدفية محتاج الى عناية خاصة من حيث القصة المرضية و الفحص السريري و تحديد نوع العلاج و المتابعة حسب الحالة لان تقييم علاج الصدفية يتم من خلال تحديد الفترة الزمنية التي يختفي فيها المرض (الفترة ما بين نكسة و اخرى) ليس لدينا مانع من معاينة المريض ليتم ذلك من خلال التواصل.

السؤال: أعاني من سواد في بعض المناطق في جسمي وقرأت أن كريم دوكين 2% Eldoquin مناسب لتفتيح هذه المناطق ، وأيضا قرأت عنه سلبيات بأنه يسبب سرطان الدم وأمراض أخرى شو رأيك دكتور؟

الجواب: انصح بعدم استخدام اي كريم لإزالة التصبع الا بعد مراجعة الطبيب المختص لان هذه المواد بحاجة الى استخدامها بنسب و جرعات محدده و الكريم المذكور هناك دراسات مخبرية على حيوانات اثبتت وقوع السرطان و لكن بجرعات عالية جدا لذا انصح المريضه بمراجعة طبيب مختص و الابتعاد عن الوصفات الشخصية

السؤال: السلام عليكم اعاني من الهالات السوداء تحت العينين و فوق العينين ومن فترة طويله وانا اتعالج من فتره جربت التقشير الكيمياىي نفعني بس مب وايد ... بليز ابغي اقوى الحلول و اسرعها في الشفااء وشكرا.

الجواب: الهالات السوداء قد تكون وراثية  لا بد من الفحص الجيد لتحديد كمية التصبغ و عن مدى وجود انتفاخات. الدواء وحده لا يكفي يجب اتباع بعض الإرشادات الوقائية يحددها الطبيب حسب الحالة فالقصة المرضية للتأكد من بعض الامراض الهرمونية و الباطنية مطلوبة.


 

Email