شمس ثانية يتوقع وصولها إلى الأرض قبل عام 2012

الأمر ليس من ضرب الخيال بل أن وجود توائم للشمس حقيقة، والجديد هو أنها ستصل إلى الأرض قبل نهاية عام 2012، وعندها يصبح الليل نهارا لعدة أسابيع.

وتوأم الشمس المتوقع وصوله قريباً هو نجم أحمر عملاق يدعى "منكب الجوزاء"،  نجم متغير غير منتظم وهو ثاني أكثر النجوم لمعانًا في كوكبة الجبار، وتاسع أكثر النجوم لمعانًا في السماء.

ووفقاً للدكتور براد كارتر، كبير المحاضرين في الفيزياء بجامعة كوينزلاند الجنوبية، بدأ النجم العملاق يفقد كثافته من نسبة الهدروجين وسيؤدي ذلك إلى فقدان جاذبيته. وعندما يحدث ذلك ستشهد الأرض شمس ثانية. 

وأوضح الدكتور أن الهيدروجين يبقي الكوكب مشعاً ومستقراً في مكانه وفقدانه يعني انحرافه من مكانه، وعندما يحصل ذلك سيحدث انفجار ضخم يفوق حجمه حجم الشمس بمليون مرة.

ويغطي إشعاع الانفجار سماء الأرض لعدة أسابيع يصبح فيها الليل نهارا" وبذلك تكون نهاية النجم.

ومنكب الجوزاء ولد بعد ولادة الشمس ولكن الحسابات الفلكية أكدت أنه سيموت قبل الشمس ولذلك لأن التفاعل الاندماجي بين انوية الهيدروجين يحدث داخله بسرعة كبيرة جدا أكبر كثيرا من سرعته في الشمس.

ويرجع السبب في شدة احمرار لونه إلى الانخفاض الشديد في درجة حرارته السطحية التي تعادل نصف درجة حرارة الشمس. غير أن حجم منكب الجوزاء يفوق حجم الشمس بحوالي 460 ضعفًا. وهو يبعد عن الأرض بمسافة 430 سنة ضوئية تقريبًا، أي ما يعادل 130 فرسخ نجمي تقريبًا.

 

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

كاريكاتير

  • إعلام..!

                                                                     

البيان الأسبوعي

  • البيان الأسبوعي

    اعتبارا  من اليوم وكل يوم سبت سوف تصدر صحيفة " البيان " عددا أسبوعيا مميزا ، يحوي العديد من المواضيع الخاصة والمميزة .

كتاب اليوم

  • سحابة صيف ومرّت

    الحمد لله انتهت أزمة سحب السفراء، فالخليج يبقى قوياً دون أن يتدخل أحد، فأبناؤه يعرفون مصيره واليوم تتجه الأنظار للكويت صاحبة

  • قراءة في واقع الانتخابات العراقية

    الانتخابات البرلمانية التي سيشهدها العراق نهاية الشهر الحالي تضع العراق على مفترق طرق: إما التغيير بحثاً عن حكومة تنتشل العراقيين

  • أوضاع العراق حديث المقاهي

    قطع المياه عن نهر الفرات والانتخابات والموازنة العامة وتداعياتها في العراق، أصبحت حديث المقاهي والشارع، في مجتمع أجبرته

  • ما وراء الجريمة

    أثارت قضية طعن خادمة لثلاثة أطفال، استياء واسعاً، وخلفت الكثير من الأسئلة عن أسباب قيام الخادمة بهذا الفعل الشنيع المؤلم

الأكثر قراءة

تابعنا على "فيس بوك"

eSuggestion eComplain eComplain eSuggestion