شمس ثانية يتوقع وصولها إلى الأرض قبل عام 2012

الأمر ليس من ضرب الخيال بل أن وجود توائم للشمس حقيقة، والجديد هو أنها ستصل إلى الأرض قبل نهاية عام 2012، وعندها يصبح الليل نهارا لعدة أسابيع.

وتوأم الشمس المتوقع وصوله قريباً هو نجم أحمر عملاق يدعى "منكب الجوزاء"،  نجم متغير غير منتظم وهو ثاني أكثر النجوم لمعانًا في كوكبة الجبار، وتاسع أكثر النجوم لمعانًا في السماء.

ووفقاً للدكتور براد كارتر، كبير المحاضرين في الفيزياء بجامعة كوينزلاند الجنوبية، بدأ النجم العملاق يفقد كثافته من نسبة الهدروجين وسيؤدي ذلك إلى فقدان جاذبيته. وعندما يحدث ذلك ستشهد الأرض شمس ثانية. 

وأوضح الدكتور أن الهيدروجين يبقي الكوكب مشعاً ومستقراً في مكانه وفقدانه يعني انحرافه من مكانه، وعندما يحصل ذلك سيحدث انفجار ضخم يفوق حجمه حجم الشمس بمليون مرة.

ويغطي إشعاع الانفجار سماء الأرض لعدة أسابيع يصبح فيها الليل نهارا" وبذلك تكون نهاية النجم.

ومنكب الجوزاء ولد بعد ولادة الشمس ولكن الحسابات الفلكية أكدت أنه سيموت قبل الشمس ولذلك لأن التفاعل الاندماجي بين انوية الهيدروجين يحدث داخله بسرعة كبيرة جدا أكبر كثيرا من سرعته في الشمس.

ويرجع السبب في شدة احمرار لونه إلى الانخفاض الشديد في درجة حرارته السطحية التي تعادل نصف درجة حرارة الشمس. غير أن حجم منكب الجوزاء يفوق حجم الشمس بحوالي 460 ضعفًا. وهو يبعد عن الأرض بمسافة 430 سنة ضوئية تقريبًا، أي ما يعادل 130 فرسخ نجمي تقريبًا.

 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

ملفات البيان

استطلاع الرأي

من المسؤول عن توعية الأطفال بمخاطر الغرباء؟

الأكثر قراءة

أخبار عام القراءة

  • سأعيش

    العجز في هذه الحياة هو العجز الداخلي، هو كلمة «لا أستطيع»، فبرغم الصعوبات الحياتية، يظلّ الأمل في داخلي موجوداً. سأعيش،

  • «كريستيان»

    في المطار استأجر «كريستيان» سيارة ليقودها بنفسه في طرقات هذه المدينة، وحمدان قلق لأنها الزيارة الأولى لصديقه، إضافة إلى

  • القابضون على جمّر الكتابة غواية حد الاحتراق

    يتجول الجَدّ سالم، 85 عاماً، مع حفيده أحمد، الطالب بكلية الإعلام، 22 عاماً، بين أروقة مكتبة الشارقة المزدانة بآلاف الكتب من مختلف الثقافات، والاتجاهات، والأفكار. وبعفوية الشباب، المدفوع بالفضول، يسأل جدّه، بعدما وقف لدقائق معدودات مبهوراً بطريقة عرض المجلدات على أرفف المكتبة: "أرى كثيراً من الشباب مثلي لا يقبلون على القراءة، وجلّ اهتمامهم صرعات الموضة

  • سلطان عبد الله: «رؤيتي» أدخلني رياض المعرفة

    الكتب ورائحة الورق تحيط بك في الغرفة الأنيقة، ضمن منزل سلطان عبد الله محمد صالح، موظف حكومي لدى وزارة الشؤون الاجتماعية

  • 4 مسرحيات تحرضك على فن الكتابة المسرحية

    يجلس أحمد في مقدمة الحضور، لمشاهدة العرض المسرحي «سوبرماركت» على مسرح دبي الذي تقدمة فرقة "مسرح مصر"، يهمس في أذن والده برغبته في أن يكون يوماً ما كاتباً مسرحياً بارعاً، يبتسم الوالد، ويقول: "سأصطحبك إلى مسرح المدينة لمشاهدة العروض الحية، وسأجلب لك بعضاً من أجمل ما كُتِبَ في المسرح. أنت بالفعل موهوب، وتمتلك حساً كوميدياً ساخراً

  • 91 طالبة يتحدين تصفيات القراءة في الإمارات

    استضافت مدرسة البحث العلمي بدبي، أمس، التصفيات النهائية لـ»تحدي القراءة العربي« على مستوى الدولة، وذلك بمشاركة 91 طالبة

صور تحكي

كاريكاتير

كتاب اليوم

  • كرم الضيافة لزائري الدولة من الطيور والأنواع المهاجرة

    يحتفل العالم في 22 مايو من كل عام باليوم العالمي للتنوع البيولوجي، حيث يتم الاحتفاء بأهمية الكائنات الحية التي تبلغ أنواعها نحو 8.7 ملايين نوع مختلف.

  • التعلم بين ماذا ولماذا

    يمسك بكتاب التاريخ متذمراً، ويمضي اليوم وهو يكرر المعلومة ذاتها، حتى يتسنى له حفظها وتذكرها في اختبار الغد »بلغت قوات جيش المسلمين ستة وثلاثين ألف مقاتل.

  • هل هو توقيع يصـون حقوقاً ويهدر أخرى

    توفي الأسبوع الماضي في إمارة رأس الخيمة شاب في الثلاثين من عمره إثر مضاعفات تعرض لها بعد عملية قص معدة خضع لها في أحد المستشفيات في الدولة.

  • يا صابت يا خابت!

    انفض سامر الموسم الرياضي، ربح من ربح وخسر من خسر، الأول شكر كل شيء وكل أحد، وامتدح البرنامج الإعدادي المتميّز، والتزام اللاعبين، وتفوّق الدور التكتيكي للمدرب.

  • زلاتكو يبقى أم يرحل؟!

    إذا كانت الرؤية السائدة الآن عن المشهد العيناوي، يكسوها شيء من الحزن لضياع بطولة الكأس، فهذا من طبيعة الأشياء.

  • حادثة عبيدة غريبة على مجتمع الإمارات

    يمثل البعد الأخلاقي والإنساني ركناً هاماً وأساسياً في سياسة دولة الإمارات، الداخلية والخارجية منذ نشأتها، هذا مما جعلها نموذجاً للتعايش والتسامح والانفتاح والاستقرار السياسي والاجتماعي.

  • قنوات التواصل الاجتماعي والنجاح الإداري

    يدور العالم من شرقه إلى غربه حول نهج التطوير الذاتي والمجتمعي في كل ثانية، لأن الفعل الحركي الواحد أو المتكرر، يتطلب التحسين، فالأشيا.

  • هل ينتصر «الإسلام المستنير»؟

    مع اشتداد وطأة الانتخابات الأميركية، وتصاعد الخطاب المتعلّق بالمسلمين، وتدفق اللاجئين السوريين إلى أصقاع أوروبا، وعلوّ صوت أحزاب اليمين.

  • فرصة أخيرة للسلام

    هناك إجماع على أن المباحثات بشأن اليمن الدائرة في الكويت الآن، هي الفرصة الأخيرة التي على الجميع التمسك بها، لأن ضياعها يعني ضياع اليمن وانهياره تماماً.

  • البرتقالة

    حكى لي فالح وهو من إحدى مدن شبه الجزيرة العربية، وقد بلغ ما يقارب التسعين عاماً، أنه عندما كان في العاشرة من العمر وفي الفترة التي كان يعاني فيها الإنسان من جوع يقرص.

  • المتلصصون على عقولنا

    كثيرة هي المرات التي سمعت فيها عن سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، استيائه من فكرة الرقابة على الفكر والأدب والثقافة، ودعوته للمعنيين بأمر النتاج الثقافي والإبداعي.

  • قصيدة وطن

    رائعة تلك الكلمات التي قرأناها أول من أمس، رطبت قلوبنا، وطرت نفوسنا، وأشغلت عقولنا، فيها وصف يغلب الوصف، وفيها عذوبة أحلى من الشهد، تذوقتها الروح، فروت وأشبعت.

البيان الأسبوعي

  • البيان الأسبوعي

    اعتبارا من اليوم وكل يوم سبت سوف تصدر صحيفة " البيان " عددا أسبوعيا مميزا ، يحوي العديد من المواضيع الخاصة والمميزة .