شمس ثانية يتوقع وصولها إلى الأرض قبل عام 2012

الأمر ليس من ضرب الخيال بل أن وجود توائم للشمس حقيقة، والجديد هو أنها ستصل إلى الأرض قبل نهاية عام 2012، وعندها يصبح الليل نهارا لعدة أسابيع.

وتوأم الشمس المتوقع وصوله قريباً هو نجم أحمر عملاق يدعى "منكب الجوزاء"،  نجم متغير غير منتظم وهو ثاني أكثر النجوم لمعانًا في كوكبة الجبار، وتاسع أكثر النجوم لمعانًا في السماء.

ووفقاً للدكتور براد كارتر، كبير المحاضرين في الفيزياء بجامعة كوينزلاند الجنوبية، بدأ النجم العملاق يفقد كثافته من نسبة الهدروجين وسيؤدي ذلك إلى فقدان جاذبيته. وعندما يحدث ذلك ستشهد الأرض شمس ثانية. 

وأوضح الدكتور أن الهيدروجين يبقي الكوكب مشعاً ومستقراً في مكانه وفقدانه يعني انحرافه من مكانه، وعندما يحصل ذلك سيحدث انفجار ضخم يفوق حجمه حجم الشمس بمليون مرة.

ويغطي إشعاع الانفجار سماء الأرض لعدة أسابيع يصبح فيها الليل نهارا" وبذلك تكون نهاية النجم.

ومنكب الجوزاء ولد بعد ولادة الشمس ولكن الحسابات الفلكية أكدت أنه سيموت قبل الشمس ولذلك لأن التفاعل الاندماجي بين انوية الهيدروجين يحدث داخله بسرعة كبيرة جدا أكبر كثيرا من سرعته في الشمس.

ويرجع السبب في شدة احمرار لونه إلى الانخفاض الشديد في درجة حرارته السطحية التي تعادل نصف درجة حرارة الشمس. غير أن حجم منكب الجوزاء يفوق حجم الشمس بحوالي 460 ضعفًا. وهو يبعد عن الأرض بمسافة 430 سنة ضوئية تقريبًا، أي ما يعادل 130 فرسخ نجمي تقريبًا.

 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

ملفات البيان

  • الحكومة اليمنية لـ "البيان": 15652 خرقاً للهدنة من التمرد

    ارتكبت الميليشيات الانقلابية في اليمن 15 ألفاً و652 خرقاً لوقف إطلاق النار، وقتلت منذ ذلك الحين 381 شخصا، فيما وصل عدد الجرحى الى 1446 جريحاً، بينما أكد الناطق باسم الجيش الوطني العميد سمير الحاج لـ«البيان» وجود معلومات عن ارتكاب الحوثيين إعدامات جماعية للأسرى في بيحان، وإن لجاناً تتحقق من ذلك.

الأكثر قراءة

صور تحكي

  • ضباب الدخان بكاليفورنيا

    الدخان المتصاعد من حريق سوبيرانيس، الذي أحرق أكثر من 23,500 فدان خلال الأيام الخمسة الماضية، يحد من مدى الرؤية على جسر " بيكسبي " شمال منطقة "بيج سر" بكاليفورنيا.

كاريكاتير

البيان الأسبوعي

  • البيان الأسبوعي

    اعتبارا من اليوم وكل يوم سبت سوف تصدر صحيفة " البيان " عددا أسبوعيا مميزا ، يحوي العديد من المواضيع الخاصة والمميزة .

كتاب اليوم

  • إنما الأمم الأخلاق

    الأمم تضمحل وتندثر إذا ما انعدمت أو ضعفت فيها الأخلاق، ولا أحد ينكر مكانة القيم الفاضلة في بناء الأمم وتقدمها ونهضتها ورقي الشعوب وتطورها.

  • إمارات القيم والمبادئ

    تعد مبادرة إدخال مادة التربية الأخلاقية إلى المناهج والمقررات التعليمية بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة..

  • إرهابيون وليسوا دعاة

    ضحكوا علينا، الإخوان والسلفية وجماعات الدعوة والتبليغ، وكل تلك المسميات التي كبرت وتضخمت في السبعينات، خليجياً وعربياً وإسلامياً وعالمياً، كلها تنظيمات إرهابية.

  • الامارات تعانق الغد

    الشعوب الحية لا تنتظر مجيء المستقبل إليها، بل تذهب هي إليه في وقت مبكر وتستدعيه في عز حاضرها، هكذا هي الإمارات في انطلاقتها الكبيرة نحو المستقبل.

  • علمياً.. وجاهة السبب تُقنِع أحياناً

    شغلت باحثة شهيرة في جامعة هارفارد، فكرة لماذا يقتنع بعض الناس بسرعة وبجهد بسيط، بينما لا يتطلب الأمر الجهد نفسه مع أشخاص آخرين؟

  • لا مسدسات في مطابخ الألمان

    *لاجئ أفغاني على صلة بـ«داعش» يهاجم بساطور مسافرين في قطار ألماني.*إطلاق نار في مركز تسوق بمدينة ميونيخ الألمانية.

  • الحديث ذو «سجون»!

    (1) السجن للرجال: مقولة عربية تدّعي الحكمة! والحقيقة أن السجن للصوص والقتلة، ولكن لأن السجون العربية ممتلئة بالرجال الشرفاء.. ابتكرنا هذه العبارة!

  • المعسكرات الخارجية للأندية

    يأتي كل صيف ليتهافت متعهدي المعسكرات الخارجية على الأندية الإماراتية، من أجل خوض معسكراتها الصيفية استعداداً للموسم الجديد، والتي أصبحت في الفترة الأخيرة.

Happiness Meter Icon