شمس ثانية يتوقع وصولها إلى الأرض قبل عام 2012

الأمر ليس من ضرب الخيال بل أن وجود توائم للشمس حقيقة، والجديد هو أنها ستصل إلى الأرض قبل نهاية عام 2012، وعندها يصبح الليل نهارا لعدة أسابيع.

وتوأم الشمس المتوقع وصوله قريباً هو نجم أحمر عملاق يدعى "منكب الجوزاء"،  نجم متغير غير منتظم وهو ثاني أكثر النجوم لمعانًا في كوكبة الجبار، وتاسع أكثر النجوم لمعانًا في السماء.

ووفقاً للدكتور براد كارتر، كبير المحاضرين في الفيزياء بجامعة كوينزلاند الجنوبية، بدأ النجم العملاق يفقد كثافته من نسبة الهدروجين وسيؤدي ذلك إلى فقدان جاذبيته. وعندما يحدث ذلك ستشهد الأرض شمس ثانية. 

وأوضح الدكتور أن الهيدروجين يبقي الكوكب مشعاً ومستقراً في مكانه وفقدانه يعني انحرافه من مكانه، وعندما يحصل ذلك سيحدث انفجار ضخم يفوق حجمه حجم الشمس بمليون مرة.

ويغطي إشعاع الانفجار سماء الأرض لعدة أسابيع يصبح فيها الليل نهارا" وبذلك تكون نهاية النجم.

ومنكب الجوزاء ولد بعد ولادة الشمس ولكن الحسابات الفلكية أكدت أنه سيموت قبل الشمس ولذلك لأن التفاعل الاندماجي بين انوية الهيدروجين يحدث داخله بسرعة كبيرة جدا أكبر كثيرا من سرعته في الشمس.

ويرجع السبب في شدة احمرار لونه إلى الانخفاض الشديد في درجة حرارته السطحية التي تعادل نصف درجة حرارة الشمس. غير أن حجم منكب الجوزاء يفوق حجم الشمس بحوالي 460 ضعفًا. وهو يبعد عن الأرض بمسافة 430 سنة ضوئية تقريبًا، أي ما يعادل 130 فرسخ نجمي تقريبًا.

 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

ملفات البيان

الأكثر قراءة

  • وفاة طفلة إثر سقوطها من بناية في الشارقة

    توفيت طفلة عربية الجنسية تبلغ من العمر 4 سنوات بعد سقوطها من منزلها الواقع في الطابق الثامن من أحد الأبراج في منطقة التعاون بالشارقة، وتم نقلها إلى مستشفى القاسمي ومن ثم إلى المختبر الجنائي.

  • تزوج شقيقتهما من دون موافقتهما فقتلاه خنقاً

    «من الحب ما قتل»، مقولة تتردد على ألسنتنا كثيراً، كناية عن «القرابين» التي يقدمها البعض من أجل أن ينمو هذا الحب، ويزهر علاقة شراكة وارتباط بين طرفين، يحظر «الاقتراب» منها أو العبث بها أو التفكير في تخريبها..

  • شرطة دبي تلاحق مصدر بلاغ كاذب

    تعاملت شرطة دبي أمس مع بلاغ كاذب تلقته احدى مدارس دبي، وقامت الفرق المعنية بالتحرك للموقع والتأكد من سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

  • «ميراكل غاردن».. جنة عشاق الزهور

    حديقة «ميراكل غاردن» من أكبر حدائق الزهور في العالم، تبهر الزائرين بألوانها العديدة، التي تمتد على مساحة شاسعة تزيد على 72 ألف متر، وتضم في زواياها العديد من الأشكال الهندسية والمجسمات المشكلة من الزهور..

  • بلدية دبي تفنّد شائعة أكياس شاي ليبتون

    فنَّدت إدارة سلامة الغذاء في بلدية دبي الشائعات التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول فيديو لأكياس شاي ليبتون الأخضر يدعي فيه بأنها تحتوي على حشرات (ديدان) وقالت: إنها شائعة عارية عن الصحة..

  • وفاة فتاة مواطنة بعد احتراقها أسفل دراجتها

    كشف اللواء المستشار مهندس محمد سيف الزفين مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون العمليات أنه تم تسجيل وفاة فتاة مواطنة في

  • أوراق «الغاف» غذاء ودواء

    تروي غاية الظاهري، الباحثة في الوثائق الوطنية في هيئة أبوظبي للسياحة، أن شجرة الغاف ترتبط ارتباطا وثيقا بالموروث الشعبي والبيئي لأبناء دولة الإمارات بشكل عام ومدينة العين بشكل خاص..

  • معلم تربية رياضية يعتدي بالضرب على طالب في رأس الخيمة

    قدم ولي أمر طالب في الصف العاشر بمدرسة شعم للتعليم الأساسي والثانوي شكوى بمركز الشرطة ضد معلم تربية رياضية قام بضرب ولده بخرطوم مياه في أنحاء متفرقة من جسمه..

  • «المعرفة» تحدد 7 إجراءات لإلغاء تراخيص المدارس الخاصة بدبي

    حددت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، 7 إجراءات لإلغاء تراخيص المدارس الخاصة في دبي، ضمن مرحلتين لإتمام تلك الإجراءات، حيث ركزت المرحلة الأولى على تقديم طلب الإغلاق للمدرسة وإلغاء تصريح خدماتها التعليمية..

  • محمد بن راشد : نريد في حكومة الإمارات جامعيا برتبة وزير

    أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله عن تعيين وزير في حكومة الإمارات تحت سن الـ 25.

كاريكاتير

صور تحكي

  • ابتسامة

    ■ الألمانية أنجيليكا كيربير تبتسم خلال مؤتمر صحافي، أمس، أكدت خلاله المشاركة مع منتخب بلادها في كأس الاتحاد للتنس. | إي بي

البيان الأسبوعي

  • البيان الأسبوعي

    اعتبارا من اليوم وكل يوم سبت سوف تصدر صحيفة " البيان " عددا أسبوعيا مميزا ، يحوي العديد من المواضيع الخاصة والمميزة .

كتاب اليوم

  • الإمارات في مقدمة المانحين

    دولة الإمارات العربية المتحدة، كما هو معروف عنها عالمياً، في مقدمة الدول المانحة للمساعدات الإنسانية، ليس فقط للأشقاء العرب والمسلمين..

  • مجرد شاهد!

    حدث مهم ينطلق في العاصمة القطرية غداً، بانعقاد كونغرس للصحافة الرياضية الدولية، وبمشاركة إماراتية عبر جمعية الإعلام الرياضي..

  • دماغ امرأة !!

    إليكم هذه الحكاية على سبيل البداية.. كانت تلك الطبيبة عالمة حقيقية، لا تلقي بالاً لحياة الرفاهية أو النقاشات غير العلمية.

  • مصر ودور العلم في المرحلة الراهنة

    رغم ضخامة التحديات التي تواجهها مصر في المرحلة الحالية، فثمة تحدٍ آخر لا يقل أهمية، ألا وهو التحدي المتمثل في تجاوز الفجوة العلمية والتكنولوجية.

  • ألعاب لمُختلّين وأشرار ومصدر للأذى

    زادت الإساءة لصورة العرب والمسلمين إلى حدٍّ كبير في ألعاب الفيديو، ولكن تُتخذ الآن بعض الخطوات التي من شأنها أن تُعيد التوازن. فهل يكفي ذلك؟

  • رسائل

    تنبهر عندما تطأ قدماك معرض القاهرة الدولي للكتاب والذي انطلقت فعاليات دورته الـ47 في 27 يناير الماضي وتستمر حتى العاشر من فبراير الجاري.