العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    حمدان بن زايد: ماضون في تطوير سياساتنا البيئية المستدامة

    الإمارات تحتفي بيوم البيئة بإنجازات تعزز الاقتصاد الأخضر

    • الصورة :
    • الصورة :
    • الصورة :
    صورة

    أكد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في منطقة الظفرة رئيس مجلس إدارة هيئة البيئة - أبوظبي أن مبادراتنا وسياساتنا البيئية حققت الأهداف المرجوة منها وكان لها دور مؤثر وفاعل في تطلعاتنا المحلية والتزاماتنا الدولية.

    وقال سموه إن تلك العوامل البيئة المهمة وضعت دولة الإمارات على الخريطة العالمية دولة تفخر ببيئتها وتحافظ عليها.

    جاء ذلك في كلمة لسموه بمناسبة يوم البيئة العالمي الذي يصادف الخامس من يونيو من كل عام.

    وأشار سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان إلى أن أجندتنا الوطنية ركزت بشكل فعال للغاية على موضوعات مهمة مثل الاقتصاد الأخضر والأمن الغذائي والتغير المناخي والاستدامة البيئية وهي جميعاً تتماشى مع أولوياتنا الاستراتيجية في هيئة البيئة - أبوظبي.

    وقال سموه: «في يوم البيئة العالمي نستذكر المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه رجل البيئة الأول والذي كان رائداً للجهود البيئية المتميزة كافة التي شهدتها الدولة إذ كان لتوجيهاته وإصراره وتفانيه أبلغ الأثر في بقاء إرثه إلى اليوم وسنحرص دائماً على استمرار هذا الإرث والسير على نهجه حتى تنعم الأجيال القادمة بوفرة الطبيعة وتعيش في وئام مع البيئة في السنوات المقبلة».

    وأضاف سموه: «بفضل توجيهات قيادتنا الرشيدة التي تسير على نهج الشيخ زايد وتنهل من حكمته خطت دولة الإمارات خطوات مهمة في سبيل حماية البيئة والتنوع البيولوجي إذ عملنا على ضمان استمرار الدولة في ازدهارها وتقدمها كي تصبح مثالاً يُحتذى به بين دول العالم فنحن دائماً نضع البيئة في عين الاعتبار أثناء دعمنا وتشجيعنا صور النمو الاقتصادي والاجتماعي كافة إذ تتوافق جهودنا دوماً مع خطط التنمية وسنجد دائماً طريقة لضمان بقاء البيئة ضمن إحدى أهم أولوياتنا».

    شكر وتقدير وقال سموه في تغريدة لسموه نشرها على حسابه الرسمي في «تويتر»: «في يوم البيئة العالمي نثمن دعم قيادتنا الرشيدة ورؤيتها في الحفاظ على البيئة كأحد الركائز الأساسية للنمو والتنمية، متفائلون بالتحسن البيئي الذي تحقق وماضون في تطوير سياساتنا البيئية المستدامة».

    مشاركة

    وشاركت دولة الإمارات العربية المتحدة العالم أمس الاحتفال بيوم البيئة العالمي، الذي يحل في الخامس من يونيو كل عام، في ظل الاهتمام الكبير، الذي تحظى به قضايا البيئة وطنياً، وهو اهتمام تزامن مع نشأة الدولة على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي كان واحداً من أهم أنصار البيئة والمدافعين عنها، وتكرس هذا الاهتمام من خلال جهود كبيرة ومتواصلة بذلتها الجهات المعنية.

    فعاليات

    إلى ذلك، نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي عدداً من الفعاليات والجلسات التوعوية الافتراضية، إضافة إلى زراعة أشجار الغاف في مركز الهيئة الرئيسي، بحضور معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، وعدد من النواب التنفيذيين للرئيس، ونواب الرئيس.

    وأقامت الهيئة بهذه المناسبة جلستين افتراضيتين باللغتين العربية والإنجليزية، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة لرفع مستوى الوعي حول أهمية المحافظة على البيئة ومواردها الطبيعية، إضافة إلى جلسات توعوية داخلية، بالتعاون مع بلدية دبي، لتعريف موظفي الهيئة بالبيئة المحلية الزاخرة بالحياة الفطرية، وكيفية حمايتها، بما يعود بالنفع على الفرد والبيئة. كما نظمت الهيئة جولات افتراضية تفاعلية، ضمن مركز الابتكار، للتعريف بأقسامه ودوره في تعزيز الابتكار في التقنيات النظيفة، لتوفير طاقة نظيفة ومستدامة.

    وقال الطاير: «تعمل الهيئة على تعزيز الاستدامة بجميع جوانبها البيئية والاجتماعية والاقتصادية، وتوفير نموذج مستدام، لتوفير الطاقة والمياه ودعم اقتصاد منخفض الكربون، لتحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي أطلقها صاحب السمو والهادفة إلى توفير 75% من القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050، وأهداف التنمية المستدامة الـ 17، التي أعلنتها الأمم المتحدة لعام 2030».

    1600 متطوع

    وأطلق فريق «عونك يا وطن» التطوعي مبادرة مجتمعية تحت عنوان «أنا أتعهد بحماية البيئة»، وذلك برعاية الشيخ محمد بن مسلم بن حم العامري رئيس الفريق، وشارك في المبادرة أكثر من 1600 متطوع من جميع فئات المجتمع، عبروا من خلالها عن أهمية البيئة، وضمان خلوها من التلوث، واستحضار الحلول، التي من شأنها الحفاظ عليها واستدامتها.

    وعن المبادرة قال الشيخ محمد بن مسلم بن حم العامري: تولي الدولة اهتماماً كبيراً بالتنوع البيولوجي، والحفاظ على الأنظمة البيئية من خلال العديد من القوانين والتشريعات التي تهدف إلى استدامة الموارد الطبيعية وترشيد استهلاكها، إضافة إلى إنشاء المحميات الطبيعية.

    15 محمية طبيعية

    وحققت الشارقة إنجازات بيئية متواصلة لتصل إلى العالمية في مجال حفظ البيئة وصون التنوع البيولوجي، من خلال عدد من الإنجازات في هذا المجال حيث تضم 15 محمية طبيعية، منها محميتان بحريتان.

    جامعة الإمارات

    وشاركت جامعة الإمارات العربية المتحدة العالم الاحتفال باليوم العالمي للبيئة تحت شعار: «إعادة التصور، إعادة الإنشاء، الاستعادة».

    وأوضح الدكتور أحمد علي مراد، النائب المشارك للبحث العلمي بالجامعة أن الإمارات حقّقت العديد من الإنجازات البيئية، والتي مكّنت الدولة من الريادة عالمياً، لافتاً إلى أن البيئة جزء أساسي من المجتمع، يجب على كل فرد من أفراد المجتمع الحفاظ عليه.

    أولوية

    أكد أحمد علي مراد أن جامعة الإمارات ومنذ نشأتها، تضع البيئة كونها أولوية مهمة من خلال التعليم والمعرفة والبحث العلمي، حيث وفّرت الجامعة البنية التحتية المناسبة من مختبرات وأدوات تعليمية مبتكرة لدعم بناء وخلق المعرفة والمساهمة في بناء جيل من الكوادر المواطنة والمؤهلة بالمهارات العلمية البيئية، ليسهموا في تحقيق الاستراتيجيات الوطنية، وتقوم الجامعة بدعم المعرفة البيئية من خلال إنشاء برامج أكاديمية معتمدة توائم المتغيرات العالمية، وتساعد في تأهيل خريجين متخصصين وفي جاهزية تامة للعمل في المؤسسات البيئية.

    طباعة Email