تحديثات شريط أخبار "فيسبوك" تحصد أولى ضحاياها

ت + ت - الحجم الطبيعي

أغلق موقع (Little Things) الأمريكي أبوابه بسبب تقلص عدد متصفحيه بنسبة 75% جراء التغييرات التي أحدثها "فيسبوك" في سياسة نشر الاخبار.

ويعد موقع " Little Things" أولى ضحايا سياسة "فيسبوك" التي تعطي الأولوية لنشر الأخبار المحلية لتظهر للمستخدمين كلا حسب مدينته، حيث أعلن مديره العام "جو سبيسر" في رسالة إلى موظفيه بتاريخ 27 الماضي عن اغلاق الموقع فوراً، معلقاً بقوله: لم يبلغ أي تحديث سابق مستوى التدمير هذا.

يشار إلى أن موقع (Little Things) انطلق العام 2014 ليتخصص في نشر مواد إعلامية عن المطبخ والأبوة والحيوانات، كما انه أنتج أكثر من عشرة مسلسلات، وأكثر مشاهدات فيديوهاته تتم عن طريق "فيسبوك"، الذي استطاع حسابه فيه من جذب 12 مليون مشترك.

هذا الاعتماد الكلي على "فيسبوك" جعله عرضة للخطر، فالتغييرات التي أحدثتها "فيسبوك" يناير الماضي في سياسة نشر الاخبار هوت بمشاهدي محتواه من 58 مليونا في يوليو 2017 إلى 34 مليونا في يناير 2018.

وقد تفاقمت الوضيعة أكثر في الأسابيع الأخيرة، حيث أدت السياسة الجديدة لـ "فيسبوك" إلى انخفاض جمهور أعضاء (Little Things) بـ 75%، ما تسبب في تقلص عدد الرعاة وبالتالي المداخيل، وكذلك نفر الرعاة المحتملين، حيث أصبح الموقع، الذي يوظف حوالي 100 شخص، عاجزاً عن تمويل نشاطاته.

إن تعديلات "فيسبوك" على شكل شريطها للأخبار (news feeds) تعد ضربة قاصمة لنشري الصحف ومبدعي الفيديو الذين يتخذون من "فيسبوك" منصة لنشر محتواهم، الذي قلت النقرات عليه وبالتالي رؤيته، وفي المحصلة مداخيل إعلانية أقل.

يذكر أن مجموعة فوكس الإعلامية سرحت 50 موظفاً الأسبوع الماضي بسبب إيقاف انتاج محتويات الفيديو الخاصة بـ "فيسبوك"، التي لم تعد مجدية.   

 

كلمات دالة:
  • فيسبوك،
  • محتوى إعلامي،
  • اعلام الكتروني،
  • إعلان
Email