جامع عقبة بن نافع.. تحفة فنية فريدة في تونس

ت + ت - الحجم الطبيعي

سمي جامع عقبة بن نافع باسم بانيه القائد الفاتح الذي أسس مدينة القيروان عام 80 هجرية بعد ان فتح تونس ، و تستند اسقف الجامع على الاعمدة مباشرة دون عقد، وعن تأسيسه يقول المؤرخ ابن عذاري رأى عقبة في منامه من يحدثه قائلا : اذا اصبحت فخذ لواءك في يدك و اجعله في عنقك ، فأنك تسمع بين يديك تكبيرا لا يسمعه احد غيرك ، فانظر الموضع الذي ينقطع عنك فيه التكبير فهو قبلتك و محرابك ، فهبّ القائد من نومه جزعا ، فتوضأ و ذهب الى مكان المسجد مع بعض الخاصة من اصحابه ، فصلى بهم ركعتان فلما شق ضوء الفجر أستار الظلام و انبلج الصبح اقبل عليه جنده فصلى بهم ركعتي الصبح ، و اذا بالتكبير يملأ مسامعه ، فسأل اصحابه أن كانوا يسمعون شيئا فاجابوه بالنفي فعلم ان الامر من عند الله عز و جل .

فحمل اللواء كما امر في رؤياه و تتبع الصوت ، حتى بلغ موضعا معينا من ارض المسجد توقف عنده التكبير ، فركز فيه اللواء ، و قال لاصحابه : هذا محرابكم ، فأقبلوا بحماس و اندفاع شديدين دون كلل او ملل يضعون قواعد البناء و يقيمون قواعد المسجد بعد ان عرفوا موضع القبلة و اتجاهها . يوحي الشكل الخارجي للجامع كأنه حصن ضخم، بسبب جدرانه السميكة والمرتفعة التي شُّدت بدعامات واضحة للعيان. جدده حسان بن النعمان الغساني سنة 80 هـ، فقد هدمه كله وأبقى على المحراب وأعاد بناءه بعد أن وسعه وقوى بنيانه.

وفي عام 105 هـ طلب الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك من واليه على القيروان بشر بن صفران أن يزيد في بناء المسجد ويوسعه، فاشترى أرضا شمالي المسجد وضمها إليه، وأضاف لصحن المسجد مكاناً للوضوء، وبنى مئذنة في منتصف جداره الشمالي عند بئر الجنان، وفي155 هـ قام يزيد بن حاتم والي أبو جعفر المنصور على أفريقيا بإصلاح وترميم وزخرفة المسجد.

تلى ذلك عام 221 هـ حيث قام ثاني أمراء الأغلبيين زيادة الله بن الأغلب بهدم أجزاء من الجامع لتوسعته كما قام برفع سقفه وبنى قبة مزخرفة بلوحات رخامية على اسطوانة المحراب. أراد زيادة الله أن يهدم المحراب إلا أن فقهاء القيروان عارضوه وقالوا له: «إن من تقدمك توقفوا عن ذلك لما كان واضعه عقبة بن نافع ومن كان معه».

قال بعض المعماريين: «أنا أدخله بين حائطين فيبقى دون أن يظهر في الجامع أثر لغيرك»، فأخذ بهذا الرأي وأمر ببناء محراب جديد بالرخام الأبيض المخرم الذي يطل منه الناظر على محراب عقبة الأساسي. في عام 248 هـ قام أحمد بن محمد الأغلبي بتزيين المنبر وجدار المحراب بلوحات رخامية وقرميد خزفي. وفي عام 261 هـ قام أحمد الأغلبي بتوسعة الجامع وبنى قبة باب البهو وأقام مجنبات تدور حول الصحن. في هذه المرحلة يعتقد أن الجامع قد وصل إلى أقصى درجات جماله.

وتكسو المحراب زخارف منقوشة على ألواح رخامية لها فراغات تسمح بدخول الضوء، وتغطي القبة زخارف نباتية على شكل ساق متوسطة أو فروع متموجة تتدلى منها عناقيد من العنب، أما المنبر فهو محفور على الخشب وفيه زخارف هندسية ونباتية، ويعود عهده إلى عام 248 هـ. و المقصورة على يمين المنبر هي الاقدم في العالم الاسلامي و تعود للقرن الخامس الهجري وانجزت بأمر الامير المعز بن باديس ، وهي تحفة فنية من خشب الارز المحفور و المصقول بشكل بديع وزينت بنقيشة كتبت بالخط الكوفي المورق. والجامع يعتبر تحفة فنية نادرة تدل على عظمة و روعة و تميز فن المعمار الهندسي الاسلامي . جامع عقبة

تعتبر مئذنة من أجمل المآذن التي بناها المسلمون في أفريقيا، تتكون من ثلاث طبقات مربعة الشكل، وفوقها قبة مفصصة، ويصل ارتفاع المئذنة إلى 31.5 متراً، وتقع في الحائط المواجه لجدار القبلة في أقصى الصحن المكشوف، ويدور بداخلها درج ضيق يرتفع كلما ارتفع المبنى متناسباً مع حجمه، ويضيق كلما ارتفعنا لأعلى. وتوجد في المسجد ست قباب هي: قبة المحراب، و باب البهو، وأخرتان تعلوان مدخل بيت الصلاة، وواحدة تعلو المجنبة الغربية للمسجد،ثم أعلى المئذنة.

Email