اللجان المسجدية شرعت في التحصيل

جمعيات الخير تتسابق لرسم السعادة بالجزائر

ت + ت - الحجم الطبيعي

مع إدراك رمضان المنعرج الأخير، تستعد الجمعيات الخيرية في الجزائر للوفاء بموجبات عيد الفطر السعيد، وبالتزامن مع ذلك تعكف المساجد والمراكز الدينية على جمع أموال الزكاة. وقالت رئيسة الهلال الأحمر سعيدة بن حبيلس في تصريحات لـ «البيان»، إنّ حراكا تضامنيا مكثفا جرى الشروع فيه قبل رمضان الحالي وأثمر عن توزيع كميات ضخمة من مختلف المواد الغذائية على الفقراء وهي مكارم المحسنين في شهر الإحسان، لتصبح بمثابة مغانم للفقراء والمعوزين من أبناء البلاد. وسوف تجمع الألبسة والأحذية والهدايا لتوزيعها على المحرومين، خصوصا اليتامى والمرضى، في وقت تعمل فرق أخرى على استقبال وفرز مختلف أنواع الهبات التي يجود بها أهل الخير.

وأبرز الناشط في جمعية الإرشاد والإصلاح مراد لدّاد الخيرية أنّ التحضيرات دخلت مراحلها الحاسمة لجمع الزكاة ومساعدات المحسنين لتوزيعها على المحتاجين قبل حلول العيد، وحضرت أنواع من الحلويات لتقوم قوافل الخير بتقاسمها في غرة عيد الفطر مع المقيمين بدور الأشخاص المسنين والأشخاص دون مأوى قار وكذا براعم مراكز الطفولة المسعفة. وكشفت جمعية ناس الخير ومنظمة الكشافة الإسلامية عن التأهب لتنظيم سلسلة زيارات تضامنية إلى المستشفيات ودور العجزة لإدخال الفرحة إلى قلوب المرضى والكادحين ومنحهم مكرمات وهدايا العيد.

لجان المساجد

وتواصل المساجد جمع زكاة العيد التي حدّدت قيمتها بمائة دينار لكل شخص «دولار واحد»، وأعدّت وزارة الشؤون الدينية بطاقة اسمية للمعوزين الذين سيستفيدون مباشرة من صندوق الزكاة، وتقوم الطريقة المعتمدة في جمع وتوزيع زكاة الفطر، على لجان خاصة في المساجد لجمعها، وهي لجان مشكّلة من الإمام ورئيس لجنة المسجد، بجانب ثلاثة رواد من المسجد يجمعونها مع العمل في الوقت نفسه على تجديد قائمة المستحقين المتواجدين في محيط المسجد، تحت شعار «أهل مكة أدرى بشعابها»، ليتم توزيعها على المعنيين قبيل العيد.

وتشكل القوائم المحلية النواة الأولى التي ترفع للقائمة الولائية للمعوزين ومن المحتمل أن تقرر على أن يتم اعتمادها في لجنة تزكية المال السنوية، مؤكدا أنّ العمل على تفعيل هيئة صندوق الزكاة يسير في الاتجاه الصحيح ووفقا للخطوات المبرمجة، حيث تتشكل الهيئة وفقا لنظام محدد وهي من تراجع كل الملابسات.

صكوك بريدية

تجمع الزكاة نقدا تحت مسؤولية المزكّين، لتصل للصندوق عن طريق حسابه، في حين يتم التوزيع عن طريق الصكوك البريدية قابلة للمراجعة، ووصلت قيمة زكاة المال والزروع العام الماضي إلى 853 مليون دينار «2.95 مليار دولار».

Email