شعائر ومشاعر

فانوس النبطيّة الأكبر عالمياً يضيء »غينيس«

 فانوس النبطيّة

ت + ت - الحجم الطبيعي

للعام الرابع على التوالي، واحتفاء وابتهاجاً بحلول شهر رمضان المبارك، أضاءت مدينة النبطية في جنوب لبنان فانوسها الرمضاني الأكبر في العالم، على بيدر قائم في محيط شارع العالم اللبناني الراحل حسن كامل الصبّاح، في سياق رسم خطوط جديدة للسياحة الدينيّة التي ارتبطت بها المدينة، وفي محاولة إضافيّة لتسجيل الفانوس المضيء في موسوعة غينيس للأرقام القياسيّة، كأكبر فانوس رمضاني في العالم، تحت شعار «تعوا الفانوس نضوّي.. تالنبطيّة بغينيس نعلّي».

وتمّ تزيين الفانوس الذي يبلغ طوله 18.5 متراً وبعرض خمسة أمتار، بالعبارات والرسوم الرمضانيّة. علماً أن تصنيعه كان استلزم أكثر من 180 يوم عمل، فيما استخدم 25 «بروجكتيراً» كهربائياً لإنارته من الأسفل إلى الأعلى طيلة ليالي شهر رمضان المبارك، بعد موعد الإفطار. وإلى جانب الفانوس، أعادت النبطية ذاكرة المدفع برمزيته التاريخية، وعاد «المسحرّاتي» حسن كريكر ليجول في الأحياء والأزقّة، مطلقاً العنان لطبله وكلماته: «يا نايم وحّد الدايم، قوم تسحّر». ويتزامن مع حركة كريكر قيام مجموعة من الشباب بتقديم رقصة التنّورة خلال فترة السحور، كذلك تقوم فرقة فنية بأداء الرقصة المولويّة الجذّابة.

وفي السياق، تجدر الإشارة إلى أن اليابان كانت دخلت «غينيس» منذ أعوام بفانوس بلغ ارتفاعه 12 متراً، أي بفارق 6.5 أمتار عن «فانوس النبطيّة». وذلك، قبل أن يدخل «فانوس الحرية» الذي تمّ تصنيعه في عام 2011 في قطاع غزّة في فلسطين، الموسوعة بوصفه أكبر فانوس في العالم، بطول بلغ 15 متراً و40 سم، وبعرض ستة أمتار.

Email