الكلمة الطيبة تثمر طيباً

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يقول تعالى (َألَم تَرَ كَيفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصلُهَا ثَابِتٌ وَفَرعُهَا فِي السَّمَاء تُؤتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذنِ رَبِّهَا وَيَضرِبُ اللّهُ الأَمثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُم يَتَذَكَّرُونَ).

شبه الله - سبحانه - الكلمة الطيبة بالشجرة الطيبة، لأن الكلمة الطيبة تثمر العمل الصالح والشجرة الطيبة تثمر الثمر النافع، وهذا ظاهر على قول جمهور المفسرين الذين يقولون الكلمة الطيبة هي (شهادة أن لا إله إلا الله)، فإنها تثمر جميع الأعمال الصالحة الظاهرة والباطنة، فكل عمل يرضي الله - عز وجل - هو ثمرة هذه الكلمة، وروي عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قوله أصلها ثابت وهو قول (لا إله إلا الله) في قلب المؤمن، وفرعها في السماء يعني يُرفع بها عمل المؤمن إلى السماء، وقال الربيع بن أنس كلمة طيبة يعني هذا مثل الإيمان.

شجرة التوحيد

وإذا تأملت هذا التشبيه رأيته مطابقا لشجرة التوحيد الثابتة الراسخة في القلب وفروع هذه الشجرة هي الأعمال الصالحة، فهي صاعدة إلى السماء، ولا تزال تثمر الأعمال الصالحة كل وقت بحسب ثباتها في القلب، ومحبة القلب لها، وإخلاصه فيها، ومعرفته بحقيقتها، وقيامه بحقها، ومراعاتها حق رعايتها، فمن رسخت هذه الكلمة في قلبه بحقيقتها، واتصف قلبه بها وانصبغ بها بصبغة الله التي لا أحسن صبغة منها، فلا ريب أن هذه الكلمة من هذا القلب على هذا اللسان، لا تزال تؤتي ثمرتها من العمل الصالح الصاعد إلى الرب - تعالى - وهذه الكلمة الطيبة تثمر كثيراً طيباً.

والمقصود أن كلمة التوحيد إذا شهد المؤمن بها، عارفا بمعناها وحقيقتها نفيا وإثباتا، متصفا بموجبها، قائما قلبه ولسانه وجوارحه بشهادتها فهذه الكلمة من هذا الشاهد أصلها ثابت راسخ في قلبه وفروعها متصلة بالسماء.

طيبة المنظر

والشجرة الطيبة أول صفة لها أنها طيبة، وذلك يحتمل عدة أمور منها، أنها طيبة المنظر والصورة والشكل (والنخل باسقات لها طلع نضيد)، وثانيتها كونها طيبة الرائحة وثالثتها كونها طيبة الثمرة ورابعتها كونها طيبة المنفعة، أصلها ثابت راسخ رسوخ الجبال، فرعها في السماء بعيدة عن عفونات الأرض، والكلمة الطيبة قد تهدي إنساناً إلى الخير وقد تغير مجتمعاً، وقد ينقذ الله بها قلوباً أو يعمر بها نفوساً، بل قد يحيي بها الله أقواماً من السبات.

والكلمة الطيبة كحبة القمح المفردة قد تهمل وتذهب أدراج الرياح وقد تكون مباركة فتنبت وتثمر، وقد تكون الثمرة خصبة تتضاعف وتتضاعف، والكلمة الطيبة وهي كلمة الحق كالشجرة الطيبة ثابتة سامقة مثمرة لا تزعزعها الأعاصير والفتن، ولا تعصف بها رياح الباطل ولا تقوى عليها معاول الطغيان، وإن خيّل للبعض أنها معرضة للخطر فهي سامقة متعالية تطل على الشر والطغيان من علو.

والكلمة الخبيثة هي كلمة الباطل كالشجرة الخبيثة قد تتعالى وتتشابك ويخيّل إلى البعض أنها أضخم من الشجرة الطيبة وأقوى ولكنها تظل ضعيفةً وما هي إلا فترة ثم تجتث من فوق الأرض فلا قرار لها ولا بقاء.

دفع الإساءة

وقال - صلى الله عليه وسلم: (إن مثل المؤمن كمثل القطعة من الذهب، ينفخ فيها صاحبها فلم تتغير. والذي نفس محمد بيده، إن المؤمن كمثل النخلة أكلت طيّبا ووضعت طيبا).

وقال - صلى الله عليه وسلم: (مثل المؤمن كمثل النخلة ما أخذتَ منها من شيء نفع)، فالنخلة تثمر طوال السنة بلحا ورطبا، والمؤمن أينما حلّ نفع، كالغيث والنخلة أغصانها وجذوعها وجريدها يفيد البلادَ والعباد، والمؤمن كله خير كلامه وماله وحركته. والنخلة ترمَى بالحجر وترد بأطيب الثمر، وهكذا المؤمن يدفع الإساءةَ بالإحسان. والنخلة أصلها ثابت لا تتزعزع، والمؤمن ثابت لا تغيّره شهوة ولا شبهة ولا غيرها، فهو ثابت على دينه وتقواه، النخلة فرعها في السماء، والمؤمن لا يأخذ زاده وغذاءه إلا من خالق السماء.

قال - صلى الله عليه وسلم: (إن خير عباد الله الموفون الطيّبون، أولئك خيار عباد الله).

ثم ذكر - سبحانه - مثل الكلمة الخبيثة فشبهها بالشجرة الخبيثة التي اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار، فلا عرق ثابت ولا فرع عال ولا ثمرة زاكية، ولا ظل ولا ساق قائم ولا عرق في الأرض ثابت مغدق، ولا أعلاها مونق ولا جنى لها ولا تعلو بل تعلى.

بركة ومنفعة

وإذا تأمل اللبيب أكثر كلام هذا الخلق في خطابهم وكتبهم وجده كذلك، فالخسران كل الخسران الوقوف معه والاشتغال به عن أفضل الكلام وأنفعه.

قال الضحاك ضرب الله مثلاً للجاحد والمعاند بشجرة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار يقول ليس لها أصل ولا فرع وليس لها ثمرة ولا فيها منفعة، كذلك المعاند ليس يعمل خيرا ولا يقوله ولا يجعل الله فيه بركة ولا منفعة.

فعلينا أن نعود أنفسنا على الكلمة الطيبة في البيت مع الوالدين والأولاد والزوجة، عند الاختلاف بالآراء مع الغير، نعود أنفسنا على الكلمة الطيبة في برامج التواصل الاجتماعي، فالشيطان حريص على أن يوقع العداوة بين بني آدم، قال الله عز وجل: (وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم إن الشيطان كان للإنسان عدواً مبيناً).

Email