الفنان فتحي كحلول: شوربة ليبيا عروس موائدنا

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال المؤلف والممثل والمخرج المسرحي والنجم التليفزيوني والمدير السابق للمسرح الوطني الليبي فتحي كحلول إن مائدة رمضان في بلاده وإن تنوعت أطباقها فإن الأولوية تبقى للشوربة المحلية التي لا يختلف اثنان على أنها عروس مائدة الإفطار في طول البلاد وعرضها الى جانب التمر والحليب. وأضاف أن الشوربة ترافقه يوميا في شهر الصوم نظرا لتميزها بنكهة طيبة ولأسلوب وطبيعة التفنّن في إعدادها.

وبحسب كحلول فإن إعداد وجبة من الشوربة يتطلب نصف كيلو لحم هبرة مقطعة مكعبات وبصلة مفرومة و3 ملاعق زيت و3 ملاعق طماطم صوص وملعقة فلفل احمر بودرة ونصف ملعقة كركم وملعقة ملح ، وملعقة صغيرة فلفل اسود، وملعقة سمن، وملعقة نعناع جاف بودرة، ونصف كوب حمص منقوع، وباقة معدنوس مفروم، مع مقدار فنجان قهوة شوربة لسان العصفور وملعقة صغيرة حرارات.

وهو بهار ليبي يحتوي على بهارات عديدة تعطيه نكهة رائعة ويمكن استبداله باي نوع من اي بهار، ولتر ماء حسب الحاجة، ثم نترك كل ذلك لمدة 45 دقيقة على نار متوسطة ثم نضيف الشوربة ونتركها تغلي 10 دقائق ثم نضيف المعدنوس المفروم باليد لنتركه يغلي 5 دقائق وبعدها يتم اطفاء النار بعد التأكد من نضج الشوربة واخيرا يضاف إليها الفلفل الاسود والبهارات الحراقة والسمن والنعناع.

Email