الأميركي آرثـر كـوزاد: الرعاية الصحيـة الإماراتيـة معايير وطنية برؤية عالمية

ت + ت - الحجم الطبيعي

نسجت المبادرات النوعية للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، ملامح المجتمع الإماراتي المعاصر إيماناً منه بأن معطياتها المؤثرة لها بالغ الأثر في تكوين الشخصية الإماراتية في كافة جوانبها الاجتماعية والفنية والأدبية التي هي نتاج لخبرات ومعرفة علمية تجمع كافة جوانب الحياة وعليها أن تقدم الرسالة التي تسهم في تنمية المخزون الإبداعي متعدد الجنسيات والمنفتح بانسجام على مختلف أشكال الإنتاج المجتمعي والذي يضيف إلى الحراك الثقافي المحلي أبعاداً إنسانية متناغمة للسلام والمحبة.

تمثل الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 نموذجاً استثنائياً يدرّس وفقاً للرئيس التنفيذي لشركة سيجنا الشرق الأوسط الأميركي آرثر كوزاد والتي تسعى إلى التوعية بأهمية الالتزام بأسلوب حياة صحي في السنوات المبكرة من العمر، وتستهدف خفض نسب السمنة لدى الأطفال كأحد مؤشراتها الوطنية، علماً أن استراتيجية الرعاية الصحية في الإمارات تسير بالتوازي مع العديد من النظم العالمية المتطورة للرعاية الصحية في العالم، فالقيادة الرشيدة بدولة الإمارات نجحت في مواجهة جميع التحديات في مجال الرعاية الصحية، لحرصها الكبير للوصول بها إلى مستوى فائق، وفق معايير وطنية وعالمية واضحة من ناحية تقديم الخدمات وجودة وكفاية الكادر الطبي.

نموذج ريادي

ويشير آرثر أنه وخلال استقراره في دولة الإمارات وتحديدا إمارة دبي فقد التقى العديد من الناس ومن مختلف الديانات والأجناس، التي ساهمت في تكوين تجربة غنية بالمشاعر والاحترام للآخر وهو الوئام في سياق الاختلاف، وهو ليس واجباً أخلاقياً فحسب، وإنما هو واجب سياسي وقانوني أيضاً، والتسامح هو الفضيلة التي تيسر قيام السلام ويسهم في إحلال ثقافة السلام محل ثقافة الاختلاف، فالتسامح لا يعني المساواة أو التنازل أو التساهل بل التسامح هو قبل كل شيء اتخاذ موقف إيجابي فيه إقرار بحق الآخرين في التمتع بحقوق الإنسان وحرياته الأساسية المعترف بها، حيث يعد التسامح من أهم ركائز المشروع الإنساني الذي تطرحه دولة الإمارات كنموذج يسابق الزمن.

أداء متميز

وفى السياق سعى آرثر الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال من كلية مارشال للأعمال في جامعة جنوب كاليفورنيا في الولايات المتحدة، بالشراكة مع كلية أنتاي للاقتصاد والإدارة في جامعة شنغهاي جياو تونغ في الصين عبر خبرته الطويلة في مجال التأمين إلى تطوير العديد من البرامج القائمة على البحوث الصحية وتوفير الخدمات التي تصون كرامة الإنسان ونزاهته والمستقاة من كافة الوثائق الدستورية لكافة الدول والتي تؤكد أن الصحة حق من حقوق الإنسان الذي هو مركز الحياة وهدف التنمية الاجتماعية الاقتصادية.

خدمات رقمية

ويؤكد آرثر: تشمل مسؤولياتي الحالية من مقر الشركة في دبي إدارة عمليات الشركة لخدمات التأمين المتعلقة بالصحة والعافية للأفراد والمجموعات والحكومات في جميع أنحاء المنطقة، كما أشرف على المكاتب المحلية للشركة في الشرق الأوسط، إضافةً إلى تنفيذ استراتيجيات رفيعة المستوى لضمان النمو على المدى البعيد، وانتقلت إلى دبي قادماً من مقر الشركة في تايوان بعد تأسيس قوية هناك وتميزنا باستخدام قنوات توزيع غير تقليدية لدعم أعمال الشركة، وأنا من مشجعي التحول الذكي من خلال خدمات التأمين الرقمية، وقد ضغطت من أجل إجراء التغيير التنظيمي الذي أصبحت سيجنا بموجبه أول شركة تأمين في تايوان تتمكن من تقديم خدمات تأمين رقمية للعملاء، وهو ما مهد الطريق لظهور خدمات التأمين الإلكتروني في البلاد.

نقلة نوعية

ويضيف آرثر: قبل انضمامي إلى سيجنا، عملت ما يقارب 17 عاماً لدى مجموعة HSBC وتدرجت خلالها في العديد من المناصب الإدارية في أقسام ومناطق جغرافية متعددة شملت التأمين والخدمات المصرفية وتمويل المستهلكين، وكان آخرها منصب مدير ورئيس خدمات التأمين الشخصي لدى شركة HSBC للتأمين في هونغ كونغ - ماكاو، وقمت بإدارة أعمال التأمين على الحياة وغيرها من خدمات تأمين الأفراد. ونجحت في إبراز مكانة «سيجنا»في سوق هونغ كونغ من خلال تحسين حصتها في السوق من دفعات منتظمة قدرها 7.74 في المئة في عام 2007 إلى 18.1 في المئة في عام 2010. وبفضل هذا الإنجاز، فاز البنك بجائزة أفضل تأمين مصرفي ضمن الجوائز الدولية للتميز في الخدمات المالية للأفراد من آسيان بانكر، المزود الرائد للمعلومات الاستراتيجية المتعلقة بقطاع الخدمات المالية.

مؤشر الجودة

ومن جانب آخر يؤكد آرثر أن الجانب الوقائي وتخفيض معدل الأمراض المتعلقة بنمط الحياة كالسكري وأمراض القلب والسرطان وخفض نسب انتشار التدخين ومستويات السمنة لدى الأطفال، نحو رفع متوسط العمر الصحي المتوقع ووضع الدولة ضمن قائمة أفضل الدول في مؤشر جودة الرعاية الصحية، حيث أظهر مؤشر جودة الرعاية الصحية تقدم دولة الإمارات من المرتبة 34 في العام 2015 إلى المرتبة 28 في العام 2016، كما حققت الدولة المرتبة التاسعة عالمياً في المؤشر الفرعي «مستوى الرضا عن الرعاية الصحية»، الأمر الذي يضعها في مصاف أفضل 10 دول عالمياً في تقييم الشعب لجودة الخدمات الصحية، وتأتي أهمية هذا المؤشر في كونه يعكس وجود مجتمع يتمتع بصحة بدنية ونفسية سليمة تسهم في تطور وازدهار الدولة ككل وذلك عبر توفر كافة مقومات الرفاه الصحي من بنية تحتية صحية متينة وبرامج وقائية فعالة.

سد الثغرات

وحول برنامج «سيجنا هيلثجارد أس ام» الذي انطلق من دبي يقول آرثر: هو أول برنامج للتأمين الصحي الخاص للأفراد من سيجنا الشرق الأوسط. وقد صمم البرنامج خصيصاً للأفراد المتنقلين على الصعيد العالمي لسد الثغرات في شرائح التأمين الصحي والذي يمتثل للوائح هيئة الصحة بدبي، وتقدم خطة هذا البرنامج علاجاً في المستشفيات ورعاية الأمومة وخدمات العيادات الخارجية والخدمات المتخصصة والوصفات الطبية والصحة النفسية وتغطية حالات الطوارئ أثناء التواجد خارج المنطقة. وسعياً للحد من أعباء التكاليف الصحية للعملاء ومن يُعيلونهم، فيمكن شراؤها على ثلاثة مستويات، بناءً على متطلبات الميزانية والسفر لدى الفرد وارتكازاً على امتلاك الشركة محفظة مبيعات عالمية قوية في 30 دولة وسلطة قضائية، ويعمل لديها أكثر من 40 ألف موظف يقدمون خدمات الشركة لأكثر من 95 مليون عميل في جميع أنحاء العالم. يقع مقر الشركة في كونيتيكت بالولايات المتحدة الأميركية، وهي مدرجة ضمن قائمة فورتشن 100 بعائدات إجمالية بلغت 39.7 مليار دولار أميركي في عام 2016.

ضمان التنمية

ويشير آرثر أن مفهوم الحق في الصحة وكونه حقاً من الحقوق الأساسية، يشكل قوة داعمة للتنمية الاقتصادية والإنسانية بوجه عام، كما أن انتهاج سياسات للتنمية المستدامة من شأنه أن يدعم الحصول على هذا الحق. حيث يصب كل طرف منها في مصلحة الآخر. من خلال ضمان التغطية الصحية الشاملة، وتحقيق عدالة التوزيع للخدمات الطبية، ما يعتبر عاملاً أساسياً في توفير الاستقرار الاجتماعي والسياسي، ويشمل التعاون إزالة الحواجز التي تفصل بين مختلف قطاعات المجتمع وهو يحرر الخبراء والاختصاصيين من العقبات التي تحول بينهم وبين المشاركة في جهد شامل يبذل لمنفعة المجتمع بأسره.

نمط صحي

وفيما يتعلق بسباق «سيجنا» الأول للجري في دبي يؤكد آرثر أنه يهدف إلى تشجيع أنماط الحياة الصحية، حصدت إقبالاً واسعاً من المهتمين بالصحة واللياقة البدنية، حيث استقبلت حديقة زعبيل ما يزيد على 500 مشارك منهم 465 مشاركاً تنافسوا في سباقين للجري بطول 2.5 كم و5 كيلومترات استقطب الحدث مشاركين من أعمار مختلفة للممارسة مجموعة من الأنشطة الرياضية الصباحية، وهذا يتماشى مع التزامنا بتحقيق مجتمعات نشطة يتمتع الجميع فيها بالصحة واللياقة.

تحفيز

يسعدنا كثيراً أن نقوم بدورنا في تحفيز سكان دبي على اتخاذ الخطوة الأولى نحو أسلوب حياة أكثر صحة، ونتطلع إلى استضافة العديد من هذه الأنشطة، وتعرّف زوار منصة اللياقة البدنية على تطبيق Cigna Wellbeing الذي تم إطلاقه حديثاً وهو تطبيق متخصص يقدم تقييمات عامة لصحة المستخدمين بهدف وضع خطط متخصصة تلبي احتياجاتهم الصحية.

Email