الألماني ماركوس ميلان: الإمارات ثقل اقتصادي يحتضن الأعمال الناشئة

ت + ت - الحجم الطبيعي

نسجت المبادرات النوعية للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، ملامح المجتمع الإماراتي المعاصر إيماناً منه بأن معطياتها المؤثرة لها بالغ الأثر في تكوين الشخصية الإماراتية في كافة جوانبها الاجتماعية والفنية والأدبية التي هي نتاج لخبرات ومعرفة علمية تجمع كافة جوانب الحياة وعليها أن تقدم الرسالة التي تسهم في تنمية المخزون الإبداعي متعدد الجنسيات والمنفتح بانسجام على مختلف أشكال الإنتاج المجتمعي والذي يضيف إلى الحراك الثقافي المحلي أبعاداً إنسانية متناغمة للسلام والمحبة.

ينصب اهتمام الألماني ماركوس ميلان، المدير العام لشركة «يوروكونسالت» على المساهمة في تكوين المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات، باعتبارها حاضنة أساسية لنموها وتحولها إلى ثقل اقتصادي ينطلق من أراضيها، نظرا لما لديها من أهمية استثمارية وتنموية ناتجة عن تكلفة إنشائها المنخفضة، وانتشارها الجغرافي الواسع، وقدرتها على استيعاب وتشغيل نسبة هامة من اليد العاملة، والمساهمة في رفع معدلات النمو الاقتصادي والاجتماعي.

وفي السياق يقول ماركوس: أتيت للمرة الأولى إلى دبي في العام 1997، وأمضيت ثلاثة أشهر في استكشاف الإمارات السبع، ثم عدت في العام 2000 كمستشار لشركة «سيمنز» في مدينة دبي للإنترنت، ما أوحى لي بعدد من المشاريع، وكان الأمر حماسياً للغاية، لأنها كانت مرحلة ريادية، دخلت فيما بعد في مجال خدمات تكوين الشركات وساهمت في تأسيس ما يزيد على 600 شركة في دبي والمناطق الشمالية.

أسواق اليوم

ويضيف ماركوس: إن المتتبع للتحولات الاقتصادية التي شهدتها معظم دول العالم في أواخر القرن الماضي، يلاحظ أن هناك توجهاً كبيراً، حيث قامت الشركات الناشئة بتغيير مشهد قطاع الأعمال في كلّ مكان. ويبدو أن الأجيال الجديدة أكثر عرضة للسعي للحرية وتبحث عن الفرص، حيث يمكن الوصول إلى نتائج فورية من عملها الشاق. ويرتفع الطلب في أسواق اليوم على الأفكار المبتكرة التي يمكن أن تعطل النظم القائمة وتنقل تجربة الفرد إلى معايير جديدة، في الوقت الحاضر، نسمع قصصاً مختلفة عن شركات ناشئة ناجحة مع انتقال المعلومات في الوقت الحقيقي. ولكن مفهوم الشركة الناشئة كان موجوداً منذ بدأ البشر بالتجارة.

من ناحية أخرى، تُعتبر ثورة الشركات الناشئة التقنية جديدة مثل التقنيات التي سمحت لها بالظهور منذ بضعة عقود. وبالتالي، أدّى النموّ المرتبط بالتقنية إلى ارتفاع هائل في عدد الشركات الناشئة.

فرص استثمارية

ويعتقد ماركوس أنه لا ينبغي على الشركة الناشئة أن تكون موجّهة نحو التكنولوجيا. ولكنّ الأمر الوحيد الذي يتّفق عليه الجميع، هو قدرتها على النموّ، في الواقع، تختلف الشركات الناشئة عن الشركات التقليدية، إذ تكون مصمّمة لتنمو بسرعة، وعادة ما تملك سلعة بغرض بيعها لسوق كبير جدّاً، وهو ما ليس كذلك بالنسبة لمعظم الشركات. وهذا هو أيضاً أحد الأسباب التي تجعل معظم الشركات الناشئة اليوم شركات ناشئة تقنية، إذ تستطيع الشركات التجارية على الإنترنت الوصول إلى أسواق كبرى وتسعى الشركات الناشئة عادةً للاستثمار المالي بشكلٍ مختلف، سواء عن طريق المستثمر المالك أو رأس المال الاستثماري، خلافاً لمعظم الشركات الصغيرة التي تعتمد على القروض أو المنح. ويميل المستثمرون الذين يقدّمون للشركات الناشئة الاستثمار، أن يكون لهم دور أكثر نشاطاً في الشركة، مثل شركات رأس المال الاستثماري التي تقدّم التمويل في مقابل الحصول على حقوق المساهمين.

معيار الأصالة

وفيما يتعلق بأهمية عام زايد بالنسبة له كمقيم يقول: سيرة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد تحمل بين طياتها الكثير من المعاني الإنسانية المتوارثة والراسخة في وجدان الشعب الإماراتي، وتؤكد على أن قيم التسامح والأخلاق تعد بمثابة بطاقة تعريفية لهوية دينية ثقافية رفيعة الشأن وضعتني على مسافة متقاربة لفهم جوهر الحياة في دولة الإمارات، التي تقوم على أساس معياري يعكس حياة تتميز بالأصالة والقوة والتميز، فالمواطنون والمقيمون يميلون في تواصلهم بتبادل مشاعر ومعايير يؤثر بعضها في بعض تأثيراً إيجابياً يبلور مواقفهم النفسية والوجدانية بغض النظر عن جنسياتهم وأديانهم.

صناعة المستقبل

ويضيف ماركوس: وجد الفكر الأخلاقي عند المسلمين طريقة للتأثير على المستوى العالمي، ولا يزال هذا الفكر مسيطراً على سلوك المسلمين في الحاضر، ويعمل على صياغة حياتهم في المستقبل، ولم يكن الأمر كذلك إلا لكون هذا الفكر الإسلامي فكراً عالمياً يعالج قضايا الحياة الإنسانية من منظور يسمو على النواحي القومية والعرقية والإقليمية، وأود بالطبع استقدام المزيد من المستثمرين الألمان إلى البلاد. وأنا شخصياً من بافاريا التي تجمعها علاقات تقليدية جيدة مع الإمارات وهم يحبون بافاريا ويقومون بزيارة ميونيخ في الصيف. وأعتقد أن هناك إمكانية كبيرة لعدم الاكتفاء بالعلاقات الثقافية المتبادلة بين البلدين، بل زيادة حجم استثمار الشركات التكنولوجية الألمانية في دبي.

مشاعر السلام

وفيما يتعلق بالشهر الفضيل يقول ماركوس: تعرفت للمرة الأولى على رمضان في العام 2000 في شهر ديسمبر، حيث كان الأمر أسهل من شهري يونيو ويوليو، حيث الأيام أطول. وكانت فترة مذهلة لأن الأمر كان جديداً بالنسبة لي ومختلفاً عن عادات الصيام في الديانات الأخرى. أحببت مشاعر السلام والنورانية المنبثقة من الشهر الفضيل، وأحب شهر رمضان حتى لو صادف توقيته في الصيف علماً أن غالبية المغتربين يعودون إلى أوروبا أو إلى بلدهم الأم، حيث الأجواء أقل حراً.

ويرى ماركوس أن شهر رمضان المبارك يعزز القيم المجتمعية القائمة على التسامح والتي يلمسها أبناء الجاليات المتعددة الجنسيات، والذين مع الوقت أصبحوا لا يشعرون بالغربة أو الوحدة، فالبيوت تستقبلهم بفرح جم وكرم كبير، مع تجربة روحانيات الشهر الفضيل ضمن أجواء من الإخاء والترابط القائم على المحبة المغموسة باحترام ثقافة الآخر، لإيجاد التأثير الإيجابي المتبادل، الذي يساهم في دمج كافة الحضارات والثقافات ومن ضمنها ثقافة الطهي التي تشكل جزءاً مهماً في طقوس رمضان.

إرث شعبي

ويضيف ماركوس: تظل المائدة الرمضانية التراثية تشكل زاداً ثقافياً يربط الأجيال الجديدة بماضيها، وبالمقيمين على أرضها، من خلال حرص العائلات الإماراتية على توريث هذه الأطباق لأبنائها، ما يعد عملاً لا يستهان به من حيث طبيعته كثقافة متعلقة بالطعام، حتى إن بعض الأسر تبذل جهوداً مضنية في تحضير الأطباق التراثية الإماراتية بشكل متقن يبعث على الدهشة، كما تعد المطاعم الشعبية الإماراتية المنتشرة في مختلف إمارات ومدن الدولة اليوم مقصداً للمغتربين وأبناء الجاليات، حيث يتميز المطبخ الشعبي الإماراتي بغناه وتنوعه بأطباق الأسماك بشكل أساسي إلى جانب الهريس أو «الجريش» كما تسمى في بعض الدول الخليجية، وقد علمت من أصدقائي المواطنين أن لكل بلد طريقته الخاصة في صنع هذه الوجبة، وقد تعوّد القاطنون في الإمارات على تناولها يومياً، ويحصل الذين لا يجيدون صناعتها على نصيبهم منها من الجيران والأقارب.

خيم تفاعلية

يفضل ماركوس الاطلاع على الأنشطة الترفيهية والفعاليات التي تسهم في إضفاء المزيد من الأجواء الثقافية والتراثية والاجتماعية، وإبراز القيم والتقاليد الإسلامية في مجتمع الإمارات، وتمكّن ضيوفه من أبناء الجالية اليونانية من اكتشاف الروح الحقيقية لشهر رمضان الكريم عبر الخيام الرمضانية التي تعد من، وجهة نظره، أبرز المظاهر التفاعلية والاجتماعية ذات الصبغة الخليجية والشرقية بأنماط مختلفة ومذاقات ساحرة.

Email