زايد.. وسعيد الأذكياء

ت + ت - الحجم الطبيعي

من قلب الصحارى، جاء..

وفي يده.

حفنة من رمال الأرض..

وغصن من أغصان الأمل.

يستنهض حلماً وليداً.. ويستنفر في النفوس الهمم

كي يصنع وطناً.

يسابق به الأيام، وتتحاكى عنه الأمم

جاء بقلب ينبض حباً، يشيّد كياناً متيناً، بلبنات القيم.

أسطورة من أساطير الزمن.. كان ومازال بسيرته ومسيرته شيخاً وحكيماً للعرب..

أيقظ روابط الأرحام، وألف بين القلوب، فأقام دولة، تحتضن الجميع، وتعلو فوق هامات القمم.

على ضفاف بلا أنهار غرس الشجر.. فأورقت في تحدٍ، مسافات الثمر.

إنه الوالد المؤسس لدولة الإمارات.. المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي أدرك مبكراً أهمية بناء الإنسان في كل الجوانب بما فيها الرياضة، ففتح أمام الشباب العديد من الأبواب.

وفي هذا نسرد ما يمكن استخراجه من سجل الذكريات بكل ما هو مفيد في المجال الرياضي.. حيث كان رحمه الله رياضيا بالفطرة، يمارس من الرياضات ما يناسب ميوله العربية الأصيلة، وشخصيته الهادئة الرصينة.

اهتم الوالد المؤسس بكل الرياضات التي لاحظ أن أبناء الوطن يحبونها ويميلون إلى ممارستها بما فيها الألعاب الذهنية، وبناء على توجيهاته، أنشئت العديد من الأندية المتخصصة في الدولة، بشكل يدعو للفخر، إذ قد تنفرد الإمارات عن غيرها من معظم دول العالم، بوجود كم كبير من الأندية المتخصصة في لعبات ورياضات لم تكن على خارطة الممارسة المنظمة قبل قيام الدولة، مثل رياضة الشطرنج التي حظيت باهتمام بالغ الأهمية من القائد المؤسس رحمه الله، لكونها لعبة تعتمد على الذكاء وتنمي الفكر، وتستنفر قدرات الشباب من الخمول إلى حيز النشاط الفعال في كل ما يفيد.

وعلى اثر ذلك تأسس اتحاد الإمارات للشطرنج في أغسطس 1976، وانضم إلى عضوية الاتحادين الدولي والعربي للشطرنج عام 1977.

وبدأت اللعبة مع هذا التاريخ وتحديدا 1979 تنتشر وتتسع في مختلف إمارات الدولة حيث تم إشهار العديد من الأندية الشطرنجية المتخصصة في أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان والفجيرة ثم نادي الفتيات للشطرنج بالشارقة، وفي مارس 1999 تم إشهار نادي العين للثقافة والشطرنج، وتبعه في يناير 2000 إنشاء فرع للفتيات بنادي دبي للشطرنج واستمر المد الشطرنجي إلى ما بعد عهد زايد الخير طيب الله ثراه، حيث أنشئ ناديان للبنين والفتيات في إمارة رأس الخيمة أكتوبر 2008.. وبالطبع تمارس هذه الأندية دورا هاما في اكتشاف وتدريب المواهب الناشئة ويقوم الاتحاد بصقل هذه العناصر وإعدادها لتمثيل الدولة في البطولات العربية والقارية والعالمية.

وقد حرص الوالد المؤسس رحمه الله على تكريم البطل سعيد احمد سعيد لاعب المنتخب الوطني عقب حصوله على المركز الأول في بطولة العالم للناشئين تحت 14 سنة التي أقيمت في مدينة جالابا بالمكسيك، من 28 سبتمبر إلى 13 أكتوبر1981 وهي البطولة التي فتحت أمام الشباب آفاق الطموح، لتحقيق المزيد من الإنجازات الرياضية، لاسيما أن سعيد استكمل مسيرته وفاز وهو في الـ 15 ربيعا بالمركز الثاني لبطولة العالم تحت 16 سنة في مدينة غواياكيل بالإكوادور، ومثل ذلك دفعة كبيرة لممارسي هذه الرياضة لكي يتألقوا في المحافل الدولية والعربية والعالمية.

وقد جاء هذا الفوز العالمي عام 1981 ثم 1982، وتبعه بالفوز ببطولة العرب الفردية للرجال في دولة الكويت وعمره حينذاك لم يتجاوز 15 عاما ليكون بذلك أصغر لاعب عربي يفوز ببطولة فردي الرجال، وفي 1983 تمكن سعيد من الفوز بالميدالية البرونزية والمركز الثالث في بطولة العالم للشباب تحت 20 سنة وعمره 16 عاما، مما يؤكد نباهة رؤية الوالد المؤسس طيب الله ثراه، حينما أولى الرياضات الفردية والألعاب الذهنية الاهتمام والرعاية والدعم، بدليل أن سعيد احمد سعيد، كان احد النتائج المثمرة للأندية المتخصصة التي شيدت في عهد زايد الخير رحمه الله، لاسيما أن الأندية التي أنشئت في نهاية السبعينيات أنتجت عدداً من أبرز نجوم الرقعة الشطرنجية، ومنهم طالب موسى الذي يعد من الرعيل الأول في هذه الرياضة.

ولم يتوقف الشطرنج الإماراتي في عهد زايد الخير عند إنجاز سعيد احمد سعيد، بل استمر وتزايد، بفضل اهتمام الدولة وقائدها، حيث حققت اللاعبة فريدة عبد الكريم الميدالية الذهبية في أولمبياد العالم للشطرنج بدبي 1986، كما حصل منتخب الرجال على المركز الثالث في المجموعة التصنيفية الرابعة في أولمبياد العالم للشطرنج في أرمينيا 1996، بجانب فوز اللاعبة عالية حسين بالميدالية البرونزية في أولمبياد العالم للشطرنج لفرق الفتيات، وحصول منتخب الإمارات للفتيات على المركز الأول عربيا، وفوز عبد الله حسن بالميدالية الذهبية والمركز الأول في بطولة العرب الفردية للأشبال تحت 12 سنة بالمغرب وتتويجه بلقب أستاذ الاتحاد الدولي للشطرنج، وحصد علي شاهين برونزية العرب للناشئين تحت 14 سنة، وماجد محمد ماجد على برونزية العرب للبراعم تحت 10 سنوات.

لذلك.. أضحت الإمارات منذ أسس زايد الخير الدولة من أصحاب المجد في لعبة الشطرنج..إنها الرؤية الثاقبة لمؤسس هذه الديار رحمه الله وغفر له.

1981

في أكتوبر من العام 1981 توج سعيد احمد سعيد ببطولة العالم للناشئين تحت 14 سنة في الشطرنج بالمكسيك، ثم فاز وهو في سن الـ 15 ربيعا بالمركز الثاني لبطولة العالم تحت 16 سنة في الإكوادور.

Email