"بلاط الشهداء" فرنسا تركل الحضارة بسيوفها

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال روجيه جارودي: »إن فرنسا خسرت خسارة كبيرة بانتصار شارل مارتل على المسلمين في موقعة بلاط الشهداء (توربواتييه) ولو انتصر المسلمون فإن المدنية كانت ستتقدم قرنين على الأقل«.

بقراءة هذه العبارة لواحد من المفكرين الفرنسيين يتجلى لنا عظم وأهمية هذه المعركة الحاسمة التي نشب أوارها في الثاني من رمضان سنة 114هـ، بقيادة عبد الرحمن الغافقي (وأصله من غافق وهي قبيلة يمنية).

لم يكن وصول المسلمين إلى أبواب باريس وبلوغ فتوحاتهم قلبَ أوروبا وليد الحظ السعيد أو المصادفة، بل كان مبنياً على إيمان وتخطيط، وعزيمة تقهر الجبال قوة وثباتاً، ورسالة أرادوا إيصالها إلى مشارق الأرض ومغاربها غير طامعين بملذات الدنيا ومغرياتها.

مراحل زمانية ومكانية كانت تفصل المسلمين عن فرنسا، ابتدأها والي الأندلس الحر بن عبد الرحمن الثقفي في عبور جبال البرانس بين الأندلس وفرنسا، التي كانت تعرف وقتئذ ببلاد الغال، حينها جعل من مدينة »أربونة« مركزاً لمن أراد من القادة بعده فتح أوروبا.

فلما تولى عبد الرحمن الغافقي الأندلس في سنة 112 هـ هاجم الفرنج مواقع إسلامية، حينها تحرك المسلمون للمواجهة وكانوا ما بين 50 و80 ألف مقاتل.

جمع عبد الرحمن جنده في »بنبلونة« شمال الأندلس، وعبر بهم في أوائل سنة (114هـ = 732م) جبال ألبرت ودخل فرنسا، وحقق انتصارات متوالية على الفرق الفرنسية التي واجهها في طريقه، وهذا ما دفع شارل مارتل لتجهيز جيش عرمرم تجاوز أضعاف عدد المسلمين (400 ألف مقاتل).

استولى الجيش الإسلامي على مدينتي بواتييه وتور، وعند السهل الواقع بين هاتين المدينتين دارت المعركة بين الفريقين، في مكان يبعد نحو عشرين كيلومتراً من شمالي شرق بواتييه يسمّى البلاط، ولذا سميت المعركة في المصادر العربية ببلاط الشهداء لكثرة ما استشهد فيها من المسلمين، وتسمّى في المصادر الأوروبية معركة »توربواتييه«.

الغنائم واستشهاد الغافقي

كانت الغلبة للمسلمين وكادوا أن ينتصروا نصراً حاسماً، لكن فرقة من فرسان الفرنجة اقتحمت الصفوف ووصلت إلى معسكر الغنائم، فارتد حينها عدد كبير من فرسان المسلمين للذود عن الغنائم، فتخلخلت صفوفهم.

حاول الغافقي أن يعيد النظام ويمسك بزمام الأمور ويرد الحماس إلى نفوس جنده، لكن الموت لم يسعفه بعد أن أصابه سهم غادر أودى بحياته فسقط شهيداً في الميدان، فازدادت صفوف المسلمين اضطراباً والجنود ذعراً وانهزاماً. وصبروا حتى أقبل الليل فانتهزوا فرصة ظلام الليل وانسحبوا.

أصبح الصباح فلم يعثر الفرنجة إلا على آثار للمسلمين من الغنائم، فظنوا أنه كمين نُصب لهم، فلم يجرؤوا على مطاردتهم، وعادوا أدراجهم، فكانت الغنائم التي تنازع عليها المسلمون من نصيب أعدائهم.

نتائج المعركة

يزعم كثير من المؤرخين الأوروبيين أن المعركة كانت منجاة لأوروبا وشعبها من دخول المسلمين فاتحين. جاء في كتاب (اضمحلال الإمبراطورية الرومانية) لإدوارد جيبون: »إنها أنقذت آباءنا البريطانيين وجيراننا الفرنسيين من نير القرآن، وحفظت جلال روما، وشدت بأزر النصرانية«. ويقول هنري مارتن في كتابه عن تاريخ فرنسا الشعبي: »لقد تقرر مصير العالم في تلك المعركة، ولو غُلب فيها الفرنج لكانت الأرض قبضة محمد، ولخسرت أوروبا والدنيا مستقبلها« (حضارة العرب 316).

بيد أن العديد من المؤرخين الأوروبيين ينظرون بعين الإنصاف والحقيقة إلى نتائج هذه المعركة وأنها كانت إخفاقاً في ثوب نصر مؤزر؛ لأنها حالت دون وصول حضارة الإسلام إلى أوروبا التي كانت قابعة في ظلمة جهل لم تخرج منه إلا بعد أكثر من سبعة قرون من الزمان، ولو انتصر المسلمون في بلاط الشهداء لوفروا على أنفسهم عناء تخلف طالت مدته قروناً.

قال جوستاف لوبون (حضارة العرب: 117): »لنفرض جدلاً أن النصارى عجزوا عن دحر العرب فماذا كان يصيب أوروبا؟

كان يصيب أوروبا المتبربرة مثل ما أصاب إسبانيا من الحضارة الزاهرة تحت راية النبي العربي، ولم يكن ليحدث فيها ما حدث مما لم يعرفه المسلمون من الوقائع التي ضرَّجت أوروبا بالدماء عدة قرون، لو أن العرب استولوا على فرنسا لصارت باريس مركزاً للحضارة والعلم؛ حيث كان رجل الشارع في إسبانيا يكتب ويقرأ بل ويقرض الشعر أحياناً، في الوقت الذي كان فيه ملوك أوروبا لا يعرفون كتابة أسمائهم«.

الانتصار الهمجي على العرب

يقول هنري (دي شاميون) تحت عنوان »الانتصار الهمجي على العرب«: لولا انتصار جيش شارل مارتل الهمجي في توربواتييه لما وقعت فرنسا في ظلمات العصور الوسطى ولما أصيبت بفظائعها، ولولا ذلك الانتصار الهمجي لما تأخر سير المدنية ثمانية قرون.

وقال (أناتول فرانس) أحد شعراء البلاط الفرنسي: ليت شارل مارتل قطعت يده ولم ينتصر على عبد الرحمن الغافقي، إن انتصاره أخّر المدنية عدة قرون.

Email