أحمد الدربي : «سـقّا» العصـائر والألبــان في سـوق السمك والخضار

طفل صغير تَرسُمُ على شفتيه بسمة فرح.. شيّاب تزورهم لتُشعرهم بمدى أهميتهم في حياتنا، ومريض تحاول مداواة جرحه بأمل متجدد.. إنها أفعال بسيطة، ولكن كبيرة الأثر.

اشتملت عليها وعكستها حملة «البيان» الموسومة بـ«يوم للخير» في الشهر الفضيل، إذ دعت معها عدداً من مشاهير الفن والرياضة والإعلام والتصميم، ليتطوعوا فيشاركوا بنشاطات الحملة من خلال زيارات ولقاءات حية مع أفراد شرائح مجتمعية متنوعة، هم بأمس الحاجة لدعم ولقاء هؤلاء المشاهير بشكل مباشر، كون ذلك يعزز تفاؤلهم وشعورهم بالمحبة.

. ويعمق إيمانهم بأن الخير أصيل راسخ في مجتمعنا، وبأننا في «دار زايد» يد واحدة لا ننفك نضرب المثل في المحافظة على الأصالة والأخلاق الحميدة.

نجومنا في هذه الزيارات والجولات، ظهروا على طبيعتهم بعيداً عن كاميرات التصوير فكان الجانب الإنساني هو الغالب في أفعالهم، لتراهم تارةً أطفالاً يلعبون.. وتارةً أخرى هم يتألمون ويفرحون ويتفاعلون مع كل ما يعايشونه.

على الرغم من درجة الحرارة المرتفعة التي سيطرت على الأجواء، فإن الفنان أحمد الدربي اختار توزيع العصائر والألبان على البائعين في سوق السمك والخضار بالتعاون مع شركة «الروابي للألبان» التي أحضرت كميات كبيرة من المشروبات الباردة من منتجاتها، ليبدأ التجول في أنحاء السوق خلال إحدى ليالي رمضان مردداً بصوت عالٍ «رمضان كريم» ليرد عليه العمال «الله أكرم»،.

وقد حرص الدربي على المرور على معظم الأكشاك لتحية البائعين وتوزيع المشروبات، ورافقه في التوزيع يوسف فكري المشرف على سوق السمك، الذي بدوره استمتع كثيراً بهذه التجربة التي رسمت البهجة على وجوه البائعين في السوق.

إذابة الفواصل

الدربي شخص اجتماعي بطبعه يحب التواصل مع الناس، الأمر الذي جعل توزيع المشروبات معه يتخذ منحنى آخر، فكان يقف بجوار البائعين ويسألهم عن أنواع الأسماء المختلفة وأسعارها بطريقة طريفة، في محاولة منه لإذابة الفواصل معهم، ليقوم بتوزيع المشروبات على جميع البائعين في السوق.

وينتقل بعدها إلى سوق الخضار ليفعل الشيء نفسه. العمال والبائعون في السوق عبروا عن امتنانهم لهذه اللفتة الجميلة التي تعبر عن أعمق معاني الإنسانية والمحبة في شهر الخير.

أنا بومهير

يعود الدربي بالزمن إلى الوراء ويتذكر كيفية ترشيحه لدور «بومهير» قائلاً: كانوا يبحثون عن شخصية تتحدث بطريقة بدوية، وحينما جلست مع المخرج وأعطاني سيناريو «بومهير» أخبرني أنني الشخصية التي يبحث عنها، لأتقمص الدور على مدار سنوات طويلة، ويحقق ولله الحمد القبول عند الجمهور.

فهذا العام حينما لم يرَ المشاهد شخصية «بو مهير» في الحلقات الأولى تساءلوا عنها وطمأنتهم أنها سوف تظهر فيما بعد، وبومهير في المسلسل هو الرجل البدوي الطيب الذي يحبه الجميع، لكنه انفعالي وعصبي في حالة اكتشافه أخطاء أصدقائه. ويشير الدربي إلى أنه سعيد بالنجاح الذي حققه مسلسل «شعبية الكارتون».

ففي كل عام يحمل رسالة اجتماعية مرتبطة بالزمان والمكان، كلها مواعظ وعبر، وتتطرق إلى القضايا الآنية التي يعيشها الشباب في المجتمع الإماراتي، فهو باختصار كما يصفه مرآة لجميع القضايا التي تحدث في الإمارات بشكل كوميدي قريب للقلب.

الجانب الروحي

لا يتابع الدربي سوى مسلسل «شعبيىة الكارتون» في رمضان، وبرنامج «المسامح كريم» لما يحمله من معانٍ إنسانية جميلة، ويفضل الجلوس مع أصدقائه في المجالس الرمضانية لتبادل الحديث، فشهر رمضان .

كما يصفه يجعل الناس أكثر قرباً من بعضهم من بعض، ويعزز المحبة والألفة وتواصل العائلة، ويقرب البعيد، ويجمع الأحبة على مائدة واحدة تلم شمل العائلة الذي فرقته مشاغل الحياة الكثيرة والمتعددة وتعزز الترابط العائلي، إضافة إلى الجانب الروحاني الذي يميز هذا الشهر الكريم.

مائدة الدربي لا يمكن أن تحلو من دون الخبز واللحم والهريس والأكلات الإماراتية الشهية المتنوعة، منوهاً بأهمية العمل المجتمعي وذلك لخدمة دولة الإمارات، حيث يعد السبيل الأمثل لرد جزء من جميل الوطن المعطاء وقيادته، التي وفرت أرقى سبل العيش للجميع تحت مظلة السعادة والأمان.

دون مقابل

يؤكد الدربي أن عام الخير هو تجسيد رفيع لإرث إنساني نابض بالعطاء والإنسانية، فهو يعكس النهج الذي تبنته دولة الإمارات منذ تأسيسها في العطاء الإنساني، وتقديم الخير للجميع دون مقابل، مشيراً إلى أن أبناء الإمارات تمت تربيتهم على أساس ثقافة التطوع.

مجهود كبير

يشير الدربي إلى أن البائعين في السوق يفقدون بسبب عملهم كميات كبيرة من السوائل، الأمر الذي ينتج عنه نقص في الأملاح في الجسم لذلك فإننا بهذه الزجاجات الصغيرة استطعنا تلبية جزء بسيط من احتياجاتهم.

نهاية عقد احتكار

لم يكن الدربي يستطيع المشاركة في أعمال أخرى درامية بسبب عقد الاحتكار الذي وقعه مع «شعبية الكارتون» لمدة 4 سنوات، غير أن العقد سينتهي هذا العام، الأمر الذي سيجعله يشارك في أعمال أخرى وبشخصيات مختلفة.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات