دبي الذكية تغير اسم خدمة الذكاء الاصطناعي إلى «راشد»

ت + ت - الحجم الطبيعي

بالتزامن مع الذكرى الـ 27 لوفاة المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم «طيب الله ثراه»، والتي تصادف السابع من أكتوبر، أعلنت دبي الذكية عن تغيير اسم خدمة الذكاء الاصطناعي "سعد" إلى "راشد"، وذلك تخليداً لذكرى المغفور له الشيخ راشد مؤسس نهضة إمارة دبي، والذي حقق انجازات باهرة ستبقى خالدة في ذاكرة الوطن، وأحد رواد دولة الاتحاد ممن حملوا على عاتقهم مسؤولية رفعة وازدهار دولة الإمارات على كافة الصعد.

وحول الموضوع قالت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، المدير العام لدبي الذكية " نخلد اليوم في دبي الذكية ومن خلال تحويل إسم خدمة "سعد" إلى مسمى "راشد"، ذكرى أحد أبرز العظماء في تاريخ دولة الإمارات، المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم «طيب الله ثراه»، الذي استشرف مستقبل إمارتنا ووضع حجر الأساس لكافة النجاحات والانجازات التي وصلنا لها اليوم، لتجسد خدمة "راشد" رؤية هذا الانسان التي كانت نبراساً وطريقاً يهتدى به لتحقيق سعادة ورفاهية الإنسان على هذه الأرض".

وتمثل خدمة "راشد" الدور المهم والفعال للذكاء الاصطناعي، بحيث توفر وبشكل تفاعلي وبلغة محكية الإجابة الرسمية والموثوقة على أسئلة المتعاملين، ممن يرغبون بالبدء بنشاط تجاري في دبي والاستثمار في المشاريع، وتشمل الخدمة تعريف المتعاملين بالإجراءات والخطوات والوثائق المطلوبة والمتطلبات الضرورية لبدء استثمار جديد في دبي، أو تطوير استثمار قائم، مع توضيح كل ما يلزم لاستصدار الرخص التجارية، وذلك وفقاً لقاعدة بيانات دائرة التنمية الاقتصادية الشريك الأول في هذه الخدمة الذكية.

وتستطيع الخدمة توفير وتحليل كم هائل من المعلومات خلال وقت قصير للإجابة عن تساؤل المتعامل خلال وقت قياسي، وذلك على أساس البيانات الضخمة الدقيقة التي يتم تزويده بها. وتقوم دبي الذكية وضمن مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية باستعراض مستجدات خدمة "راشد" أمام الزوار.

مجموعة واسعة

وتستعرض دبي الذكية، خلال مشاركتها في المعرض، مستجدات وتطورات مجموعة واسعة من المشاريع والمبادرات والخدمات الذكية، التي أطلقتها دبي الذكية والجهات المشاركة تحت مظلتها في جناح جيتكس، كما تطلق دبي الذكية، خلال مشاركتها في الحدث، مجموعة من الخدمات الجديدة والمتطورة التي تهدف من خلالها إلى تحسين تجارب سكان وزوار مدينة دبي.

ويشارك تحت مظلة جناح دبي الذكية، 42 جهة ومؤسسة حكومية، تستعرض أكثر من 200 خدمة حكومية ذكية، حيث ستتاح الفرصة لزوار جيتكس 2017، للاطلاع على أحدث الخدمات المصممة وفق أفضل المعايير العالمية، والتي تواكب سعي دبي الذكية الحثيث، لقيادة عملية التحول الذكي، للارتقاء بدبي، لتصــــبح المدينة الأسعد على وجه الأرض.

خارطة طريق

وبهذه المناسبة، قالت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر مدير عام مكتب دبي الذكية: «صممنا جناحنا في جيتكس هذا العام، ليعكس الدور الذي نقوم به في دبي الذكية من جهة، ومع شركائنا من المؤسسات الحكومية والخاصة من جهة أخرى، في جعل المستقبل واقعاً معاشاً منذ الآن، وأردنا أن نصحب كل من يزور جناحنا برحلة تزيل الحواجز بين الإنسان والتقنية، وتجعله يلمس بشكل عملي، خارطة طريق تحقيق خطة دبي الذكية 2021، التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، مؤخراً.

لذا، سنصحب الجميع في بث حي للمستقبل، لا نعرض فيه مجرد تقنيات، ولكن التجارب الإنسانية الناتجة عن توظيفنا لأحدث التقنيات بشكل مبتكر، ومصمم ليناسب احتياجات الإنسان في دبي، وكل ذلك لنكون جزءاً من رحلة الإمارات لتحقيق مئوية الإمارات 2071، لتكون دولتنا الأفضل عالمياً».

دبي الذكية 2021

ومن خلال جناحها الذي تم تصميمه بطريقة مبتكرة، تغطي أهداف دبي الذكية الستة، التي تشمل: التنقل الذكي، والبيئة الذكية، والحوكمة الذكية، والمجتمع الذكي، والاقتصاد الذكي، والحياة الذكية. وتستعرض دبي الذكية، تفاصيل ومؤشرات أداء خطة دبي الذكية 2021، التي تسعى إلى تحويل اقتصاد دبي ليصبح أكثر تنافسية وابتكاراً وتكاملاً على الصعيد الرقمي، من خلال تحقيق عدة أهداف رئيسة، تتمثل في تأسيس مدينة مرنة تؤمّن أساليب حياة ذكية لسكانها، واقتصاداً عالمياً تنافسياً معززاً بالتكنولوجيا المتطورة، وبناء مجتمع مترابط.

يوفر خدمات اجتماعية ذكية سهلة للجميع، وتنقلاً انسيابياً عبر حلول النقل المشتركة وذاتية التحكم، إلى جانب بيئة نظيفة مستدامة بالتكنولوجيا المتقدمة، وحكومة رقمية عالية الكفاءة. كذلك تعرض دبي الذكية، وضمن ذات الإطار، المعايير والسياسات الداعمة لعملية التحول الذكي لإمارة دبي.

Email