سفير كازاخستان لدى الإمارات لـ« البيان الاقتصادي»:

«إكسبو 2017 و2020» استثمار بالعقل لمستقبل مثمر

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد سفير كازاخستان لدى الدولة خيرات لاما شريف على عمق العلاقات التي تربط بين بلاده ودولة الإمارات، وهو ما أثمر عن تسهيلات كثيرة لأبناء الإمارات من راغبي زيارة كازاخستان، حيث تم شرط إلغاء التأشيرة، كما تم فتح المجال أمام المستثمرين الإماراتيين والخليجيين من خلال تسهيلات أخرى في هذا المجال.

وأكد لاما شريف والذي تحتضن بلاده منذ 10 يونيو الماضي المعرض الدولي المتخصص (أستانة إكسبو2017) تحت عنوان «طاقة المستقبل» أن الأخير و«إكسبو 2020 دبي» ركزا على الاستثمار في العقل البشري من أجل صناعة غد مثمر للأجيال المقبلة. وقال إنه «بفضل التشابه في موضوعي إكسبو2017 (طاقة المستقبل) وإكسبو دبي 2020 تتواصل العقول لصنع المستقبل من خلال تعاون بلداننا بشكل مثمر في المجالات المختلفة، وكثير من هذه الفرص تستخدم بالفعل في الممارسة العملية لدعم التنمية الشاملة، وللاطلاع على أهم التفاصيل في هذا المجال».

وتطرق السفير الكازاخي في حواره مع «البيان» على مساهمة الإمارات الرائدة في «إكسبو 2017» وعن العلاقات التاريخية التي تربط بلاده بالدولة وعن أهم المنجزات التي حققها «إكسبو2017» وعن قمة منظمة التعاون الإسلامي المرتقبة خلال يومي 10 و11 من الشهر الجاري وعن تفاصيل أخرى فإلى نص الحوار:

دولة رائدة

كيف ترون مساهمة الإمارات في إنجاح معرض إكسبو 2017؟

نحن نقدر تقديراً عالياً دعم دولة الإمارات العربية المتحدة في تنظيم المعرض الدولي المتخصص إكسبو2017 في أستانة، حيث كانت الإمارات أول دولة عربية في الشرق الأوسط أكدت رسمياً مشاركتها في المعرض الدولي المتخصص إكسبو2017 بأستانة وعينت مفوض الجناح الوطني ووقعت على اتفاقية المشاركة.

وتعد الإمارات دولة رائدة في مجال الطاقة المتجددة التي تعد أحد الأركان الأساسية للتنمية البعيدة المدى في البلاد، وتهدف استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 إلى زيادة مساهمة الطاقة النظيفة. كما أولت دولة الإمارات العربية المتحدة أهمية خاصة لمشاركتها في معرض إكسبو2017 في أستانة، حيث إن موضوع المعرض (طاقة المستقبل) يتوافق مع تطلعات حكومة الإمارات لتكون في طليعة مستخدمي الابتكارات العالمية في مجال مصادر الطاقة المتجددة.

وتدل على ذلك مشاركة الوفد الرسمي للدولة برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، في حفل افتتاح إكسبو2017 بتاريخ 9 يونيو الماضي، فضلاً عن الزيارات النشطة للمعرض من قبل وفود الدولة بما في ذلك على مستوى الوزراء وغيرهم من كبار المسؤولين.

ويعد جناح دولة الإمارات الذي افتتحه رسمياً سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس اللجنة العليا لـ«إكسبو 2020 دبي»، بحضور معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام واحداً من أكبر الأجنحة (أكثر من ألف متر مربع) والأكثر زيارة، ويعرض الجناح أحدث إنجازات البلاد في الاقتصاد والعلوم والثقافة والإنجازات المتقدمة في مجال مصادر الطاقة المتجددة.

وبفضل نماذج العرض والتكنولوجيات والبرامج التفاعلية تمكنت دولة الإمارات من إظهار التطورات الرائدة المتعلقة بإنتاج الوقود الحيوي من الطحالب الصحراوية وتكنولوجيا توربينات الرياح ومحطات الطاقة العاملة على النفايات وتقنيات البيوت والري بالتنقيط للمجتمع العالمي. وقد أبرز تركيب مختلف مشاريع الطاقة المتجددة في معرض إكسبو2017 في جناح الإمارات التفرد في تطوير «مدينة مصدر» في أبوظبي و«حديقة الزهور في دبي».

ما هي الأنشطة المتوقعة على هامش معرض إكسبو 2017 والمرتبطة بالإمارات؟

تشارك الأربعاء المقبل فرقة الفلكلور الإماراتي في الاحتفال في كازاخستان لتقديم عروضها المميزة، وبالإضافة إلى ذلك فإن سفارة دولة الإمارات في أستانة سوف تنظم عدداً من البرامج الثقافية والترفيهية مثل عرض الخط والملابس التقليدية وتذوق الأطباق المحلية على مدار اليوم في المتحف الوطني ونصب «بايتيريك» وكذلك في مراكز التسوق والترفيه.

لا تأشيرة

ما هي التسهيلات التي تقدمها الحكومة الكازاخية لمواطني دولة الإمارات؟

تولي كازاخستان اهتماماً خاصاً باستقبال المواطنين القادمين من الإمارات وتسهيل الإجراءات الخاصة بسفرهم، حيث ألغت كازاخستان اعتباراً من 1 يناير الماضي متطلبات التأشيرة للإماراتيين وأصبح يحق لهم زيارة كازاخستان لمدة 30 يوماً دون الحصول على تأشيرة مسبقة. كما عملت بلادنا على تطوير وتنمية الإمكانيات السياحية لاستقبال الزوار من الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى تهيئة المناخ الاستثماري اللازم لرجال الأعمال الراغبين في الاستثمار في كازاخستان.

وتسير ثلاث شركات طيران رحلاتها من الإمارات إلى كازاخستان وهي «طيران أستانة» و«طيران الاتحاد» و«فلاي دبي»، وتقوم شركة «طيران الاتحاد» برحلات جوية مباشرة من أبوظبي إلى أستانة مرتين في الأسبوع (الأربعاء والسبت).

بينما تسيّر «فلاي دبي» رحلات مباشرة من دبي إلى ألماتي أربع مرات في الأسبوع (الثلاثاء، الأربعاء، السبت، الأحد). أما الناقل الوطني الكازاخي «طيران أستانة» فتسير رحلاتها الجوية من دبي إلى ألماتي وأستانة سبع رحلات أسبوعياً.

تحريك الجهود

الأحد المقبل تختتم فعاليات إكسبو أستانة 2017 بالتزامن مع استضافة القمة الأولى لمنظمة التعاون الإسلامي حول العلوم والتكنولوجيا خلال الفترة من 10 إلى 11 سبتمبر الجاري ما هو الغرض من هذه القمة؟

كما هو معروف أعلن الرئيس الكازاخي نور سلطان نازارباييف عن مبادرة عقد القمة حول العلوم والتكنولوجيا خلال القمة 13 لمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول في أبريل 2016 بهدف تحريك جهود العالم الإسلامي في تنمية إمكاناته العلمية والتكنولوجية.

ومن المتوقع أن تساهم القمة المقبلة في وضع استراتيجية تهدف إلى تطوير التعليم والتحديث العلمي والتكنولوجي في العالم الإسلامي باعتباره من أهم الآليات فعالية لمواجهة تحديات عصرنا.

وحتى الآن أكد أكثر من 25 رئيساً من الدول الأعضاء في المنظمة مشاركتهم في هذا الحدث المرتقب، وعقب القمة سيتم اعتماد البيان الختامي وإعلان أستانة.

مبادرة مهمة

كيف يتم استخدام واستثمار منشآت ومرافق إكسبو 2017 بعد انتهاء المعرض؟

منذ البداية وضع تصميم مجمع المعرض بقصد حفظ الإرث المفيد للبلاد، وبعد انتهاء معرض إكسبو 2017 سيتم تحويل المباني والبنية التحتية إلى شكل جديد من الاستخدام مع التركيز على المساهمة العملية لتحديث الاقتصاد الكازاخي وتتجاوز الفوائد الملموسة الطويلة الأجل للمعرض النفقات مرات عديدة، وسيتم تحويل الأجنحة الوطنية إلى مجمع الشركات الناشئة لتكنولوجيا المعلومات، والمختبرات العلمية لتطوير وتطبيق التكنولوجيات الجديدة، كما سيتم الحفاظ على عدد من أجنحة المعرض باعتبارها إرثاً من إكسبو.

وسيقام على هذا الموقع مقر المركز الدولي للتكنولوجيات والابتكارات الخضراء، ومركز «أستانة» المالي الدولي. وهي مبادرة مهمة من شأنها جذب رأس المال لتنمية كازاخستان وكل البلدان في آسيا الوسطى.

3 ملايين زائر و68 فعالية

تحتضن أستانة منذ 10 يونيو الماضي المعرض الدولي (أستانة إكسبو2017) تحت عنوان «طاقة المستقبل». وتشارك فيه 115 دولة و22 منظمة دولية وعدد من الشركات الكبيرة، وسيستمر المعرض حتى الأحد المقبل وانطلاقاً من 10 يونيو حتى 25 أغسطس الماضيين بلغ عدد الزوار 3 ملايين شخص.

ومنذ افتتاح الحدث أقيمت 68 فعالية خاصة للاحتفال باليوم الوطني، وحضر المعرض 19 رئيس دولة و16 رئيس وزراء ونوابهم و11 رئيس برلمان ونوابهم و60 وزيراً ونوابهم، وأنفقت الدول المشاركة حوالي 100 مليون دولار لإعداد أجنحتها. دبي - البيان

Email