تقرير: 43 مليار دولار لتطوير البنية التحتية في دبي

ذكر تقرير لدويتشه بنك أنه وبعد فوز دبي بملف استضافة معرض إكسبو 2020، فإن الإمارة تحتاج إلى توظيف ما يقارب 43 مليار دولار أميركي (أي نحو 47% من تقديرات إجمالي ناتج الدخل القومي لعام 2013) في تحديث وتطوير بنيتها التحتية، وذلك وفقاً لدراسة أعدها دويتشه بنك. ومن المتوقع أن يساهم ذلك في دعم زيادة الوظائف والنمو السكاني وأعداد السياح.

وسيتم توجيه الجزء الأكبر من هذه الاستثمارات في توسعة قطاع الفنادق والترفيه، بينما سيتم استثمار نحو 10 ملايين دولار أميركي في تطوير البنية التحتية لقطاع المواصلات.

أما المستفيد الأكبر من هذا الفوز فسيكون قطاع التطوير العقاري، والذي سيعمل على تلبية الطلب المتزايد على مشاريع الفنادق الجديدة ومشاريع تطوير البنية التحتية.

ويشير تقرير دويتشه بنك إلى استمرار الزخم الإيجابي الذي يشهده سوق العقارات في دبي، والذي حفزه ارتفاع العوائد والأسعار التي أصبحت قريبة من معدلات قياسية في تاريخ الإمارة.

ومن المتوقع أن يواصل القطاع نموه وجذبه للاستـثمارات مع الإعلان عن فوز دبي باستضافة معرض إكسبو 2020.

يشار إلى أن أسعار العقارات في دبي ارتفعت حالياً بنسبة 50% تقريباً مقارنة بمستوياتها منذ الربع الثالث لعام 2011، إلا أنها لا تزال أقل من ذروة ارتفاعها التي وصلتها عام 2008 بنسبة 45%، بينما تقترب من معدلات أسعار العقارات التي سجلتها الإمارة خلال السنوات الثماني الماضية. وبمقارنتها مع كبريات مدن العالم، فإن دبي توفر أسعاراً وعوائد إيجار جذابة للعقارات بالإضافة إلى انخفاض الضرائب فيها. كما أن الأمن الذي تتمتع به الإمارة وموقعها الاستراتيجي ونمو قطاع السياحة فيها، جميعها عوامل تواصل جذب اهتمام المستثمرين.

من جهة أخرى فقد بدأ مطار آل مكتوم الدولي، وهو المطار الذي تم تطويره مؤخراً قرب موقع الإكسبو، عمليات نقل المسافرين يوم 27 أكتوبر. ومن المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية للمطار عند إنجازه بالكامل إلى 12 مليون طن من الشحن و160 مليون مسافر سنوياً، مما يجعله أكبر مطار دولي عن جدارة. وبالإضافة إلى ذلك فقد أطلقت إمارة دبي خطة توسعة مطار دبي الدولي لزيادة طاقته الاستيعابية من 60 مليون مسافر إلى 90 مليون مسافر سنوياً بحلول عام 2018. ومن المتوقع أن يساهم فوزها باستضافة معرض إكسبو في دعم جهود تحقيق "رؤية دبي"، والمتمثلة في استقبال 20 مليون سائح بحلول 2020.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات