منصة المهرجان لدعم المشاريع الإماراتية الواعدة

«السوق الموسمي».. تراث يغازل المعاصرة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

مع كل 10 خطوات نخطوها نحو الحداثة في ظل التطور الذي نعيشه على كافة المستويات في حياتنا اليومية، نخطو مثلهن نحو الماضي وعراقة التراث الذي لا يزال يشغل حيزاً خاصاً في قلب كل منا لنخلد له كلما أصبنا بصخب التكنولوجيا.

وفي السوق الموسمي الذي أسدل ستاره أول من أمس على مشروعات إماراتية صاعدة وطموحة، أثبت التراث حضوره القوي في مهرجان دبي للتسوق، حيث عانقت المنتجات المعروضة الأصالة بتصميمات وقصات عصرية أنيقة وجذابة تضم في الآن ذاته نفحات من الزي التراثي الشعبي.

الأختان ميثة ووفاء حشر بن مكتوم أرادتا أن تعيدا التراث إلى عالم الموضة بلمسات عصرية تحاكي أذواق شابات هذا الجيل عبر متجر «بي يو»، فاستوحت منه أزياء هجينة استوقفت عدداً من الزوار لجناحها في السوق الموسمي.

«البشت» المطرز بالخرز على أطرافه لاقى رواجاً كبيراً بين الزوار، حيث أصبح قطعة محببة وموجودة في خزانات بعض من الشابات وصيحة من صيحات الموضة للأجنبيات اللواتي يستهوين كل ما هو غريب ومختلف، لينتقل هذا التراث خارج الحدود.

دعم

وحول مشاركتهما في المهرجان، قالت ميثة إن السوق الموسمي يشكل نقطة التقاء للمواهب الإماراتية الشابة والصاعدة ومنصة لدعم المشاريع الواعدة، حيث يوفر لهم فرصة خاصة ومميزة لعرض أفكارهم ومنتجاتهم لأكبر عدد ممكن من الزوار في مكان استثنائي يحيط بأطول برج في العالم برج خليفة وفي قت مثالي تستقبل فيه دبي سنويا مئات الآلاف من الزوار.

رائحة من الماضي

لا يكتمل الزي التراثي للمرأة الإماراتية إلا بوجود «البرقع»، «بعض الجدّات اليوم يرتدين البرقع، لكن بعد زمن لن يكون موجوداً وسيندثر من ذاكرة أحفادنا موروث أصيل.. بهذه الكلمات لخصت هيام أنيف حسن السبب وراء تأسيس متجرها»ساتمي«والذي تقوم فكرته على الاحتفاظ بالبرقع اليدوي الصنع في إطارات خاصة يمكن تعليقها في المنزل وغيرها من الأماكن ليبقى حاضراً في أذهان الأجيال القادمة.

وبحسب هيام، فإن هذا الحدث الذي ينتظره العالم في هذا الوقت من كل عام فرصة هامة لتشجيع المشروعات الإماراتية الناشئة ودفعها للارتقاء على الخطوات الأولى لسلم النجاح.

جرافيتي

ولأن دبي تريد أن تصل للناس بدل أن يصلوا إليها مكونة جسراً ثقافياً يربط مختلف الجنسيات ببعضهم البعض، زينت أنامل ثلاث شابات جدران وافي مول بلوحات فنية تجسد الخليط الثقافي الذي تعيشه دبي.

ونظراً لتعلقها بتراث الإمارات اختارت الفنانة المرأة الإماراتية بثوبها التراثي مع»البرقع" موضوعاً للوحتها الجدارية للاحتفاء بأصالة هذا التراث. وأضافت: الجداريات المعروضة تضيف الجمال إلى متعة التسوق وتدعو الزوار لأخذ استراحة فنية من التسوق تخاطب الجمال وحس الإبداع لديهم.

فن البرج

أينما توجه نظرك في حديقة البرج، تلتقي عيونك ببرج خليفة فهو بروعة تصميمه ودقة هندسته وعلو ارتفاعه شاهد على استحواذ دبي لأنظار العالم.

وأمامه، تجّلى نوع آخر من الفنون كان فيه الأول عنصراً ثابتاً في حين تغيرت العناصر المحيطة به، لتشكل بصمات لا تنسى لكل من مر من هذا المكان، فتارة يظهر البرج وبجانبه قرط ذهبي يستمد ألوانه من الأول وتارة أخرى يظهر البرج وعلى يساره دمى يدوية الصنع وتارة أخرى يظهر البرج وكأنه يرتدي نظارات شمسية، مما يعكس حفاوة الأجواء وروح الإبداع المنتشرة في المكان.

Email