قلعة حربية تسير على 4 عجلات بمليوني درهم

تعتبر سيارة مرسيدس مايباخ غارد إس 600، النسخة ذات الحماية الخاصة، أول سيارة معتمدة بأعلى مستوى للحماية وهي أشبه بقلعة حربية تسير على أربع عجلات ويصل سعرها إلى مليوني درهم ووزنها إلى 4.5 أطنان.

كما تقاوم «غارد» الرصاص وتطفئ الحرائق من أسفلها وتعتمد تقنية لاستبدال هواء المقصورة في حال تعرض الركاب إلى غاز سام، وقال ماركوس ناست مسؤول تطوير مرسيدس غارد: «نحتاج 6 أشهر لصنع السيارة حسب الطلب ونستهدف من خلال غارد أسواق الشرق الأوسط وروسيا وأميريكا اللاتينية.»

وأضاف:«يقاوم الهيكل البدني والنوافذ الرصاص الفولاذي الصلب الصادر من البنادق الهجومية. وعند الحديث

عن الحماية من الانفجار، فإن مرسيدس مايباخ آس 600 غارد تتصدر الفئة الفخمة، وأبرز منافسيها أودي وبي إم دبليو».

تؤكد مرسيدس مايباخ مكانتها الحصرية كسيارة مرسيدس أولى من حيث حماية الركاب، وتجمع بين كمال مرسيدس بنز الفئة اس، مع خصوصيات مايباخ، وهي أعرض بـ 20 ملم في الأبعاد، من فئة إس كلاس صالون مع قاعدة عجلة طويلة.

مقاعد واسعة

ويستفيد ركاب المقاعد الخلفية من هذا الحجم الإضافي، فضلاً عن الأجهزة المعيارية التي تتضمن مقاعد واسعة من اليمين واليسار، ومكملات أخرى حصرية مثل خاصية تضخيم الصوت.

وتوفر النسخة المدرعة من مرسيدس مايباخ الجديدة إس 600 أقصى حماية من الانفجارات من تلك المتوفرة في السيارات غير العسكرية، موفرة في الوقت نفسه معايير لا تضاهى من الاتساع، والراحة في الجلوس، والفخامة في داخلها.

أما المقاعد الخلفية فقد صممت لتكون في المكان الأقصى من الخلف، مضيفة شعوراً بالخصوصية.

وكجزء من مفهوم الحماية، أخذت في الاعتبار إيلاء أقصى درجات الاهتمام، لتمييز النسخة المدرعة من مايباخ، من نظيراتها من ذات السلسلة المنتجة. كما تتضمن الخصائص الفنية الخاصة، أن تبقى مرسيدس مايباخ الفئة اس في وضعية الحركة أثناء وفي أعقاب الهجوم، وتتمتع بالتالي بالقدرة في الخروج من منطقة الخطر.

اعتماد رسمي

وتم اعتماد السيارة رسمياً من قبل هيئة البالستيات «أولم»، فللمرة الأولى تتوافق مع متطلبات تصنيف الحماية في أر 10 وفقاً لنسخة «2 بي أر في 2009». وتنص تلك المبادئ التوجيهية على أن يكون الهيكل والنوافذ قادرة على مقاومة الرصاص الفولاذي من البنادق الهجومية. كما حازت السيارة على تصنيف «اي آر في 2010» من فئة السيارات المضادة للانفجار.

واستخدمت معايير الاختبار لتؤكد أن يكون هذا التصنيف خارج النطاق العام. وبعد عملية الفحص من قبل مكتب التحقيقات الجنائي الألماني، تمت المصادقة على السيارة دون أي معوقات.

حماية متكاملة

يتبع تدريع مرسيدس مايباخ المبادئ التالية الخاصة بالحماية المتكاملة استنادا إلى سنوات طويلة من خبرة مرسيدس بنز في تصنيع السيارات ذات الحماية الخاصة، والميزات الرئيسية هي قوة خارقة واستقرار بفضل التقوية الخاصة للهيكل الأساسي، المتكامل مع مرحلة إنتاج الهيكل البدني، والدرجة العالية من الراحة التي يوفرها التطوير الذكي لجميع عناصر الحماية.

الهيكل الرئيسي

أدمجت عناصر حماية من الفولاذ الخاص في الفجوات بين الهيكل الرئيسي والقشرة الخارجية. في حين تساعد ألياف خاصة من الآراميد، وبي اي، في ضمان الحماية التي توفرها السيارة. فيما توفر أنظمة متداخلة ذكية، وحيوية مثل تحول المواد، وسد الفجوات، حماية شاملة ضد المقذوفات.

أما النوافذ فهي ثابتة وتشكل جزءاً أساسياً من عنصر الحماية، فيما أوليت عناية خاصة لاختيار المواد، والسماكة. وطليت النوافذ بـ «بوليمير بولي الكربونات» في الجوانب للحماية من الشظايا، مع تمتعها بخصائص رؤية عالية الوضوح، رغم تركيبتها المصفحة.

ويوفر التكامل بين عناصرها المختلفة للركاب مساحة حماية فعالة، والتي لا تكتفي بالحماية من المقذوفات فقط، وإنما الحماية الكلية ضد أجهزة التفجير. وفي حال انفجار عبوة ناسفة في أحد جانبي المركبة، فإن الدرع الواقي يحمي الركاب، بنفس قدرته على الحماية من زرع متفجرات تحت السيارة، مغطياً الجسم السفلي، وهي خاصية فريدة في شريحة الحماية الخاصة للمدنيين.

وإضافة إلى مرسيدس مايباخ اس 600، فإن سلسلة مرسيدس غارد تتضمن الفئة اس، والفئة جي، والفئة جي ال إي. ومع هذه الفئات فإن مرسيدس بنز توفر أكبر سلسلة من سيارات الحماية الخاصة من أي شركة مصنعة أخرى.

قبل التجربة

قبل أن نقدم على تجربة السيارة «المدرعة» التي تزن 4.5 أطنان، في جبال النمسا كنا نتوقع بأن أداءها سيكون أبطأ، وأن الكبح سيستغرق وقتاً أطول لنتمكن من إيقاف السيارة خاصة عند السرعات العالية.

وبعد القيادة تبين أن أداء السيارة يشبه نظيرتها الفئة إس 500 ، والأمر الوحيد الذي لم يعجبنا بالسيارة هو ثقل الأبواب التي يتجاوز وزنها الـ 100 كلغ، الأمر الذي يتطلب جهداً لفتح الباب خاصة إذا كانت السيارة ستقف في طريق يتجه إلى الأعلى.