نفى تدني أسعار اللاعبين المواطنين هذا الموسم

خليفة الجرمن: عائد البث التلفزيوني لا يناسب قيمة دوري الخليج العربي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد خليفة الجرمن رئيس مجلس إدارة نادي عجمان أن القيمة التسويقية لدوري الخليج العربي أعلى بكثير من قيمته الحالية بالنسبة لبيع حقوق البث التلفزيوني، واستند الجرمن في تقييمه لصفقة الدوري السعودي هذا الموسم، مطالبا بتقييم مناسب لقيمة بيع حقوق البث بما يناسب قيمة الدوري لتقريب الشقة في الفارق بين «دورينا» والدوري السعودي، مذكراً بما تصرفه الأندية من ميزانيات كبيرة.

ونفى الجرمن حدوث متغيرات في أسعار اللاعبين المواطنين هذا الموسم نتيجة تقليص قوائم اللاعبين بعكس ما توقع البعض، مشيرا إلى أن النتائج الفعلية والفائدة من استبدال دوري الرديف بدوري 21 سنة وتقليص عدد اللاعبين تظهر بعد 3 مواسم وليس في الموسم الحالي.

وتحدث الجرمن في حوار مطول مع «البيان الرياضي» عن كثير من الملفات في ناديه، ابتداء من التأخير الذي حدث للمعسكر الخارجي، مروراً بالتعاقدات الجديدة، وملف المدرب عبد الوهاب عبد القادر الذي انتهى مشواره مع الفريق بشكل مفاجئ بعد نهاية الموسم الماضي، وغير ذلك من المحاور المرتبطة بناديه والساحة الكروية عموماً.

الرديف وتقلص القوائم

كيف ترى الموسم الجديد 2014-2015، بعد التغيير الذي طرأ على منظومة الكرة في ما يخص إلغاء دوري الرديف وتقليص قوائم الأندية؟

بالنسبة لدوري الرديف تم تحويله لفئة عمرية تحت 21 سنة مع السماح بمشاركة 3 لاعبين من الفريق الأول في مسابقة دوري «21 سنة»، هذا التحول لفئة عمرية سوف يفيد كرة الإمارات مستقبلاً وكذا الحال بالنسبة لتقليص القوائم وله ايجابيات كثيرة.

لكن ظهور ثمرة ذلك حالياً صعب جداً، فالتقييم والنظر لفائدة دوري 21 سنة وتقليص عدد اللاعبين يجب أن يتم بعد مواسم عديدة وليس الآن، وأتوقع ان نبدأ في جني ثمرة القرارين بعد موسمين أو ثلاثة على أكثر تقدير.

هل وجدتم صعوبات في تكوين فريق جديد تحت 21 سنة ؟

بالعكس لم تواجهنا صعوبة مثل جميع الفرق، بالنسبة لنا في نادي عجمان كان لدينا فريق متميز لـ 19 سنة الموسم الماضي انتقلنا به لفريق 21 سنة تحت قيادة جهاز فني منفصل عن الفريق الأول يقوده المدرب الوطني يوسف الشيخ.

تقليص قوائم اللاعبين هذا الموسم، هل أتاح خيارات كثيرة وانعكس في تدني أسعار اللاعبين المواطنين؟

لم يتغير شيء هذا الموسم، فكما ذكرت سابقا ان نتائج مثل هذه القرارات لا تظهر في حينها، بل تحتاج لثلاثة مواسم قادمة، لأن النوعية المطلوبة من اللاعبين غير موجودة ولكن مع استمرار دوري 21 سنة لثلاثة مواسم قادمة، سوف نحس بجدوى القرارات بظهور عدد كبير من اللاعبين الشبان الذين ربما لا يجدون فرصة في أنديتهم ويكونون خياراً مثالياً في أندية أخرى.

ولكن هناك أندية معروفة لها لاعبون كثر تضطر لتقليصهم هذا الموسم من قوائمها؟

هذه الأندية لا تتعدى الثلاثة وهي الأهلي والعين والجزيرة، فإذا نظرنا للأهلي نجد انه بدأ من 3 مواسم في تغيير جلده حتى وصل درجة وجود 20 لاعباً مميزاً ولديه مجموعة أخرى من اللاعبين الجيدين في فريق 21 سنة يمكن في المستقبل القريب أن يستفاد منهم وينعكس أثر ذلك على المنتخبات الوطنية، ونفس المثال ينطبق على فريقي العين والجزيرة، ولكن في الوقت الراهن تحتفظ هذه الفرق بلاعبيها المميزين الذين تحتاجهم حتى وان بلغوا أكثر من 20 لاعباً.

إعارة اللاعبين

إعارة اللاعبين التي تحكمها علاقات محددة، ألا يشكل ذلك صعوبة في الاستفادة من اللاعبين الذين لا يجدون فرصهم في اللعب؟

نحن في هذا الموسم، وفقنا في إعارة 3 لاعبين هم اثنان من النادي الأهلي هما أحمد سالم وتجديد إعارة عادل الحمادي ولاعب من العين هو هداف العامري الذي جددنا إعارته موسم ثانٍ، ولدينا أمل في إعارة لاعب ثلاث من الأهلي هو لاعب الوسط محمد عبد الباسط وننتظر رأي المدرب كوزمين في ذلك.

والإعارة في تقديري تكون مصلحتها مشتركة للاعب والناديين معاً، واذا أخذنا محمد عبد الباسط لاعب الأهلي كمثال، قمنا بإعارته منتصف الموسم الماضي ولعب معنا وأثبت كفاءته كلاعب شاب وكان مؤثرا في بعض المباريات وبعد نهاية الموسم أصبح للاعب وضعه الذي جعل المدرب كوزمين يتخير في استمرار اعارته أم بقائه مع الأهلي وهذا في حد ذاته مكسب للاعب وللأهلي مثلما كان اللاعب مكسباً لعجمان.

وفي تصوري ان استمرار اعارته لعجمان هذا الموسم سيكون مكسبا أيضا للاعب وللأهلي كي يصل للموسم المقبل لمستوى أفضل من خلال المشاركة المستمرة في اللعب التنافسي وخوض موسم قوي في دوري الخليج العربي.

ما هو السر في نجاح مفاوضاتكم مع كثير من الأندية والحصول على إعارة لاعبيها لعجمان؟

لا يوجد سر في ذلك، ونحن علاقتنا مع جميع الأندية جيدة والكثير منها علاقة مميزة ويساعدنا في ذلك تفهم الإدارات لمسألة الإعارة لأن الأمر يحتاج لرؤية جيدة فاللاعب عندما يشارك في منافسة قوية بقميص نادٍ آخر فيه مصلحة للنادي الأصلي طالما اللاعب لا يجد فرصة المشاركة فيه في الوقت الحالي.

وتفهم الإدارات لمسألة الاحتراف ومصلحة الكرة يفرض عليها عدم تعقيد الأمور في طلبات الإعارة، ونحن في عجمان لا نواجه صعوبات في ذلك بل نجد تفهماً جيداً من الإدارات التي نفاوضها ونتعامل معها ونفس الشيء تجده الإدارات في نادي عجمان كفريق مناسب لاظهار امكانيات اللاعبين وثقل خبرتهم، ولا ننسى ان رغبة اللاعبين أيضا في الانتقال لعجمان سهلت لنا التفاوض مع أنديتهم.

تسويق دوري الخليج العربي

تسويق دوري الخليج العربي والعائد من حقوق البث، كيف تراه؟

نتمنى أن يزيد العائد المادي للتسويق خاصة من حقوق البث التلفزيوني واذا كنا سعداء في السابق بقيمة بيع حقوق البث التلفزيوني لدوري الخليج العربي، فالآن لسنا راضين عن هذا القيمة التي أصبحت لا تناسب قيمة الدوري بعد الصفقة التي بيع بها الدوري السعودي مؤخرا، ودورينا يستحق أكثر من قيمته الحالية وفقا لقيمة الدوري السعودي.

ولكن هناك ميزة في الدوري السعودي كونه على قنوات مفتوحة بعكس تشفير كثير من المباريات المهمة في دوري الخليج العربي؟

لا نستطيع الآن الحكم على تشفير دورينا قبل ظهور نتائج التقييم من لجنة دوري المحترفين فهم أقدر منا على تقييم مسألة التشفير، وبلا شك اننا خسرنا انتشار أكثر وحرم كثيرين من متابعة المباريات لأن البعض منا يتنقل من مكان إلى آخر ولا يكون متواجدا فقط في منزله.

وبعد التشفير أصبحت هناك صعوبات، ويجب ان يكون التقييم يوازي بين خسارة الانتشار في ظل التشفير والعائد المالي الإضافي الذي تكسبه الأندية من وراء التشفير فإن لم يكن هناك فائدة مالية معتبرة، فلا جدوى من التشفير.

هل تغير العائد المادي من حقوق البث لنادي عجمان قبل وبعد التشفير؟

الزيادة التي حدثت بعد التشفير طفيفة ولم تكن الزيادة المرجوة من التشفير ومحدودية الزيادة المالية سببها رفع العدد إلى 14 فريقاً في الموسم الذي تم فيه التشفير بدلا عن 12 فأصبح التوزيع على 14 فريقا، ولكن برغم ذلك نأمل في زيادة معتبرة تجعل قيمة دوري الخليج العربي تناسب ما تصرفه الأندية من ميزانيات كبيرة وتقرب الفارق الكبير في تسويق الدوري السعودي.

تعاقدات عجمان

التعاقدات الجديدة لعجمان انحصرت في محترف أجنبي واحد فقط وعدد من اللاعبين المواطنين، هل هي متطلبات الجهاز الفني أم تعاملتم مع المتاح والممكن؟

فريقنا الحالي يكاد يكون هو نفس الفريق الذي أنهى الموسم الماضي، فالإضافات كانت محدودة بالنسبة للاعبين الجدد وهم عبد الله صالح من الوحدة ومسعود حسن من النصر والاثنان يلعبان في مركز الظهير الأيمن وهذا يوضح الرؤية الفنية في ضم لاعبين لهذا المركز بعد انتقال لاعب الفريق السابق أحمد ابراهيم للنصر ضمن صفقات الموسم الحالي.

وانضم لنا أيضا كمهاجم مواطن حمد الحوسني، وفقا لرؤية فنية أيضا فالفريق يحتاج للاعب مواطن في هذا المركز وضم الفريق أيضا المدافع أحمد سالم من الأهلي والحارس معتز عبد الله ليصل العدد لخمسة لاعبين مواطنين وأجنبي واحد هو الجزائري كريم زياني.

هل الإمكانيات المالية للنادي هي التي حددت تعاقداتكم؟

لا، فالإمكانيات المالية لا دخل لها في التعاقدات بالنسبة لنا ولكن النادي حريص جداً على التعاقد مع نوعية محددة من اللاعبين وفقا لاحتياجاته وهناك أسباب أخرى خارجة عن ارادة النادي ولا علاقة لها بالإمكانيات مثل المتاح من اللاعبين الذين يتيح لهم القانون الانتقال ويكونون غير مرتبطين بتعاقدات مع انديتهم أو لاعبين تسمح ظروف انديتهم بإعارتهم.

والمراكز التي يحتاج فيها الفريق للاعبين جدد تم شغلها بالكامل وعملية التوازن مهمة في ضم اللاعبين فتركيزنا على ضم 3 لاعبين جدد في خط الدفاع وهم مسعود حسن وعبد الله صالح واحمد سالم نبع من خروج لاعبين اثنين من كشف الفريق هما اسماعيل الجسمي المنتقل للجزيرة منتصف الموسم الماضي واحمد ابراهيم المنتقل للنصر هذا الموسم.

كانت مفاجأة صرفكم النظر عن اللاعب الغيني سيمون في وقت وافقتم فيه على تجديد التعاقد معه لموسم ثانٍ، كيف تفسر ذلك؟

بالفعل نحن عرضنا على سيمون التجديد، لكن اللاعب طلب زيادة في العرض المالي المقدم له، ولم نناقش ما طلبه اللاعب لأن هناك تطورات حدثت في ملف المدرب رينيه الذي كان يعرف سيمون جيدا، وبعد أن عرضنا الأمر على المدرب فتحي الجبال، طلب المدرب منا التريث قليلا لحين الاتفاق بينه وادارة النادي حول محترف آخر.

باعتبار ان النادي أصلاً متعاقد مع 3 أجانب مستمرين معه هم بوريس كابي وادريس فتوحي واحمد ابراهيم، ولم يتبق غير الأجنبي الرابع، وفكرة المدرب كانت منطقية ونحن في ادارة عجمان حريصون دائما في مسألة التعاقدات مع اللاعبين أن يكون رأي المدرب جزءاً أصيلاً في عملية الاختيار.

لا سيما والمدرب فتحي الجبال مدرب جديد ربما تكون لديه خياراته أيضا، وبالفعل وضع الجبال سيمون ضمن الخيارات ومعه كاري كونيه وفي النهاية وفقنا في ضم النجم الجزائري كريم زياني ونتمنى أن يكون اضافة حقيقية للفريق في الموسم الجديد.

التعاقد مع زياني، هل كان قراراً فنياً أم إدارياً؟

دائما نحن في نادي عجمان، لدينا رؤية مشتركة للإدارة والمدرب ولجنة الفريق الأول وحتى رئيس النادي الشيخ راشد بن حميد النعيمي القريب جدا والمتابع للعمل، فجميعنا نعمل كفريق واحد وفي مسألة التعاقدات مع اللاعبين تتم الأمور بشكل متجانس ومتفق لكل الآراء بعد النقاش الإيجابي الذي يقود في النهاية للاقتناع بقدرات اللاعب المراد تسجيله، هذا النهج الذي مكن عجمان من التوفيق في صفقات عديدة للمحترفين الأجانب.

وقبل التعاقد مع كريم زياني، كانت رؤية المدرب فتحي الجبال تسجيل لاعب جوكر أشبه بالقائد في الملعب يكون له دور مؤثر داخل الملعب سواء بمستواه أو توجيهاته النابعة من خبرة معروفة في الملاعب، وبعد طرح أكثر من اسم، بينهم زياني، تم الاتفاق بيننا والمدرب على زياني واكتملت الصفقة في هدوء.

حاجة المدرب للاعب قائد، هل تعني أن شارة الكابتنية في الموسم الجديد ستكون لكريم زياني؟

هذا الأمر لا نتدخل فيه من ناحية ادارية وهو أمر متروك ومحسوم داخل الفريق سواء كان من الجهاز الإداري أو الفني، واللاعب بوريس كابي موجود مع الفريق من سنوات طويلة وهو لاعب محبوب من زملائه، وكابي عندما منح شارة الكابتنية لاعتبارات واضحة كواحد من أقدم اللاعبين وهداف وعلاقته المميزة مع جميع اللاعبين وحبهم له وفي النهاية المسألة لا تشغل تفكير الجهاز الفني كثيرا.

والغرض من وجود كريم زياني كلاعب قائد ليس معناه انتقال الكابتنية له، فالقيادة في الملعب تحدث من أكثر من لاعب، وزياني نجم كبير له تجربته الناجحة في فرق أوروبية وفي المنطقة الخليجية من خلال الدوري القطري، ووجوده مع كابي ومع جميع اللاعبين يمثل اضافة للفريق.

ملف المدرب عبد الوهاب

انتهاء مشوار المدرب عبد الوهاب عبد القادر، لم تتحدثوا عنه بشيء من التفصيل أنتم كمجلس إدارة أو حتى المدرب عبد الوهاب نفسه؟

عبد الوهاب عبد القادر، مدرب معروف للجميع وترك بصمة واضحة في فريق عجمان والاعتراف بكفاءته لا يحتاج لكلام أو دليل، وهو من أقدم المدربين في الدولة وسنواته الطويلة مع نادي عجمان تؤكد انه من المدربين الذين يجدون التقدير من أسرة النادي عموما ومجلس الإدارة على وجه الخصوص، وبالنسبة لي علاقتي متميزة معه على المستوى الشخصي.

لكل ذلك يعتبر انتهاء مشواره مفاجأة خاصة أن عجمان أنهى موسمه بشكل جيد تحت قيادة عبد الوهاب؟

معروف ان عبد الوهاب استمر مع عجمان للموسم الرابع على التوالي وعمل 6 مواسم خلال 7 سنوات، وهذه الفترة الطويلة قدم فيها عبد الوهاب عملاً مقدراً مع الفريق ولكن مسألة التغيير في عالم كرة القدم وفي ظل الاحتراف، أمر طبيعي يعرفه المدرب عبد الوهاب وجميع المدربين المحترفين مثلما تعرفه ادارات الأندية.

هل هناك ضغوط جماهيرية أو من القريبين من النادي دفعتكم للتعاقد مع مدرب جديد؟

لا، فقراراتنا لا يمكن ان تستند على ضغوط جماهيرية واذا كنا نستجيب في قراراتنا لمثل هذا الحديث، لفعلنا من سنوات طويلة، فرأي الجمهور عاطفي قد يكون نتيجة محبته للفريق وعدم رضاه للنتائج ولكن نظرة الإدارة دائما تكون بشكل مختلف.

 وسبق لنا وواجهنا ضغوطاً كثيرة من بعض جماهير النادي في ما يخص المدرب عبد الوهاب، ولكن ظللنا نتعامل بكل هدوء وتريث لثقتنا الكبيرة في عبد الوهاب وقناعتنا بكفاءته كمدرب له بصمته وله معرفته الجيدة بكرة الإمارات ونحن نتخذ قراراتنا لمصلحة النادي وليس لإرضاء شخص أو فئة معينة.

نفى خليفة الجرمن أن يكون انتهاء مشوار المدرب عبد الوهاب عبد القادر نتيجة ضغوط من اللاعبين وقال ان عبد الوهاب يجد التقدير من أسرة النادي بمن فيهم اللاعبون.

مشيرا إلى ان كثيرين من المتابعين والمحللين في الوسط الرياضي كانوا يطالبون بإقالة المدرب عبد الوهاب بعد النتائج غير الموفقة التي حدثت في الدور الأول الموسم الماضي ولكن الثقة كانت كبيرة فيه وبالفعل حدث تغيير كبير في الفريق ونجح عجمان تحت قيادة عبد الوهاب في تخطي الظروف الصعبة التي واجهته في الدور الأول.

وأكد ان امكانيات عبد الوهاب ليست محل شك، ولكن التغيير الذي حدث القصد منه اضافة جديدة وهو أمر جيد سواء للاعبين أو للمدرب عبد الوهاب الذي سبق له العمل في أندية عديدة ظل يثبت فيها كفاءته.

في سطور

 

خليفة عيسى الجرمن

لاعب كرة طائرة في نادي عجمان

بكالريوس العلوم السياسية والإدارية جامعة الإمارات 1983.

تدرج في المناصب بمجلس إدارة نادي عجمان من عام 88 حتى أصبح رئيساً لمجلس الإدارة منذ 4 سنوات.

مدير الشؤون الإدارية والمالية في الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة سابقاً.

عضو مجلس إدارة في اتحاد الكرة الطائرة مدة 12 سنة.

عضو اللجنة المؤقتة لاتحاد كرة القدم 2003.

رئيس اللجنة المؤقتة لاتحاد البلياردو والسنوكر.

نائب رئيس اتحاد الكاراتيه والتايكوندو.

عضو مجلس إدارة جمعية بيوت الشباب.

 

تغيير رينيه لم يؤثر على الإعداد

كشف خليفة الجرمن عن تفكير ناديه في إلغاء المعسكر الخارجي في ألمانيا الذي بدأه فريق كرة القدم بالنادي من اسبوع بسبب تأخير تأشيرات الدخول للطاقم الفني التونسي الذي يقود الفريق، نافياً في الوقت نفسه وجود أثر سلبي لتأخر المعسكر في المانيا وقال ان المدرب التونسي فتحي الجبال لم يكن منزعجاً لتأخير السفر 5 أيام نظرا لأن الأمر خارج يد الجميع.

وقال الجرمن: « لا أتصور ان تأخير السفر للمعسكر الخارجي يخصم من اعداد الفريق للموسم الجديد، فالتأخير لم يتعد 5 أيام من الموعد المحدد أصلا للمعسكر الخارجي وهو خارج عن ارادة أي شخص في النادي لأن الأمر مرتبط بتأشيرات الدخول إلى المانيا لطاقم الجهاز الفني الجديد، والمدير الفني للفريق فتحي الجبال يقدر ذلك بشكل جيد وعمل على تلافي أي تأثير بتكثيف التدريبات قبل السفر.

كما ان الفريق بدأ برنامج اعداده في التوقيت المناسب منتصف شهر رمضان الماضي ووصل لجاهزية المباريات التجريبية قبل بدء معسكره الخارجي وخاض تجربة في عجمان أمام فريق دبا الفجيرة وقف فيها الجهاز الفني على وضع الفريق من الناحيتين البدنية والفنية، ومعسكر المانيا الذي بدأ من الأسبوع الماضي الغرض منه خوض المباريات الودية التي طلبها المدرب.

وهي 4 مباريات خاض منها عجمان واحدة أمام الشارقة ويلعب مباراة ثانية اليوم أمام الشعب ثم مباراتين أخريين ثم يعود لمواصلة اعداده، وكل هذا الترتيب الدقيق الذي ينفذه الجهاز الإداري للفريق بالتنسيق مع الجهاز الفني يجعلنا مطمئنين على سير الإعداد وفقا لما قرره المدرب فتحي الجبال.

برنامج محدد

وقال الجرمن ان المدرب وضع برنامجاً محدداً يتم تنفيذه بشكل جيد مضيفاً: «نحن يهمنا تنفيذ ما يطلبه مدرب الفريق ولا نشغل انفسنا بمواعيد معسكرات الفرق الأخرى، والبرنامج الذي وضعه المدير الفني كان واضحاً بالنسبة لنا وهو بداية الإعداد الداخلي.

ثم السفر في حدود يوم 10 أغسطس لألمانيا ولكن ظروف الحجز والتأشيرات جعلتنا نتأخر في السفر إلى يوم 16 من نفس الشهر والمدرب يعلم الظروف المنطقية للتأخير ولم ينزعج لذلك».

وأضاف: مجلس الإدارة كان يتابع الفريق بشكل دقيق وكان حريصاً مع الجهاز الفني على التكيف مع أي احتمالات فالتأخير في استخراج التأشيرات، جعلنا نفكر في تحويل المعسكر لتركيا أو تونس، فالهدف أصلا من معسكر المانيا خوض تجارب محددة وكان يمكن تحقيقها في بلد آخر لأننا ننظر للمعسكر الخارجي من ناحية فنية وليس سياحية.

تغيير رينيه

وقال الجرمن: التغيير الذي حدث للمدرب الفرنسي رينيه لم يؤثر في برنامج الإعداد ومواعيد المعسكر وخلافه، وهي قصة أخرى حدثت تفاصيلها وانتهت قبل وقت طويل من الموعد المقترح لبداية الإعداد، فالمدرب رينيه تم التفاوض معه والاتفاق المبدئي على تولي مهمة التدريب.

ولكنه اعتذر بسبب المرض وتم تقدير هذا الظرف الإنساني بعد أن أوصت التقارير الطبية بضرورة بقاء المدرب رينيه في بلده لمواصلة علاجه، وتقبلنا الأمر بشكل طبيعي وبدأنا البحث عن مدرب آخر وفقا لمتطلبات المرحلة المقبلة فكان الاختيار على فتحي الجبال مع طاقمه المعاون الذي عمل معه مع فريق الفتح السعودي لسنوات طويلة .

طلب

في انتظار عبد الباسط

قال خليفة الجرمن إن مشاركة اللاعب محمد عبد الباسط مع فريقه الموسم الماضي في الدور الثاني، أعطته الاهتمام الأكبر من ناديه الأصلي «الأهلي» ومن المدرب كوزمين، مشيراً إلى ان اللاعب صغير في العمر «18 سنة» .

وهو أحد لاعبي منتخب الشباب ولن يجد الفرصة للعب مع الأهلي هذا الموسم بسبب ارتباطه بمنتخب الشباب فالأهلي فريق مدجج باللاعبين أصحاب الخبرات الكبيرة، ولكن نجاح اللاعب السابق في عجمان في ظل عمره الصغير يجعل فرصة استمراره مع «البرتقالي» أفضل بالنسبة له وللأهلي حتى يقوى عوده أكثر.

مرحلة

معدل أعمار لاعبي عجمان تراجع إلى 23 سنة

قلل خليفة الجرمن من الاستغناءات التي تمت في فريقه هذا الموسم، وقال إن هناك لاعبين انتهت تعاقداتهم من المصنفين من اصحاب الأعمار الكبيرة مما تراجع بمعدل أعمار الفريق إلى 23 أو 24 سنة، موضحاً ان الفريق الحالي به عناصر شابة كثيرة فإذا تم استثناء الحراس الثلاثة معتز عبد الله وجابر جاسم وعلي ربيع، لن يتعد معدل أعمار الفريق 23 سنة.

وقال ان تسجيل معتز عبد الله لا يؤثر على معدل الأعمار لأن حارس المرمى وضعه مختلف كما ان معتز واحد من الحراس المحافظين على رشاقتهم برغم عمره، وظل مستمراً في اللعب مع أكثر من فريق وتكوينه الجسماني لا زال كما هو عندما كان حارساً دولياً للمنتخب وفريق العين.

وقال الجرمن ان علي ربيع وجابر جاسم لا يتعد عمرهما «30 سنة» بينما معتز هو الاستثناء كلاعب له تجربة طويلة في الملاعب مع اندية عديدة، مشيراً إلى ان عامل السن بالنسبة لمعتز سوف يخدم عجمان بحكم الخبرة الكبيرة لمعتز في ظل جاهزيته البدنية الجيدة، فالمهم بالنسبة للحارس أن يحافظ على رشاقته ويكون جاهزاً بدنياً، وهذا ما يتوفر في معتز عبد الله بغض النظر عن عمره.

اتفاق

الإعارة المشروطة

أوضح الجرمن أن الشرط التقليدي الذي تفرضه بعض الأندية في إعارة لاعبيها والخاص بعدم المشاركة ضدها، أمر طبيعي تحكمه المفاوضات بين الأندية ، وقال ان هذا الشرط يتوقف على قناعة الأندية، واحيانا لا تجد خيارا غير الموافقة.

موضحاً ان ناديه سبق له اعارة اسماعيل الجسمي من النصر في الموسم الأول دون هذا الشرط ولكن في موسم الإعارة الثاني تم وضع الشرط معتبراً الوضع عادياً لا يقلل من الفائدة التي تجنيها الأندية من الإعارات، وقال ان الظروف أحيانا تجعل الأندية المستفيدة من الإعارة تواجه مطبات في هذا الشرط.

صفقات

3 لاعبين انتقلوا من عجمان

رأى خليفة الجرمن أن انتقال 3 لاعبين من فريقه أثناء وبعد نهاية الموسم الماضي فيه ميزة للفريق، حيث انتقل اسماعيل الجسمي للجزيرة ويوسف الحمادي للوحدة واحمد إبراهيم للنصر، وقال إن نادي عجمان لا يقف في طريق أي لاعب للانتقال ان كان فيه مصلحة للاعب وللنادي.

مشيراً إلى ان عجمان لا يميل لبيع لاعبيه للأندية الأخرى ولكن يتعامل بمنظور الاحتراف ومصلحة الكرة ومراعاة مصلحة النادي أولا، ونفى أن يكون اقناع ناديه للاعبين الجدد عبر تسهيل عملية انتقالهم لأندية أخرى بعد عجمان.

تقييم

الـ 14 لم تقلل الهواجس

نفى رئيس مجلس ادارة نادي عجمان أن يكون وجود 14 فريقاً في دوري الخليج العربي، سبباً في تقليل هواجس الهبوط سواء بالنسبة لناديه أو المنافسين الآخرين، وقال ان المنافسة في ظل 14 فريقاً فيها معاناة بالنسبة للأندية المكافحة للبقاء كبيرة، ودلل على ذلك بما حدث لفريقه الموسم الماضي خلال الدور الأول.

وقال ان المقياس لدوري الإمارات بالنسبة للهبوط يصعب التكهن به أو توقعه إن كانوا 12 أو 14 فريقاً، مشيراً إلى ان نصف الفرق تظل دائماً بعيدة عن الهبوط بينما النصف الآخر مستوياته شبه متقاربة.

Email