سان جرمان ويونايتد وبنفيكا ويوفنتوس على أبـواب ثمن نهائي الأبطال

تبدو أندية باريس سان جرمان الفرنسي ومانشستر يونايتد الإنجليزي وبنفيكا البرتغالي ويوفنتوس الإيطالي، مرشحة بقوة لحجز بطاقاتها إلى دور الـ16 عندما تخوض الجولة الخامسة من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، اليوم.

في المجموعة الأولى التي ضمن ريال مدريد التأهل عنها حسابياً بعد حصوله على 10 نقاط من 4 مباريات، يحل باريس سان جرمان بطل فرنسا (7 نقاط) ضيفاً على مالمو السويدي (3 نقاط).

وتشخص الأنظار نحو هداف سان جرمان السويدي زلاتان إبراهيموفيتش الذي نشأ مع مالمو قبل نحو 15 عاماً، ثم حمل ألوان أعرق الأندية الأوروبية على غرار أياكس الهولندي ويوفنتوس وإنترميلان وميلان الإيطاليين وبرشلونة الإسباني ثم سان جرمان.

وبعد سحب القرعة، تردد أن المباراة ستنقل إلى العاصمة ستوكهولم لفتح المجال أمام أكبر عدد من المشاهدين لمتابعة مواجهة وصلت أسعار التذاكر فيها في السوق السوداء إلى 20 ألف كرونة (2289 دولاراً أميركياً).

وبعد تعرضه لأول خسارة له هذا الموسم أمام ريال مدريد 1-صفر في الجولة الماضية، يحتاج فريق المدرب لوران بلان إلى النقاط الثلاث كي يضمن عبوره، أو إلى نقطة التعادل شرط عدم فوز شاختار دانيتسك الأوكراني في المباراة الثانية على ضيفه ريال مدريد.

ويغيب عن سان جرمان الذي يتصدر الدوري المحلي بفارق 13 نقطة عن أقرب منافسيه، لاعب وسطه الإيطالي ماركو فيراتي ومدافعه البرازيلي دافيد لويز، فيما يحتاج مالمو الذي اختتم موسمه المحلي الشهر الماضي، إلى نقاط الفوز الثلاث كي يحافظ على آماله بالتأهل.

تضميد الجراح

وفي المباراة الثانية في لفيف، يخوض ريال مدريد حامل اللقب عشر مرات (رقم قياسي) مواجهته الأولى بعد تعرضه لهزيمة مذلة على أرضه أمام غريمه برشلونة 4-صفر في الدوري المحلي، السبت الماضي، وتراجعه إلى المركز الثالث في ترتيب الليغا.

ورغم ذلك، منح رئيس النادي فلورنتينو بيريز الثقة لمدربه رافاييل بينيتيز الذي سيخوض رحلة دانيتسك من دون ضغوط بعد ضمانه التأهل في الجولة السابقة.

ويغيب عن الفريق الملكي مدافعاه سيرخيو راموس والبرازيلي مارسيلو لإصابة الأول في كتفه الأيمن والثاني في عضلات الحالب الأيسر.

منافسة طاحنة

رغم حملة الانتقادات الواسعة التي يتعرض لها المدرب الهولندي لويس فان غال مدرب مانشستر يونايتد الإنجليزي، وبعضها من أبناء النادي المدللين، إلا أنه يبتعد بنقطة يتيمة عن متصدر البرمير ليغ ويحتاج إلى الفوز على ضيفه آيندهوفن الهولندي ليضمن تأهله إلى الدور الثاني في دوري الأبطال.

ويتصدر الشياطين الحمر المجموعة الثانية (7 نقاط) بفارق نقطة عن كل من آيندهوفن وفولفسبورغ الألماني الذي يحل في مباراة مبكرة على سسكا موسكو الروسي (4 نقاط).

وهذه المجموعة الأكثر تنافساً من بين المجموعات الثماني، إذ يملك المتصدر أدنى عدد من النقاط (7) ومتذيل الترتيب أكبر عدد منها (4)، مقارنة مع باقي المجموعات.

وتخطى يونايتد، حامل اللقب 3 مرات، واتفورد 2-1 في الدوري المحلي برغم غياب مهاجميه الفرنسي أنطوني مارسيال وقائده واين روني بسبب الإصابة والمرض على التوالي.

وكان يونايتد خسر 2-1 أمام آيندهوفن بطل 1988 في سبتمبر الماضي عندما تعرض ظهيره لوك شاو لإصابة بالغة بكسر في ساقه.

تجديد الفوز

من جهته، يبحث فيليب كوكو مدرب آيندهوفن، والذي لعب تحت إشراف فان غال سابقاً في برشلونة، عن تكرار إنجاز مباراة الذهاب، لكنه تعادل في مباراته المحلية الأخيرة أمام فيلم تفي 2-2، حيث يبتعد بفارق 4 نقاط عن أياكس المتصدر.

ويبحث سسكا موسكو عن خلط الأوراق على ملعب «أرينا خيمكي» عندما يستقبل فولفسبورغ وصيف بطل الدوري الألماني.

ففي حال فوزه، قد يصبح فريق العاصمة الروسية وصيفاً، وفي حال خسارته سيودع المنافسة، علماً أن مواجهة الذهاب انتهت في مصلحة ذئاب فولفسبورغ 1-صفر. واستعد الفريق الأخضر لهذه المباراة بفوز ساحق على فيردر بريمن 6-صفر في البوندسليغا، فيما خسر سسكا أمام كريليا سوفيتوف سامارا 2-صفر، لكن برغم خسارته الثالثة، إلا أنه بقي متصدراً لترتيب الدوري الروسي.

يوفنتوس وسيتي

وصحيح أن المجموعة الرابعة تشهد منافسة نارية بين يوفنتوس الإيطالي وصيف الموسم الماضي وضيفه مانشستر سيتي الإنجليزي، إلا أن المنطق يشير إلى مرافقة يوفنتوس لضيفه إلى الدور الثاني.

وضمن سيتي (9 نقاط) الباحث عن لقبه الأول في المسابقة تأهله، فيما يبتعد يوفنتوس (8 نقاط) بفارق كبير عن إشبيلية الإسباني (3 نقاط) الذي يحل على بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني (نقطتان). ويكفي الفوز لتأهل فريق المدرب ماسيميليانو أليغري، أو تعادله شرط عدم فوز إشبيلية في ألمانيا.

ضربة قاسية

وحقق سيتي بداية بطيئة لكن لاعبي المدرب التشيلي مانويل بيليغريني، سطروا 3 انتصارات متتالية، بيد أنهم تعرضوا لضربة قاسية الأسبوع الماضي بخسارتهم أمام ضيفهم ليفربول 4-1 وتنازلهم عن صدارة الدوري بعد أداء دفاعي مخيب. وينوي سيتي التعويض من خلال ضمان مركز أول يجنبه مواجهة قوية في الدور الثاني، ويغيب عنه سمير نصري، فيما يفتقد يوفنتوس لاعب وسطه البرازيلي هرنانيس .

وفي المواجهة الثانية، يتعين على أشبيلية تكرار فوزه على مونشنغلادباخ ليحافظ على آماله بالتأهل وتعزيز موقعه الثالث المؤهل إلى الدوري الأوروبي الذي أحرز لقبه في آخر موسمين.

ويعيش مونشنغلادباخ فترة رائعة في الدوري الألماني بعد بداية كارثية، آخرها فوزه على هانوفر 2-1

بنفيكا وأتلتيكو للتأهل

ويبحث بنفيكا البرتغالي (9 نقاط) عن ضمان تأهله في المجموعة الثالثة عندما يحل في مباراة مبكرة على أستانا الكازخستاني متذيل الترتيب (نقطتان).

وسيكون تعادل بنفيكا كافياً في حال فشل غلطة سراي (4 نقاط) في الفوز على ضيفه أتلتيكو مدريد الإسباني (7 نقاط).

أما أتلتيكو مدريد، وصيف 2014، فيحتاج إلى نقطة التعادل أمام غلطة سراي ليضمن تأهله، وذلك لفوزه ذهاباً 2-صفر.

الأكثر مشاركة