الإمارات..ريادة الماضي .. زعامـة الحـاضر .. صـدارة المستقبل

ت + ت - الحجم الطبيعي

تظل الريادة والزعامة لخيول الإمارات منذ انطلاقة كأس دبي العالمي 1996، حيث تتربع على الصدارة برصيد الفوز بالمركز الأول 10 مرات، مقابل 7 للولايات المتــــحدة الأميركية.

ويظل صراع اللقب بين البلدين مستمراً حتى الآن، ويشهد الكأس الأغلى الذي ينطلق 31 الجاري منافسة شرسة بين نخبة الخيول من مختلف أرجاء المعمورة، لمواصلة مسيرة المركز الأول وإظهار مدى التطور الكبير الذي شهدته دولة الإمارات في مجال الفروسية بعد قرار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بانطلاقتها في يوليو 1995، ليبدأ فجر جديد لسباقات الخيل في الإمارات ومثلت انطلاقة الكأس في 27 مارس 1996 بمشاركة الأسطورة «سيجار»، حدثاً مهماً في تاريخ السباقات العالمية.

2015  برينس بيشوب

 

وتعتبر من أبرز أحداث القرن الماضي وأثبتت خيول الإمارات جدارتها وريادتها، حيث نالت شرف الفوز ببطولة كأس دبي العالمي 10 مرات بواسطة «سينجسبيل» 1997، «متوكل» 1999، «دبي ملينيوم» 2000، «ستريت كراي» 2002، «مون بلد» 2003، «اليكتروكوشنست» 2006، «انفاسور» 2007، «مونتيروسو» 2012، «آفريكان ستوري» 2014، «برينس بيشوب» 2015.

2003  مون بلد

 

 

ودخل المهر الشهير «سينجسبيل» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم التاريخ من أوسع أبوابه، عندما ظفر باللقب للإمارات في 7 أبريل 1997، ليدخل الفرحة والسعادة إلى قلوب 35 ألف متفرج في مضمار ند الشبا، حيث قاده الفارس الأميركي جيري بيلي متفوقاً على الأميركي «سايفون» بقيادة ديفيد فلاورز. وعبس الحظ للمهر الرائع «سوين» لجودلفين في عام 1998، عندما خسر لقب البطولة في اللحظات الحاسمة والحرجة عند خط النهاية، حيث كان قاب قوسين أو أدنى من الفوز بالبطولة، وذلك بعـــد أن انتزعه المهر الأميركي «سيلفر شارم».

1997 سينجسبيل

 

وقد حسم «الفوتوفينش» الصراع لصالحه بفارق أنف فقط. وسجل البطل «سيلفر شارم» زمناً قدره 2.04.29 دقيقة بفارق أنف عن «سوين» لجودلفين. فيما جاء الفرنسي «لوج سافاج» في المركز الثالث. ويعتبر المهر «إستو أواي» لجودلفين أول بطل خلال سباق كأس دبي العالمي، ينال شرف الفوز في المضمار المنزوع في شوط سلطة موانئ دبي ومنطقة جبل علي الحرة.

 

«المتوكل» حقق الحلم الرائع

حقق المهر الرائع «المتوكل» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الحلم للمرة الثانية عام 1999 بانتزاعه بجدارة لقب الكأس بقيادة الفارس ريتشارد هيلز وإشراف المدرب سعيد بن سرور ليدخل البهجة والسرور إلى قلوب الملايين.

1999 المتوكّل

 

البطل «المتوكل» حطم الزمن القياسي السابق مسجلاً زمناً قدره 2.00.65 دقيقة متفوقاً بفارق ثلاثة أرباع الطول عن «ميلك» لمالكه جريت فولز بقيادة اليكس سوليز.

 

«دبي ملينيوم» حطم الزمن

الحلم الثالث للإمارات حققه الأسطورة «دبي ملينيوم»، وذلك بانتزاعه اللقب عام 2000 ليدخل البهجة والسرور إلى قلوب 40 ألف متفرج بمضمار ند الشبا. الفارس ديتوري قاد الأسطورة «دبي ملينيوم» للفوز محطماً الزمن القياسي مسجلاً زمناً جديداً قدره 1.59.50 دقيقة بفارق ستة أطوال عن «بيهرنس» بقيادة الفارس جورج شينق، فيما جاء «بيلك بيرس» في المركز الثالث.

2000 دبي ملينيوم

 

وحقق المهر الخطير «ستريت كراي» لجودلفين الإنجاز التاريخي الرابع للإمارات عام 2002 بعد فوزه باللقب بقيادة الفارس الأميركي «جيري بيلي» متفوقاً على المهر السعودي «سي مي» للأمير سلطان بن حمد بن سعود الكبير. خيول جودلفين سطع نجمها في كأس دبي العالمي، حيث واصلت تفوقها بانتزاعها لقب الفوز الخامس في البطولة، وذلك بالفوز الباهر الذي سجله المهر الرائع «مون بلد» بقيادة الفارس ديتوري وإشراف المدرب سعيد بن سرور مسجلاً زمناً قدره 2.00.48 دقيقة بفارق خمسة أطوال عن وصيفه الأميركي «هارلانز هوليدي».

2002   ستريت كراي

 

وانتزع المهر «إليكتروكوشنست» لجودلفين اللقب السادس للإمارات في 25 مارس 2006 بقيادة الفارس ديتوري متفوقاً على الأميركي «براس هات» بقيادة الفارس ويلي مارتنيز، فيما احتل المهر «ويلكو» المركز الثالث بقيادة جاريت جوميز.

2006  إليكتروكوشنست

 

وأضاف المهر الخطير «إنفاسور» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الإنجاز السابع لخيول الإمارات في 31 مارس 2007 بقيادة الفارس فيرناندو جارا. وأدخل «مونتيروسو» لجودلفين الفرحة إلى قلوب الجميع بانتزاعه الفوز الثامن للإمارات في 31 مارس 2012 بقيادة الفارس مايكل بارزالونا مسجلاً زمناً قدره 2.02.67 دقيقة بفارق ثلاثة أطوال عن «كابوني» لجودلفين.

2007  إنفاسور

 

2012  مونتروسو

 

 

2014  أفريكان ستوري

 

وحقق «آفريكان ستوري» لجودلفين الفوز التاسع للإمارات والسادس للفريق الأزرق في 29 مارس 2014 بقيادة الفارس سيلفستر دي سوزا وإشراف المدرب سعيد بن سرور. وفجّر «برنس بيشوب» لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم مفاجأة مدوية عبر اقتناصه اللقب العاشر للإمارات بقيادة الفارس وليام بويك وإشراف المدرب سعيد بن سرور مسجلاً زمناً قياسياً جديداً بلغ 2.03.24 دقيقة متفوقاً بفارق ثلاثة أطوال عن «كاليفورنيا كروم» الذي حل في المركز الثاني.

 

البداية.. الأسطورة «سيجار»

المهر الأميركي الأسطورة «سيجار» نال أول لقب في البطولة عام 1996، إذ تفوَّق على 11 مهراً في السباق الذي بلغت مسافته ميلاً وربع الميل على المضمار الرملي وقاده للفوز الفارس القدير جيري بيلي مسجلاً زمناً قدره 2.03.84 دقيقة بفارق نصف طول عن «سول أوف ذا ماثر» بقيادة جاري يتيفنز، يليه «لاكارير» في المركز الثالث فيما احتل «بينتاير» المركز الرابع، بقيادة مايكل هيلز يليه «تميز» للمغفور له بإذن الله الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم.

وحسم «الفوتوفينش» الصراع لصالح «سيلفر شارم» بفارق أنف عن «سوين» لجودلفين عام 1998، ليسجل الفوز الثاني لأميركا على التوالي. وحقق المهر الأميركي «كابتن ستيف» لمالكه مايك بينجرام بطلاً للسباق عام 2001 بقيادة الفارس القدير جيري بيلي مسجلاً زمناً قدره 2.00.47 دقيقة بفارق ثلاثة أطوال عن «تونا فيكتوري» بقيادة الفارس يوتاكا تاكي.

ونال المهر الأميركي «بليز نتلي بيرفكت» لمالكه دينا موند ريسينغ كوربوريشن لقب كأس دبي العالمي عام 2004 بقيادة الفارس إيه. سوليس مسجلاً زمناً قدره 2.00.24 دقيقة بفارق ثلاثة أرباع الطول عن «ميدا خليا دورو» بقيادة الفارس جيري بيلي.

الفوز الخامس لأميركا 2005

حققت الخيول الأميركية فوزها الخامس في تاريخ البطولة عام 2005، حيث حصل «روز إن ماي» بقيادة الفارس جون فيلاز كويز على لقب البطولة مسجلاً زمناً قدره 2.02.17 دقيقة بفارق ثلاثة أطوال عن «دانفير» للملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز. وجاء في المركز الثالث «شوكتاونيشن».

وحقق المهر الأميركي «كيرلين» التوقعات حوله، حيث نال الفوز ببطولة كأس دبي العالمي في نسختها الثالثة عشرة 2008 متوجاً باللقب في الشوط الرئيس، لمسافة 2000 متر للفئة الأولى بالمضمار الرملي بقيادة الفارس البرادو مسجلاً زمناً قدره 2.00.15 دقيقة بفارق 9 أطوال وثلاثة أرباع الطول عن «آسيا تيك جوي» لسمو الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم بقيادة الفارس جو مرتاج.

«ويل آرمد» بطل 2009

توِّج المهر الخطير «ويل آرمد» بطلاً لكأس دبي العالمي لمسافة الميل وربع الميل للفئة الأولى بالمضمار الرملي في 28 مارس 2009 بقيادة الفارس أرون جريدر مسجلاً زمناً قدره 2.01.2 دقيقة بفارق 14 طولاً عن البرازيلي «غلوريا كامبيو» بقيادة الفارس جورجي ليمي، فيما جاء «باريس بيرفكت» للأمير فيصل بن خالد آل سعود في المركز الثالث بقيادة بيرنارد فايدربي.

البرازيلي «غلوريا» بطل 2010

توِّج المهر البرازيلي «غلوريا دي كابيو» بطلاً لكأس دبي العالمي 2010 في نسخته الخامسة عشرة بمضمار «ميدان» بعد افتتاحه رسمياً في ذلك العام.وقاد الفارس تياجو بيريرا «غلوريا» لانتزاع اللقب بإشراف المدرب باسكال باري مسجلاً زمناً قدره 2.3.83 دقيقة متفوقاً بفارق أنف عن «ليزاروس ديزار» لسمو الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم بقيادة الفارس كيفن شي.

«كينغدوم» يهدي أستراليا اللقب

أهدى «أنيمال كينغدوم» المملوك لمزرعة أروفيلد ستد اللقب إلى أستراليا بعد انتزاعه اللقب عام 2013 بقيادة الفارس جويل روزاريو، وذلك بفارق طولين عن «ريد كادو». وجاء فوز البطل بإشراف المدرب غراهام موشن مسجلاً زمناً قدره 2.03.21 دقيقة.

«أروجيت» اللقب الأول للسعودية

دخلت السعودية تاريخ كأس دبي العالمي عن طريق المهر الخطير «أروجيت» لمالكه الأمير خالد بن عبدالله آل سعود وبقيادة الفارس مايك سميث. وبدأت إنجازاته في 11 أبريل 2013 عندما تمكن من تحطيم الزمن القياسي لسباق «ترافيرس ستيكس» في ظهوره الأول بالسباقات. وعقب ذلك نال لقب بريدرزكب كلاسيك وبعدها اختير كأفضل خيل في أميركا عمر 3 سنوات.

اليابان

كان فوز المهر الياباني «فيتوريا بيسا» بكأس دبي العالمي 2011 بمثابة البلسم الشافي الذي محا أحزانهم من كارثة الزلزال وعاصفة تسونامي التي ضربت بلادهم في تلك الفترة، وخلفت وراءها المآسي والأحزان والدموع نتيجة الدمار الشامل الذي خلفه، والأرواح البريئة التي ذهبت بسببها، حيث راح ضحيتها 25 ألف شخص.

وجاء فوز «فيتوريا بيسا» بكأس دبي العالمي 2011 في 26 مارس بقيادة الفارس الياباني ميركو ديموزو وإشراف المدرب كاتسو هيكوسومي مسجلاً زمناً قدره 2.05.94 دقيقة بفارق نصف طول عن «ترانسد» لمالكه كوجي مايدا بقيادة الفارس الياباني شينجي فوجيترا وإشراف المدرب كوجي مايدا.

«كاليفورنيا» 2016

حقق «كاليفورنيا كروم» إنجاز الفوز باللقب الثامن لأميركا بكأس دبي العالمي 2016 بإشراف المدرب آرت شيرمان وقيادة الفارس أسبيلوزا مسجلاً زمناً قدره 2.01.83 دقيقة متفوقاً على «مبتهج» لسمو الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم بقيادة كريستوف سوميلون وإشراف مايك دي كوك، فيما جاء «موبور يونيشي» في المركز الثالث بقيادة أف. برات وإشراف بوب بافيرت، وتلاه في المركز الرابع «سبيشال فايتر» لسمو الشيخ منصور بن محمد آل مكتوم بقيادة فيرناندو جارا وإشراف مصبح المهيري. واحتل «فروستد» لجودلفين المركز الخامس بقيادة وليام بويك وإشراف كارين ماكلوغلين.

Email