التوحيدي: رؤية فارس العرب سر النجاح

5 مشاهد ميزت النسخة 15 لـ«دولية الجواد العربي»

Ⅶ «دي عجايب» تألقت في بطولة دبي الدولية | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تميزت النسخة الخامسة عشرة من بطولة دبي الدولية للجواد العربي التي أقيمت بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ورعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية بـ 5 مشاهد جديدة.

ويعد ارتفاع عدد الملاك والمربين على المستوى المحلي من أبرز المكاسب والمشاهد المميزة في البطولة التي اختتمت مساء أول من أمس في مركز دبي التجاري العالمي، وذلك رغم تقليص عدد المشاركين إلى 220 لأول مرة بعد ارتفاع مستوى البطولة وتصنيفها لاستحداث اشتراطات جديدة بألا يقل مستوى الخيول المشاركة عن المركز الثالث بدلاً من الخامس في أية بطولة دولية.

كما تميز ختام البطولة بتوزع المراكز الأولى بين 3 دول عربية وهي الإمارات والسعودية ومصر رغم المشاركة القوية من الدول البالغ عددها الإجمالي 22 دولة وهي: أستراليا، النمسا، بلجيكا، البرازيل، الدانمارك، مصر، ألمانيا، المملكة العربية السعودية، الكويت، جنوب أفريقيا، بولندا، إسبانيا، السويد، هولندا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، أوروغواي والإمارات. وتميزت البطولة بمنافسة أقوى بالمقارنة مع السنوات الماضية من أجود وأنقى وأبرز الخيول البالغ عددها 220 جواداً تنافست في 16 شوطاً، من ضمنها 4 أفراس و4 فحول حاصلة على ذهبية بطولة العالم.

وشهدت البطولة مشاركة إماراتية مميزة عبر مختلف المرابط في مقدمتها مربط دبي للخيول العربية إضافة إلى مربط عجمان والمرابط الأخرى.

من جهة أخرى، استقبل مربط دبي للخيول العربية صباح أمس أعداداً غفيرة من ضيوف بطولة دبي للجواد العربي بعد إنجاز حصد 5 ميداليات ملونة في ختام بطولة دبي الدولية للجواد العربي.

وكان في استقبال الوفود المهندس محمد التوحيدي المشرف العام مدير عام مربط دبي للخيول العربية وعبد العزيز المرازيق المدير التنفيذي للمربط، حيث تواجد الوفود من كبار الملاك أبرزهم خليفة النعيمي المشرف العام لمربط الأريام، وقصي عبيد الله مدير عام بطولة دبي للجواد العربي، وعدد من الشخصيات المحلية والدولية البارزة في عالم الخيل والفروسية، وعشرات من ضيوف البطولة الأغلى في العالم وعشاق الخيل العربية الأصيلة، وخبرائها وملاكها من دول التعاون، وعدد من الدول العربية وأوروبا وأميركا وآسيا.

عروض وأجواء راقية

واستمتع الحضور بعروض تضمنت أجمل الأمهار والمهرات من الإنتاج المحلي الجديد للمربط، وخيولا من الوزن الجمالي الثمين، في مقدمتها الفحل الأسطوري وكنز الإنتاج العالمي في مربط دبي الفحل «إف إي إل رشيم»، والبطل العالمي العتيد الفحل «رويال كالرز»، وأسطورة أفراس العالم الفرس «إف تي شيلا» وبطلة العالم وبطولة دبي الدولية المهرة العجيبة «دي عجايب» وبطلة العالم «دي شهلا» إضافة إلى الخيول البطلة المتوجة عالميا كالفحل «عصفور الوعب» «إل فلامينكا» «دي خطاف» «دي حيدر» «دي جواهر» «دي أمنية» وغيرها من الخيول الأصيلة الأجمل.

كما استمتع الحضور بمشاهدة العديد من الخيول الصغيرة حديثة الولادة، والتي تنحدر من أفضل سلالات الخيل العربية الأصيلة، والمتوقع لها أن تسطر بمفاتنها بصمات من التألق الجمالي في المستقبل على منصات التتويج.

وهي خيول بعمر الزهور من الإنتاج المحلي لمربط دبي، من أفضل الإنتاج العالمي من الفحول مثل «إف إي ال رشيم» و«رويال كالرز» وغيرهما. ورافق العروض شروح مستفيضة عن الخيول المعروضة قدمها المدير التنفيذي لمربط دبي عبد العزيز المرازيق.

ويأتي اليوم المفتوح هذا العام عقب بطولة دبي الدولية للجواد العربي التي استأسد فيها الإنتاج المحلي للمربط أمام أجمل الخيول العربية في العالم، وذلك بنيله 5 ميداليات ملونة منها ذهبية البطلة العالمية الفاتنة المهرة «دي عجايب» في بطولة المهرات بعمر السنتين وثلاث وفضيتان لكل من بطل العالم المهر «دي سراج» في بطولة المهور بعمر السنتين وثلاث والمهر الواعد بعمر السنة الذي تألق هذا الموسم بنيله جائزة الشيخ زايد للخيول العربية وكأس الإمارات وصاحب أعلى معدل في الموسم المهر «دي محبوب»، وكذا برونزيتان لكل من المهرة الجميلة «دي شيهانة» والمهر الرائع «دي بارق» وكلها من الإنتاج المحلي المتميز لمربط دبي.

رؤية ثاقبة

وقال التوحيدي: «بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يلتزم مربط دبي بفتح أبوابه كل عام عقب بطولة دبي للجواد العربي، لمنح عشاق الخيل العربي الأصيل فرصة لمشاهدة الإنتاج المحلي العالمي للمربط وأبطاله العالميين وأساطيره الإنتاجية، والاستمتاع بهذا الإنتاج المتميز عالميا وعن قرب في موطنه».

وأضاف التوحيدي:« هذا النجاح المبارك لمربط دبي في إثراء الإنتاج العالمي من الخيل العربية الأصيلة محليا في دبي، هو ثمرة الرؤية الثاقبة لفارس العرب والعالم عندما قرر سموه أن يوجد مربطاً يشبه دبي في بريقها وقوتها وجمالها ونجاحها.

ونحمد الله أن توفرت كل الإمكانيات التي جعلت من المربط اليوم الأفضل عالميا في وقت وجيز». كما عبر المهندس محمد التوحيدي مدير عام مربط دبي للخيول العربية، عن سعادته بالإنجاز الذي حققه مربط دبي في أقوى تنافس جمالي على ألقاب بطولة دبي للجواد العربي.

سعادة كبيرة

بدوره قال المدير التنفيذي لمربط دبي عبدالعزيز المرازيق:« اليوم المفتوح فرصة تعقب بطولة دبي وموسم حافل بالإنجازات كل عام.

وتأتي هذه المناسبة لنتقاسم السعادة مع عشاق الخيل العربي، ونحن نعلم مدى ما تعنيه مشاهدة الأبطال وكبار الخيول المنتجة في العالم بالنسبة لضيوفنا ممن يتابعون نجاح تجربة مربط دبي من كل مكان في العالم ويتوقون لزيارته والاقتراب من إنتاجه النوعي والاطلاع على كثير من التفاصيل التي تمثل لهم قيمة خاصة في مسيرتهم كملاك ومنتجين وكعشاق للخيل العربي أيضا».

وأضاف: سعداء بالنتائج المشرفة التي حققها مربط دبي في بطولة دبي للجواد العربي وفي الموسمين الخارجي والمحلي بقامته العالمية.

وعبر المرازيق عن سعادته باستضافة ضيوف بطولة دبي الدولية للجواد العربي، الذين حرصوا على التواجد في اليوم المفتوح، والذي يعتبر بالنسبة لعشاق الخيل فرصة سانحة لمشاهدة كوكبة من أجود الخيول في العالم. كما أبدى سعادته بالنتائج التي حققها الإنتاج المحلي لمربط دبي في البطولة التي شهدت منافسة شرسة بين أفضل الإنتاج العالمي من الخيول العربية.

خالد غانم:فخورون بإنجازات مربط عجمان

أعرب خالد غانم العميري مدير مربط عجمان، عن سعادته وفخره بالإنجازات التي حققها المربط في بطولة دبي الدولية للجواد العربي، وأضاف العميري لـ«البيان الرياضي»، إن المشاركة بحد ذاتها في البطولة تعتبر مصدر فخر لجميع المرابط والإسطبلات المشاركة من مختلف أنحاء العالم، لافتاً إلى أن البطولة بعد مضي 15 عاماً أصبح الملاك والمربون فيها يتنافسون من أجل التواجد في الحدث قبل التفكير في المنافسة.

وقال العميري إن فوز الخيل في بطولة دبي الدولية للجواد العربي، يعطيها قيمة كبيرة كون المنافسة كانت أمام أقوى خيول العالم، مضيفاً إن النسخة الـ 15 من البطولة جاءت قوية في مختلف الأشواط والفئات بين جميع الخيول.

وأشاد العميري بنتائج مربط عجمان التي حققها خلال منافسات البطولة، مؤكداً أن اهتمام ودعم أصحاب السمو الشيوخ بالبطولة هو سر النجاح والإنجازات.

واستطرد: اهتمام القيادة الرشيدة ودعم أصحاب السمو الشيوخ برياضة الفروسية رياضة الآباء والأجداد وامتلاكهم للخيول في بطولات جمال الخيل، انعكس إيجاباً على هذه الرياضة عبر ارتفاع أعداد الملاك والمربين لدينا في الدولة، وذلك وفقاً للأرقام والإحصائيات الصادرة من جمعية الإمارات للخيول العربية التي ترصد تطوراً مستمراً في هذا الجانب، حيث يشهد كل عام افتتاح مرابط جديدة في الدولة بشكل كبير بعد أن كانت قبل سنوات قليلة تعد على أصابع اليد الواحدة، مما يعتبر مؤشرا جيدا يدعو إلى التفاؤل في المستقبل.

وقال إن مزادات الخيول في الدولة تشهد إقبالاً كبيراً من بينها المزاد الذي أقيم في ختام بطولة دبي الدولية للجواد العربي نظراً لعرض خيول من أجود وأنقى السلالات اختصرت الطريق على الكثير.

فرحة وسعادة

وكشف العميري أن الملاك والمربين في الدولة تغمرهم الفرحة والسعادة بصورة أكبر عندما تحقق خيول الإنتاج المحلي من مرابطهم الإنجازات والمراكز الأولى، منوهاً بنادي الشارقة للفروسية والسباق الذي ينظم بطولة للإنتاج المحلي في الدولة يحرص الجميع على حضورها لمشاهدة الخيول ذات الإنتاج المحلي.

Email