فرنسا تدشن مهرجان منصور بن زايد للقدرة

تنطلق فجر اليوم، فعاليات مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لتحدي القدرة، الذي يشمل أربع محطات، وستكون البداية من داخل غابات فونتين بلو بمنطقة تاربس بفرنسا لمدة يومين، برعاية رئيسة من المهرجان العالمي للخيول العربية في نسخته التاسعة.

ومواصلة للنجاحات العالمية التي حققها المهرجان على مدار السنوات الماضية، تحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية الأصيلة في العالم، ثم يتجول المهرجان وينتقل إلى بروكسل البلجيكية ومدريد الإسبانية، ويختتم في العاصمة أبوظبي.

ويقام المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات».

سباقات متنوعة

ويتضمن المهرجان سباقات جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «افهار»، وكأس زايد، وكأس الوثبة ستاليونز، والمؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية، وجوائز دارلي التقديرية لأوسكار «أم الإمارات» بهوليوود، وبطولة العالم للفرسان المتدربين «ايفهرا»، إلى جانب كأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان (غداً).

وكأس سمو «أم الإمارات» للقدرة للسيدات، تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية، وجاءت الرعاية الكريمة من المهرجان لبطولات القدرة، انطلاقاً من حرص سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، على دعم سباقات الفروسية عامة، والقدرة خاصة، على المستوى العالمي، للارتقاء بتلك الرياضة، وتوسيع قاعدة سباقاتها جميع أنحاء في العالم.

أكبر الفعاليات

وتعد هذه السباقات من أكبر فعاليات مهرجان فونتين بلو للقدرة، الذي يقام ضمن فعاليات مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لتحدي القدرة، ويتضمن المهرجان 9 سباقات مختلفة للفرسان الناشئين والهواة والفرسان الكبار، الذي سينطلق اليوم بثلاثة سباقات.

ويشرف على جميع السباقات مجموعة متميزة من حكام الاتحاد الدولي للفروسية، ويرأس لجنة التحكيم الفرنسي دانييل فيل، وتضم في عضويتها الحكم الإماراتي الدولي محمد علي الحضرمي، والحكم السريلانكي عبد الكريم أزهار، بالإضافة إلى مجموعة من الأطباء البيطريين.

السباق الرئيس

ويشهد المهرجان في فرنسا غداً، فعاليات الشوط الرئيس على كأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة «تصنيف نجمتين»، لمسافة 124 كلم، وقسمت المسافة على أربع مراحل، تبلغ الأولى 38 كلم، والثانية 38 كلم، والثالثة 25 كلم، والرابعة 23 كلم، ويعتبر مهرجان فونتين بلو، من أهم سباقات القدرة في أوروبا، ويجتذب أفضل الفرسان والخيول.

وظل يشهد تنافساً شرساً من مختلف الأقطار الأوروبية، ويكتسب هذا العام أهمية كبرى، حيث استقطبت عدداً كبيراً جداً من الدول، ومن المتوقع أن يكون الحدث مرتفع المستوى في المنافسة، مع مشاركة العديد من الفرسان.

وتقام هذه السباقات تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية، وبمشاركة عالمية كبيرة، تبلغ نحو 300 فارس وفارسة من 21 دولة، أبرزها الإمارات، وبريطانيا، وفرنسا، وإسبانيا، وبلجيكا، وألمانيا، وسويسرا، وسلطنة عمان، وقطر، وماليزيا، وإيطاليا، وهولندا، وجنوب أفريقيا، والصين، وفنلندا، وهونغ كونغ، وسلوفاكيا.

تجهيزات كاملة

واكتملت كافة التجهيزات وخط مسار السباقات، داخل غابات مدينة فونتين بلو، حيث تم الانتهاء من الترتيبات اللوجستية، ليكون الحدث في مستوى مميز، وأيضاً التجهيزات الطبية والبيطرية الخاصة بالبطولة، كما اكتمل وصول الفرسان المسجلين للمشاركة في السباقات التسعة بالمهرجان، وتم إجراء الفحص البيطري المقرر للخيول المشاركة.

وستعقد الاجتماعات التقليدية لشرح النواحي الفنية المتعلقة بنظام السباق قبيل كل سباق، وتقدم كابا ردوس رئيس اللجنة المنظمة، بالشكر الجزيل إلى مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، على هذا الدعم المثمر، الذي ساعد كثيراً في تطوير هذه الرياضة في أوروبا، وساعد على اجتذاب الكثير من الفرسان، منهم الناشئون والهواة والشباب.