«العنابي» يفوز بثلاثية نظيفة على النصر ويكمل ممثلي الدولة في آسيا

محمد بن راشد يتوج الوحدة بطلاً لـكأس رئيس الدولة للمرة الثانية

ت + ت - الحجم الطبيعي

توج صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، الفريق الأول لكرة القدم بنادي الوحدة، بطلاً لكأس صاحب السمو رئيس الدولة، بعد فوزه على نظيره فريق النصر في المباراة الحاسمة التي جرت على ستاد مدينة زايد الرياضية في العاصمة أبوظبي مساء أمس.

وهنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، خلال تسليمه إسماعيل مطر كابتن فريق الوحدة الكأس الغالية، رئيس وإدارة وفنيي ولاعبي وجمهور النادي البطل على إنجازه الرائع الذي يضاف إلى سجله الناصع، متمنياً سموه لكرة القدم الإماراتية مزيداً من التطور وتحقيق الانتصارات والبطولات على مختلف الصعد وفي شتى التظاهرات الرياضية الإقليمية والعالمية.

حضر مجريات المباراة سمو الشيخ ذياب بن زايد آل نهيان رئيس نادي الوحدة الرياضي، ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة، والشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس إدارة النصر، ومروان بن غليطة رئيس اتحاد الإمارات لكرة القدم، وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي، وأحمد الرميثي رئيس شركة الوحدة لكرة القدم، إلى جانب عدد من القيادات الشبابية والرياضية في الدولة وجمهور غفير من المتفرجين.

كما شهدت المباراة، تكريم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الجهاز الفني السابق لمنتخبنا الوطني الأول، بقيادة المدرب الوطني مهدي علي، كما كرم اللجنة المنظمة، ومراقب المباراة، وطاقم التحكيم الدولي بقيادة يعقوب الحمادي.

جائزة وتأهل

نال الوحدة جائزة إضافية، بالتأهل المباشر لدور المجموعات بدوري أبطال آسيا 2018، ليكمل قائمة ممثلي الدولة في البطولة القارية، بعد تأهل الجزيرة بطل دوري الخليج العربي، والوصل وصيف الدوري، لدور المجموعات، وتأهل معهما الأهلي ولكن إلى دور المجموعات، باحتلاله المركز الثالث في الدوري.

مالت الأفضلية والسيطرة للوحدة طوال الشوط الأول، وكان الأكثر خطورة على مرمى النصر، الذي تألق حارسه شامبيه في التصدي لخطورة «العنابي»، فيما ظهر النصر أقل مستوى، ومال أكثر للدفاع، ولم يشكل خطورة حقيقية على مرمى الوحدة، لتغيب الأهداف في النصف الأول.

ولكنها ظهرت في الشوط الثاني، الذي شهد كذلك سيطرة وتفوقاً لـ«العنابي»، وسجل أهدافه الثلاثة عن طريق جوجاك هدفين في الدقيقتين 67 من ركلة جزاء و82، وطارق الخديم في الدقيقة 80.

حماس وحذر

طغى الحماس والحذر على أداء اللاعبين في الدقائق الأولى، وتوالت التوقفات نتيجة الأخطاء الفردية في وسط الملعب، ووضح اعتماد الفريقين على طريقة أداء متشابهة بالاعتماد على الكرات الساقطة من خلف المدافعين في محاولة لاستغلال سرعة تيجالي في الوحدة، وفاندرلي مع النصر.

تخلى الوحدة عن حذره وضغط هجومياً، وغير طريقة لعبه، بالاعتماد على الاختراق من الجانبين، واخترق طارق الخديم من الجانب الأيسر، وسدد كرة قوية في الشباك الخارجية للنصر في الدقيقة 10، وفي الدقيقة 12، مر الخديم مجدداً من الجانب الأيسر ولعب كرة عرضية قابلها تيجالي برأسية قوية، وحولها حارس النصر أحمد شامبيه إلى ركنية.

شكل تيجالي، مصدر إزعاج لدفاعات النصر، ونجح بمجهود فردي في الدقيقة 16، من المرور من دفاع «العميد»، وسدد كرة سهلة بين يدي الحارس شامبيه، وحصل فواز عوانة على إنذار أول في المباراة بالدقيقة 18، للخشونة الزائدة مع إسماعيل مطر.

فردية ومهارات

بقي النصر بعيداً عن تشكيل أي خطورة على مرمى الوحدة مع إصراره على الاختراق من العمق سواء بالكرات الساقطة خلف المدافعين أو بالتمريرات البينية، التي تعامل معها دفاع الوحدة بسهولة وبذكاء، وقضى على خطورتها مبكراً قبل حتى الوصول لمنطقة الجزاء، حتى الدقيقة 27، عندما نظم النصر هجمة من الجانب الأيمن، عن طريق عبد العزيز برادة، الذي لعبها عرضية وأبعدها الدفاع، لتصل إليه مجدداً ولعبها عرضية أربكت دفاع وحارس الوحدة راشد علي.

اعتمد برادة على مجهوده الفردي ووصل إلى حدود منطقة الجزاء، ولكنه سدد الكرة ضعيفة بين يدي حارس الوحدة في الدقيقة 34، ورد شانج في الدقيقة التالية، بتسديدة قوية حولها شامبيه إلى ركنية، لعبت واشترك شانج مع حارس النصر، لتسقط الكرة أمام تيجالي، الذي لعبها فوق العارضة، وسط احتجاجات لاعبي النصر، مطالبين حكم المباراة بخطأ لصالح شامبيه.

حاول النصر الاعتماد على المهارات الفردية للاعبيه في خط المقدمة، نتيجة افتقاد الكثافة العددية الهجومية، وهو ما سهل كثيرة من مهمة دفاع الوحدة بالدقائق الأخيرة من الشوط الأول، والدقائق الـ3 المحتسبة وقت بدل ضائع، فيما حافظ الوحدة على ضغطه الهجومي.

ومحاصرة لاعبي النصر في وسط ملعبهم، مع وضوح معاناة شامبيه من إصابة في القدم، تعرض لها في الدقيقة 35، ولم ينجح أي منهما في زيارة شباك الآخر، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

لا تغييرات

نزل الفريقان إلى الشوط الثاني بنفس تشكيلة البداية، وبعدما تلقى شامبيه حارس النصر، للعلاج بين شوطي المباراة، بعد خروجه في نهاية الشوط الأول مصاباً في القدم اليمنى، وإن كان ظهر تأثر حركته على أرض الملعب من تلك الإصابة، وحصل مسعود سليمان على إنذار للخشونة المتعمدة في الدقيقة 49.

حافظ «العنابي» على ضغطه الهجومي أمام دفاع متكتل من النصر، الذي بقي معتمداً على الكرات المرتدة والثابتة، وسدد مسعود سليمان ركلة حرة من 30 متراً في الدقيقة 51، وأمسكها حارس الوحدة على مرتين، وانحصر الأداء من الفريقين في وسط الملعب، مع اعتمادهم على الضغط على حامل الكرة في كل أجزاء الملعب، ما حال دون تشكيل هجمات منظمة.

تبديلات وأهداف

أجرى النصر تغييره الأول بنزول جاسم يعقوب وخروج أحمد خميس في الدقيقة 60، وبعدها بدقيقتين، أجرى الوحدة تغييره الأول، بخروج أحمد العكبري ونزول خليل إبراهيم، واحتسب الحكم يعقوب الحمادي، ركلة جزاء نتيجة لمسة يد من مسعود سليمان داخل منطقة الجزاء.

ويحصل مسعود على إنذار ثانٍ ويغادر الملعب، ويكمل النصر المباراة بعشرة لاعبين، وسدد كوجاك الركلة وارتطمت بالقائم الأيمن، وردت إلى كوجاك مجدداً، ليضعها في الشباك معلناً هدفاً للوحدة في الدقيقة 67.

حصل كوجاك على إنذار، بسبب طريقته في الاحتفال بالهدف، وأجرى النصر تغييراً ثانياً بنزول أحمد إبراهيم وخروج فواز عوانة، وكذلك فعل الوحدة بنزول ناصر عبد الهادي وخروج إسماعيل مطر في الدقيقة 70، وتخلى النصر عن حذره الدفاعي، وبدأ في الضغط الهجومي محاولاً إدراك التعادل، مع ارتداد دفاعي للوحدة، ومحاولة للعب على الهجمات المرتدة.

أجرى النصر آخر تبديلاته بنزول سالم صالح وخروج كيمبو، ولم يحصل النصر على وقت كافٍ لقطف ثمار تغييره، بعدما سجل الوحدة هدفه الثاني في الدقيقة 80، بقدم طارق الخديم، مستفيداً من مرور مهاري من الجانب الأيمن عن طريق خليل إبراهيم، ومررها عرضية أرضية خلفية، ليقابلها الخديم بتسديدة قوية في المرمى الخالي.

وفي الدقيقة 82، أحرز «العنابي» الهدف الثالث لينهي أمل النصر تماماً، عن طريق كوجاك بتسديدة مفاجئة من أكثر من 30 متراً، ليرفع اللاعب رصيده في المباراة إلى هدفين، وفي البطولة إلى 5 أهداف.

بدأت جماهير النصر في مغادرة الملعب، وكاد النصر يسجل هدفه الشرفي في الدقيقة 89 من كرة عرضية من الجانب الأيمن، وأخطأ دفاع الوحدة في التعامل معها لتتهيأ أمام فاندرلي الذي سددها مباشرة، وأنقذها حارس الوحدة، وحصل المنهالي على إنذار في الوقت بدل الضائع.

وأضاع تيجالي فرصة زيادة غلة الوحدة من الأهداف في الوقت بدل الضائع، لتنتهي المباراة بتتويج الوحدة بطلاً لكأس صاحب السمو رئيس الدولة.

تكريم

كرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» قُبيل التتويج مهدي علي مدرب منتخبنا الوطني السابق، ومساعد المدرب حسن العبدولي، وحسن إسماعيل مدرب حراس المرمى، وجاء التكريم تقديراً لجهودهم مع الأبيض الإماراتي خلال المرحلة السابقة، كما تسلم حكام المباراة كأساً خاصةً بالطاقم التحكيمي، وإمضاء صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد.

فخر
 أكد أحمد جمعة الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة، إن تسمية كأس صاحب السمو رئيس الدولة بكأس الخير في هذه الأيام المباركة، هي مكسب وفخر لكل فريق يتواجد في النهائي على مدينة زايد بالعاصمة الحبيبة أبوظبي ليقدم مباراة رائعة تتناسب مع حجم الحدث.

موضحاً أن إقامة النهائي في توقيت مبكر بالمقارنة مع توقيت العام الماضي، إن الوقت ما زال متأخراً بسبب طبيعة الأجواء المناخية الحارة ويفضل مراجعة التوقيت لاختيار وقت أبكر.

Email