من محاضرات مؤتمر دبي للتنظيم الصحي تصوير- حصة إسماعيل

بوكسلي: جهود الإمارات واضحة للارتقاء بالطب الرياضي

استعرض ريجيس بوكسلي، مدير إدارة الطب الرياضي بالاتحاد الفرنسي لكرة القدم سابقاً، التجربة الفرنسية في مجال الطب الرياضي في بعض الدول الأوروبية، وذلك خلال محاضرته التي ألقاها في ثاني أيام «مؤتمر دبي للتنظيم الصحي» الذي انطلقت فعالياته أول من أمس في فندق كونراد بدبي.

وصرح بوكسلي بأن جهود الإمارات واضحة للارتقاء بالطب الرياضي، بهدف تحسين أداء الرياضيين ووقايتهم من الإصابات، وتنظيم هذا المؤتمر أفضل دليل على ذلك، موضحاً أن قطاع الطب الرياضي في فرنسا يخضع لإشراف 4 هياكل هي وزارة الصحة واللجنة الأولمبية ونوادي البحث ونقابة الأطباء.

وأشار بوكسلي إلى أن تطور عدد الممارسين للنشاط الرياضي في فرنسا فرض وضع برامج وآليات تطوير لقطاع الطب الرياضي، إذ وصل عدد الأطباء إلى 120 ألف، من ضمنهم 1500 طبيب رياضي يعملون في مختلف الاتحادات والأندية الرياضية.

مليون مباراة سنوياً

وأوضح مدير إدارة الطب الرياضي بالاتحاد الفرنسي لكرة القدم سابقاً أن عدد مباريات كرة القدم في فرنسا يصل سنوياً إلى مليون مباراة، فيما يبلغ عدد المسجلين في كرة القدم مليونين، من ضمنهم 1200 لاعب محترف.

ومن خلال تجربته مع نادي باريس سان جيرمان، أكد بوكسلي أن إصابات كرة القدم تخص بدرجة أولى العضلات والركبة والأنكل.

الإمارات تبذل جهوداً كبيرة

وحول كيفية تطبيق التجربة الفرنسية في الإمارات، صرح بوكسلي بأن الإمارات تبذل جهوداً كبيرة لتطوير واقع الطب الرياضي، وعلى الأندية والاتحادات الاهتمام بهذا الجانب، ومساعدة الحكومة على تنفيذ البرامج، مشيراً إلى أن أساليب الوقاية يجب أن تركز على العلاج الطبيعي، وتحدث في هذا السياق عن قيام العديد من الأندية التي لا تملك الإمكانيات المادية بالتعاقد مع معالج طبيعي قبل التعاقد مع طبيب.

وشدد بوكسلي على ضرورة الاهتمام أيضاً بالطب الرياضي في قطاع الناشئين، موضحاً أن كل لاعب يجب أن يخضع مرة كل سنة إلى فحص شامل.

تأثير الطقس

كما تحدث مدير إدارة الطب الرياضي بالاتحاد الفرنسي لكرة القدم سابقاً عن علاقة الطقس بإصابات الملاعب، وقال: «هناك تأثير واضح للطقس في اللياقة البدنية والحالة الصحية للاعب، حتى إن نوعية الإصابات تختلف بين شهر ديسمبر، على سبيل المثال، وشهري أبريل ومايو في فرنسا.

وأشاد طبيب أكاديمية النصر ممدوح مصباح بأهمية تنظيم مثل هذه المؤتمرات، وقال: «أتيحت لنا فرصة الاطلاع على نظم وطرائق العلاج في أوروبا، وسنحاول تطبيق هذه النماذج في الإمارات».

وتوجه ممدوح مصباح بالشكر إلى وزارة الصحة ومجلس دبي الرياضي على إقامة محاور خاصة بالطب الرياضي في المؤتمر، وقال «إن هذا من شأنه تطوير الطب الرياضي في الإمارات».

وقال علي عمر، مدير إدارة التطوير الرياضي بالمجلس: «تأتي مشاركة المجلس في مؤتمر دبي للتنظيم الصحي في إطار ترسيخ مبادئ وقيم العمل المشترك، وتعزيز التعاون مع المؤسسات الرسمية والخاصة في الدولة، والإسهام في التوعية بأهمية الرياضة والصحة في التنمية الوطنية.

محاضرات تثقيفية

وأضاف: «أقام المجلس عدة محاضرات تثقيفية وبرامج توعوية من قبل للاعبي القطاعات السنية، كما أقام العديد من المحاضرات للاعبي الفريق الأول، بمشاركة النجم الجزائري رابح ماجر، واللاعب العالمي فيرناندو سانز، نجم ريال مدريد والمنتخب الإسباني السابق، والتونسي زبير بيه، اللاعب الدولي التونسي، وقائد فريق فرايبورغ الألماني سابقاً، وميشيل سلجادو، نجم ريال مدريد والمنتخب الإسباني السابق أيضاً.

تجارب أوروبية

أوضح بوكسلي «أن هذا المؤتمر هو الأول في الشرق الأوسط، وحرصنا على أن نطلع على أفضل التجارب في الأندية الأوروبية، خاصة أن هناك تجربة للاتحاد الأوروبي متمثلة في الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، كي نخدم قطاع الأندية، وأقيمت محاضرة خاصة في التنظيم الصحي في الاتحاد الأوروبي، وكيفية تعامل القطاع الطبي مع الأندية والهيئات الرياضية في هذه الدول..

وتم استعراض نسب اللاعبين المسجلين في الأندية، كما استعرضوا نسبة الممارسين للرياضة، وهو ما يدفعنا إلى الاستفادة من هذه الأرقام في مقارنتها بما يحدث عندنا، وكانت هناك ورشة عمل تتعلق بهذا الجانب، وتطرقت الورشة أيضاً إلى الوقاية من الإصابة».

الأكثر مشاركة