المجموعة الرابعة تبحث عن متصدر

تبحث المجموعة الرابعة عن متصدر بعد أن أكملت الكاميرون وغينيا سلسلة التعادلات بعد انتهاء مباراتهما 1-1 أول من أمس في مالابو في الجولة الثانية من منافسات كأس الامم الافريقية الثلاثين لكرة القدم المقامة في غينيا الاستوائية حتى 8 فبراير.

وسجل بنجامين موكاندجو (12) هدف الكاميرون، وابراهيما تراوريه (42) هدف غينيا. وكانت مالي تعادلت مع ساحل العاج 1-1 أول من أمس في المجموعة ذاتها.

وقد أسفرت الجولة الأولى عن تعادل ساحل العاج مع غينيا، والكاميرون مع مالي بنتيجة واحدة 1-1 أيضا.

ويملك كل من المنتخبات الأربعة نقطتين بعد الجولة الثانية، وسيكون الحسم بالتالي في الجولة الثالثة الاأخيرة من الدور الاول الاربعاء المقبل حيث تلتقي الكاميرون مع ساحل العاج في مباراة قمة وغينيا مع مالي.

كان الايقاع سريعا منذ البداية من الطرفين ولكن المنتخب الكاميروني بطل 1984 و1988 و2000 و2002 حاصر منافسه بعدد من الفرص المتتالية إلى أن نجح في افتتاح التسجيل.

فرص

بدأ مسلسل الفرص عبر كرة لبنجامين موكاندجو أبعدها الحارس أبو بكر كامارا (9)، ثم تابع فنسان أبو بكر كرة بين يدي الحارس (11)، إلى أن سجل موكاندجو هدف السبق بعد ثوان قليلة بتصديه لركلة ركنية من الجهة اليسرى حيث تابعت كرته طريقها باتجاه المرمى فاصطدمت بالحارس واستقرت في الشباك.

وحاول المنتخب الغيني تشكيل خطورة على مرمى الحارس جوزف اندوا لكن هجماته افتقدت التركيز المطلوب.

وسنحت فرصة خطيرة لغينيا لإدراك التعادل عبر ابراهيما تراوري الذي أكمل كرة من داخل المنطقة إثر تمريرة رائعة من سيدوبا سوماه إلا أن الحارس اندوا أبعدها ببراعة (36).

ونجح تراوري في محاولته الثانية بعد ست دقائق في إعادة الأمور إلى نصابها حين سيطر على كرة وسددها بيسراه قوية بطريقة رائعة من بين لاعبين في الزاوية اليسرى للمرمى.

وكاد تراوري يخطف هدفاً ثانياً إثر تسديدة لولبية رائعة من الجهة اليمنى في الدقيقة الثالثة من الشوط الثاني لكن كرته مرت قريبة جداً من القائم الأيمن.

خطورة

واستعادت الكاميرون خطورتها بهجمات عبر الاطراف كانت أخطرها عبر موكاندجو نفسه من الجهة اليمنى لكن الحارس أبوبكر كامارا كان أقرب إليها (58)، ثم سدد فنسان أبوبكر كرة قوية عالية عن المرمى (63).

وأفلت مرمى غينيا من هدف ثان بعد دقيقة واحدة إثر هجمة سريعة ومتابعة رأسية لابوبكر لكن كرته لامست القائم الايسر.

ثغرات

وواصل الكاميرونيون هجماتهم مستفيدين من ثغرات دفاعية غينية، وتهيأت كرة أمام ادغار سالي فسددها قوية على يسار المرمى (70)، ثم وصلت كرة إلى الغيني نابي كيتا على مسافة قريبة من المرمى فسددها قوية لكن الحارس اوندوا أبعدها بأطراف أصابعه (76).

وكادت الكاميرون تخطف الفوز في الثواني الأخيرة عبر ستيفان مبيا الذي تابع كرة برأسه على يمين القائم الايمن مباشرة.

تعادل صعب

انتزع منتخب ساحل العاج تعادلاً صعباً من نظيره المالي ، تقدم للمنتخب المالي باكاري ساكو في الدقيقة السابعة وتعادل للمنتخب الإيفواري ماكس آلان جاردل في الدقيقة 87 ورفع المنتخبان رصيدهما إلى نقطتين.

توتر

الخلافات تضرب معسكر «الخضر»

اجتمع محمد روراوة رئيس اتحاد الكرة الجزائري بلاعبي المنتخب بعد الخسارة من غانا صفر - 1، وذكرت الاذاعة الجزائرية أن روراوة التقى اللاعبين وطالبهم بالتركيز على المباراة الحاسمة ضد السنغال المقررة غداً بمدينة مالابو مؤكدا أن الجزائر تملك كل الحظوظ لبلوغ الدور ربع النهائي.

ويأتي لقاء روراوة باللاعبين بسبب غضب البعض منهم على خيارات المدرب كريستيان جوركيف خاصة الثنائي عبد المؤمن جابو والعربي هلال سوداني اللذين لم يلعبا أية دقيقة في البطولة.

إلى ذلك تلقى المنتخب الجزائري ضربة موجعة بعد أن تأكد رسميا غياب المهاجم إسلام سليماني عن مباراة السنغال ، وقال الاتحاد في موقعه الالكتروني على الأنترنت إن سليماني تعرض لإصابة خلال مباراة غانا وليتأكد غيابه عن المباراة المقبلة ضد السنغال. ولم يذكر الاتحاد مدة الغياب لكن تقريرا إخباريا كشف أن الجهاز الطبي منحه راحة لمدة خمسة أيام بعد التأكد من إصابته بتمدد عضلي. د ب أ

التزام

جيان: استجبت لنداء غانا

لم يتجاوز اسامواه جيان قائد غانا بشكل كامل إصابته بالملاريا، لكن هدفاً درامياً في اللحظات الأخيرة بعد مغادرته فراش المرض، أنعش آمال بلاده في كأس الامم الافريقية لكرة القدم. وقال جيان «كان مرضاً سيئاً للغاية.. إنه يأخذ كل شيء منك. ما زلت أشعر بالضعف وكنت في المستشفى خلال الاسبوع الماضي وغبت عن المباراة الأولى».

وأضاف جيان في مقابلة «رغم أنني لم أكن لائقا للمباراة، لكن اللاعبين قالوا إنهم بحاجة لي ويثقون بي. قلت لنفسي يجب أن أضحي بشيء من أجل الفريق». وقال جيان «إنه واحد من أهم الأهداف في مسيرتي على المستوى الدولي. كان مهماً للفريق ومهماً لي بشكل شخصي.

إنه شعور رائع». وتابع «سجلت هدفا مشابها ضد الولايات المتحدة في الوقت الإضافي بكأس العالم 2010 في راستنبرغ، لكن هذه المرة كانت في اليمين والمرة السابقة في اليسار». وستلتقي غانا في مباراتها الأخيرة مع جنوب أفريقيا غداً ويحتاج الفريقان للفوز. رويترز

تاريخ

فشل المنتخب المالي في الحفاظ على تقدمه على نظيره العاجي وكتابة تاريخ جديد بالفوز للمرة الثانية في تاريخ لقاءات الفريقين. وكان آخر فوز حققه المنتخب المالي على نظيره العاجي عام 1995. وتقابل المنتخبان في 22 مباراة سابقة فاز خلالها المنتخب الإيفواري في خمس عشرة مباراة وتعادلا 6 مرات وفاز المنتخب المالي في مرة وحيدة.

تونس تسعى لحسم تأهلها أمام الكونغو الديمقراطية

تسعى تونس إلى حسم تأهلها إلى ربع نهائي كأس الأمم الافريقية لكرة القدم المقامة في غينيا الاستوائية عندما تلتقي الكونغو الديمقراطية اليوم في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية. ويلعب الرأس الاخضر مع زامبيا ضمن المجموعة ذاتها أيضا.

تتصدر تونس ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط من فوز على زامبيا 2-1 وتعادل مع الرأس الاخضر 1-1، مقابل نقطتين لكل من الكونغو الديمقراطية والرأس الاخضر، ونقطة لزامبيا.

وبعد مباراة أولى مخيبة لتونس لم تقدم فيها مستوى جيداً أمام الرأس الاخضر، تحسن أداء «نسور قرطاج» في المباراة الثانية حيث قلبوا تأخرهم أمام زامبيا وخطفوا فوزاً مهماً بفضل هدف لياسين الشيخاوي قبل النهاية بدقيقتين وضعهم في صدارة المجموعة.

تعادل

وتحتاج تونس إلى التعادل مع الكونغو الديمقراطية لحجز بطاقتها إلى ربع النهائي، وستتأهل أيضا في خسارتها وانتهاء المباراة الثانية بين الرأس الاخضر وزامبيا بالتعادل.

ويأمل المنتخب التونسي بالظهور بالمستوى المطلوب لاقتناص بطاقة التأهل كمتصدر المجموعة، ساعيا إلى محو خيبة أمله في النسخة الأخيرة من البطولة في جنوب أفريقيا عندما خرج من الدور الأول بفوز على الجزائر 1-صفر وخسارة أمام ساحل العاج صفر-3 وتعادل مع توغو 1-1. وأحرز منتخب تونس اللقب الافريقي مرة واحدة على أرضه عام 2004.

مجموعة حديدية

وتأهل المنتخب التونسي إلى النهائيات من مجموعة حديدية ضمت السنغال ومصر حاملة الرقم القياسي في عدد الالقاب وبوتسوانا.

وتصدرت تونس المجموعة بفارق نقطة واحدة أمام السنغال ومن دون أي خسارة، بيد أن أداءها لم يكن مقنعا خاصة في المباريات الاخيرة وتحديدا أمام بوتسوانا ما طرح علامات استفهام كثيرة حول دور المدرب البلجيكي الذي بات يدرك أكثر من أي وقت مضى أن أي تعثر قد يطيح برأسه من الإدارة الفنية.

بدورها، تأمل الكونغو الديمقراطية في تحقيق الفوز لمواصلة مشوارها في البطولة بقيادة المدرب فلوران ايبينج الذي قاد فيتا كلوب إلى نهائي دوري أبطال افريقيا.

وتعول الكونغو الديمقراطية على نجمي كريستال بالاس ووست بروميتش البيون الانكليزيين يانيك بولاسي ويوسف مولومبو على التوالي.

الأكثر مشاركة