بحضور الهاشمي ورؤساء وممثلي شركات الألعاب الرياضية

اتحاد الجوجيتسو يناقش مقترحات وملاحظات الأندية للموسم المقبل

عبد المنعم الهاشمي مع الفائزين على منصة التتويج | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

عقد اتحاد الإمارات للجوجيتسو اجتماعاً مع الأندية أمس على هامش اليوم الختامي من بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو 2018 والتي اختتمت فعالياتها أمس، وذلك لمناقشة مقترحات الأندية والاستماع لملاحظاتها من أجل تطوير رياضة الجوجيتسو بعد المعطيات الجديدة والتطور المذهل الذي شهدته في الآونة الأخيرة.

حضر الاجتماع عبد المنعم الهاشمي رئيس الاتحادين الآسيوي والإماراتي للجوجيتسو، ومحمد سالم الظاهري ويوسف البطران عضوا مجلس إدارة الاتحاد، وفهد علي المدير التنفيذي لاتحاد الإمارات للجوجيتسو، وعدد من رؤساء وممثلي شركات الألعاب الرياضية بأندية الدولة.

وقال فهد علي المدير التنفيذي للاتحاد إن لقاء اتحاد الجوجيتسو بالأندية هو اجتماع تنسيقي في المقام الأول، من أجل الاستماع لملاحظات وآراء الأندية خاصة وأننا مقبلون على موسم في غاية الأهمية، والهدف من الاجتماع ورئيس الاتحاد أصر على وجود الأندية والتعرف على احتياجاتهم وأفكارهم ومقترحاتهم، مشيراً إلى أن المشاركات والمسابقات المحلية في رياضة الجوجيتسو كانت تقام بناء على معطيات سابقة، ولكن الاحتياجات والمعطيات اليوم تغيرت بعد التطور الذي شهدته رياضة الجوجيتسو وزيادة عدد الممارسين على مستوى الدولة، ولذلك الهدف من الاجتماع كان أن نستمع من الأندية لكل هواجسها على كل المستويات، وأننا كاتحاد مسؤول عن اللعبة كيف نساهم في توفير كل احتياجات الأندية والوصول إلى أهدافنا المستقبلية بالتعاون مع الأندية بما يصب في مصلحة الجوجيتسو في الإمارات.

وأضاف أن الأندية عرضت العديد من النقاط والملاحظات أبرزها آلية تسجيل وقيد وانتقالات اللاعبين بين الأندية في المرحلة المقبلة، وكيفية إعادة صياغة آلية قيد وانتقال اللاعبين وذلك بعدما استشعرت الأندية شدة المنافسة فيما بينهما على صعيد الجوجيتسو، وهذا حق مشروع لها، بالإضافة إلى ملاحظات حول تعديل لوائح ونظام احتساب النقاط وترقية اللاعبين للأحزمة المختلفة، فضلاً عن المشاركات الخارجية وشكل الموسم في الموسم المقبل.

التطور في المستويات وارتقاء اللعبة محور من محاور اجتماع الاتحاد الإماراتي والآسيوي | تصوير - مجدي اسكندر

 

وأشار إلى أن الأندية أبدت ملاحظات جيدة والاجتماع جاء مثمراً للغاية وفي غاية الأهمية ومن شأنه أن يساهم في مساعي الاتحاد لمزيد من التطوير في رياضة الجوجيتسو خاصة مع المتغيرات الجديدة، وقال: «نهدف دائماً إلى الاستمرار في تحقيق النجاحات في رياضة الجوجيتسو وزيادة قاعدة الممارسين خصوصاً بعد ما وصلنا إليه في الفترة الأخيرة من اتساع القاعدة، ودورنا بالطبع خدمة الأندية وصناعة مسابقات محلية قوية، بالإضافة إلى تعزيز النهج الذي يتبعه الاتحاد في التواصل بينه وبين الأندية».

وتابع: «كما شهد الاجتماع مشاركة الأندية للأهداف التي يتطلع الاتحاد إلى تحقيقها مستقبلاً، وسيتم دراسة مقترحات وملاحظات الأندية وعقد ورشة عمل في شهر يوليو المقبل قبل بداية الموسم الجديد للوقوف على كافة الأمور المتعلقة برياضة الجوجيتسو».

واختتم فهد علي مؤكداً أن مثل هذه الاجتماعات من شأنها أن تساهم في تحقيق الأهداف المشتركة بين الاتحاد والأندية من أجل الدخول إلى مرحلة جديدة تشهد مزيداً من الازدهار لرياضة الجوجيتسو.

عالمية أبوظبي خير شاهد على تطور الجوجيتسو وارتفاع شعبيته دولياً | البيان

 

بيركوكو: البطولة حققت أهدافها

قال ميغيل انخل بيركوكو رئيس اتحاد بانامريكا للجوجيتسو إن بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو سجلت حضورها على الساحة الدولية، ومع كل عام تتميز في تقدم الجديد، ومتقدماً بالشكر إلى اتحاد الإمارات للجوجيتسو على جودة التنظيم، وجهوده في نشر اللعبة حتى أصحبت أبوظبي عاصمة الجوجيتسو العالمي.

من منافسات الجولة الختامية للبطولة | البيان

 

وقال انجل إنه جاء للمرة الأولى إلى أبوظبي، وقد سمع كثيراً عن بطولة أبوظبي العالمية، كما أتطلع على نتائجها ومخرجاتها، عبر النسخ الماضية، ولا شك أن الأعداد تتزايد مع كل عام، خصوصاً باستقطاب البطولة 9 آلاف لاعب ولاعبة من حول العالم، بالإضافة إلى الاهتمام الإعلامي الكبير، والحضور الجماهيري الكبير، مما يلقي بظلاله الإيجابية على استقطاب لاعبين جدد خصوصاً من الفئات العمرية الصغيرة.

وأضاف: حضرت خلال البطولة وعقدنا عدة اجتماعات مع اتحاد الإمارات للجوجيتسو بهدف تبادل الخبرات، من أجل نشر اللعبة وتطويرها، ومناقشة أهم الملفات والتحديات المستقبلية واتفقنا على تبادل الخبرات من أجل نشر اللعبة.

وعن انطباعه عن اليوم الختامي للبطولة ، قال، الجوائز ذهبت لمن يستحق، وقد قدم لاعبو الإمارات مستويات مميزة.أبوظبي - البيان الرياضي

 

البحرين تحصد 4 ميداليات ملونة

هنأ المهندس أحمد عبدالعزيز الخياط رئيس اتحاد البحرين للدفاع عن النفس منتخب بلاده للجوجيتسو بمناسبة حصوله على 4 ميداليات ملونة في بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو .

وأشاد الخياط بجهود نائب رئيس الاتحاد أمين سر لعبة الجوجيتسو عمر عبدالعزيز بوكمال وحرصه على السير بخطى ثابتة نحو تحقيق رؤية الاتحاد، مشيداً بالمستويات المميزة التي قدمها اللاعبون وأثمرت عن الحصول على 4 ميداليات ملونة منها ذهبية وميداليتان فضيتان وبرونزية.

نهيان بن زايد يتوسط الحضور على منصة تتويج الفائزين | البيان

 

كما أشاد الخياط بجهود المستشار والمدير الفني للعبة الجوجيتسو رضا منفردي، مؤكداً أن جهوده ساهمت بشكل كبير بتحقيق هذا الإنجاز.

وكانت اللاعبة صغرى مبارك حققت الميدالية الذهبية على مستوى السيدات، واللاعب محمد غريب حصل على الميدالية الفضية في وزن 110 كيلوغرامات للحزام البنفسجي.

واستطاع اللاعب محمد أبو إدريس من تحقيق الميدالية الفضية في وزن 69 كيلوغراماً للحزام البني.

وحقق اللاعب علي منفردي الميدالية البرونزية في وزن 69 كيلوغراماً للحزام الأسود.أبوظبي - البيان الرياضي

 

الهنائي: اجتماع مثمر وفي توقيت مناسب

أكد خالد الهنائي رئيس مجلس إدارة شركة نادي الوحدة للألعاب الرياضية على أهمية اجتماع اتحاد الجوجيتسو مع الأندية لمناقشة ملاحظاتها، مشيراً إلى أن الأندية أصبحت الآن في مرحلة جديدة على صعيد اللعبة بعدما اتسعت رقعة المشاركين في الدولة إلى 120 ألف لاعب ولاعبة.

وقال:«نشكر اتحاد الجوجيتسو على هذا الاجتماع الذي جاء في توقيت مناسب للغاية للاستماع ودراسة هموم الأندية وملاحظاتها، وقد وضعنا تصوراً كاملاً عن أبرز الملاحظات على طاولة الاتحاد لتلافي أية معوقات أمام الأندية بدءاً من الموسم المقبل».

من منافسات عالمية أبوظبي في اليوم الختامي | البيان

 

وأضاف:«من ضمن الملاحظات التي طالبنا بها في نادي الوحدة وضع آلية واضحة لتسجيل وقيد وانتقالات اللاعبين، وأن تكون الانتقالات على فترتين وليس فترة واحدة، بالإضافة إلى أن تكون المخاطبات الرسمية بين الاتحاد والأندية وليس بين لاعبين والاتحاد مباشرة كما كان يحدث نظراً لأن هؤلاء لاعبو المنتخبات الوطنية والآن أصبحوا يلعبون في أندية وبالتالي ضرورة أن تكون المخاطبات بين الاتحاد والأندية، بالإضافة إلى أن الاتحاد وعد بعدد من التعديلات على البطولات خاصة فيما يتعلق برسوم المشاركة في بطولات الجراند سلام مما يرفع بعض العبء عن كاهل الأندية».

وتابع:«من أهم النقاط التي طالبنا بها تعديل اللوائح الخاصة بترقية اللاعبين ونظام احتساب النقاط كون هناك بطولات تقام لطلبة المدارس وبطولات محلية أخرى».

وأشار إلى أن الاتحاد وعد مشكوراً بتقديم كل التسهيلات أمام الأندية لتحقق مزيداً من التطوير في المرحلة المقبلة، مشدداً على أهمية أن يستمع الاتحاد لوجهات نظر الأندية في ظل التعامل الاحترافي الجيد الذي يقوم به اتحاد الجوجيتسو.

إشادة

أشاد سليم الجنيبي رئيس شركة نادي بني ياس للألعاب الرياضية بحرص اتحاد الجوجيتسو على اللقاء مع الأندية في ورشة عمل من شأنها توطيد العلاقة والتواصل بين الاتحاد والأندية بما يخدم رياضة الجوجيتسو.

وقال إن الأندية طرحت عدداً من المقترحات والملاحظات والاتحاد أكد أن جميع القرارات التي سيتخذها مستقبلاً ستكون بمشاركة أندية الدولة كافة من أجل الوصول إلى أفضل الممارسات، مؤكداً أن بني ياس ركز في ملاحظاته على وضع آلية خاصة بالمشاركة الخارجية في ظل المنافسة القائمة حالياً في الجوجيتسو بين العديد من الأندية.

من جهته قال إبراهيم الحوسني ممثل نادي عجمان إن الاجتماع سيعود بالفائدة على جميع الأطراف خاصة وأنه جاء في توقيت غاية في الأهمية وناقش عدة نقاط مهمة من شأنها أن تدعم مسيرة الجوجيتسو في الأندية مما يؤكد على النهج والأسلوب الاحترافي الذي يتبعه الاتحاد في التعامل مع الأندية.

وأشار على أن نادي عجمان قدم مقترحاً يتعلق بدعم فريق أصحاب الهمم، بالإضافة إلى محاولة تأهيل عدد من لاعبي الحزام الأزرق لمساعدة المدربين من أجل إعدادهم للقيام بمهمة التدريب في المستقبل.

 

مُتقاعد يبقى في الإمارات لعيون «فن الإخضاع»

دفع عشق الجوجيتسو البريطاني ديفيد كلارك إلى البقاء في الإمارات، رغم تقاعده من عمله قبل أشهر قليلة من أجل مواصلة ممارسة رياضة الجوجيتسو، لما وجده من اهتمام ودعم ورعاية كبيرة للجوجيتسو في الإمارات، كما وضع شعار عام زايد على البدلة التي ارتداها خلال نزالاته في منافسات فئة الأساتذة.

كلاك البالغ من العمر 58 عاماً ويعد من أكبر اللاعبين الذين شاركوا في بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو، بعد أن خاض منافسات التصفيات التمهيدية في وزن 77 كجم للحزام الأسود بفئة الأساتذة «الماسترز 2»، كشف أنه رغم سنه المتقدمة إلا أنه يمارس الجوجيتسو بانتظام ويشارك في مختلف البطولات سواء في الإمارات أو دول أخرى، مشيراً إلى أن الجوجيتسو تعتبر أسلوب حياة لا يمكن التخلي عنه حتى مع تقدم العمر به.

ويقول كلارك الذي خاض نزالات بجانب كوكبة من اللاعبين في فئة الأساتذة للحزام الأسود: «أعيش هنا في أبوظبي منذ 5 سنوات، وكنت أعمل مستشاراً في شركة أدنوك، وتقاعدت في شهر يناير الماضي، ولكني قررت البقاء والاستمرار هنا في الإمارات من أجل الجوجيتسو ومواصلة ممارسة اللعبة، لما تحظى به من اهتمام منقطع النظير، وأتمنى البقاء لسنوات قادمة من أجل تحقيق شغفي وعشقي للجوجيتسو».

وأضاف: «قد يعتقد البعض أن الرياضة تتطلب عمراً صغيراً، ولكن الجوجيتسو لا تعترف بذلك، وأشارك في كل المنافسات والبطولات المحلية التي تقام في الإمارات سواء في العاصمة أبوظبي أو العين والشارقة ورأس الخيمة، بالإضافة إلى بطولات أخرى خارجية في دول أوروبية وفي البرازيل».

البريطاني المتقاعد ديفيد كلارك

 

فئة الأساتذة

وتابع: «ألعب في فئة الأساتذة منذ سنوات طويلة، ومشاركتي في بطولة أبوظبي العالمية للجوجيتسو هي الثالثة لي على التوالي بعد أن شاركت في النسختين الماضيتين، ولكني خضت منافسات النسخة الحالية في فئة ماسترز 2 رغم أنني ألعب في الأساس في فئة ماسترز 6، وبالطبع المنافسة قوية نظراً لوجود لاعبين على مستوى عال، ولو فكرت في الفوارق السنية فلن أتمكن من لعب الجوجيتسو والإيمان بقدرتي على ممارسة الرياضة»، مشيراً إلى أنه فاز بالميدالية البرونزية في بطولة أبوظبي العالمية في النسخة الماضية في الحزام الأسود.

دور واضح

وأبدى كلارك إعجابه بما تقوم به دولة الإمارات من أجل رياضة الجوجيتسو، ودورها الواضح والمهم في انتشار هذه الرياضة ليس على مستوى المنطقة وحسب، وإنما على مستوى العالم أجمع، وقال: «سافرت إلى دول عدة، ومنها البرازيل التي تملك أفضل اللاعبين في العالم، ولكن ما رأيته هنا في الإمارات في ما يتعلق بالجوجيتسو شيء يفوق الخيال، وكيف أن الإمارات تقدر الأبطال، وتدعم الأطفال والصغار على النبوغ في هذه الرياضة، وهؤلاء الصغار الذين شاركوا في مهرجان أبوظبي رائعون، ورأيت في أعينهم مدى حبهم لهذه الرياضة، وأعتقد أن الجوجيتسو الإماراتي سيشهد طفرة هائلة في السنوات المقبلة على صعيد النجوم والأبطال».

أمل أمجاهد بلجيكية من أصول مغربية تحقق المفاجأة

جاء فوز البلجيكية أمل أمجاهد بالذهبية في منافسات وزن 55 كجم للحزامين البني والأسود بمثابة أكبر المفاجآت التي شهدتها النسخة العاشرة من بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو؛ إذ تحمل اللاعبة الحزام البني ونافست لاعبات شهيرات من أبطال العالم يحملن الحزام الأسود وحققن نتائج باهرة في عالم الجوجيتسو، إلا أن أمل استطاعت تحدي المستحيل واختراق عالم الأبطال لتعلن نفسها بطلة متوجة في أبوظبي.

أمل أمجاهد البلجيكية ذات الأصول المغربية التي تبلغ من العمر 23 عاماً، نجحت في إقصاء عدد من أبرز المرشحات للتتويج بذهبية وزن 55 كغم، ورغم أنها تحمل فقط الحزام البني فقد تمكنت من التغلب على البرازيلية المخضرمة أماندا نوغيرا في النزال النهائي.

وأعربت أمل أمجاهد عن سعادته البالغة بتحقيق الميدالية الذهبية في بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو، وتمكنها من مجاراة كبار اللاعبات على مستوى العالم، وقالت: «الفوز بالذهبية شكل مفاجأة بالنسبة لي، خاصة أنني استطعت التغلب على منافستي البرازيلية بالاستسلام، كنت واثقة من قدراتي لكني لم أتوقع أن أنهي النزال بالاستسلام»، مشيرة إلى أنها المرة الأولى التي تتمكن فيها من اعتلاء منصة التتويج في أبوظبي والحصول على الذهبية بعد أن شاركت في البطولة مرتين من قبل، وخاضت 3 نزالات في طريقها إلى هذا الإنجاز».

البلجيكية من أصول مغربية أمل أمجاهد | البيان

 

سعادة

بدوره أبدى والد أمل ومدربها سعادته بما حققته ابنته من إنجاز في أبوظبي، مؤكداً أنه كان قد تعهّد بترقية أمل إلى الحزام الأسود في حالة فوزها في أبوظبي، وسيرى الآن إمكانية منحها هذا الحزام بعد أن تطور أداؤها كثيراً ووضعت نفسها في مصافّ النجوم الكبار .

وقال: «كنت واثقاً من أداء أمل نظراً لقدراتها العالية وحرصها على التدريب باستمرار بمنتهى الجدية، لاسيما أنها تحب الجوجيتسو للغاية، كما أنها في الآونة الأخيرة نجحت في تطوير مستواها بشكل كبير، وأعتقد أن فوزها بالذهب لم يكن وليد الصدفة وإن بدا للبعض أنه مفاجأة».

Email