الفنلندي يفاجئ الجميع ويخطف مركز الانطلاق الأول

حلبة ياس تسدل الستار على مونديــال «الفورمولا1» 2017 اليوم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تسدل حلبة مرسى ياس اليوم، الستار على بطولة العالم للفورمولا 1 عام 2017، بسباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى في أبوظبي، الجولة الختامية من البطولة، حيث تنتظر الحلبة الإعلان عن بطل السباق، الذي يقام على درة حلبات الفورمولا 1 للموسم التاسع على التوالي.

ورغم أن بطولة العالم للسائقين والصانعين، قد حسمت، إلا أن الجميع يسعى لاعتلاء منصة التتويج في حلبة مرسى ياس، والفوز بجائزة الاتحاد للطيران الكبرى في أبوظبي، كونها بطولة في حد ذاتها، وكأفضل ختام للموسم، حيث توج البريطاني لويس هاميلتون بلقب البطولة، قبل جولتين من النهاية، وللمرة الرابعة في تاريخه، كما أحرز فريق مرسيدس لقب الصانعين للمرة الثانية على التوالي.

واعتادت حلبة مرسى ياس، تقديم الإثارة والتشويق، حتى وإن لم تحسم لقب بطولة العالم، خصوصاً أن هناك العديد من الصراعات والدوافع التي تجعل من كل سائق وفريق يسعى بقوة للفوز بالسباق، وأبرز صراع بين هاميلتون البطل، ووصيفه في الترتيب العام، الألماني سيباستيان فيتيل، سائق فيراري، وبطل العالم 4 مرات من قبل.

حيث يسعى كل منهما إلى الفوز بجائزة الاتحاد للطيران الكبرى في أبوظبي، من أجل الانفراد بعدد مرات التتويج على أرض حلبة مرسى ياس.

تتويج

ويعد هاميلتون وفيتيل أكثر السائقين المتوجين في أبوظبي بـ 3 مرات لكل منهما، وبالتالي، الفوز بالمرة الرابعة في ياس، سيمنحه لقب أكثر المتوجين على الحلبة، كما سيسعى هاميلتون إلى تأكيد جدارته بالفوز ببطولة العالم، وتحقيق انتصار معنوي، خصوصاً أنه لم يتمكن من الفوز في آخر جولتين في اليابان والبرازيل، فيما يأمل فيتيل تحقيق الفوز الثاني على التوالي، بعد تتويجه على حلبة ساو باولو البرازيلية.

ولكن طموح هاميلتون وفيتيل، سيقابله منافسه قوية من الفنلندي فاليتيري بوتاس، زميل هاميلتون في مرسيدس، الذي تمكن من انتزاع مركز الانطلاق الأول للسباق اليوم، بعدما حقق أسرع زمن في جولة التأهيل أمس، ودخل بوتاس التاريخ، بعد نجاحه في كسر الرقم القياسي لأسرع زمن للفة الواحدة على أرض حلبة مرسى ياس، الذي كان مسجلاً باسم فيتيل عام 2009.

وسينطلق أولاً للمرة الأولى في تاريخ مشاركاته في حلبة ياس.

مفاجأة

كما فاجأ بوتاس الجميع، بعدما نجح في خطف مركز الانطلاق الأول، متفوقاً على زميله في الفريق لويس هاميلتون، وحقق بوتاس أسرع زمن، وقدره دقيقة و36.231 ثانية، وهو أسرع زمن يتم تحقيقه في حلبة مرسى ياس، وبفارق 0.172 ثانية عن هاميلتون، بينما جاء سيباستيان فيتيل ثالثاً، بزمن قدره دقيقة و36.777 ثانية.

فيما سينطلق من المركز الرابع الأسترالي دانيال ريكاردو، سائق ريد بل، بزمن قدره دقيقة و38.959 ثانية، وخامساً الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري.

وفي المركز السادس الهولندي ماكس فيرستابن، وسابعاً الألماني نيكو هولكنبرغ. ويبرز صراع من العيار الثقيل بين فريقي تورو روسو ورينو على المركز السادس، في ظل فارق النقاط بينهما، الذي يصل إلى 4 نقاط لمصلحة تورو روسو، حيث يريد كل فريق إنهاء الموسم سادساً، للحصول على المزيد من المكاسب المالية والمعنوية.

مسيرة

ستشهد الحلبة اليوم، نهاية مسيرة واحد من أفضل السائقين، وهو البرازيلي فيليبي ماسا سائق ويليامز، الذي أعلن اعتزاله سباقات الفورمولا 1 عقب نهاية الموسم الحالي، إذ تعد جائزة الاتحاد للطيران الكبرى في أبوظبي، هي الأخيرة للسائق، الذي أمضى 15 عاماً في سباقات الفورمولا 1.

من جانبه، أعرب بوتاس عن سعادته بتسجيل أسرع زمن في جولة التأهيل الرسمية أمس، مؤكداً أنه رغم عدم تمكنه من تقديم أفضل أداء في التجارب الحرة الأولى والثانية، إلا أنه استطاع أن يظهر بشكل أفضل في جولة التأهيل، وأنه سيسعى للفوز باللقب في أبوظبي لأول مرة.

أزمنة

أكد البريطاني لويس هاميلتون، إن الأزمنة الجديدة التي شهدتها حلبة مرسى ياس في جولة التأهيل، تؤكد على أن المعركة متقاربة بين السائقين، خاصة بينه وبين فيتيل وبوتاس، مؤكداً أنه رغم حسمه بطولة العالم، لكنه يأمل التتويج مرة رابعة، وتخطي منافسه فيتيل في عدد مرات الفوز في أبوظبي.

Email