ستيوارت لاثام: السباق صاخب وغرفة العمليات هادئة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد ستيوارت لاثام، مدير العمليات في حلبة مرسى ياس على أهمية الدور الذي تقوم به غرفة التحكم التي تعد أهم موقع في سباقات الجائزة الكبرى للفورمولا1، مشيراً إلى أنه رغم صخب الأجواء تتميز غرفة التحكم بأنها الموقع الأهدأ على الإطلاق في حلبة مرسى ياس خلال سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى في أبوظبي.

وقال لاثام الذي يملك تجربة وخبرة طويلتين مكنته من معرفة كل المتطلبات الفريدة في عالم الفورمولا1 وفي غرفة التحكم على وجه الخصوص إن غرفة التحكم يبدأ منها السباق وتتخذ فيها جميع القرارات التي تؤثر على مسار السباق، وبالتالي لابد من التعامل بأقصى درجات الهدوء بعيداً عن صخب السباق من أجل اتخاذ القرارات السليمة.

وأضاف: «تشهد الغرفة أجواء مشحونة، فالجميع يتحدثون مع بعضهم البعض عن طريق السماعات، فبدلًا من الالتفات إلى زميلي للتحدث إليه، أضغط على زر في لوحة التحكم أمامي وأهمس ما أريد قوله على الميكروفون. يحافظ ذلك على أجواء الهدوء في الغرفة، وأغلبية العاملين فيها يستخدمون سماعات خاصة تكتم الأصوات الخارجية».

وأشار إلى أن 20 شخصاً يتولون مهمة مراقبة أحداث المنافسة خلال السباق داخل غرفة التحكم، وتتنوع قائمة الأشخاص الموجودين ومهامهم، وتشمل تشارلي وايتنغ، مدير سباقات الفورمولا1، وصولاً إلى المسؤول الأول للسباق والمسؤول الطبي الأول.

وأوضح لاثام أنه من المهم أن يعرف كل المتواجدين في الغرفة دورهم وأهميته، فكل منا جزء من عملية ضخمة، ونحن على تواصل مع فريق أكبر يضم مجموعة من المراقبين المتواجدين على أطراف مسار السباق بالإضافة إلى أعضاء الطاقم الطبي والمسعفين.

 

Email