■ النجم التونسي مالك الجزيري | تصوير - دينيس مالاري

الجزيري: مواجهة الكبار متعة

أكد التونسي مالك الجزيري المصنف 47 عالمّياً وأفضل لاعب عربي حالياً، أن مشـواره في عالم التنس لم يكن مفروشاً بالورود، وأن التحديات التي واجهته والحلم الذي يراوده منذ الطفولة والثقة في النفس من أهمّ الأسرار التي صنعت نجاحـه، غير أنه كان قادراً على تحقيق مسيرة أفضل لو وجد الدعم والتأطير الجيد في بداية مشواره الذي بدأه متأخّراً.

وتحدث مالك الجزيري الذي يلتقي اليوم المصنف الأول في العالم البريطاني أندي موراي بطل أولمبياد ريو دي جانيرو، عن قصّة نجاحه في عالم الساحرة الصفراء، قائلاً: بقدر ما كنت أحلم بأن أصبح لاعبا من المصنفين الـ100، كنت واثقا بقدرتي على تحقيق هدفي رغم المشوار الحافل بالعراقيل وافتقادي الخبرة، لقد بدأت في سن متأخرة، وعندما بلغت 22 عاما ابتعدت عن ملاعب التنس عامين بسبب الإصابة، ربما لاعب غيري كان يصاب بالإحباط بعد هذا الغياب الطويل لكنه زرع فيّ التحدّي ورغبة شديدة بداخلي لإعادة بناء مسيرتي من جديد، ورغم بلوغي سنّ الـ25 عاما لم أشعر أن القطار فاتني وكنت واثقا من قدرتي على القيام بما كان كبار اللاعبين يقومون به على أرضية الملعب، كنت أشاهدهم عبر التلفزيون وأسأل نفسي لماذا لا أكون مثلهم.

زيارة

وأضاف: عندما قمت بزيارة بطولة رولان غاروس، قررت أن أعود إليها يوما ما لاعبا، وهذا ما حدث بالفعل.

وكشف الجزيري أن دخول قائمة أفضل 100 لاعب كان التحدي الأكبر له في مسيرته بعد مشوار حافل بالصعوبات والعقبات، وبتحقيقه بدأت طموحاته تكبر إلى أن وصل الأسبوع الماضي إلى التصنيف 47 على العالم، محققا بذلك أفضل إنجاز في حياته الرياضية، وقال في هذا الإطار: بفضل الجهود التي بذلتها طيلة هذه السنوات نجحت في الدخول لقائمة افضل 50 لاعبا لأول مرة في حياتي، وهذا يؤكد أني على الطريق الصحيح وأن الجهود التي قمت بها طيلة هذا المشوار الصعب بدأت تعطي ثمارها.

وكشف الجزيري أن طموحه لن يتوقف بالوصول إلى المركز 47 بل إن هذه الخطوة ستكون انطلاقة جديدة لبلوغ قائمة أفضل 30 لاعبا على العالم.

شكر

ووجه الجزيري الشكر إلى اللجنة المنظمة لبطولة دبي وعلى رأسها صلاح تهلك مدير البطولة الذي كان واثقاً دائماً من قدرته على تشريف التنس العربي، مثمنا اهتمام بطولة دبي بدعم اللاعبين العرب.

وحول مواجهاته الأولى للعمالقة الثلاثة، السويسري فيدرر والصربي ديوكوفيتش والبريطاني موراي في دبي، قال: لقد منحتني دبي فرصة اللعب لأول مرة ضد أفضل 3 لاعبين في العالم، وكانت البداية مع فيدرر في 2013، ثم ديوكوفيتش العـام الماضي، واليوم ضد موراي، إنه شعور جميل عندما تواجه المصنف الأول يغلب عليه التحدي لأنه اللاعب الذي يتمنى كل واحد منا هزمه، ويعد لقاؤه لحظة تاريخية في مسيرة أي لاعب، بالنسبة لي أصبحت مواجهة هؤلاء اللاعبين الكبار متعة بطعم خاصّ.

وأضاف: يعتقد البعض ان القرعة لم تسعفني بوضعي في مواجهة موراي، هذا ليس صحيحا لأن مواجهة موراي فرصة لا تتكرر رغم أنه كان بإمكاني مواجهته في بطولة أستراليا منذ 3 أسابيع لو لم أخسر من الألماني ميشا زفيريف الذي خسر بدوره المباراة الموالية من مـوراي.

وأكد الجزيري أنه بجاهزية لمواجهة موراي وأن حظوظه في الفوز غير مستحيلـة، مشيرا إلى أنه قادر على تحقيق إحدى مفاجآت البطولة بغض النظر عن فارق التصنيف بينهما.

وأثنى الجزيري على الأداء الجيد الذي قدمته التونسية أنس جابر (22 عاما) في بطولة دبي لتنس السيدات بفوزها في 3 مباريات وإطاحتها بالروسية أناستازيا بليشنكوفا، إضافة إلى تألقها في بطولة تايبيه، متوقعا لها مسيرة حافلة بالنجاحات في عالم الساحرة الصفراء، خصوصا أنها لاعبة موهوبة ولاتزال في بداية مشوارها.

مـوراي: عليّ الحذر من الجزيري

أكد البريطاني أندي موراي المصنف الأول على العالم وبطل اولمبياد ريو دي جانيرو أنه سيتوخى الحذر عندما يلتقي التونسي مالك الجزيري لحساب الدور الأول في بطولة دبي للتنس اليوم، وقال حول المباراة: «لم ألتق بالجزيري سابقاً في المباريات الرسمية ولكننا تدربنا مع بعضنا أكثر من مرة، إنه لاعب موهـوب ويشارك باستمرار في دبي، ويتقدم بثبات في جدول التصنيف، لذا عليّ الحذر منه».

وأوضح بطل الأولمبياد أن البقاء متربعاً على عرش التنس العالمي لا يعنيه بقدر الحفاظ على مستواه العالي للارتقاء به إلى أعلى درجات الجاهزية الممكنة وبتحقيق هذا الهدف سيكون من دون شك في مقدمة اللاعبين الأكثر استعداداً للفوز بالألقاب، مشيراً إلى أنه لا يتوجب عليه البقاء في الصدارة دائماً ولا شيء سيتغير في حال تأخر إلى المركز الثاني، وقال: «سأبقى حياً، ولن يموت أي شخص إذا تأخرت إلى المركز الثاني ولكن سأحاول البقاء في القمة».

وكان موراي بدأ موسمه الماضي متعثراً عندما خسر نهائي بطولة أستراليا المفتوحة أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش ثم خسر في الدور الثالث ببطولتي «أنديان ويلز» و«ميامي» قبل أن يحقق قفزة نوعية ببلوغه 12 نهائياً متتالياً توج فيها بـ9 ألقاب من بينها بطولة ويمبلدون وذهبية الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو ما مهد الطريق أمامه لتصدر التصنيف العالمي لمحترفي التنس والحصول على لقب الفارس من ملكة بريطانيا.

أفضل أداء

وصرّح موراي أنه أنهى الموسم الماضي بأفضل أداء وأنه يتطلع إلى الاستمرار على النسق نفسه في الموسم الجديد من أجل اللعب بشكل جيد في الـ«انديان ويلز» و«ميامي» للحصول على طاقة إيجابية في بقية البطولات الكبرى، مشيراً إلى أن بدايته الحقيقية ستكون من بطولة دبي التي غاب عنها العام الماضي لكنه يحمل عنها ذكريات بلوغه نهائي 2012 الذي خسره أمام روجيه فيدرر.

واعترف اللاعب البريطاني أنه مستاء من خروجه من ربع نهائي أستراليا المفتوحة على يد الألماني ميشا زفيريف بعد أن تعود على الوصول إلى المباراة النهائية في 5 مناسبات سابقة، مشيراً إلى أن خروجه من بطولة أستراليا كان بسبب إجهاده طيلة 6 أو 7 أشهر، وقال: «تأسفت كثيراً على خسارة المباراة أمام زفيريف وشعرت بأرق طيلة الليل لأنه كان بإمكاني تحقيق نتيجة أفضل».

فافرينكا: مهمّة الحفاظ على اللقب صعبة

أكد السويسري ستان فافرينكا أنه يتطلع لتحقيق بداية ناجحة اليوم في مسيرة الدفاع عن لقبه، وقال في تصريحات صحافية: «يتوجب عليّ الفوز اليـوم ثم التفكير في بقية المشوار مباراة مباراة، أعرف أني احتاج إلى استعادة كامل جاهزيتي البدنية لتحقيق أفضل النتائج وأن مهمتي في الحفاظ على اللقب لن تكون سهلة خصوصا اني لم اظهر بمستوى جيد في الفترة الماضية بسبب الإصابة».

ويبدأ فافرينكا حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة البوسني دامير دزومهور المصنف 77 الساعة الثانية بعد الظهـر.

فيما يلتقي الألماني فلوريان ماير مع الإسباني فرناندو فيرداسكو، تليها مواجهة البريطاني دانيال ايفانس مع الالماني دوستن براون ثم مباراة بهروزيان مع ميدفيديف ولقاء الهولندي روبين هاس مع الأوزبكي دينيس أستومين.

ويواجه التشيكي أدام بافلاسيك الفرنسي لوكس بويي الساعة الرابعة عصرا، فيما تنطلق مباراة التونسي مالك الجزيري مع البريطاني أندي موراي الساعة مساء تتبعها مباراة التشيكي توماس بيرديتش مع مواطنه لوكس روسول.

غييرمو يفجّر المفاجأة الأولى

فجّـر الاسباني غييرمو غارسيا لوبيز مفاجآة بفوزه على الصربي فيكتور ترويتشي الـ «34» عالميا بمجموعتين دون رد، ويلتقي غييرمو في الدور الثاني الفائز من أندي موراي ومالك الجزيري مساء اليـوم.

وتأهل الألماني فيليب كوليشرايبر للدور الثاني على حساب غيليس مولر من لكسمبورغ ليلتقي مع الفائز في مباراة عمر بهروزيان والروسي دانيل ميدفيديف، كم يلعب الاسباني مارسيل غرانوليرس مع الفائز من فافرينكا ودامير دزومهور.

1000

شارك ما يزيد على 1000 من طلبة المدارس في الدولة في فعالية يوم الأطفال التي أقيمت صباح أمس على ستاد سوق دبي للتنس بالتزامن مع انطلاق منافسات دولية دبي لتنس الرجال.

وشملت الفعالية التي رعاها «جي بي مورغان» جلسة تنس تدريبية للأولاد أشرف عليها مدربون من أكاديمية كلارك فرانسيس للتنس، وفقرات ترفيهية والتقاط الصور ولقاء بعض نجوم التنس. كما أتيحت الفرصة للأطفال لمشاهدة تدريبات لاعبَي التنس الألماني جاستين براون وجيل مولر من لوكسمبورغ على ستاد التنس قبل لقاء كل من دانيال نستور وإدوارد روجير فازلين اللذين قدما للأطفال بعض النصائح والإرشادات لتحسين أدائهم في هذه اللعبة. وقال صلاح تهلك مدير البطولة: «جميل أن نستهل أسبوع بطولة الرجال بمشاهدة الكثير من الأطفال وهم يقضون أوقاتاً ممتعة». دبي - البيان الرياضي

بهروزيان يقابل مدفيدف اليوم

يستهل لاعبنا عمر بهروزيان اليوم منافسات الفردي، حيث يلتقي الروسي دانيل مدفيدف، وكان بهروزيان وزميله الايراني أميرفالا مادانشي قد غادرا منافسات الزوجي بخسارتهما أمام الثنائي المكون من الأسترالي جون بيرس المصنف الأول في مسابقات الزوجي والفنلندي هنري كونتينين بمجموعتين دون رد في مباراة لم تتجاوز 36 دقيقة. دبي - البيان الرياضي

الأكثر مشاركة