مسارات طواف دبي عبر 6 إمارات بطـــــــــول 865 كم

كشفت اللجنة المنظمة للنسخة الرابعة لطواف دبي الدولي للدراجات الهوائية عن المراحل الخمس للسباق الذي يقام من 31 يناير إلى 4 فبراير 2017، تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي.

وسيشقّ الطـواف 6 إمارات بدءاً من دبي وصولا إلى رأس الخيمة ومرورا بالشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة وستبلغ مسافته الجديدة 865 كم بزيادة تصل إلى 194 كم عن النسخة السابقة وذلك بعد إضافة المرحلة الخامسة التي تم اعتمادها من الاتحاد الدولي للدراجات أكتوبر الماضي، وستشهد منطقة «سيتي ووك» الوجهة الترفيهية المفتوحة والفاخرة في دبي مسك ختام الطواف.

مؤتمر

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أول من أمس، في منطقة «سيتي ووك» وتحدث فيه سعيد حارب الأمين العام لمجلس دبي الرياضي ورئيس اللجنة العليا المنظمة للطواف، وحريز المر بن حريز مدير الطواف، بالإضافة إلى ممثّـلي الشركات الراعية وفي مقدمتها بنك دبي التجاري الراعي الرئيس للطواف، وهيئة الصحة بدبي وهيئة الطرق والمواصلات وطيران الإمارات وشركة «مراس» وشركة «آر سي أس» التي تقدم الدعم الفني للطواف، وتم في المؤتمر عرض القمصان الأربعة، والكشف عن أسماء رعاة المراحل الخمس والشركاء الاستراتيجيين.

وتشهد النسخة الرابعة من الطواف الذي يملكه وينظمه مجلس دبي الرياضي العديد من التطورات والتعديلات في النسخة الجديدة، أبرزها زيادة مراحل الطواف إلى خمس للمرة الأولى منذ انطلاقة الطواف في العام 2014، وسيرفع هذا التعديل أيام السباق إلى خمسة أيام، لتكون الفرصة سانحة للمتسابقين للبقاء في دبي ليوم إضافي وخوض مسافة أطول، والتنافس على الفوز بخمس مراحل بدلاً من أربع، كما سيكون طواف دبي بمثابة افتتاح لموسم سباقات الدراجات في الشرق الأوسط باعتباره أول طواف ينطلق في المنطقة في السنة الجديدة.

وتحدث سعيد حارب في كلمته عن النجاحات التي حققها الطواف في نسخه الثلاث السابقة وتحديات المرحلة المقبلة بعد زيادة مسافة السباق إلى 865 كم، مشيرا إلى أن إضافة المرحلة الخامسة تعكس رؤية قيادتنا الرشيدة في صناعة حدث متميز من مختلف الجوانب ويعزز المكاسب الوطنية التي حققها الطواف منذ نسخته الأولى.

وأكد رئيس اللجنة المنظمة أن الطواف ليس مجرّد حدث رياضي بل مناسبة لإبراز المعالم السياحية لدولة الإمارات وقال: النسخة الجديدة ستكون مختلفة عن سابقاتها، لأنها تحتوي على خمس مراحل وتستمر لمدة خمسة أيام سيمر خلالها الدراجون بمناطق مختلفة في 6 إمارات، وسيساعد هذا الأمر على اكتشاف مناطق جديدة، من خلال متابعة السباق عبر النقل التلفزيوني المباشر، كما ستبقى الدولة عموما و دبي خصوصا محلّ اهتمام الإعلام وعشاق الدراجات لفترة أطول، وهو الأمر الذي يتوافق مع استراتيجيتنا، ويصب في مصلحة الرعاة.

توسع

وأضاف بأن هذا التوسع والنمو في مراحل الطواف ووصول الطواف إلى أكبر عدد ممكن من مناطق الدولة ومواصلة تحقيق النجاحات لم تكن لتتحقق لولا دعم القيادة الرشيدة ورعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي للطواف. كما تقدم حارب بالشكر إلى رعاة وشركاء الطواف والداعمين للنسخة الرابعة منه، والتي تضم رعاة القمصان: بنك دبي التجاري، طيران الإمارات، هيئة الطرق والمواصلات، وهيئة الصحة بدبي، إضافة لرعاة المراحل والداعمين، وهم: نخيل، واحة دبي للسيليكون، منتجع وشاطئ وستن ميناء سياحي، شركة «مِراس»، قناة دبي الرياضية، الراعي الرسمي أودي النابودة، كاستيلي، عقارات جولف جميرا، تاغ هويير، جيانت، فيتوريا، ستبس، دبي اي، سبورت 360، والممول الرسمي رايد بايك شوب، وولف بايك شوب وسايكل هب، وأشاد بالدعم الكبير الذي يوفره الرعاة والشركاء والمؤسسات الإعلامية للطواف، كما قدم شكره لكافة الهيئات والدوائر الحكومية التي أسهمت في إنجاح النسخ السابقة من الطواف، ولا تزال تواصل تعاونها مع مجلس دبي الرياضي لإخراج هذا الحدث العالمي الكبير بالمستوى الذي يليق باسم دولة الإمارات العربية المتحدة وما حققته من سمعة طيبة في مجال تنظيم كبرى الفعاليات الرياضية.

مراحل

وكشف حريز المر بن حريز مدير الطواف عن مسارات مراحل الطواف الخمس، وقام بشرح تفاصيل المسارات والطرق من خلال فيلم تم عرضه على الحضور، وأوضح حريز أن المرحلة الأولى للطواف والتي تحمل اسم مرحلة نخيل تمتد إلى مسافة 181 كيلو متراً، وتمر هذه المرحلة بمجموعة من معالم مدينة دبي ومن بينها مضمار القدرة للدراجات، ومضمار سباقات الهجن، مرورا بعقارات جميرا جولف وجزيرة جميرا وانتهاءً بنخلة جميرا والواجهة المائية لمنتجع اتلانتس.

أما المرحلة الثانية وهي مرحلة رأس الخيمة فتنطلق في الأول من فبراير 2017، وتشهد مرور الدراجين على أربع إمارات مختلفة هي الشارقة وأم القيوين وعجمان ورأس الخيمة، وسيمر المتسابقون بعدة معالم من بينها حي دبي للتصميم، ومجمع جزيرة المرجان الذي يضم عددا من الجزر الرائعة.

المسار الثالث

المرحلة الثالثة هي مرحلة واحة دبي للسيليكون، وستمتد من دبي إلى منطقة العقة وتعتبر ملمحاً جديداً في النسخة الرابعة للطواف، وسيعبر الدراجون شاطئ الفجيرة وصولاً إلى العقة.

وستصل المرحلة الرابعة وهي مرحلة ويستن إلى سد حتا مروراً بدبي والشارقة ورأس الخيمة، وسيخضع المتسابقون لاختبار التسلق مرتين بنسبة 11 % قبل الوصول إلى محطة ختام هذه المرحلة التي تعتبر تحدياً مثيراً للدراجين.

وتبلغ مسافة المرحلة الخامسة والأخيرة التي تحمل اسم «مراس» 124 كيلو متراً، وتمر بعدد من معالم مدينة دبي ومنها مضمار ميدان لسباقات الخيول الذي يسستضيف سنوياً كأس دبي العالمي للخيول، ثم حديقة مشرف والممزر، المنطقة التاريخية في ديرة، ميناء راشد وعلم الاتحاد، وسيكون ختام الطواف في قلب مدينة دبي وبالقرب من برج خليفة في منطقة «سيتي ووك».

محطة الختام

قدم صالح الجزيري، نائب رئيس ترويج التجزئة والتسلية في شركة «مِراس» التهنئة لمجلس دبي الرياضي على تنظيم حدث عالمي مميز هو طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية، مبديا اعتزاز مراس بالمشاركة في النسخة الخامسة من الطواف، وأبان الجزيري أن التعاون بين المجلس ومراس طبيعي لأن الجانبين يسعيان لخدمة المجتمع ويجمعهما الحرص على تعزيز مكانة دبي الرياضية العالمية.

وقال «نفخر بان تكون منطقة سيتي ووك هي محطة الختام لأبرز حدث رياضي في مدينة دبي، وسيتي في الأصل تم إنشاؤها لتكون مكانا مفتوحا يتيح فرصة ممارسة الرياضة لكل أفراد المجتمع، ولتكون نموذجا يروج لحياة سكان دبي التي تنبض بالنشاط والحيوية».

تطور

أكد لورينزو جورجوتي الرئيس التنفيذي «لشركة أر سي أس» التي تتولى تنظيم بعض الجوانب اللوجستية في الطواف، أن الطواف يحقق تطورا في كل عام، وأشاد لورينزو بمجلس دبي الرياضي واتحاد الإمارات للدراجات متمنيا أن يثمر التعاون بين كل الأطراف المشاركة في الطواف عن نجاح كبير.

استعراض

شهد المؤتمر الصحافي مشاركة الايطالي فيتوريو بروموتي الذي قدم عرضا حيا لحركات خطيرة بالدراجة الهوائية خطف فيها أنظار زوار منطقة «سيتي ووك».

ويعد بروموتي واحدا من أبرز المستعرضين بالدراجة الهوائية على مستوى العالم وقد سبق له تقديم العديد من العروض في مختلف الدول، وهو يملك أرقاماً قياسية في الاستعراضات بالدراجات الهوائية وسجل اسمه في موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية، كما استطاع في عام 2012 أن يصعد إلى قمة «برج خليفة» بواسطة دراجته الهوائية مستغرقا ساعتين و20 دقيقة.

القميص الأزرق لـ«بنك دبي التجاري»

يرعى بنك دبي التجاري القميص الأزرق الذي يطلق عليه قميص التصنيف العام، ويحصل عليه بطل السباق المتوج خلال المراحل الخمس للطواف بعد تسجيله أفضل زمن.

وقال موري سيمز مدير قطاع التجزئة ببنك دبي التجاري "نفخر أن يكون بنك دبي التجاري هو الراعي الرئيس للنسخة الجديدة من طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية 2017، الذي يعتبر واحدا من أرقى سباقات الدراجات في العالم، وما يجمعنا بالطواف هو توافق الرؤى والأهداف، والعمل على نشر الرياضة بين أفراد المجتمع، والإيمان المشترك بأهمية الرياضة

علم الإمارات لـ«صحة دبي»

ترعى هيئة الصحة بدبي قميص علم الإمارات، الذي يحصل عليه الدراج الأكثر منافسة خلال مراحل الطواف، واكد غانم عبد الله لوتاه مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي في هيئة الصحة بدبي أن طواف دبي فرصة للتوعية بأهمية الرياضة في تحسين صحة أفراد المجتمع، كما يسهم في الترويج لنمط الحياة الصحية وضرورة محاربة الأمراض من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية.

قميص السرعة لـ«طيران الإمارات»

يمنح القميص الأحمر الذي يعرف بقميص تصنيف النقاط للدراج الأسرع وصولاً إلى نقطة النهاية في أكبر عدد من المراحل وترعاه طيران الإمارات، وأوضح الشيخ ماجد المعلا، نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة العمليات التجارية أن طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية حقق تطوراً كبيراً في السنوات السابقة ونجح في جذب أبرز أبطال الدراجات. وقال «نسعد في طيران الإمارات كوننا جزءاً من هذا الحدث الفريد منذ انطلاقته وحتى الآن، طيران الإمارات ملتزمة بدعم تطوير دبي لتكون واحدة من الوجهات الرياضية المفضلة في العالم، التي تستضيف أحداث رياضية كبرى ومتميزة على غرار الطواف».

الأبيض لهيئة الطرق والمواصلات

يزيّن شعار هيئة الطرق والمواصلات في دبي القميص الأبيض الخاص بتصنيف الدراج الأصغر سناً لدراجين دون 25 سنة، ويحصل عليه أفضل دراج صاعد، وكشف إبراهيم الحداد مدير إدارة الشؤون التجارية في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أن رعاية هذا الحدث العالمي تأتي في إطار دعم الهيئة للفعاليات التي تنظم في دولة الإمارات العربية المتحدة ومدينة دبي على وجه التحديد. وأضاف أن حرص الهيئة على الإسهام في انجاح الطواف، يتوافق وسياستها العامة وتوجهاتها المستقبلية نحو الوصول إلى مجتمع صحي آمن وسعيد، كما يتواكب الطواف مع المبادرات التي تتبنها الهيئة لتنمية الوعي المجتمعي بأهمية المحافظة على الصحة .

ناصر آل رحمة:دور مجتمعي رائد

أكد ناصر آل رحمة مساعد أمين عام مجلس دبي الرياضي أن طواف دبي دخل مرحلة العالمية بقوة، وولد سباقا كبيرا من نسخته الأولى ومع تقدم السنوات أصبح من أهم السباقات في العالم والأكثر تميزا من ناحية التنظيم والنقل التلفزيوني، بالإضافة إلى لعبه دورا مجتمعيا رائدا في جعل الرياضة أسلوب حياة في دبي من خلال زيادة عدد الممارسين لرياضة الدراجات الذي وصل إلى الآلاف في 4 سنوات، وقال: منذ الانطلاقة الأولى لطواف دبي أصبح لدينا فعالية أسبوعية في رياضة الدراجات بمشاركة ما لا يقل عن 200 شخص، وغدا على سبيل المثال سيشارك حوالي ألفي متسابق في طواف سبينس 92.

وأضاف: تطور رياضة الدراجات في دبي ثمرة عمل مستمر بين مجلس دبي الرياضي وعدد من المؤسسات على رأسها هيئة الطرق والمواصلات، التي قامت بإنشاء مضامير تعد الأكبر من نوعها في العالم بطول 130 كم.

حريز المـرّ:دبي ستبهر العالم

أكد حريز المر بن حريز مدير طواف دبي أن إضافة 200 كم إلى مسار السباق، يهدف إلى زيادة الحماسة والإثارة والتعريف أكثر بمعالم الإمارات والمناطق السياحية من الساحل إلى الساحل، وأن اللجنة المنظمة عاقدة العزم على تقديم نسخة مبهرة أفضل من العام الماضي.

وقال: التحدي يزداد من عام إلى آخر، ونحن سعداء بوصول الطواف في نسخته الجديدة إلى رأس الخيمة مروراً بالشارقة وعجمان وأم القيوين، من أجل خلق المزيد من الإثارة بين المتسابقين.

وأوضح حريز المر أن تعدد الطوافات في المنطقة الخليجية بدءاً من طواف عمان وقطر وأبوظبي ودبي والشارقة يعكس الاهتمام بركوب الدراجة، ومكانة هذه الرياضة لدى أبناء الخليج، مشيراً إلى أن كل هذه الطوافات تتكامل وتقدم خدمة كبيرة من أجل الارتقاء بالدراجين الخليجين وتوفير فرصة الاحتكاك مع أفضل المتسابقين في العالم.

عامر مكي:نفخر برعاية حدث عالمي

أكد عامر مكي مدير المسؤولية المجتمعية ببنك دبي التجاري الراعي الرسمي لطواف دبي الدولي، أن البنك يفخر برعايته لحدث رياضي بهذا المستوى الراقي، وقال: ليس هدفنا تجارياً بالأساس من خلال هذه الرعاية بل اجتماعي وإبراز الوجه الحضاري لدولة الإمارات العربية المتحدة، والمساهمة في تحقيق استراتيجية دبي الرياضية 2021.

وأضاف: العلامة التجارية التي ستظهر على القميص الأزرق الذي يرعاه بنك دبي التجاري هي الشعار الجديد للخدمات الرقمية «سي بي دي» التي أطلقناها مؤخرا.

وأكد عامر مكي أن بنك دبي التجاري يعتبر نفسه أحد الشركاء المميزين لمجلس دبي الرياضي، المؤسسة العريقة التي تبـذل جهودا كبيرة من أجل تطوير وتعزيز مكاسب الرياضة الإماراتية، وقال: دعمنا للطواف خدمة وطنية واجبة على كافة المؤسسات التي يتوجب ألا ينحصر دورها على الجانب الاقتصادي.

وشدد عامر مكي أن رعاية البنك لهذا الحدث تأكيد على دوره المجتمعي لتعزيز مفهوم الرياضة أسلوب حياة.

منافسة

محراب: استعدادات قوية لـ«سكاي دايف»

أكد حميد محراب المدير الفني لفريق سكاي دايف للدراجات الهوائية أن مراحل طواف دبي في النسخة الرابعة ستكون الأكثر إثارة وتشويقاً، بعد زيادة مسافة السباق إلى 865 كم، متوقعاً أن المنافسة ستكون على أشدها بين جميع الفرق المحترفة للفوز باللقب.

وأوضح محراب أن سكاي دايف تعود على التألق في طواف دبي، بعد فوزه في النسخة الماضية بالقميص الأبيض عن طريق سفيان حدي، والاستعدادات ستكون أقوى من أجل تكرار الإنجاز وتقديم مستوى مشرّف، مشيراً إلى أن سكايف دايف سيركز في النسخة الجديدة على الدراجين المواطنين عملا بتوجه الإدارة، وقال: سنستعد بالشكل المطلوب حتى نكون في قلب المنافسة مثلما تعودنا في السنوات الماضية وحتى يكون لنا بصمة واضحة في الحدث.دبي - البيان الرياضي

تجارب

سويدان: الخليج محطة إعداد الفرق المحترفة

أوضح عبد الله سويدان، المدرب العامّ للمنتخبات الوطنية للدراجات، أن إقامة الطواف نهاية شهر يناير من كل عام اختيار موفق من اللجنة المنظمة، لأنه يتزامن من بداية الموسم الجديد، وهو الأمر الذي يدفع أبرز الدراجين في العالم إلى المشاركة من أجل الوقوف على آخر استعداداتهم، وهو مرحلة مهمة لكل فريق محترف يتطلع إلى تحقيق نتائج جيدة في طوافات «غراند تور»، وقال: أصبحت دول الخليج محطة إعداد الفرق المحترفة، حيث يأتي طواف عُمان بعد طواف دبي مباشرة ثم طواف قطر.

وأكد سويدان أن طواف دبي الدولي شكّل نقلة نوعية في رياضة الدراجات في دولة الإمارات، سواء من ناحية التسويق أو زيادة عدد الممارسين للعبة، وقال: «يعتبر طواف دبي واجهة رياضية من الدرجة الأولى، وأسهم في نشر الوعي بأهمية ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية في الدولة».

الحوري: تحديات أكبر في النسخة الرابعة

أكد أحمد الحوري نائب رئيس اتحاد الإمارات للدراجات أن النسخة الرابعة لطواف دبي ستكون حافلة بالتحديات والإثارة بعد إضافة مرحلة خامسة لتبلغ المسافة الجملية 865 كم، وقال: زيادة مسافة السباق يؤكد ثقة الاتحاد الدولي للدراجات في دولة الإمارات العربية المتحدة ودبي بشكل خاصّ، وهو ما يزيدنا ثقة على كسب التحديات والتغلب على الضغوط من أجل إخراج هذا الحدث بصورة جميلة إلى العالم.

وأضاف: اللجنة المنظمة برئاسة سعيد حارب حققت نجاحات رائعة أبهرت العالم في النسخ السابقة على مستوى التنظيم والنقل التلفزيوني وهي قادرة على كسب تحديات جديدة في النسخة المقبلة.

وأوضح الحوري أن نتائج الفرق الإماراتية كانت جيدة في النسخة الماضية سواء بالنسبة لنصر دبي أو سكاي دايف، والطواف فرصة جيدة لدراجينا للاحتكاك بكبار المتسابقين في العالم ما يمكنهم من كسب الخبرة.

وكشف الحوري أن استضافة الإمارات لطوافات كبيرة بحجم طواف دبي وأبوظبي والشارقة وتواجد افضل المتسابقين في العالم مكسب للرياضة الإماراتية ولرياضة الدراجات، وقال: هذه الطوافات الكبيرة زادت من وعي ممارسة رياضة الدراجات لدى المواطنين والمقيمين وخاصة في فئة الشباب، ومن عام إلى آخر نسجل زيادة في عدد الممارسين .دبي-البيان الرياضي

الأكثر مشاركة