البعثة عادت من المغرب بـ11 ميدالية ملونة

استقبال حافل لأبطال أولمبياد الشطرنج العربي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

عادت فجر أمس بعثة منتخبنا الوطني للشطرنج بعد مشاركة ناجحة في النسخة الأولى للأولمبياد العربي للشطرنج بمدينة أغادير المغربية، حيث حصل منتخبنا على 11 ميدالية ملونة بواقع 3 ذهبيات ومثلها فضيات و5 ميداليات برونزية، بينها احتلالهم المركز الثالث في الترتيب النهائي للبطولة، وأهدى أبطال العرب مهرة الرميثي وخليفة خالد وعمار السدراني في الفئات العمرية تحت 8 و10 و 12 عاماً الإنجاز إلى القيادة الرشيدة والوطن الغالي، وحظيت البعثة باستقبال حافل بالورود في مطار دبي.

حضره العديد من القيادات الرياضية وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد يتقدمهم خالد المدفع الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وسعيد علي العاجل مدير إدارة الخدمة المجتمعية في مجلس الشارقة الرياضي، جمال المدفع أمين عام اتحاد الإمارات للشطرنج، حسين الشامسي المدير المالي للاتحاد، وسعود المرزوقي مدير الاتحاد وأولياء أمور اللاعبين.

المدفع يبارك

وثمّن خالد المدفع حصول الإمارات على المركز الثالث في الترتيب العام للبطولة وتتويجها بالميدالية البرونزية وسط منافسة قوية من الدول العربية المشاركة في الأولمبياد، وقال: نبارك لقيادة الإمارات وشعبها واتحاد الإمارات للشطرنج، الذي عودنا على التألق وتشريف الدولة في المحافل الدولية، ولا شك أن هذه الإنجازات لم تأت من فراغ بل ثمرة عمل وجهود مستمرة من الأجهزة الفنية والإدارية وأبطالنا اللاعبين.

وأضاف: الخروج بالمركز الثالث على مستوى الترتيب العام بـ11 ميدالية يعتبر إنجازاً جيداً ودليلاً على الجهود المبذولة لتشريف رياضة الإمارات ونتمنى المزيد من الإنجازات للعبة الشطرنج، وأكد المدفع أن لعبة الشطرنج تحظى بدعم كبير من القيادة الـرشيدة، والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة اعترافاً بالجميل لما يقدمه الاتحاد من إنجازات لرياضة الإمارات، وقال: ثقتنا كبيرة في قدرة الاتحاد برئاسة سعيد المقبالي على مواصلة مسيرة النجاحات، ولا ننسى دور الأندية في اكتشاف المواهب وصقلها.

العاجل يشيد

ومن جهته أشاد سعيد العاجل بإنجازات منتخبنا الوطني في الأولمبياد المغربي رغم غياب عناصر بارزة في صفوفه مثل الفتى الذهبي سالم عبد الرحمن وخلود الزرعوني بطلة العرب، مثمناً دور نادي الشارقة للشطرنج والثقافة ونادي فتيات الشارقة بتعزيز المنتخب بلاعبين على مستوى عال، وقال: تحظى اللعبة وكافة الألعاب الفردية بدعم كبير من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتقدم العاجل بالشكر إلى رئيس اتحاد الشطرنج على اهتمامه وإتاحة كل سبل النجاح للاعبينا من أجل تشريف رياضة الإمارات في المحافل الدولية.

دافع معنوي

وبدوره قال جمال المدفع أن حصول منتخبنا الوطني على 11 ميدالية في الأولمبياد العربي يشكل حافزاً معنوياً مهماً قبل بطولة العالم للمراحل السنية باليونان نهاية الشهر الجاري، مشيراً إلى أن أبطالنا قادرون على تحقيق المزيد من البطولات بفضل دعم ورعاية الاتحاد.

وقال: حققنا نتائج إيجابية في الأولمبياد العربي رغم افتقادنا عناصر مميزة بسبب التزاماتهم في الدراسة أو العمل أو الخدمة الوطنية، ونأمل في مواصلة المسيرة الناجحة في المستقبل، وأوضح جمال المدفع أن روزنامة 2016 ستكون حافلة بالأحداث لمنتخبنا الوطني وفي مقدمتها بطولة أمم آسيا والعديد من البطولات المحلية والعالمية، مؤكداً أن عدم تفرغ اللاعبين من أهم المشكلات، التي تعيق منتخبنا على تحقيق نتائج أفضل.

عبر عيسى السركال والد اللاعبة روضة السركال صاحبة فضية تحت 8 سنوات عن اطمئنانه على مستقبل ابنته في لعبة الشطرنج بفضل ما تحظى به من دعم من مجلس أبوظبي الرياضي، واتحاد الإمارات للشطرنج ونادي أبوظبي للعبة، وقال: أنا سعيد بحصول روضة على الميدالية الفضية رغم أنها كانت قريبة من الذهبية، التي أفلتت منها بكسر التعادل، وتعتبر روضة من أصغر اللاعبات في البطولة لأن عمرها 5 سنوات بينما شاركت في الفئة العمرية تحت 8 سنوات، وسبق أن حصلت على ذهبية بطولة المدارس العام الماضي في تايوان، واحتلت المركز الرابع في بطولة العالم .

وتابع: روضة تعشق لعبة الشطرنج وتمارسها بين ساعة وساعتين يومياً، وأشكر نادي أبوظبي ومجلس أبوظبي الرياضي على احتضانها ودعمها وإتاحة الفرصة لها للمشاركة في العديد من البطولات الخارجية.

أكد حسين الشامسي المدير المالي لاتحاد الشطرنج أن المنتخب اعتاد تحقيق الإنجازات في البطولات العربية، حيث تربع على عرش الشطرنج العربي خاصة في فئات المراحل السنية لسنوات طويلة، مثمناً تتويج مهرة الرميثي بلقب فئة الأشبال تحت 8 سنوات وخليفة خالد لفئة تحت 10 سنوات وعمار السدراني لفئة تحت 12 عاماً.

وقال: نحن قادرون على تحقيق المزيد من المكاسب بفضل دعم الاتحاد لجميع لاعبي المراحل السنية، وكشف أن الاتحاد يولي اهتماما باللاعبين واللاعبات الصغار وهناك ترتيبات خاصة للمراحل السنية، بالإضافة إلى تخصيص كوادر فنية على مستوى عال للاعبين واللاعبات في مختلف الفئات والمراحل السنية.

وأوضح الشامسي أن المنتخب الوطني شارك في الأولمبياد العربي بنصف القوة، حيث افتقد عناصر مهمة مثل سالم عبد الرحمن وسلطان إبراهيم وآمنة نعمان، وسبق لهم جميعاً أن حققوا ميداليات ذهبية في البطولات العربية.

Email