22 لاعباً يتصدرون دولية الشارقة للشطرنج

أسفرت نتائج الجولتين الثانية والثالثة لبطولة الشارقة الدولية للشطرنج، التي ينظمها نادي الشارقة الثقافي للشطرنج، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، عن تربع 22 لاعباً على الصدارة برصيد ثلاث نقاط، لتزيد الإثارة في مباريات الجولة الرابعة التي تضع وجهاً لوجه أبرز المصنفين الأوائل.

وتقام فعاليات البطولة من 27 يونيو إلى 4 يوليو المقبل، بمشاركة 200 لاعب ولاعبة من 30 دولة حول العالم، من ضمنهم 7 أساتذة كبار و120 مشاركاً يحملون تصنيفاً دولياً.

تألق الكبار

لم يجد الأساتذة الكبار منافسة قوية في الجولة الثانية، حيث حسم المصنف الأول الأذربيجاني جاسيموف مواجهته مع كريم جامي، الذي يحمل جنسية ألمانيا بفضل خبرته، بعد أن استطاع اقتناص فيل منافسه نتيجة خطأ فادح، بينما كانت مفاجأة الجولة الثانية في العرض القوي، الذي قدمه الناشئ سعيد طارق الطاهر لاعب نادي الشارقة، أمام الأستاذ الدولي التونسي كمال النجييلي، ليفوز بجولة تحكم فيها الناشئ المتميز من بداية الجولة حتى نهايتها.

وشهدت الجولة الثالثة صراعاً شرساً، حيث اختار الأساتذة الكبار الهجوم المبكر، وتمكنوا من حسم المباريات لصالحهم، وتفوق جاسيموف على منافسه السوري محمد رافع حايل، بينما قدم بطل العالم تحت 10 سنوات سيندروف من أوزبكستان عرضا شيقاً، وأجبر منافسه الأستاذ الدولي الكبير رستم كستادينوف من كازخستان، على التضحية بقطعة مقابل ثلاثة جنود، وتمتد المباراة لفترة طويلة وسط مناورات من الطرفين، ليتمكن الأخير من حسم الأمر في النهاية ويفوز بجولة جذبت أنظار أغلب متابعي البطولة.

بطولة كبيرة

وصرح الدكتور سرحان حسن المعيني رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، أن بطولة الشارقة العشرين ولدت كبيرة منذ انطلاقتها، بفضل الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، وأن المشاركة الرائعة للاعبين الدوليين ستعطي مردوداً قوياً وإيجابياً بالنسبة للاعبينا، الذين نريد أن نؤهلهم للعالمية، وأن فوز عدد من لاعبينا الصغار على لاعبين كبار يؤكد ذلك.

 وأكد المعيني أن مشاركة عدد من الشركات الوطنية مثل مجموعة غنتوت والحمد للمقاولات والطنيجي للعقارات، يؤكد أن الشركات الوطنية تدعم اللعبات الفردية، وتسهم في إثراء النشاط الرياضي في الدولة. ودعا المعيني في ختام تصريحه اللاعبين واللاعبات إلى المشاركة في بطولة غنتوت للشطرنج الخاطف، التي تنطلق اليوم بمشاركة قياسية من اللاعبين الكبار.