المرأة الحديدية ترفع رصيدها إلى 9 ميداليات

رفعت السباحة المجرية كاتينكا هوسزو الملقبة بالمرأة الحديدية رصيدها إلى 9 ميداليات في ختام منافسات الجولة الثانية لكأس العالم للسباحة فينا-ماست بنك، التي أقيمت على مدار يومين بمجمع حمدان بن محمد الرياضي بمشاركة 238 سباحاً وسباحة من 38 دولة.

وبختام المنافسات أمس تصدر الجنوب أفريقي تشاد لوكلوس وكاتينكا هوسزو الجولة الثانية لمونديال السباحة، الذي يقام من 7 جولات كانت انطلقت الأسبوع الماضي من الدوحة قبل الانتقال إلى هونغ كونغ، ثم موسكو، وبكين، وطوكيو، على أن تختتم بالجولة النهائية في سنغافورة يومي 1-2 نوفمبر المقبل.

5 تتويجات إضافية

وحصل كل من السباحين على 50.000 دولار، إضافة إلى الجوائز المالية التي حصداها خلال المنافسة، حيث واصلت المرأة الحديدية تألقها وهيمنتها على أجواء منافسات السيدات بتتويجها بـ 5 ميداليات أخرى في منافسات اليوم الثاني بواقع 4 ذهبيات وبرونزية، وحققت كاتينكا ذهبية 100 متر متنوع بزمن قدره 57 ثانية و75 جزءاً من الثانية وذهبية 100 متر على الصدر بتوقيت 55 ثانية و77 جزءاً من الثانية و200 متر فراشة بزمن قدره 2:04:68 دقيقة، المركز الأول في سباق 400 متر (متنوع) بتوقيت 4:22:06 دقيقة، ونظراً لتراجع لياقتها البدنية في نهاية اليوم الثاني لم تتمكن كاتينكا من إحراز ذهبية السباق الأخير 50 متراً (فراشة)، واكتفت بالميدالية البرونزية بزمن قدره 26 ثانية و14 جزءاً من الثانية، كما نجحت في تسجيل رقمين قياسيين عالميين، بينما فاز لوكلوس بذهبيتين مساء أمس ليرفع رصيده إلى 4 ميداليات، وكان قريباً من تسجيل رقم عالمي جديد.

رقمان عالميان

وقالت كاتينكا: أنا سعيدة جداً بأدائي، وبالرقمين العالميين الجديدين والميداليات التسع التي أحرزتها، والذهبيات الثماني، وجائزة متصدرة الترتيب، وقد سجلت في دبي نقاطاً أكثر من العام الماضي، وأنا واثقة من قدرتي على انتزاع اللقب مجدداً، كنت واثقة من نفسي ولكن لم يخطر على بالي أني سأكون قريبة جداً من الأرقام القياسية العالمية في العديد من السباقات، وهذا يعني أنني أتطور، ولست محبطة من إضاعة رقم قياسي في 100م (ظهر) لأني قلصت ثانيتين من زمني، وأنا في غاية السعادة.

بدورها عززت ديكر رصيدها من الذهب بعد فوزها بسباق 100م حرة في 52.01 ثانية، ليصبح في رصيدها 4 ذهبيات، إضافة إلى الذهبيات الأربع الأخرى التي حصلت عليها في جولة الدوحة.

وأنهت ديكروز جولة دبي برصيد 4 فضيات، خلف ديكر، وعبرت عن رضاها بالأداء الذي ظهرت عليه عقب ابتعادها عن منافسات كأس العالم لعدة سنوات، وقالت: أنا سعيدة بهذا الإنجاز، لأني مازلت في مرحلة العودة إلى لياقتي والاقتراب من أرقامي الشخصية.

100 متر (فراشة)

وشهد سباق 100م فراشة للرجال فوز الجنوب أفريقي تشاد لوكلوس بالميدالية الذهبية بزمن قدره 48.59 ثانية، تلاه في المركز الثاني الأمريكي توماس شيلدز 49.00 ثانية، وجاء الألماني ستيفن ديبلر ثالثاً، كما تُوج لوكلوس بذهبية 200م (فردي متنوع) بعد منافسة قوية مع الأسترالي فريزير هولمز الذي اكتفى بالفضية 1:53.77دقيقة، والألماني ماركو كوتش الذي حل ثالثاً.

وقال لوكلوس: لا أستطيع التذمر، وأنا سعيد بحصولي على أربع ميداليات في أربعة سباقات، إلا أنني محبط من إضاعتي فرصة تسجيل رقم قياسي في سباق الفراشة، ولكني راض عن نتيجتي في الـ«فردي متنوع»، وراض عن أدائي بشكل عام.

وجاء فوز لولكلوس ليحرم فريزر هولمز من رابع ذهبية له في هذا اللقاء، بعد أن فاز الأخير بذهبية 200م حرة في وقت سابق من مساء أمس 1:42.54 دقيقة متقدماً على فيليمير ستيبانوقيتش 1:42.88دقيقة، والبولندي باول كورزينيوفسكي صاحب المركز الثالث.

المثلوثي يرفع حصاد العرب إلى 3 تتويجات برونزية

رفع السباح التونسي أحمد المثلوثي حصاد العرب إلى 3 ميداليات برونزية في كأس العالم للسباحة بعد تتويجه ببرونزية 1500 م حرة بزمن قدره 14:54:69 دقيقة، خلف بطل السباق المجري جيرغو كيس الذي قطع المسافة بزمن 14:53.06 دقيقة، متقدماً على مواطنه ديفيد فيرازتو صاحب المركز الثاني.

وكان المثلوثي حقق برونزية 400 متر سباحة حرة في منافسات اليوم الأول، إلى جانب مواطنه أسامة الملولي، الذي حصل على المركز الثالث في سباق 400 متر فردي متنوع.

وأعرب المثلوثي عن سعادته بتشريف الرياضة العربية في هذا المحفل الكبير، مشيراً إلى أن تراجع لياقته البدنية حال دون مواصلة السباق في المركز الأول، حيث قاد السباح التونسي السباق لفترات طويلة قبل أن يتراجع تدريجياً إلى المركز الثالث.

سلسلة ناجحة

من جانبه واصل دانيال غيورتا تحقيق نتائج طيبة في جولة دبي من كأس العالم بعد تسجيله رقماً قياسياً عالمياً جديداً في سباق 200م (صدر) في اليوم الأول للحدث، إذ فاز في اليوم التالي بذهبية 100م (صدر) بزمن قدره 57.11 ثانية، بينما حل الإيطالي فابيو سكوزولي ثانياً، وماركو كوتش ثالثاً، وبدا غيورتا سعيداً بما حققه في دبي حيث قال: شعرت بالتعب قليلاً بعد الرقم القياسي العالمي أمس، لم أتمكن من النوم، وأردت قطع مسافة السباق بأقل من 57 ثانية، لكنني اقتربت من ذلك، وأنا سعيد بهذا الفوز، كنت أسعى لتسجيل رقم قياسي (200م) منذ 5 سنوات، وأنا سعيد بتحقيق ما كنت أتطلع إليه، أحب المنافسة في دبي، وأمضيت وقتاً رائعاً في ربوعها، وأحب حوض السباحة وخاصة الآن.

كما فاز الأمريكي جوش شنايدر بذهبية 50م حرة، وذهبت الفضية إلى جورج بوفيل من ترينيداد وتوباغو، والبرونزية إلى الفنلندي بيكا ليكونين.

تألق إسباني

وفي سباقات المسافات الطويلة واصلت الإسبانية ميريا بيلمونتي فرض هيمنتها عليها، فبعد فوزها بذهبية 800م حرة في اليوم الأول للحدث، نجحت بسهولة في انتزاع ذهبية 400م، قاطعة السباق بزمن قدره 4:02.05 دقيقة، بينما أضافت آليا أتكينسون من جامايكا ذهبية أخرى إلى تلك التي فازت بها سابقاً (100م) عندما فازت بسباق 50م صدر 29.12 ثانية، متقدمة على الثانية بريجا لارسون من الولايات المتحدة، والثالثة ليزا زايسر من النمسا.

كما فازت لارسون بذهبية 200م (صدر) 2:20.02 دقيقة، وجاءت زايسر في المركز الثاني، ولورا سوغار في الثالث.

وتُوج الأمريكي يوجين غودسو بذهبية 50م (ظهر) 23.00 ثانية بعد أن تقدم على الألماني كريستيان دينر 23.40 ثانية، والأسترالي بوبي هارلي 23.41 ثانية، إلا أن دينر تمكن لاحقاً من انتزاع ذهبية 200م في 1:49.14 دقيقة، بينما تُوج توماس شيلدز بالفضية 1:51.92دقيقة وحياة ماتسوبارا من اليابان بالبرونزية (1:52.62)، وحل غودسو رابعاً.

وقال دينر: انطلقت بقوة كبيرة، ولم أعد أشعر بقدمي، ولكن ما أروع هذا الزمن، إنه رقم قياسي ألماني، وجولات الدوحة ودبي كانت غاية الروعة.

وشهد آخر سباقات الحدث 4×50 تتابع فوز جنوب أفريقيا بالذهب، والنمسا بالفضة، وسويسرا بالبرونز.

تنظيم

مجمع حمدان الرياضي يتخطى حاجز الـ100 حدث

كشف اليوناني كيراكوس جينابولوس مدير مجمع حمدان الرياضي، أن المجمع استضاف أكثر من 100 حدث رياضي وغير رياضي منذ تدشينه عام 2010، في الوقت الذي يمتلك فيه قدرة فائقة الجودة لتحويل أرضيته واستضافة بطولتي عالم في لعبتين مختلفتين خلال فترة زمنية تقل عن 15 يوماً.

وأكد جينابولوس، خلال تواجده للإشراف على منافسات كأس العالم للسباحة، أن المجمع يمتلك خطة بعيدة الأمد نجح من خلالها باستقطاب العديد من الأحداث العالمية والإقليمية وغيرها من المناسبات سواء الرياضية، حيث استضاف منافسات بطولة العالم للسباحة عام 2010، وجولات كأس العالم للسباحة والغطس على مدار السنوات الماضية، إلى جانب استضافة بطولة العالم لكرة السلة للناشئين في شهر أغسطس الماضي وبطولتي آسيا للتايكواندو وكرة الطائرة، فيما استضاف أحداثاً للعديد من الشركات التجارية، ومن المتوقع أن يستضيف خلال الفترة المقبلة منافسات الجولة الآسيوية للتنس وختام الجولة العالمية للريشة الطائرة.

مشاركة

مكاسب عدة لسباحة الإمارات

أكد أحمد الفلاسي رئيس اتحاد السباحة أن مشاركة سباحة الإمارات في جولة دبي الثانية من سلسلة كأس العالم «فينا – ماست»، حققت العديد من المكاسب أهمها الاحتكاك وتطور بعض الأزمنة للسباحين مما يرفع أسهمهم في مشاركاتهم المقبلة بدءاً من البطولة العربية المقررة في المغرب غداً، ومروراً ببطولة الخليج في 11 الحالي بالكويت، ووصولاً لدورة الألعاب الآسيوية الشهر الحالي أيضاً.