منصور بن زايد وسلطان بن حمدان يشهدان منافسات الفترة المسائية

انطلاقة قوية لـ« سباقات الهجن»في الوثبة

صورة

شهد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، يرافقه معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس اتحاد الإمارات لسباقات الهجن، فعاليات المهرجان الختامي السنوي لسباقات الهجن الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، والذي انطلق أمس بميدان الوثبة للهجن بالعاصمة أبو ظبي، ويستمر حتى 19 مارس الجاري بمشاركة عدد كبير من مطايا الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي.

وشهد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، انطلاقة منافسات الفترة المسائية في اليوم الأول من المهرجان، والتي أقيمت في الميدان الجنوبي بالوثبة، وبدأت بمنافسات الحقايق التي تميزت بالتحدي والإثارة، خصوصاً في شوطيها الرئيسيين.

تتويج

وتوجت جبارة للدحبة قنزول حمرور العامري بكأس الشوط الرئيس الأول المفتوح، بعد أن حلت في المركز الأول بزمن قدره 5:48:4 دقائق، ونالت الناموس كأس الشوط والجائزة المخصصة، وهي سيارة رنج روفر، وجاءت في المركز الثاني الشاهينية لراشد خليفة المر النيادي، بعد أن قطعت مسافة الشوط في زمن قدره 5:49:5، وحلت في المركز الثالث الشاهينية لسليم الحزمي قناص العامري مسجلة 5:49:7 دقائق.

واستطاعت الجعود راهي لسعيد مهنا قرامش المحرمي الفوز بالمركز الأول للشوط الرئيس الثاني "جعدان" مفتوح، ونالت الناموس والتتويج بجائزة الشوط، وهي عبارة عن شداد وسيارة لاند كروزر، بعد أن قطعت مسافة الشوط في 5 دقائق و47 ثانية و6 أجزاء من الثانية، بعد منافسة شرسة مع الجعود شاهين لمنصور محمد نعيف العامري، والتي جاءت في المركز الثاني بزمن قدره 5:48:9، بينما حلت في المركز الثالث حبشان لمبارك محمد أحمد الفلاحي بزمن قدره 5 دقائق و52 ثانية.

وكانت منافسات المهرجان الختامي السنوي لسباقات الهجن قد انطلقت صباح أمس بسباق الحقايق على مدار 50 شوطاً، ولمسافة 4 كيلو مترات، وشهدت منافسة شرسة من جميع المشاركين، وأسفرت النتائج عن فوز سلهوده لجار الله محمد طالب عقيل النابت بالمركز الأول في الشوط الأول من السباق، وجاءت في المركز الثاني غالية لمالكها عبد الله سالم خلبان القحطاني، وفي المركز الثالث، حلت الشايبة لجعفر سالم يزرب الذويب العامري.

وفي الشوط الثاني، انتزع شامان لمحمد سلطان ميرين الكتبي ناموس الشوط والمركز الأول، وجاء في المركز الثاني شاهين لمبارك محمد أحمد شملان الفلاحي، ووصل ثالثاً مسكت لراشد علي خليفة الرميثي.

الشوط الثالث

وفي الشوط الثالث، فازت متعبة لسعيد سالم أحمد دري الفلاحي بالمركز الأول وناموس الشوط، وجاءت في المركز الثاني طموح لحمد مطر عميرة الشامسي، وفي المركز الثالث الشاهينية لجابر سعيد خضارة المحرمي.

وفي الشوط الرابع، انتزع الجاسني لصالح الشيبه صالح المزروعي ناموس الشوط والمركز الأول، تاركاً المركز الثاني لنسناس، لعبد الله حمد سعيد المري، وفي المركز الثالث شاهين لمظفر محمد خموشة العامري.

الشوط الخامس

وأسفرت نتائج الشوط الخامس عن تصدر صوغة لمحمد زايد محمد المنصوري منافسات الشوط ووصلت في المركز الأول، وجاءت في المركز الثاني الشاهينية لسالم رباح عوض السحيمي لحربي، ووصلت في المركز الثالث زعفور لسعيد صغير علي العامري.

الشوط السادس

وفي الشوط السادس، كانت لدغة لفهد فهيد علي الهاجري على موعد مع ناموس الشوط والمركز الأول، تاركة المركز الثاني للعاصمة لهزاع ناصر سرور الخييلي، وفي المركز الثالث، وصلت عسيلة لمحمد هلال عيضة المزروعي.

وفي الشوط السابع، حلق غزيلان لعلي عبد الله الفهيدة المري بالمركز الأول، وجاء في المركز الثاني ملبي لسعيد صغير علي العامري، وفي المركز الثالث وصل شاهين لسيف حميد سميط العلي.

وفي الشوط الثامن، انتزعت سبل لخلف راشد النايلي الشامسي المركز الأول والناموس، وجاءت في المركز الثاني الجزيرة لخالد سعيد محمد الكليلي العامري، وحلت ثالثة عناوين لعلي راشد جهيم المري، وفي الشوط التاسع كانت طوع لمطر حمد مطر عميرة الشامسي على موعد مع المركز الأول، وجاءت في المركز الثاني نهب لسهيل سعيد ذويب العامري، وفي المركز الثالث وصلت الفايزة لعبد الله محمد زايد المنصوري.

وفي عاشر أشواط الفترة الصباحية، حلق مثير للدودة قنازل مسلم حمرور العامري مع ناموس الشوط والمركز الأول، تاركاً المركز الثاني لمغادر لخليفة حمد حمد الجحافي، وفي المركز الثالث، وصل التيار لحمود سالم راشد الرشيدي، وفي الشوط الحادي عشر انتزعت مختارة لمبارك عبد الله سويدان العامري ناموس الشوط والمركز الأول، وحل في المركز الثاني هيلمان لعبد الله بن حم العامري، وفي المركز الثالث، وصلت الغزيل لجابر راشد عبد الهادي الغفراني المري، وفي الشوط الثاني عشر، كانت مدار لراشد سعيد منانة الكتبي على موعد مع ناموس الشوط والمركز الأول، تاركة المركز الثاني لدمعة لهلال خميس عامر العمري، وفي المركز الثالث، جاءت درغامة لعلي خليفة بالرشيد السويدي.

 

إطلاق الموقع الإلكتروني الرسمي لهجن الرئاسة

أطلق سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، يرافقه معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس اتحاد سباقات الهجن، الموقع الإلكتروني الرسمي لهجن الرئاسة، وذلك على هامش فعاليات المهرجان الختامي السنوي لسباقات الهجن، والتي انطلقت منافساته في ميدان الوثبة للهجن بالعاصمة أبو ظبي أمس.

واستمع سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة إلى شرح تفصيلي عن الموقع الإلكتروني، والذي يعد الأول من نوعه، ويتم إطلاقه للمرة الأولى، ليكون مختصاً بكل ما يتعلق بهجن الرئاسة، وما يتضمنه الموقع من أخبار للفعاليات المختلفة الخاصة بهجن الرئاسة.

كما أطلق سموه التطبيق الخاص بموقع هجن الرئاسة على الأجهزة الإلكترونية الذكية (آي باد) و(آي فون)، تحتوي على العديد من التفاصيل الخاصة بهجن الرئاسة، والتي تتيح للمهتمين برياضة سباقات الهجن العربية الأصيلة كل المعلومات عن المطايا والسباقات المختلفة طوال السنوات الماضية.

ويأتي إطلاق الموقع الإلكتروني الرسمي لهجن الرئاسة، كخطوة مميزة تعكس الاهتمام برياضة سباقات الهجن وكل الجوانب المتعلقة بها، في إطار التوجهات التي تسعى إلى تعزيز ثقافة التراث والمحافظة على التقاليد والعادات التي تعد استكمالاً لماضي الآباء والأجداد.

رابط أخبار

ويتضمن الموقع الإلكتروني العديد من الروابط، منها رابط للأخبار تستعرض كافة الأخبار المتعلقة بسباقات الهجن، إضافة إلى روابط عن المراكز العلمية الخاصة بالهجن، وتختص بآلية عمل مؤسسة هجن الرئاسة، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام، الأول خاص بالمختبرات العلمية، والثاني مراكز الإنتاج، والقسم الثالث مصنع الأعلاف.

كما يحتوى الموقع الإلكتروني الذي سيكون مرجعاً أساسياً لمؤسسة هجن الرئاسة على ألبومات للصور، وأفلام الفيديو، بالإضافة إلى السجل الذهبي لسباقات هجن الرئاسة على مدار السنوات الماضية.

عقب ذلك، شهد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة فيلماً وثائقياً عن تاريخ سباقات الهجن، وبعض اللمحات عن التاريخ المضيء لهذه الرياضة التراثية التي تحظى باهتمام منقطع النظير في المنطقة، فضلاً عن المهرجان الختامي السنوي الذي الأكبر والأضخم على مستوى المنطقة العربية.

سباق اللقايا اليوم

تتواصل اليوم منافسات اليوم الثاني للمهرجان الختامي السنوي لسباقات الهجن بميدان الوثبة للهجن بالعاصمة أبو ظبي، وتنطلق منافسات سباق اللقايا للجماعة لمسافة 5 كيلو مترات في الميدان الجنوبي بالوثبة، من أجل البحث عن الناموس والفوز بجائزة المركز الأول.

وتقام منافسات سباق اللقايا للجماعة على مدار 35 شوطاً، مقسمة إلى 17 شوطاً في الفترة الصباحية، و18 شوطاً في الفترة المسائية، ويصل إجمالي الجوائز المخصصة لسباق اللقايا للجماعة إلى أكثر من 5 ملايين درهم، عبارة عن 1.4 مليون درهم في الفترة الصباحية، وأكثر من 3.7 ملايين درهم في الفترة المسائية.

وخصصت اللجنة المنظمة للمهرجان جوائز عبارة عن سيارات للفائزين في منافسات السباق في الفترة الصباحية عبر الأشواط الـ 17.

18 شوط

بينما يبدأ التحدي الحقيقي وذروة الإثارة لسباق اللقايا للجماعة في الفترة المسائية، والتي تتضمن 18 شوطاً، تبدأ بالتنافس على أربعة رموز، تمثل الأشواط الأربعة الرئيسة، حيث خصص الشوط الأول لفئة الأبكار مفتوح، والذي يتوقع أن يشهد منافسة غير عادية من المشاركين، وينال الفائز بالمركز الأول كأس الشوط وجائزة مالية قدرها 400 ألف درهم، بينما ينال صاحب المركز الثاني 150 ألف درهم، والثالث يحصل على 100 ألف درهم، والرابع 40 ألف درهم، والخامس 20 ألف درهم.

وخصص الشوط الثاني لفئة الجعدان مفتوح، ويحصل الفائز بالمركز الأول على شداد، وجائزة مالية وقدرها 400 ألف درهم، والثاني 150 ألف درهم، والثالث 100 ألف درهم، والرابع 40 ألف درهم، والخامس 20 ألف درهم.

 

جوائز

خصص الشوط الرئيس الثالث "أبكار محليات"، وتبلغ جوائزه كأساً و400 ألف درهم لصاحب المركز الأول، أما الشوط الرئيس الرابع، فخصص للجعدان محليات، ويتنافس من خلاله المشاركين على الناموس من أجل الحصول على شداد، وجائزة المركز الأول سيارة رنج روفر.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات