صراع الأقوياء في مضمار نيو ماركت اليوم

خيول الإمارات تواجه التحدي في الجينيز الإنجليزي اليوم

صورة

تتجه أنظار عشاق ومحبي سباقات الخيل العالمية صوب مضمار نيو ماركت العريق بانجلترا، حيث ينطلق سباق الجينيز الكلاسيكي لمسافة الميل. جروب «1»، والمخصص للمهور عمر 3 سنوات، ويتنافس للفوز باللقب 19 خيلا من مختلف الدول الأوروبية.

وتسعى خيول الإمارات التي يمثلها «أوزان» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم و«الزير» و«بزوارد» لجودلفين إلى تسجيل انجاز جديد يضاف إلى سلسلة انجازاتها المشرفة السابقة في الأعوام الماضية. وكان آخر فوز تحقق لخيول الإمارات في الجينيز عام 2004 وناله المهر «حافظ» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم. ويأمل «أوزان» المملوك لسموه أيضاً في تكرار هذا الانجاز، حيث يعتبر من أبرز المرشحين، خاصة وأنه لم تسبق خسارته من قبل؛ حيث نال شرف الفوز 4 مرات الموسم الماضي.

ويقود الفارس ريتشارد هيلز المهر «أوزان» في السباق، في ما يشرف على تدريبه المدرب مارك جونستون. ويمثل المهر «الزير» فريق جودلفين في الجينيز بقيادة الفارس فرانكي وإشراف المدرب سعيد بن سرور. وسبق للمهر الفوز مرتين الموسم الماضي، ومن بينهما الفوز بسباق جروب «1» في دونكاستر. كما جاء في المركز الثالث آخر مشاركاته. أما «بزوارد» الممثل الثاني لجودلفين في السباق فيقوده في المشاركة الأولى له الفارس أحمد الكتبي، في ما يشرف على تدريبه محمود الزرعوني. وتعتبر هذه المشاركة الأولى للمهر هذا الموسم، حيث شارك الموسم الماضي 4 مرات؛ حقق فيها الفوز مرة، وحل في المركز الخامس آخر مشاركة له.

وأقوى المرشحين لانتزاع اللقب «سانت نيكولاس آبيي» بقيادة الفارس مرتاح، حيث لم تسبق خسارته من قبل، وذلك بانتزاعه الفوز ثلاث مرات على التوالي الموسم الماضي. وكذلك يبرز «اليوسيف بيمبرنيل» ضمن أبرز المرشحين للظفر باللقب بقيادة الفارس «ايدي أميرن وإشراف المدرب المخضرم جون دنلوب، حيث حقق الفوز مرتين من بين ثلاث مشاركات العام الماضي، في ما توج بطلاً في مشاركته الأولى بالموسم الجديد. ومن أقوى الخيول المرشحة للقب «كانفورد كليفس» بقيادة الفارس ريتشارد هيوز، «فنسينح ماستر» بقيادة كرستوف دونوهو، «إنلر» بقيادة توني كولهان، «اكستنشن» بقيادة آدام كيربي، «ديك توربين«، بقيادة ريان مور.

وينافس على اللقب كل من: «إيلبيزبوي» بقيادة ستيفن دراون، «فير تريد» بقيادة جيمي فورشن، «هارتس اوف فاير» بقيادة ستيفان باسكوير، «لورد زينيث» بقيادة وليام بويك، «مكف» بقيادة كريستوف ليمير، «ريد جاز» بقيادة مايكل هيلز و«فيلسكاونت نيلون» بقيادة كيرين فالون.

الشوط الافتتاحي

تبدأ انطلاقة السباق في الرابعة إلا خمس دقائق «توقيت الإمارات» بالشوط الأول الافتتاحي «سوفولك ستيكس» لمسافة 1800 متر بمشاركة 17 خيلاً، أبرزها «شمالي» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بقيادة ريتشارد هيلز وإشراف المدرب هاجاس. إلى جانب «البقاع» بقيادة توني هاميلتون، «برونستون» بقيادة هايلي تيرنر، «آي سينك بست» بقيادة ريان مور و«ديستانت ميموري» بقيادة جامي سبنسر.

مشاركة «كلير في «جوكي كلوب ستيكس»

يشارك المهر «كلير مونت» لجودلفين في الشوط الثاني «جوكي كلوب ستيكس» لمسافة الميل ونصف الميل «جروب 2» بقيادة الفارس أحمد الكتبي وإشراف المدرب محمود الزرعوني. وكانت آخر مشاركات المهر احتلاله المركز الثالث في نيوبري. وينافس على اللقب «جوك بوكس جيري» بقيادة رويستون فرنش، «هاليكارناسوس» بقيادة ألن مونرو، «دريل سيرجنت» بقيادة جو فانينج و«نانتون» بقيادة ريان مور.

صراع ساخن في السادس

يشهد الشوط السادس المخصص للخيول لمسافة الميل وربع الميل «نيوماركت ستيكس» ليستد، صراعاً ساخناً وملتهباً بين خمسة خيول قوية متقاربة المستوى، يتصدرها «أنهار» لجودلفين بقيادة الفارس ديتوري وإشراف المدرب سعيد بن سرور، «نيم شيك» لجودلفين بقيادة الفارس أحمد الكتبي وإشراف المدرب محمود الزرعوني، «رشاد» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بقيادة ريتشارد هيلز، «ويجمور هول» بقيادة جامي سبنسر، ثم «جارنينج ليف» بقيادة جيمي فورشن.

الشوط الأخير

يشارك في الشوط السابع والأخير لمسافة الميل، 12 خيلاً، أبرزها «عزيزي» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بقيادة ريتشارد هيلز، «مسافر» لسمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم بقيادة نيل كالان، «رمول» لسعيد منانة بقيادة ريان مور. ويتصدر «فريمونت» المشاركين بقيادة ريتشارد هيوز.

ثقة

الفارس ريتشارد هيلز: «أوزان» لن يخذلني

أكد الفارس ريتشارد هيلز بأن المهر «أوزان» سيظهر بالمستوى المشرف المعروف عنه، وأنه لن يغيب عن مراكز الصدارة الأولى.

وأضاف قائلاً بأنه على ثقة في أن المهر لن يخذله، خاصة وأنه لم يخسر طوال مشاركاته الأربع في الموسم الماضي، حيث حقق الفوز في سباق شادويل ميدلهام بارك ستيكس «جروب 1» في آخر مشاركاته الموسم الماضي.

وأعرب عن ثقته في أن مسافة الميل ستكون مناسبة للمهر الذي ينحدر من نسل الفحل «الحارث»، وأنه متفق في ذلك مع المدرب مارك جونستون. تجدر الإشارة إلى أن الفارس هيلز قاد «حافظ» للفوز بلقب الجينيز عام 2004.

سجل أبطال الجينيز

المهر العام

«نشوان» 1989

«تيرول» 1990

«ميستكو» 1991

«رودريجو دي تريانو» 1992

«زافونيك» 1993

«مستر بايلي» 1994

«بيني كامب» 1995

«مارك أوف ستيم» 1996

«انتربرينير» 1997

«كينج أوف كينجز» 1998

«آيلاند ساندس» 1999

«كينجز بست» 200

«جولان» 2001

«روك اوف جيير التر» 2002

«رفيوز توبند» 2003

«حافظ» 2004

«فوت ستبس إن ذي ساندس» 2005

«جورج واشنطن» 2006

«كوكلي ريبل» 2007

«هنري ذي نافيجيتر» 2008

«سي ذا ستارز» 2009

المدرب محمود الزرعوني:

فخور بالمشاركة الأولى في الجينيز

أعرب المدرب محمود الزرعوني عن فخره وسعادته بالمشاركة الأولى بالنسبة له في الجينيز الإنجليزي، موجهاً الشكر إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، على إتاحته الفرصة له للتواجد في هذا السباق الكلاسيكي ضمن عمالقة المدربين في العالم.

وأضاف في تصريح لـ «البيان الرياضي» أن «بُزوارد» جاهز للمنافسة وتدريباته جيدة، وأنه يتأمل خيراً خاصة وأن كل الاحتمالات واردة في مثل هذه السباقات.

وقال الزرعوني إن أرضية المضمار ستحدد نوعية المنافسة، خاصة وأن الأرضية اللينة «سدئش» ستكون مناسبة لبعض الخيول والأخرى تفضل السريعة «ئءسش». وعن مشاركة «كليرمونت» في شوط «جوكي كلوب ستيكس» قال إن هذه المشاركة الثانية بالنسبة له بعد احتلاله المركز الثالث في نيوبري .

وأنه يتمنى أن تناسبه أرضية نيو ماركت متمنياً التوفيق لخيول جودلفين في السباق.

المدرب سعيد: «الزير» مستواه متطور ونتفاءل خيراً

أعرب المدرب سعيد بن سرور عن أمله خلال تصريح ل«البيان الرياضي» أن يحقق المهر «الزير» الآمال المعقودة عليه، خاصة وأن مستواه متطور بالمقارنة بأدائه السابق، وقد سبق له الفوز مرتين العام الماضي من بينها سباق جروب «1» بمضمار دونكاستر، كما حل ثالثاً في آخر مشاركاته.

وأضاف قائلاً: ان مشاركة «الزير» تعتبر الأولى هذا الموسم وتجيء في الجينز الكلاسيكي ببداية الموسم البريطاني. وإنه متفائل في تقديم عرض مشرف بإذن الله تعالى، خاصة وأن المهر أظهر تطوراً فائقاً في تدريباته، كما أن مسافة الميل تعتبر مناسبة له.

وأكد سعيد بن سرور أن السباق لن يكون سهلاً، خاصة وأن نخبة من أفضل الخيول الأوروبية في مسافة الميل تسعى لانتزاع شرف الفوز باللقب الكلاسيكي.

وتمنى أن يتحقق الحلم ويسجل فوزه الثالث في الجينيز، حيث سبق له الفوز مرتين بلقبه عن طريق «مارك أوف استيم» عام 1996 و«ايلاند ساندس» عام 1999. وعن مشاركة «أنهار» في شوط «نيوماركت ستيكس» لمسافة 2000 متر، قال بأنه جاهز وتدريباته جيدة والمسافة تعتبر مناسبة له، مما يتوقع معه أداء طيباً بالشوط، خاصة وأنه سبق له الفوز مرة من خلال مشاركتين الموسم الماضي.

وأعلن سعيد بن سرور عن مشاركة المهرة «اسبكت أوف لاف» في مضمار جودو وود اليوم في مسافة الميل بقيادة الفارس تيد دوركان.

لقب

خيول الإمارات نالت شرف الفوز بالجينيز 7 مرات

حققت خيول الإمارات شرف الفوز بلقب سباق الجينيز الإنجليزي الكلاسيكي 7 مرات خلال السنوات الماضية.

وكانت بداية الإنجازات في عام 1985 عندما انتزع المهر «شدايد» للمغفور له بإذن الله الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم اللقب الأول آنذاك.

ونال الأسطورة «نشوان» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم اللقب عام 1989 بجدارة واقتدار فيما حصل المهر «بينيكامب» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على اللقب الثالث عام 1995 بقيادة الفارس تيري جارينت.

وحقق المهر «مارك اوف إستيم» لفريق جودلفين الفوز بالسباق عام 1996 فيما نال «آيلاند ساندس» لجودلفين اللقب الخامس عام 1999.

وظفر المهر «كينجز بست» لسعيد سهيل باللقب السادس عام 2000 بقيادة الفارس كيرين فالون.

وتوج المهر «حافظ» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بطلاً عام 2004 بقيادة الفارس ريتشارد هيلز.

وعبس الحظ للمهر «نيوابروتش» لسمو الأميرة هيا بنت الحسين في الفوز باللقب عام 2008 حيث حل في المركز الثاني خلف «هنري ذي نافيجيتر».

راي

الفارس أحمد الكتبي: السباق ساخن وصعب

أعرب الفارس أحمد الكتبي عن سعادته بالمشاركة لأول مرة في سباق الجينيز الكلاسيكي، خاصة وأن أفضل الخيول والفرسان يسعون إلى الفوز والدخول في قائمة شرف الأبطال. وأضاف قائلاً في تصريح لـ «البيان الرياضي» أن المنافسة ستكون صعبة بالنسبة للمهر «بزوارد».

خاصة وأنه يشارك للمرة الأولى في سباقات الموسم الجديد. وتمنى أن تناسب أرضية نيوماركت المهر «بزوارد» والذي يحبذ الأرضية اللينة. وقال الكتبي انه يشارك في ثلاثة أشواط اليوم، حيث يقود «كليرمونت» في شوط «جوكي كلوب ستيكس» و«جروب 2» و«نيم شيك» في «نيوماركت ستيكس»،.

مؤكداً أن المنافسة لن تكون سهلة بل فرصة لاختبار قدرات الخيول استعداداً للمشاركات المقبلة.

لندن ـ بهاء الدين عطا

طباعة Email
تعليقات

تعليقات