من أكل أو شرب ناسياً

من أكل أو شرب ناسياً

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

* ـــ ما حكم من أكل، أو شرب، أو جامع، ناسياً في نهار رمضان؟

ذهب أهل العلم في ذلك أربعة مذاهب، هي: 1ــ لا قضاء عليه ولا كفارة، وهذا مذهب الحسن البصري، ومجاهد، وأبي حنيفة، والشافعي، وداود، وأبي ثور، وإسحاق، وابن المنذر، وغيرهم.استدل هذا الفريق بالأحاديث الآتية:• «من أكل أو شرب ناسياً فلا يفطر، فإنما هو رزق رزقه الله».• «إذا نسي فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه». • «من أكل ناسياً وهو صائم فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه». • «من أفطر في شهر رمضان ناسياً فلا قضاء عليه ولا كفارة».

2ــ على من جامع ناسياً في نهار رمضان القضاء، دون الأكل والشرب، وهذا مذهب عطاء، والأوزاعي، والليث.

3ــ عليه القضاء في ذلك كله، وهذا مذهب مالك وشيخه ربيعة.

الذي يترجح من الأقوال السابقة أنه لا قضاء على من أكل أو شرب ناسياً في نهار رمضان، وعليه أن يتم صومه؛ أما من جامع ناسياً فعليه القضاء، لأن الجماع يمكن الاحتراز منه، لأنه بين الرجل وزوجه، والله أعلم.

أما من أكل، أو شرب، أو جامع جاهلاً بتحريم فإن حكمه كالتالي:

• إن كان قريب عهد بإسلام فلا شيء عليه سوى الإمساك، لا قضاء ولا كفارة.

• وإن كان ممن لا يجهل مثله لأنه يعيش بين المسلمين فعليه القضاء والكفارة.

شروط وجوب الصوم

* لي ابن عمره 10 سنوات، فهل عليه صيام وما شروط وجوب الصوم، وشروط صحته؟

شروط وجوب الصوم ستة شروط، وهي: الإسلام والبلوغ والعقل والنقاء من الحيض والنفاس والقدرة على الصيام والإقامة. أما شروط صحة الصوم فهي الإسلام ، الطهارة من الحيض والنفاس والنية، ثبوت هلال رمضان، الإمساك عن كل مفطر، معرفة طرفي النهار.

لمن يباح الفطر؟

من يباح لهم الفطر في رمضان؟

يباح الفطر في رمضان لأربعة أصناف من الناس، هم:

1ــ المريض والمسافر، لقوله تعالى: «ومن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر»، وعليهما القضاء.

2ــ الحائض والنفساء، تفطران وعليهما القضاء، وإن صامتا لم يجزئهما إجماعاً، والدليل قول عائشة: «كنا نؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة»، يعني في حال الحيض والنفاس.

3ــ الحامل والمرضع إذا خافتا على نفسيهما أفطرتا وقضتا لأنهما بمنزلة المريض، أما إذا خافتا على ولديهما فتفطران وتقضيان وتطعمان عن كل يوم مسكيناً، لقول ابن عباس: «.. والمرضع والحامل إذا خافتا على أولادهما أفطرتا وأطعمتا».

4ــ العاجز عن الصيام لكبر أو المريض لا يرجى شفاؤه يفطران، وليس عليهما قضاء، وعليهما الكفارة عن كل يوم إطعام مسكين إن كانا مستطيعين، وإلا فلا شيء عليهما، وهذا قول ابن عباس رضي الله عنهما.

صوم يوم الشك

* نود معرفة الشك؟ وهل يصح صومه؟

تقول اللجنة الدائمة للفتوى: يوم الشك هو اليوم الثلاثين من شعبان.

وقد ذهب العامة من أهل العلم إلى تحريم صوم يوم الشك من غير تفصيل، وفرَّق أحمد في المشهور عنه بين أن يكون السماء صحواً ليلة الثلاثين أو غير صحو، فإن كانت صحواً أمر بصيـامه، وهذا مذهب علي وابن عمر رضي الله عنهم من الصحابة.

استدل العامة بقوله صلى الله عليه وسلم: «فلا تصوموا حتى تروا الهلال، ولا تفطروا حتى تروه، فإن غُمَّ عليكم فاقدروا له»، الحديث، فقد فسَّر العامة «اقدروا له»، بأكملوا شعبان ثلاثين يوماً، وفسَّرها ابن عمر وموافقوه بأن ضيقوا العدد، بأن يجعل شعبان تسعاً وعشرين يوماً، ومنه قوله تعالى: «ومن قُدِر عليه رزقه»، أي ضيِّق عليه؛ وبما صح عن نافع أنه قال: كان عبدالله بن عمر إذا مضى من الشهر تسعة وعشرون يوماً يبعث من ينظر له الهلال، فإن رأى فذاك، وإن لم يره ولم يحل دون منظره سحاب ولا قتر أصبح مفطراً، وإن حال دون منظره سحاب أو قتر أصبح صائماً؛ وابن عمر راوي الحديث وقد فسَّر مراد الحديث بفعله.

واحتجوا كذلك بقول علي رضي الله عنه: «لأن أصوم يوماً من شعبان أحب إلي من أن أفطر يوماً من رمضان».الذي يترجح من قول العلماء السابقين: حرمة صيام يوم الشك، سواء كان الجو صحواً أو غيره، لصحة الأحاديث التي تنهى عن ذلك، والله أعلم.

الكفارة الكبرى على المفطر

* يوجد بعض الناس يقر بوجوب رمضان ولكن لا يصومه، فما حكم من أقرَّ بوجوبه ولم يصمه؟

ـ ذهبت طائفة من أهل العلم إلى أن من ترك شيئاً من أركان الإسلام الخمسة عمداً أنه كافر بذلك، روى ذلك عن سعيد بن جبير، ونافع، والحكم، وهو رواية عن أحمد اختارها طائفـة من أصحـابه؛ وهو قـول ابن حبيب من المالكية، وذهب عامتهم إلى أنه عاص يعزَّر في الدنيا بالضرب والحبس لارتكابه كبيرة من الكبائر العظام.

واستهانته بركن من أركان الإسلام؛ وعليه القضاء عند العامة، وذهب مالك أن عليه القضاء والكفارة الكبرى عن كل يوم أفطره عامداً، وقد ذهب علي وابن مسعود إلى أن من أفطر يوماً من رمضان عدواناً وظلماً لم يجزه صيام الدهر، وذلك لما رواه أبوهريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أفطر يوماً من رمضان من غير رخصة لم يجزه صيام الدهر».

درجات الصيام

*قرأت في بعض الكتب أن الصوم الذي يقوم به كل واحد منا درجات فنرجو تعريفنا بدرجات الصيام؟

قسم بعض السلف الصيام إلى أربع درجات، هي:

1ــ صيام عوام العوام، وهو الصوم عن الأكل والشرب والجماع، مع الانغماس فيما سوى ذلك من المحرمات من الأقوال والأفعال.

2ــ صيام خواص العوام، وهو كالأول مع اجتناب المحرمات من الأقوال والأفعال.

3ــ صيام الخواص، وهو الصوم عن غير ذكر الله وعبادته.

4ــ صيام خواص الخواص، وهو الصوم عن غير الله، فلا فطر لهم إلا بعد القيامة.

Email