إدارة الوقت

إدارة الوقت من الموضوعات المهمة التي يتناولها المختصون في علم الاجتماع والإدارة في أبحاثهم وكتاباتهم المتنوعة، والدول المتقدمة تهتم بدراسات تخصيص الوقت أو موازنة الوقت، وكيفية توزيعه على الأنشطة المختلفة التي يمارسها الأفراد، فالوقت ثروة قومية، وأسلوب استغلال الأفراد له يؤثر على الجوانب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية للمجتمع.

هناك إرشادات عدة يمكن الاعتماد عليها في ادارة الوقت، كوضع جدول لليوم أو للغد قبل بدء العمل، والحرص على عمل ذلك في غير ساعات العمل، عندما يكون الشخص مسترخياً وقادراً على التركيز، كذلك ترتيب المهام بحسب الأولوية كالبدء بالمشاريع الأهم ثم الأقل أهمية.

وعلى الفرد ان يحاول إنجاز ما لديه من عمل قبل أن ينتقل إلى مهمة أخرى، فلو كان لديه ثلاثة أمور يتوجب عليه إنجازها اليوم، وثلاثة أخرى يتعين عليه إنهاؤها خلال شهر من الآن، لا بد أن يأخذ المهام الثلاثة الأولى ثم يحدد أيها أكثر أهمية.

الأكثر مشاركة