00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تحيط به أعمق محمية على سطح الأرض

وادي الموجب بالأردن.. أرض المغامرات وبقعة الاسترخاء

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بين الجبال الصخرية وأخاديد المياه السريعة الجريان، تجد نفسك تخوض مغامرة ولا أروع وتشاهد طبيعة ساحرة لن تسأم من النظر إليها والجلوس بين أحضانها. وادي الموجب أو ما يعرف تاريخياً باسم "أرنون" هو أحد أهم الوجهات السياحية في الأردن والذي لا يعلم الكثير عنه رغم روعته، فإذا زرته لن ترغب في الخروج منه. ولهذه المنطقة التي تتغنى بجمال الطبيعة الجبلية في الأردن تاريخ عريق يرجع لعصور بعيدة.

الوادي عبارة عن ممر ضيق يتقاطع مع البحر الميت في 410 متراً تحت مستوى سطح البحر ويقع في المشهد الجبلي إلى الشرق من البحر الميت على مسافة 90 كم جنوب العاصمة عمّان. ويغطي وادي الموجب مساحة 220 كيلومتراً مربعاً على الشاطئ الشرقي للبحر الميت.

https://media.albayan.ae/inline-images/2491084.jpg

وقد حدد علماء الآثار وادي الموجب كبقعة مأهولة بالسكان منذ العصر النحاسي (4500-3200 قبل الميلاد ). وخلال العصور القديمة، خدم وادي الموجب كحد فاصل جغرافي وسياسي رئيسي بين ممالك موآب و عمون. وتصنف المنطقة على أنها بقعة تجارية للملح والزيت في حين يعتمد القرويون اليوم على الزراعة كمصدر للدخل.

https://media.albayan.ae/inline-images/2491080.jpg

ويستمتع الزائر للمكان برؤية التنوع البيولوجي ويعد الوادي موئلاً آمناً للأنواع النادرة من الحيوانات كالذئب السوري والضبع المخطط والوشق وأنواع أخرى من الحيوانات الجبلية ويضم الموجب 250 نوعاً من الحيوانات الآكلة للحوم.

كما أنه يحتوي على أكثر من 400 نوعاً من النباتات وعلى أكثر من 186 نوعاً من الطيور التي تشمل الطيور المهاجرة بين إفريقيا وأوروبا.

https://media.albayan.ae/inline-images/2491086.jpg

تلك الجبال الشاهقة الارتفاع والمياه السريعة التدفق تشكل عوامل جذب لمحبي المغامرات حيث يستقبل الوادي سنوياً عدداً كبيراً من الزوار الذين يأتون لممارسة رياضات متنوعة كتسلق الجبال والمشي لمسافات طويلة والتخييم والسباحة في أخاديده.

https://media.albayan.ae/inline-images/2491081.jpg

وتعد سفوح الأراضي الجبلية قليلة النباتات مع وجود غطاء نباتي مشابه لذلك في السهوب على سطح الهضاب. وتتسرب المياه الجوفية في أماكن تقع على طول شاطئ البحر الميت، كينابيع زارا الساخنة. ويجد الرعاة من المنحدرات الأقل حدة في الوادي مكاناً مناسباً لرعاية المواشي كالأغنام والماعز.

https://media.albayan.ae/inline-images/2491085.jpg

ونظراً لتباين الطبيعة في الوادي وما تعكسه من انسجام خلاب، أطلقت الجمعية الملكية لحماية البيئة على الوادي اسم "وادي الموجب" "ومحمية الموجب" على الطبيعة المحيطة به والتي تبلغ مساحتها حوالي (215) كيلومترا مربعاً.

ويوجد في هذه المحمية الساحرة سبعة وديان بعضها دائم الجريان وبعضها الآخر موسمي فيما يعد وادي الموجب أعرضها وأغزرها مياه وأكثرها بهاء. إلى جانب ذلك، يوجد في المحمية أعداد كبيرة من ينابيع المياه المعدنية الساخنة وينابيع المياه العذبة الباردة، وتتميز مياه الوادي بدرجة عالية من النقاء.

https://media.albayan.ae/inline-images/2491082.jpg

وتغطي المحمية التي تأسست في عام 1985 مساحة 212 كم وتحيط بالبحر الميت بأقل من 416 متراً تحت مستوى سطح البحر،  مما يجعلها المحمية الأكثر عمقاً على سطح الأرض.

https://media.albayan.ae/inline-images/2491087.jpghttps://media.albayan.ae/inline-images/2491091.jpg

https://media.albayan.ae/inline-images/2491092.jpg

طباعة Email