00
إكسبو 2020 دبي اليوم

هندسة النباتات ونظرية «فيبوناتشي»

ت + ت - الحجم الطبيعي

عندما نتأمل في النباتات من حولنا ننبهر بجمالها وبهندستها، ونعتقد بأن فروعها وأوراقها وزهورها تنمو بشكل عشوائي، ولكن في الواقع فإن نمو كل  فرع وورقة وجذع وبتلة، خاضع لقوانين ثابتة ومحددة بأعجوبة أشهرها قانون متتالية فيبوناتشي. هذا القانون كشف عنه علماء الرياضيات الهنود  قبل مئات السنين من ميلاد المسيح، ولكنه نسب إلى عالم الرياضيات الإيطالي ليوناردو بيزا، الذي اشتهر باسم 'فيبوناتشي'. وكان لكتاب فيبوناتشي بعنوان " Liber Abaci" وتعني "كتاب الحساب" الذي نشر في أوائل القرن الـ13، الفضل في نقل هذا العلم التسلسلي والسحري للنباتات إلى العالم الغربي.

متتالية فيبوناتشي بسيطة للغاية وتقول بأن طريقة الحساب المتبعة لنمو النباتات تتم عبر جمع الأعداد السابقة على هذا النحو 1 1 2 3 5 8 13 21 إلى ما لا نهاية. ومتتالية فيبوناتشي  تجدها في جميع النباتات والخضار والفواكه فعلى سبيل المثال، يخضع نمو الأوراق على طول الساق لمتتالية  فيبوناتشي، مع ضمان أن كل ورقة يصلها أقصى قدر من أشعة الشمس والمطر. ونفس هذا المبدأ يطبق في تشكيل مخاريط الصنوبر، وعباد الشمس، والأناناس، والصبار.

كل النباتات لديها أشكال هندسية معينة، ولكن بعضها تكون أشكاله الهندسية بارزة وواضحة للغاية، ونستعرض لكم فيما يلي أشهرها:

بروكلي رومانيسكو، المعروف أيضا باسم القرنبيط الروماني

 "معبد بوذا" هي نبتة مهجنة تم زراعتها لأول مرة عام 1959 في الولايات المتحدة الأميركية، ولكن لم يتم إنتاجها بكثرة بسبب بطئ نموها.

الصبار (Aloe polyphylla) ينمو في المنحدرات العالية لجبال دراكنزبرج في مملكة ليسوتو، بالقرب من جنوب أفريقيا.

زهرة الداليا (The Dahlia) تتواجد عامة في الحدائق العامة، هناك 42 نوعا من هذه الزهرة منها الصغيرة التي لا يزيد حجم قطرها عن 5 سنتيمتر والكبيرة التي يصل قطرها إلى 30 سنتيمترا.

دوار الشمس يتبع نظرية "دوامة فيرما" التي تقوم على أساس تسلسل فيبوناتشي.

الكرنب الأحمر عند تقطيعه إلى شريحتين بطريقة أفقية تظهر أشكال أوراقه الهندسية التي تتبع في نموها متتالية فيبوناتشي.

Pelecyphora aselliformis هي نبتة رمادية وخضراء لديها أشواك مرتبة في دوامة  توجد فقط في شمال المكسيك.

sedioides Ludwigia، المعروفة باسم زهرة الفسيفساء، هي نبات عشبي معمر ينمو في المواقع الرطبة والمستنقعات ويعود أصله إلى البرازيل وفنزويلا.

اللوبيليا ديكيني deckenii Lobelia  هو نوع من اللوبيليا العملاقة التي تنمو في جبال شرق أفريقيا.

زهرة أنجيليكا Angelica، تظهر أشكالها الهندسية بوضوح عند رؤيتها من الأسفل.

طباعة Email