00
إكسبو 2020 دبي اليوم

الصيد والبحر في الإمارات قصص الحاضر وشغف الماضي

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة

تتميز مياه الخليج العربي بدفئها وهدوئها، ولا توجد فيها تيارات مائية، ويعود ذلك إلى كون الخليج العربي مغلقاً، فهو يشبه البحيرة، وتتوافر فيه المواد الغذائية اللازمة للأسماك، إذ تعتبر مياهه من أكثر المياه البحرية خصوبة، وتوجد فيه الأملاح المغذية بكميات كبيرة، من مصادر عديدة، وأهمها ما يأتي من مياه خليج عمان ونهري دجلة والفرات.

بالإضافة إلى ما تحمله كتل المياه المرتفعة من مياه الخليج، وتتوافر الأملاح المغذية، بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى، من بينها: بيئة مناسبة تساعد على وجود الأحياء المائية الهائمة مثل البلانكتون النباتي والحيواني الذي تتغذى عليه الأسماك. وما بين شهري سبتمبر ومارس يدخل تيار من خليج عمان إلى الخليج العربي، حاملا معه الأملاح المغذية والأسماك السطحية.

 

يعمل النوخذة صالح الحمادي بصيد الأسماك، فاالإمارات إحدى الدول التي تقع على شواطئ الخليج العربي، حيث يمارس الكثير من أهله مهنة الصيد، وللحمادي علاقة وطيدة مع الصيد والبحر، إذ أكد في بداية حديثه إلى " مسارات" أن البحر هو كل حياته. وأضاف: " أشعر أني مثل السمكة التي لو خرجت من البحر تموت".

 

عوالم كثيرة وعلاقة فريدة

بهذه العبارة جسد الحمادي طبيعة علاقته اليومية الوطيدة مع البحر، والذي يحمله باستمرار إلى عوالم مختلفة، ما بين صيد السمك وسباقات المراكب التراثية، ولكل من هذه الممارسات تفاصيل كشف عنها في هذا الحوار، وذلك بدءا من علاقته الأولى مع الصيد.

متى بدأت ممارسة الصيد؟

حدث ذلك منذ ثماني سنوات، وبدأتها مع "الشواب" أي كبار السن، الذين علموني الكثير من الأشياء، ومن ثم أكملت مشواري في هذا المجال.

 

رحلات الصيد

كم يبلغ عدد الأشخاص الذين يذهبون في رحلات الصيد؟

أحياناً نخرج شخصين اثنين فقط، ومرات يصل العدد إلى اثني عشر شخصاً، وذلك بحسب الرحلة وطبيعة المركب والمكان الذي سنذهب إليه، وكذا المدة التي سنقضيها.

هل يوجد فصول معينة يظهر فيها السمك في الإمارات أكثر من غيرها؟

يكثر السمك في الشتاء، وتحديداً من بداية شهر أكتوبر وإلى غاية شهر مارس، وتعد هذه الأشهر مواسم أسماك الكنعد والخباط ( أي السمك الصغير)، والقطافير، إلى جانب الهامور والشعري والكنفاش، وغيرها من أنواع مماثلة.

 

أوقات مثالية

ما الوسائل التي تستخدمونها لاصطياد السمك؟

أحياناً نقوم بذلك باستخدام الشباك، وهذا في حال كان السمك كثيراً. وأحياناً بالهيالي، ونستخدم في مرات غيرها، "اللفاح"، وهو عبارة عن سمكات اصطناعية نرميها وراء المحمل، في أربعة خيوط.

ما الوقت المناسب للصيد؟

منذ الفجر، وحتى الساعة 11 صباحاً، أو في الليل.

ماذا عن المخاطر التي تواجهكم أثناء رحلات الصيد؟

في الشتاء تهب أحياناً رياح الشمال القوية، وأحياناً قد يتعطل المركب، ونبدأ حينها اتصالاتنا كي نصلح العطل.

قلت انك تعلمت الصيد من كبار السن، فما المبادئ التي عملوك إياها؟

علموني كيف أصيد أنواع السمك المختلفة، وكيف استخدم بصيرتي، وقناعتي بأن الرزق من عند الله، والأهم من هذا أن يتمتع الإنسان بالصبر، وأن يكون طويل البال، فأحياناًَ يمر ثلاثة أيام من دون أن نصطاد، وأحياناً نصطاد خمسة أو ستة أطنان من السمك خلال ساعتين، فهذا نصيب ورزق من عند الله.

 

مغامرات

أين تذهبون خلال رحلة الصيد؟

تمتد رحلتنا أحياناً من أبوظبي إلى عجمان، وتصل في مرات كثيرة إلى حدود قطر.

ما هو معدل الأيام أو الأسابيع التي تصل إليها الفترة الزمنية لرحلات الصيد ؟

ممكن أن تمتد ليوم واحد، وأحياناً لست ساعات، وقد تستغرق في أحيان أخرى لمدة أسبوع، ويتحدد هذا بحسب الاستعدادات، وممكن أن نجهز الطراد العادي أو الكبير، وبحسب كمية البترول وعدد العمال المصاحبين للرحلة، وهنا لا يمكن أن تكون الرحلة ليوم واحد، إذ علينا أن نسترد ما صرفناه من أموال، سواء من المبلغ الذي دفعناه على البترول، أو بشأن أجور العمال الذين يعملون على المركب، وهكذا نبقى في عرض البحر إلى أن نعود بكمية كبيرة من الاسماك.

ما طبيعة المؤونة والطعام الذي تأكلونه خلال رحلات الصيد الطويلة؟

نأخذ معنا الماء بكميات كبيرة، ونطبخ على ظهر المركب من الأسماك التي نصطادها، ونطهوها بطريقة الشي أو القلي أو "المكبوس"، ونحضر بجانبها "العيش" : الأرز.

 

من وحي الصيد

كيف تحافظون على الأسماك بعد اصطيادها؟

أهم شيء هو وجود الثلج بكميات كبيرة، إذ يفيدنا ذلك في المحافظة على السمك المصطاد ليبقى طرياً. ونحضر عادة قوالب الثلج الكبيرة من جميعة الصيادين، ونضعها على الأسماك بعد أن نكسره بواسطة كسارة الثلج، وهو ما يحافظ عليها طازجة لمدة ثلاثة أيام. وأحيانا يمكن أن نصطاد الأسماك ونحافظ عليها حية. وهو ما يستلزم وجود معدات خاصة وأوكسجين. وأشير هنا إلى ان الاعتناء بالأسماك المصطادة بهذه الطريقة، يرفع من سعرها.

هل حدث واصطدت كائنات أخرى غير الاسماك، خلال رحلاتك...؟

اصطدت مرات عديدة بقرة البحر، ولكنني حرصت على إعادتها إلى المياه، لأنه علينا المحافظة على نوعيتها المهددة بالانقراض. واصطدت في مرات غيرها، أسماك القرش من الأنواع الضخمة، مثل القرش الأبيض. ولكني أيضا أعدتها إلى البحر. وكذلك: "النوام" الذي ينام في قاع البحر، الذيبة، الأقران. وجميعها أعدته مثلما اعيد السمك الصغير إلى القاع، لأنها تتكاثر وتكبر، وهذا جيد من الناحية البيئية والاقتصادية.

هل تتبعون إلى جهة معينة أنتم كصيادين؟

نتبع لجميعة الصيادين في أبوظبي.

ما المصاعب التي تواجهكم عادة؟

هناك الكثيرون ممن لا يعرفون حجم التعب ومعاناة الصياد، وربما لا يعلمون ما الذي يؤثر حقا على البيئة، ولهذا ربما توضع أحكام غير تعجيزية أحيانا، من قبل الجهات المعنية بحفــظ البيئـــة أو مــن قبل خفر السواحل. إلا أن دبي، برأيي، تراعي ظروف الصيادين، فالجهات المتخصصة متفهمـــة لمدى معاناة الصيادين، وبذا تسن القوانين المناسبة بشأن ممارسة الصيد.

ما الحلول المتوازنة التي يمكن أن تخدم الصياد وتسهم في حفظ البيئة البحرية ؟

نتمنى من الجهات التي تعنى بالبيئة أن تتعاون مع الصيادين، فأحيانا نكون في عرض البحر، ويتعطل المحرك وعند الاقتراب من جزيرة نجدها قريبة علينا، يمنعوننا من ذلك، وذاك يحصل في وقت نحتاج فيه إلى مساعدة عاجلة.. أرجو أن يسمحوا لنا بذلك، فنحن لن نخل بقوانين البيئة خلال وجودنا على الجزيرة. ويمكن أن يكتفوا بتخصيص مكان معين على الجزيرة، نستخدمه عند الحاجة.

تشارك أحيانا في السباقات البحرية وتحصل على مراكز متقدمة في هذا المجال.. ماذا تخبرنا عن تلك التجربة؟

أشارك أحياناً في السباقات التي ينظمها نادي تراث الإمارات، مثل:" سباق 43 قدماً تراثياً"، "43 قدماً تقليدياً". وأيضا في سباقات: "البواس والبوانيس ومحامل التجديف". ونقوم، عبر نادي تراث الإمارات بتدريب أجيال من البحارة.

وأجد من خلال خبرتي أن مثل هذه الاتجاهات الرياضية يولد الكثير من الالفة بين الأصدقاء والعائلة، خاصة وأننا نشارك في السباقات التي تقام بمناسبة العيد الوطني لدولة الإمارات، سواء في أبوظبي أو في دبي.

ما المراكز التي حققتها خلال مشاركاتك في العديد من السباقات؟

حققت عدة مراكز، مثل: الأول والثاني. وأحياناً كنت أصنف الخامس أو السابع.

 

.. بين جيلين

هل تصطحب أولادك معك في رحلات الصيد أحياناً؟

عم اصطحب أولادي أحياناً. وابني زايد تعلم الكثير في رحلات الصيد. كما استضافته الإعلامية حصة الفلاسي في برنامجها التراثي "الشارة" كأصغر صياد، إذ يبلغ من العمر ست سنوات.

هل تقومون بنقل هذه المعرفة إلى الأجيال الناشئة وكيف يتم ذلك؟

عن طريق نادي التراث الذي يرأسه سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، إذ تقام دورات مستمرة لتدريب الطلبة في جزيرة السمالية، وهناك نقوم بنقل معارفنا إليهم، ما يسهم في حفظها للأجيال. كما تقام العديد من الأنشطة في نادي أبوظبي للشراع واليخوت، والذي تأسس قبل عامين من الآن، وكذلك بواسطة نادي دبي للرياضات البحرية.

 

خصوصية

أدى الموقع الجغرافي لدولة الإمارات إلى أن يشكل صيد الأسماك فيها، جزءاً رئيسياً من النشاط الاقتصادي، واتجهت السياسة الاقتصادية للدولة بعد قيام الاتحاد، إلى الاهتمام بقطاع الثروة السمكية، ومعاونــة الصيادين عبر توفير القروض العينية الخاصة بمستلزمات الإنتاج السمكي، والخدمات المجانية لإصلاح وصيانة المكائن البحرية للصيادين، وتدريبهم وإرشادهم على طرق الصيد الحديثة التي تتضمن زيادة إنتاجهــــم، ورفع مستوى معيشتهم بهدف تشجيعهم على التمسك بمهـــن الآباء والأجداد. وتشمل القروض في هذا الصدد: المكائن البحرية، القراقير، شباك الصيد ( تباع لهم بنصف قيمتها).

بالإضافة إلى الخدمات المجانية الأخرى التي تقدمها الورش البحرية، وتتضمن إصلاح المكائن البحرية وصيانتها. كما حرصت الدولة على دراسة البيئــة البحرية التي يعمل فيها الصياد، وعلى إجراء بعض المسوحات البحرية لتحديد أنواع الأسماك وتحديد كميـــاتها. وكذلك تعيين مواقـــع ومواسم توالد الأسماك لتحديد فترات منع صيدها.

ومواقـــع هذا المنـــع، بالإضافـــة إلى تحديد خطوط هجرة الأسماك وحمايـــة الثروة السمكية، والحفاظ عليها من الاستغلال الجائر، وذلك عن طريق إنشاء شركات للصيد في الدولة، والعمل على تحديد أنواع الآلات والمعدات المستخدمة في الصيد.

طباعة Email