خيال الأدباء قاد العلماء لاكتشافاتهم

خيال الأدباء قاد العلماء لاكتشافاتهم

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

الخيال لفظة مثيرة، تبدو قريبة إلينا ومبهمة، ولا تبدو كذلك عند العالم والشاعر والمفكر والفنان. وإن لعب الخيال دورا هاما في حياتنا اليومية، وعند العلماء والشعراء، ولا نتوقف أمامه، ونحن نمارسه.

قال المفكر «جون ديوى»: «الخيال أكثر من أي قدرة أخرى، قادر على اختراق حالة القصور الذاتي التي تميز العادات السلوكية»، انه إذن قاطرة نشطة، لولاها لفقدنا كل الأشياء الجميلة والنافعة التي من حولنا، بل وما هي داخل أنفسنا. للخيال القدرة على تنشيط العقل، وطرح البدائل حين مناقشة مشكلة ما أو قضية أو فكرة جديدة أو بديلة. إذا كانت الصقور تحدد موضع الفأر على بعد خمسين ياردة، والقطط ترى بدقة في الظلام، والنحلة تدرك الأشعة فوق الحمراء.. والعجائب في كل الكائنات من حولنا لا تحصى، إلا أن الإنسان وحده بفضل الخيال، تمكن من غزو العالم الداخلي لجسمه ونفسه، والعالم الخارجي واستكشافه وفهمه (العالم الواقعي المحيط بنا، وعالم الفضاء البعيد.

انه الخيال وحده الذي جعلنا نعيش والى الأبد في محاولة السيطرة على العالم، بكل ما يتضمنه من كائنات تبدو متفوقة في أمر ما.. وعناصر الفضاء الغامضة. تاريخ وتطورفطر الكائن البشرى على الخيال، منذ أن حفر تلك الرسومات الموجودة بكهوف الإنسان البدائي- في استراليا وأسبانيا وزامبيا وغيرها- قبل الثقافة الشفهية، وتبادل المعارف، تعامل الإنسان الفرد مع خياله.. ثم كانت الأساطير التي أبدعها من اللاشيء، من عناصر الطبيعة من حوله، ثم شكلها الخيال.. تلك الأساطير السابقة على اللغة الكتابية. وظل الخيال مرافقا للمسيرة الإنسانية ومنجزاتها، من واقع الطبيعة والكهف، حتى واقع المنجز الالكتروني (الكمبيوتر) الافتراضي الآن.

والواقع الافتراضي (مصطلح صاغه «جاردون لانير»)، وصفا للطريقة التي يشعر بها مستخدمو الكمبيوتر أو الحاسوب، حيث يمتزج فيها الصورة والصوت والأنظمة الحسية، بحيث يشعر الإنسان كما لو أنه يندمج داخل هذا العالم (وهو عالم افتراضي وليس حقيقيا).

معنى

سعت القرائح منذ قديم الزمان، للبحث عن معنى الخيال وأحواله. وخلال تلك الرحلة الطويلة زمنيا، قدم البعض تعريفات متنوعة ومختلفة للخيال. قال «بارسيلسس» طبيبا أوروبيا في عصر النهضة الأوروبية، وهو رائد العلاج بالعقاقير في تلك الفترة، والطب الذي يعتمد على علاج الأعراض، وفصل الروح (التي هي وسيلة الساحر)..

لأن الإنسان له براعة مرئية هي (الجسد) وغير مرئية هي (الخيال).. وانتهى إلى أن «الخيال» أداة «الروح» في تشكيل «الجسد».

والخيال في اللغة العربية له معان متعددة: الظن، الظل، السحابة التي توشك أن تمطر.. وغيرها. قدم «الجاحظ» في كتابه «الحيوان» ما معناه، أن الإنسان في وحشته، يفكر، فيرى ويسمع ما لا وجود له، وهنا دلائل تولد الخيال في الفرد. وان كان «ابن سينا» قال ب»الوهم» عوضا عن «الخيال» أو تعريفا للخيال، ويرى أن الخيال مرتبط بالخبرات الذاتية.

أما «التخيل»، فهو القدرة على إعمال الخيال، وهو عند المبدع والمتلقي مع اختلاف درجته في كل منهما.. عند الأول لإنتاج العمل الأدبي، بينما عند الثاني لاستقبال العمل وفهمه.

والتخيل في قاموس «أكسفورد» للغة الانجليزية: «هو حلم يقظة ينبعث نتيجة للرغبات أو الاتجاهات الشعورية أو اللاشعورية، أنها العملية أو الملكة الخاصة بتكوين التمثيلات العقلية للأشياء التي تكون موجودة فعلا».

ثمانية أنواع

للخيال أنواع شتى، كشفتها الدراسات والبحوث العديدة، التي هي في مجملها ثمانية أنواع: «الخيال التشكيلي»، «خيال التجريدات الانفعالية»، «الخيال العددي»، «الخيال الأسطوري أو الصوفي»، «الخيال العلمي»، «الخيال الميكانيكي أو العملي»، «الخيال التجاري»، «الخيال الاجتماعي والأخلاقي»..

في فترة العقود الأخيرة انتهت البحوث إلى صياغة أخرى للخيال وأنواعه: »الخيال الاجتماعي»: وهو نوعية من العقل والتفكير تساعد الناس على استخدام المعلومات والتفسيرات لفهم ما يدور في العالم الخارجي.. «المتخيل الثقافي»: هو الخيال المرتكز على رمز ثقافية معينة، أو هي المتخيل المركزي في كل ثقافة.أو هو الطريقة التي ترى من خلالها ثقافة ما العالم، وترى نفسها أيضا داخل العالم..

«الخيال السياسي»: قدرة القادة والمعارضة والفئات العاملة في المجتمعات على إيجاد الحلول أو البدائل لظروف طارئة ما.. «الخيال الجغرافي»: وهو يشير إلى وسائل تبتكر من خلالها المجتمعات استراتيجيات تصورية جديدة لفهم ذاتها وفهم الآخر. وهو ما بدا فاعلا في علم الجغرافيا..

«الخيال التاريخي»: وهو الذي يعمل به المؤرخ، بعد أن يلجأ إلى الوثائق والمستندات التاريخية، فيضع نفسه موضع القادة أو الحكام أو حتى المتابعين من الشعوب.. «الخيال الاقتصادي»: وهو المتمثل في القدرة على طرح نظم ومشروعات وأفكار جديدة في مجال التجارة والصناعة والاقتصاد.

كما يوجد، «الخيال البدني الرياضي»: يلاحظ بعض اللاعبين قبل البدء في اللعاب إغماض العين، ويعلل الخبراء ذلك، بقيام اللاعب بتخيل الخطوات والعمليات البدنية التي سينفذها.. وأن هذا التمهيد العقلي هام جدا للانجاز بنجاح.. «الخيال الأدبي»: وهو أكثر الأنواع شيوعا، وهو تخيل الصور الأدبية والاستعارية والمجاز.. وغيرها.. «الخيال التشكيلي»:

وهو أقرب لتصور الخيال الأدبي باستخدام الصورة.. في الفنون التصويرية.. «الخيال الموسيقى»: قال «اينشتين» عن «موتسارت» «كأنه يقطف الألحان من الهواء».. وآخرون قالوا بحالة أن ترد الجمل الموسيقية مغلفة باللحن إلى رأس الموسيقى.. وهو بفضل الخيال الموسيقى.. «الخيال الانفعالي»: أو هو الخيال العاطفي الذي الأساس في الإبداع الأدبي والفني.

بالإضافة إلى «خيال التفاصيل»: وهو الولع بالعمق، والتحليل للأبعاد البعيدة، وهو ما جعل «آلان روب جرييه» يرفض فكرة البعدية، أو الوجود غير المرئي.. «الخيال الفلسفي»:

وهو التأمل، وإمعان التفكير، كلها معا وبها يتشكل الخيال الفلسفي.. ثم «الخيال التطبيقي» الذي وصف الخيال بأنه في جوهره تطبيقي، يقوم بالتجريب والتدريب والتفكير والتقييم دون خوف.. كما أن «الخيال التجريبي» هو ما يمهد الطريق لتجريب الأفكار وتحليلها بداية.. ثم الخيال التجريدي، الذي يجرد الخبرات إلى أفكار.

ميلاد بارز

منذ أن دعا فيلسوف الثورة الصناعية «فرانسيس بيكون» إلى ضرورة أن يسعى الإنسان لأن يسيطر على الطبيعة.. بالقرن السادس عشر الميلادي، والإنسان يسعى بجد نحو تحقيق الحلم في مجالي الطبيعة الخارجية وأغوار الطبيعة البشرية. فراجت العلوم الطبيعية التجريبية (كيمياء وفيزياء..) وعرفت العلوم الإنسانية المتخصصة (علم النفس- علم الاجتماع- المناهج الفلسفية الحديثة..).

وكان ميلاد «أدب الخيال العلمي» خلال العصر الحديث تعبيرا إنسانيا ولو من باب الخيال المحض حول الطبيعة وتجاوز معوقاتها. فولد ذلك النمط الجديد للتعبير عن محاولة الإنسان استلهام العلم ومحاولة تجاوز الواقع لاستشراف المستقبل. شاع مصطلح الخيال العلمي خلال القرن الماضي (القرن العشرين)، وعرف له روادا في الأدب.

يعد الكاتب الانجليزي السير «آرثر كلارك» أهم كتاب قصص الخيال العلمي فى القرن الماضي (16 ديسمبر1917-2009م)، شاركه لفترة من حياته «إسحاق أسيموف» و»روبرت آنسون هاينلاين».

من رواد هذا الفن: «جول فيرن» و»هربرت.ج.ويلز»، ويعد «ليوناردو دافينشي» قبل الجميع (تناول الكثير من الأفكار الخيالية التي تحققت بالعلم، وان لم يكتبها في قصص.. بل رسمها).. كلهم يعدون من ركائز طرح الخيال العلمي، مجالا للإبداع.

الخيال العلمي..إبداع

أهم ملامح الخيال العلمي، هو طرح الأفكار الطازجة غير الشائعة، التي تتميز بعمق التخيل، وتعتمد على حقيقة أو معلومة علمية مطروحة. أما ما يميز قصص الخيال العلمي، عن «الفانتازيا» كونه قائما على نبؤه خياليه لها جذر علمي.. فقصص الخيال العلمي تعتمد على حقيقة علمية.

تنبأ «جون فيرن» بالصعود إلى القمر وارتياد الفضاء، في روايته «من الأرض إلى القمر»..

وهو ما تحقق بالفعل. فيما تنبأ «ويلز» بحرب الكواكب في روايته «حرب الكواكب»، وهو ما عاشته البشرية خلال فترة الصراع بين الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد السوفيتي السابق، من خلال تطوير أسلحة فائقة التقنية تتصارع في الطبقات العليا من سماء الأرض. وغير هذين الروائيين، عدد كبير من الأدباء في أغلب أقطار العالم الآن، على الرغم من حداثة هذا اللون من الكتابة مقارنة بغيرة.

التراث العربي والخيال

مع ذلك كان لأدب الخيال العلمي جذوره في التراث العربي. تحدث «الفارابي» عن المدينة الفاضلة، وهي الفكرة التي تناولها توفيق الحكيم في عمله «في سنة مليون»، وصبري موسى في «السيد من حقل السبانخ».وكذا قدم «المسعودي» في كتابه «مروج الذهب ومعادن الجوهر»، وقد قص عن الإسكندر الذي سعى إلى اكتشاف قاع البحر..

وهو ما جاء في أعمال نهاد شريف التي تتناول البحر.وهذا «القزويني» يتحدث عن «عوج بن عنفق» الذي جاء من كوكب آخر وشرح قضية الحياة على الكواكب الأخرى.عرفت الرواية العلمية في العالم العربي خلال فترة الستينات من القرن العشرين.

وهذا التاريخ يتجاهل بعض المحاولات غير المتعمدة لبعض الكتاب من قبل. يرصد للكاتب توفيق الحكيم بعض القصص القصيرة والمسرحية. كذلك «عز الدين إسماعيل» في مجموعة من التمثيليات الإذاعية.. وغيرهما.

طيف الخيال

عرف النقد العربي مصطلح «طيف الخيال» قديما وهو من الموضوعات التراثية المألوفة، وهو الذي يعنى برصد الشعر/النثر الذي يتناول طيف الحبيبة على الشعراء، وبالتالي يتم جمع القصائد/المقطوعات النثرية التي تعالج الموضوع وتتناوله.

وعرف التراث العربي هذا اللون من الكتب التي تقوم على جمع الأعمال الإبداعية التي تتناول موضوع محدد- وتنوعت أشكاله، منهم من جمع الاختيارات الشعرية التي يرى جامعوها أنها ترقى إلى مستوى فني مرتفع، مثل «المعلقات» و»الحماسات» و»الصمعيات».. وغيرها. ومنهم من جمع للمحدثين فقط دون القدماء (في الجاهلية أو العصر الإسلامي).

ومنهم من ضمن النثر إلى جوار الشعر، مثل كتاب «ديوان المعاني» للشاعر «أبو هلال العسكري»، الذي جعل كل فصل يعالج موضوعا: الموت، الشيب، الخضاب..الخ. بينما قدم البعض الكتب التي تتضمن موضوعا واحدا مثل «شمس الدين محمد ابن الحسن» في كتابه «تأهيل الغريب» حول الغزل فقط.

السيد نجم

Email