كتب

متاحف الآثار في مصر والوطن العربي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يقدم عبد الحليم نور الدين في هذا كتابه«متاحف الآثار في مصر والوطن العربي» مرجعاً، لا يقتصر على دراسة آثار مصر والوطن العربي فحسب، بل يمتد إلى دراسة علم المتاحف ذاته.

في ستة فصول وقائمة بالمفردات المستخدمة في علم المتاحف وملحقاً بالصور والأشكال ومجموعة متنوعة من المراجع العربية والأجنبية، يستعرض المؤلف معنى ومفهوم المتحف، وتطور دور المتحف عبر الزمن، والذي تجاوز فكرة المكان الذي يحفظ الأشياء الثمينة إلى أن أصبح مركزاً للأنشطة الثقافية ومنبراً لتقديم البرامج التعليمية محل البحوث والدراسات ذات الصلة.يعتبر متحف الإسكندرية من أقدم وأهم المتاحف القديمة، وأسسه «بطليموس الأول» (323-285 ق م) في عام 290ق م، على نفس نمط مدارس أثينا الفلسفية، وبخاصة أكاديمية «أفلاطون وأرسطو»، واستطاع بطليموس أن يجتذب للمتحف أهم العلماء والأدباء ورجال الفن والفكر في عصره، وكانت المكتبة من أهم أقسام المتحف. وفي عهد الدولة الإسلامية قام الخليفة «المستنصر بالله» بإنشاء أول متحف أثري في العالم بالمفهوم الحقيقي للمتحف، وتوافرت فيه أهم خصائص المتحف في شكله الحالي.

تنقسم المتاحف إلى ثلاثة أقسام رئيسية، وهي: متاحف الفن، وتختص بعرض منجزات الإنسان الفنية، وتشمل الفنون الجميلة، والفنون التطبيقية. ومتاحف التاريخ وتختص بعرض التاريخ البشري ومنجزات الإنسان في مختلف المجالات. والمتاحف العلمية، وتنقسم إلى نوعين: النوع الأول يهتم بعرض وشرح مبادئ العلوم الطبيعية، كالفيزياء والكيمياء والرياضيات. والنوع الثاني وهي متاحف التاريخ الطبيعي، ويعرض فيها عينات تشمل الإنسان والنبات والحيوان والملابس و الجيولوجيا.

مع إنشاء اليونسكو، والمجلس الدولي للمتاحف حدثت إعادة صياغة لوظيفة المتحف وظهرت الأفكار والإمكانات المادية التي مكنت المتحف من أداء دوره الثقافي والتنويري والاقتصادي.

يتحدث المؤلف عن أساليب تأمين المتاحف وذلك من خلال تأمين المعروضات ضد مختلف أنواع المخاطر الطبيعية والبشرية. والشق الثاني يختص بالهيكل الإداري للمتحف والذي يتكون من المدير العام ويتبعه العديد من الأقسام مثل قسم العلاقات العامة والأمن والشؤون المالية والإدارية والشؤون القانونية والهندسية والزراعية، إلى جانب الأقسام المتخصصة بما فيها من معروضات.

يشير الدكتور نور الدين إلى أهم قواعد وشروط العرض المتحفي الفعال من خلال تقسيم مجموعة المقتنيات إلى قسمين، منها ما يعرض للجمهور العابر، ويقتضي ذلك اختيار ما يروق للزائر ويبقي أثر المشاهدة طويلاً في الأذهان.

ويتم التركيز على عينات العرض وطريقة اختيارها وحجم الفراغ ونوعية الديكور وشكل وكثافة ونوع الإضاءة ومصادر التهوية ومسارات الحركة. ومنها ما يعرض للباحثين، وبالتالي تتمتع القطع المعروضة وكذلك الدارسين ببعض الخصوصية في العرض والبحث والتحليل والترتيب والتبويب. ويمكن الجمع بين الشكلين حسب إمكانات المتحف ونوعية الرسالة المقدمة.

يتناول الكتاب أهم المتاحف في مصر والتي تنقسم إلى : المتاحف الرئيسية، وهي التي تضم مقتنيات العصور الرئيسة التي مر بها التاريخ المصري مثل المتحف المصري، والمتحف اليوناني الروماني، والمتحف القبطي، ومتحف الفن الإسلامي. والمتاحف الإقليمية وهي التي تقع في المحافظات أو المدن التي تضم ثراءاً تاريخياً وأثرياً. ومتاحف العصر الحديث وهي التي تضم مقتنيات أسرة «محمد على»، وعادة ما تكون في القصور التاريخية لتلك الأسرة.

ومتاحف الموقع والتي تنشأ في المواقع الأثرية ذاتها بدلاً من الاحتفاظ بمقتنيات الموقع في المخازن. ومتاحف ذات طبيعة خاصة مثل متاحف المناطق المحددة مثل: متحف النوبة والمتحف البحري بالإسكندرية والمتحف الحربي بالقلعة.

والمتاحف التعليمية والتي تنشئها الجامعات والمعاهد. وأضاف المتخصصون في علم المتاحف أنواعاً أخرى مثل: متاحف العلوم الطبيعية، ومتاحف الأجناس والشعوب، ومتاحف القصور، ومتاحف دور العبادة. ويستكمل المؤلف دراسته بمتاحف الآثار في الوطن العربي، ويشير إلى اعتمادها مناهج العرض المتحفي، وأساليب التصنيف والتبويب والتسجيل، وقيامها بالعديد من أدوار المتحف المتعارف عليها عالمياً.

المؤلف في سطور

د. محمد عبد الحليم نور الدين الأستاذ بكلية الآثار جامعة الإسكندرية، ومستشار مدير مكتبة الإسكندرية. الرئيس السابق لمجلس الأعلى للآثار في مصر. عمل أستاذاً زائراً في جامعات هولندا واليمن.

حاصل على العديد من الجوائز والأوسمة من فرنسا وإيطاليا وهولندا وبولندا وألمانيا واليمن والسودان ومصر. شارك وترأس العديد من اللجان العلمية والمؤتمرات والندوات في مصر والعالم. له العديد من الأبحاث والدراسات المتخصصة في علم الآثار، ومن أعماله: الديانة المصرية القديمة، الخط الهيراطيقي، اللغة القبطية، مواقع الآثار المصرية، مقدمة في متاحف وآثار اليمن، آثار وحضارة مصر القديمة، الخط الديموطيقي، دور المرأة في المجتمع المصري القديم.

الكتاب: متاحف الآثار في مصر والوطن العربي

تأليف : د. عبد الحليم نور الدين

الناشر: الأقصى للطباعة القاهرة 2009

الصفحات:709 صفحات

القطع: الكبير

محمد جمعة

Email