الأهمال والكسل وراء التهاب المفاصل

الأهمال والكسل وراء التهاب المفاصل

المفصل هو ذلك الجزء من جسم الإنسان الذي تلتقي فيه عظمتان أو أكثر تكون نهاية كل عظمة مغطاة بطبقة ناعمة تسمى السطح الغضروفي ويربط بين تلك العظام أربطة وأوتار العضلات التي تخلق نوعاً من التوازن بالنسبة للمفصل، أما الأعصاب فهي التي تنقل الكهرباء والأوامر من وإلى المفصل والعضلات وفي العامية يسمون الأربطة.

لذلك يلجأون بشكل خاطئ إلى اختصاصي الأعصاب، وليس المفاصل أو العظمية حول أمراض المفاصل يقول الدكتور منهال أبوحمدان استشاري جراحة عظام ومفاصل وعمود فقري: هو أحد ردود الفعل الطبيعية للإصابة أو المرض فالمفصل المصاب يكون فيه نوع من التورم وألم يحدد حركة يبوسة في بداية الحركة وغالبا ما يطلق على ذلك الأمراض الرثوية أو الروماتيزم.

قد يسبب التهاب المفاصل التآكل وهذا يظهر مع تقدم العمر أو عند الشباب الذين يعانون من السمنة وقلة الرياضة، وحتى عند الرياضيين في الرياضات الشاقة بسبب الإصابات المتكررة وأكثر الإصابات تحدث في الركبة والورك والكاحل والعمود الفقري والكتف إذ تصبح السطوح الغضروفية خشنة وتفقد طبيعتها الملساء وتحدث تآكلات في السطوح المفصلية.

الرماتويد

هو التهاب المفصل نظير الرثوي (نظير الروماتيزم) وهو مرض مزمن وطويل المدى قد يصيب أجزاء متعددة من الجسم، بما فيها المفاصل ومن الأعراض المهمة زيادة نسبة بعض المواد الكيميائية التي لها تأثير سلبي على السطوح المفصلية والأربطة وأكثر المفاصل عرضة لذلك تأتي بالتدريج اليد- المرفق- القدمان والكاحل، ويشعر المريض بتورم وألم ويبوسة في بداية الحركة حتى دون أن يستخدمه.

الفحوصات المخبرية تأتي سلبية، ويكون هناك ارتفاع طفيف في الغلوبولينات المناعية، أسباب هذا المرض ما زالت مجهولة، لكن الأساس المناعي هو الأول إذ شاهدوا بالدراسات تفاعلات ضدية مناعية ضد النسيج الليفي والغضروفي إذ يصبح الجهاز المناعي الذاتي يهاجم السطوح الغضروفية والعظم والعضلات والتفاعل التحسسي يتظاهر بالأعراض التي ذكرتها يصيب الروماتويد أشخاصاً من جميع الأعمار بمن فيهم الأطفال %70 من المرضى يصابون فوق سن الثلاثين عند البالغين %3 وتكون النسبة أعلى بالمدن .

وهذا دلالة على تأثير التلوث والحالة النفسية والحركة يصيب الإناث أكثر من الذكور بنسبة%13 ارتفاع التفاعل المناعي مما يرفع في الغلوبولينات المناعية والعوامل الرثوية كاستجابة لمضاد غير معروف مما يؤدي إلى تحريض الجهاز المناعي مع ما ينتج عن ذلك فيتورم الغشاء الزليلي ويحتقن بالخلايا البيض كالعدلات والخلايا المصورية والبالعة ويتشكل نسيج حبيبي وهو ما يعرف بالسبلذءخخصس الذي يحدث تخريبا في الغضروف المفصلي والعظم تحت الغضروف مما يؤدي إلى ظهور تكتلات عظمية ويحدث تليف وقسط عظمي وانصبابات مفصلية وضمور في العضلات المجاورة.

يمكن مشاهدة تظاهرات خارج مفصلية لالتهاب المفاصل الرثياني نقص الشهية- نقص الوزن- وهن عام- الم عضلي- عقيدات رثوانية فوق النواتئ العظمية مثل المرفقين- القذال- المنكبين العرقوب مهماز كعبي -الأوتار القابضة للأصابع مسببة القدح- والمناقير في الفقرات.

- آفات وعائية: احتشاءات السرير الظفري اولب الإصبع- نخر جلدي- تقيح الجلد المواتي- برودة الأصابع وازرقاقها(ظاهرة رينو)- اعتلال عقدي لمفي- تخلخل عظام.

- علامات عينية: التهاب القرنية وملتحمة جاف- التهاب ظاهر الصلبة وتلينها- تلين الصلبة الثاقب

- علامات قلبية: التهاب التامور- عضلة القلب- شذوذات التوصيل- اعتلال عضلة القلب - علامات رئوية انصباب جنب- تليف خلالي- استرواح صدر والتهاب القصبات- ذات الجنب- تغبر الرئة الرثواني

- علامات عصبية : التهاب عصب وحيد ومتعدد- انضغاطات عصبية.

- علامات دموية: فقر دم بسبب نقص الحديد- فقر دم انحلالي.

- علامات كلوية: بيلة بروتينية- داء نشواني- التهاب كبيبات الكلى.

- التهاب الأوتار والأجربة في العضلات والمفاصل

لمحة عن بعض الأمراض ذات الأعراض الشبيهة بالرثوية.

* التهاب الفقار المقسط

- يصيب الشباب الذكور

- يصيب الشباب الذكور، نسبة إصابة الإناث 19

- ذروة بدايته بالعشرينات وهو مجهول السبب

- الأعراض : الم أسفل الظهر- مع يبوسة صباحية مع التهاب مفصل عجزي حرقفي بالجهتين تترقى الإصابة ليصبح الألم في مستوى الفقرات الصدرية وصلابة بالعمود الفقري مع زيادة التحدب وغياب القعس القطني جُْلَُّيَّ

*التهاب المفصل الصدافي

يتواجد بأنماط مختلفة.

- إصابة المفاصل بين السلاميات القاصية مع تغيرات ظفرية.

- التهاب المفصل الرثياني السبي المصل.

- التهاب الفقار الرثياني السلبي .

- متلازمة بهجت: مشاركة بين التهاب المفصل والتهاب القزحية مع تقرحات فموية وتناسلية يمكن أن نشاهد أيضاً التهاب السحايا

- التهاب وريد خثري- التهاب التامور- التهاب المفصل الحرقفي العجزي

* متلازمة رايتر

عبارة عن ثلاثية مؤلفة من التهاب الملتحمة- التهاب الإحليل- والتهاب مفاصل في الطرف السفلي

وهناك شكلان:

1- تناسلي يحدث بعد الخمج التناسلي

2- معوي يلي حدوث خمج معوي بالشيغيلا- او السلمونيلا-العطيفة CAMBILOBACTER

الإصابة المفصلية تكون غالباً بالركبتين- ألم الظهر- ألم عقبي والتهاب مفاصل هاجر

* داء ويبل الحثل الشحمي المعوي

- نقص وزن اعتلال عقدي لمفي- ألم بطني- التهاب مفاصل هاجر- حمى- زيادة تصبغ الجلد

- التهاب المفصل المرافق للاعتلال المعوي كالتهاب القولون أوداء كراون

التهاب المفصل الشبابي المزمن Juvenile chronic Arthritis

يبدا قبل سن ال16( داء ستيل) الذي اما ان يصيب مفصلا واحدا او عدة مفاصل

* الفصال العظمي

يعزى ذلك لسببين الأول حدوث كسر خفيف في الشبكة الداعمة المغرائية المبطنة للغضروف المفصلي فيزيد من مستوى إماهة لغضروف بانحلال البرتيوغليكانات.

- السبب الثاني هوتطور كسور صغيرة تحت الغضروف والذي يؤدي التئامها إلى زيادة الضغط في منطقة الكسر الأول يؤدي إلى تخريب المفصل

- العلامات السريرية يكون هناك تورم مفصلي- الم يسوء بالفعالية ويخف بالراحة تيبس مع تحدد بالحركة وضمور عضلي- تشاهد عقد هيبردينوهي عبارة عن كيسات هلامية او تناميات عظمية على الوجوه الظهرية لمفاصل السلاميات في اليد أو تتشكل عقد بوخارد في الوركين والركبتين والعمود الفقري وهي السبب الأساسي في تخرب مفصل الركبة والورك واللجوء لتركيب مفصل صناعي.

هناك أسباب ثانوية للفصال العظمي وهي:

النقرس- نخر عقيم كداء برتس- داء باجيت- انزلاق مشاش- التهاب المفصل الناعوري- عواقب خلع ورك ولادي مهمل.

أمراض النسيج الضام

* الذئبة الحمامية

مرض مجهول السبب مناعي يمتاز بتشكل اضداد ذاتية لا عضوية نوعية تصيب الإناث أكثر بنسبة91 وله أساس وراثي لكن صفة متنحية يمكن أن تتحرض بأخذ بعض الأدوية كالفينيتوئين أوالايزونيازيد

الملامح السريرية: حمى- دعث- وهن- الام مفصلية-التهاب في اغماد الأوتار- ألم عضلي

نشاهد طفحاً جلدياً بشكل جناحي فراشة يمكن مشاهدة أعراض قلبية أو رئوية كلوية وعصبية او هضمية خاصة التهاب المعثكلة.

*التصلب الجهازي المترقيَّ

اضطراب معمم في النسج الضام- الأعراض ظاهرة رينو- وذمة إصبعية لماعة غير منطبعة أصابع بشكل النقانق- تقرح رؤوس الأصابع- فقد جريبات الشعر

والغدد العرقية الم مفصلي التهاب عضلي.

- أعراض هضمية التهاب مري جزي- عسر بلع وأعراض أخرى جهازية

التهاب الجلد والعضلاتَّ

تصيب الجلد والعضلات المخططة عند متوسطي العمر لأسباب مجهولة خاصة الإناث تتميز بصعوبة في النهوض من وضعية الجلوس بسبب وجود ضعف في زنار الطرف وقد تصاب العضلات الحنجرية والبلعومية واخيراط التنفسية

- قد يوجد ورم مستبطن بالثدي او الرئة الوالمبيض أو الموثة وله خمس مراحل

التهابات المفاصل الخمجية

نادرا ما تحدث في المفاصل السوية لذلك يجب ان تكون هناك قصة رضية او جسم أجنبي

* داء بهجت

اضطراب عظمي مجهول السبب يمتاز بزيادة امتصاص العظم بسبب ناقضات العظم متبوعا بتشكل مفرط للعظم الجديد سيئ البنية يؤدي إلى ضخامة عظمية لينة مؤلمة وتؤدي إلى انحناء العظام المصابة وتشوهها.

الأعراض ألم ليلي غالبا- أعراض انضغاطية كاحتباس العصب- خزل سفلي جزئي- شلل جزئي مترقي ببط كسور مرضية خاصة بالفقرات- قصور قلب عالي النتاج- تطور عرن عظمي.

تخلخل العظام

نقص كتلة العظم في كل وحدة حجمية- فقط لملاط العظم مع ضياع ثانوي في معادن العظم مما يؤدي إلى ضعف العظم وتعرضه للكسر خاصة عند النساء بعد انقطاع الطمث.

الأسباب: التقدم بالعمر- أسباب بالغدد الصم( انسمام درقي- قصور قندية) فرط الدرق عوز الكالسيوم- عوز فيتامين D- C- - وراثي(متلازمة مارفان).

تشكل العظام المعيب- أمراض الكلية المزمنة- سوء الامتصاص- أورام الدم - الأورام- الحمل المتكرر قبل البلوغ- السكري.

الاستقصاءات قبل العلاج: التحاليل المخبرية الكاملة- صور شعاعية - قياس كثافة العظمXA- MBD-

متى نفكر بالجراحة في حالات آلام المفاصل؟

عند عدم الاستجابة على العلاج الدوائي والمحافظ والفيزيائي، وفي حال الألم الذي لم يعد يسيطر عليه بالمسكنات- تحدد حركة المفصل وعدم القدرة على القيام بالوظائف اليومية للمريض وإعاقة في الحركة

-لأسباب تجميلية كالتشوه والقصر وفرق بالطول بين الطرفين

فائدة المفصل:

1- إزالة تشوه المفصل وإعادته للوضع الوظيفي

2- إزالة الألم

أنواع الجراحة

العمليات على النسج المجاور للمفصل كنقل العضلات أو تطويل الأوتار.

- استئصال الغشاء الزليلي.

- استئصال المحفظة مع الأربطة

عمليات المفصل

1- خزع تصحيحي للعظم والسطوح المفصلية

2- إيثاق المفصل

3- جراحة تنظيرية

4- تبديل المفصل - تركيب مفصل صناعي

فوائد المفصل الصناعي

إنه الأفضل بسبب عودة المريض بفترة اقصر للعمل والوظيفة- إزالة الألم بسرعة ويمكن تحريك المفصل في اليوم الثاني للجراحة، حتى اننا بالطرق الجديدة يمكن أن يعود المريض لحياته الطبيعية بعد أسبوع من الجراحة فقط.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات