الصحة أولاً

«إكس ستوب» تقنية حديثة لعلاج انضغاط الفقرات

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

حققت جراحة العمود الفقري لتصحيح أخطاء أو انضغاط الأعصاب بين الفقرات، قفزة تقنية واسعة باستخدام الإبر والمناظير الكاشفة وتقنية زرع قطعة معدنية لتثبيت الفقرات وتحرير الأعصاب، وهي حالة ناجمة عن تضيق في قناة النخاع الشوكي.

التقت «الصحة أولا» الجراح آخم لوث في المركز الطبي الألماني بمدينة دبي الطبية. وقد أجرى الجراح الزائر من خلال المركز المستضيف سلسلة من العمليات الجراحية المعقدة في العمود الفقري دون اللجوء لجراحة كبيرة أو تخدير شامل. وحول عملية إزالة الضغط عن أعصاب بالعمود الفقري عن طريق استخدام الإبرة وتقنية جهاز الإكس ستوب X-stop .قال الدكتور آخم في حديثه الخاص للمجلة «ألقيت في مؤتمر طبي في السعودية محاضرات حول تقنيات إزالة الضغط عن الأعصاب الشوكية بين فقرات العنق والفقرات القطنية وسبق ذلك بعامين قيامنا مع أطباء ألمان وأوروبيين بإجراء عمليات استخدمنا فيها هذه التقنية أي إزالة الانضغاط ما بين الفقرات. * هل أجريتم عمليات خاصة بالعمود الفقري وحالات معقدة في دبي؟

- عالجت الكثير من الحالات المعقدة، ولهذا السبب تأخرت إقامتي في دبي عن المدة المقررة لها. وعالجت معظم الحالات دون أن اضطر لإجراء عملية جراحية كبيرة. واستخدمت في العلاج طريقة حديثة تعتمد على إجراء ثقب من منطقة العمود الفقري وتمرير إبرة، يتصل بها منظار، إلى القطاع الذي يعاني منه المريض. يقوم رأس الإبرة بإرسال ترددات لاسلكية ويتم خلال العملية ضخ بلازما فريدة عن طريق إرسال جزيئات غازية في ظروف حرارية تصل إلى 60 درجة مئوية، على نقيض الليزر الذي تبث أشعته أثناء العلاج حرارة تصل لـ 120 درجة مئوية. وأقوم بالولوج إلى منطقة العلاج من الطرف الجانبي دون المساس بأي عصب وتدخل الإبرة عبر الديسك لتخليص العصب من النتوء الضاغط عليه، وهي عملية لا تستغرق أكثر من نصف ساعة، وبعد تحرير العصب أقوم بزرع قطعة معدنية مصنوعة من التيتانيوم بين الفقرات لتحرير الأعصاب من أي انضغاط مستقبلي.

وفي حال استكمال زراعة النقطة التي يطلق عليها X-stop تثبت في مكانها ولا تتحرك لا إلى اليمين أو اليسار ولا للخلف أو الأمام لقد عالجت الكثير من الإصابات في العمود الفقري في دبي وعلى نحو خاص الفقرات العنقية والقطنية لإزالة ضغوط تتعرض لها الجذور العصبية، التي تنجم عنها آلام شديدة في الساقين والردفين والبطنين

كما عالجت انزلاقاً غضروفياً، وكانت إحدى الحالات خضعت لعملية جراحية قبل 5 سنوات وكان المريض يعاني من تدهور لحالة الديسك بسبب الانزلاق وأزلت خلال العملية نسبة ضئيلة من الديسك تتراوح ما بين 10 ـ %15 لتخفيض الضغط على الأعصاب.

وكان المريض يرفض أن تجرى له عملية جراحية فاصلة، وهكذا أجريت له جراحة بسيطة وفقاً للتقنية التي استخدمها دون تعريضه لجراحة كبيرة، ويتوقع أن يشفى المريض خلال فترة بسيطة ومن الحالات التي عالجتها أيضاً التحام الفقرات عند طاعنين في السن، وهؤلاء المرضى كانوا يعانون من ألم شديد في منطقة العنق بسبب التصاق مفاصل العنق.

ضيق قناة النخاع الشوكي

لكن أكثر العمليات التي قمت بها في دبي أهمية تضيق قناة النخاع الشوكي التي تسبب ضغطاً على الأعصاب الشوكية لتحرير المريض من الألم ولاستعادة قدرته على المشي لمسافات طويلة. وتتم العملية عن طريق إزالة سماكة معينة عن الصفيحة الفقارية ويشعر المريض بعدها بالاستقرار والراحة وتتم خلالها إزالة الانضغاط ما بين النواتئ الشوكية وزرع جهاز يعرف باسم X-stop ،

وهو مصنوع من معدن التيتانيوم، في منطقة عظمية يطلق عليها الشواخص الفقارية spinous processes. بعد العملية لا يحتاج المريض إلى النوم في المستشفى كما أن عملية سريعة وتتم تحت تخدير موضعي، وبلغ عدد من استفاد من هذه التقنية في أوروبا أكثر من مليون مريض.

يعاني مريض انضغاط الجذور العصبية من ألم في الساقين والردفين وبطن الساقين، وتعرف هذه الحالة المرضية بتضييق قناة حبل النخاع الشوكي spinal stenosis وهي تتكرر هذه الأيام، لأن معظم المصابين بهذه الحالة هم من الطاعنين في السن. وتعرف باسم «الفالج الزاحف» أو الشلل الحتمي، وهي مرحلة تقود المريض إلى شبه عجز. وكان الأجداد يعانون منها ويصبرون على معاناتهم دون وجود أي علاج منها، ويبدو الطاعنون في السن وقد احدودب ظهرهم لأنهم مضطرون إلى ذلك للشعور بالراحة.

* ما هي أحدث التقنيات الخاصة لإعادة العمود الفقري لوضعه الطبيعي؟

- يتم حالياً إجراء عمليات جراحية دقيقة ويستطيع المريض بعد العملية النهوض من السرير والقيام بأعباء حياته اليومية ببساطة ولا يحتاج لعلاج طبيعي ونقوم بإزالة الخياطة بعد 10 أيام، وهذا كل شيء. وأجريت أول عملية في هذا النوع عام 2003 وكنت أول جراح يجري هذه العملية في مصر قبل عام ولم يجر أحد مثل هذه العملية في الدولة حتى الآن، وكنت أول من أجراها.

هشاشة العظام

خلال زيارتي المقبلة لدبي سأجري عمليات خاصة لهشاشة العظام لدى النساء. واكتشفت أن الإصابة بهشاشة العظام في الدولة بين النساء ناجمة عن عدم تعرض أجسادهن بما فيه الكفاية لأشعة الشمس للحصول على الفيتامين «د» المهم لتركيز الكالسيوم في العظام.

وفي مثل هذه الحالات يمكن أن يتعرض العظم الهش للكسر في حين تشعر المرأة بألم شديد في أماكن الإصابة. ونقوم بعلاج الإصابة بعمل ثقب صغير جداً داخل العمود الفقري وإدخال إبرة من منظار لضخ اسمنت خاص لتقوية العظام، ويتم ذلك في غضون 30 دقيقة، ويحتاج بعدها المريض للبقاء في السرير لمدة يوم واحدة فقط.

* هل يمكن في حالات هشاشة العظام المتقدمة استبدال القسم المتضرر بأنواع من العظام؟

- يعد هذا النوع من العمليات قفزة في عالم ترميم العظام الهشة فبدلاً من ضخ الاسمنت الخاص يتم ضخ أنسجة قابلة للنمو والاستقرار في أماكن الهشاشة.

هناك شركة أوروبية تقوم بعمل مزارع للأنسجة العظمية تفيد في ترميم العظام المتآكلة، لكن النتائج ليست سريعة، بل على المريض انتظار فترة طويلة حتى تتم عملية النمو العظمي، ويستفيد من هذه التقنية اليافعون الذين ليس من المرغوب حقنهم بالمادة الاسمنتية.

* هل تعتقدون أن تجارب ترميم حبل النخاع الشوكي مبشرة وبدأت تحقق النجاح؟

- تجرى حالياً تجارب لترميم النخاع الشوكي الذي تعرض لإصابات خطيرة، على الحيوانات عن طريق الاستفادة من الخلايا الجذعية، ولكن ينبغي الانتظار 5 سنوات أخرى قبل أن يتم إجراء أول تجربة على كائن بشري.

انضغاط الأعصاب من علامات الشيخوخة

يتسبب تآكل وضعف الفقرات القطنية في العمود الفقري، وهي حالة طبيعية سببها الشيخوخة، إلى التسبب في تضييق قناة النخاع الشوكي من العمود الفقري، مما يؤدي إلى زيادة التحميل على قطاع معين في العمود الفقري. وتشمل الأعراض:

- الشعور بألم في الظهر يمتد إلى الردفين أو الساقين.

- الشعور بالتنميل وبوخز في الساقين والبطنين والردفين.

- ضعف أو فقدان التوازن.

- تراجع القدرة على القيام بأنشطة بدنية.

ويلاحظ تراجع الأعراض عندما:

- تجلس

- تنحني إلى الأمام

- نستلقي

- أو تضع قدميك على مسند القدمين.

العلاج

يتم العلاج في معظم الأحوال عن طريق العلاج الطبيعي أو بحقن الكورتيكوستيرويدات وقد يوصي الطبيب في نهاية المطاف بضرورة الخضوع للجراحة لتخفيف الضغط عن الجذور العصبية بين الفقرات. تهدف هذه الجراحة إلى التخلص من الضغط الواقع على الأعصاب عن طريق إزالة جزء من العظم أو الأنسجة.

جهاز إكس ستوب

وإزالة الانضغاط ما بين النواتئ الشوكيةُ، يسمح هذا العلاج للمريض باستئناف حياته الطبيعية من دون حدوث أي مضاعفات في هيكل العمود الفقري، وهي عملية تريح المريض، بدلاً من الانحناء للأمام للتخلص من أعراض الألم، وتشمل إيجابيات هذه التقنية:

- إجراء تصحيح في العمود الفقري بأقل عمل جراحي.

- إجراء عملية مهمة، ولكن في أقصر وقت ممكن.

- شفاء سريع وتأهيل سريع.

- إجراء العملية بتخدير موضعي.

- مضاعفات محدودة جداً.

- لا يتم أي تغييرات أو التصاق بين الفقرات، ويمكن إعادة الفقرات إلى وضعها الطبيعي.

- ثبت نجاح هذه العملية

محمد نبيل سبرطلي

Email