الحمى الرثوية تسبب قصور الصمام التاجي

الحمى الرثوية تسبب قصور الصمام التاجي

ت + ت - الحجم الطبيعي

الحمى الرثوية بشكل عام من أمراض النسيج الضام أو كداء وعائي كولاجيني. المميز في هذا المرض هو تخرب ألياف الكولاجين وهي المادة الأساسية المُكونة لأغلب الأنسجة في الجسم.

وهذا الداء يحدث بعد إصابة حديثة ببكتيريا العقديات الحالة للدم زمرة أ. سوف نرمز للبكتيريا في الموضوع بـ SAG والمرض ب RF في البلعوم أو اللوز حصراً، وبآلية مناعية (تكوين أضداد مناعية في الجسم ضد البكتيريا تهاجم الأنسجة) وليس بالجرثوم نفسه.يتميز المرض بالمظاهر السريرة التالية التي تطال أعضاء عدة في الجسم، ومنها:

1- التهاب القلب

يُشاهد عند %50 من مرضى RF ويُصيب كل طبقات القلب من الشغاف (الطبقة الداخلية للقلب حتى التامور (الطبقة الخارجية للقلب).

- والشائع هو التهاب دسامات (صمامات) القلب وأكثرها إصابة الصمام التاجي و الصمام الأبهري. والتشخيص الأكيد يكون بعمل سونار للقلب والذي يظهر عدم كفاءة الصمام بشكل صحيح.

2- التهاب المفاصل العديد Polyarthritiَّ يُشكل حتى %70 من مرضى RF، وهو التهاب مفاصل مُتنقل (ينتقل من مفصل لآخر) يُصيب المفاصل الكبيرة مثل (الركبة - المرفق - الرسغ - عنق القدم)، يتورم المفصل ويكون الجلد فوق المفصل أحمر اللون، حاراً، مؤلماً ولا يستطيع المريض تحريكه، والمميز لالتهاب المفاصل هذا هو أنه يستجيب بسرعة للأسبرين (خلال 48 ساعة) وإذا لم يستجب للأسبرين بسرعة يجب وضع التشخيص موضع الشك.

3- داء الرقص Chorea

يُصيب من مرضى RF ويظهر بعد 3 أشهر أو أكثر من بدء الإصابة الحديثة بـ GAS، ومع ذلك قد يكون التظاهر (العرض) الوحيد للحمى الرثوية. ويكون بحركات غير هادفة وغير إرادية (لا إرادية) مع ضعف وعدم تناسق عضلي وعدم استقرار عاطفي ويُسمى برقص سيدينهام كثر ما يظهر بحالة اليقظة وقد يغيب تماماً أثناء النوم.

أكثر العضلات إصابة هي عضلات الوجه والأطراف والكلام قد يصبح انفجاري.

4-الحمامى الهامشية

تُشاهد عند %5 من مرضى RF وهي عبارة عن طفح جلدي أحمر لطاخي غير حاك مع مراكز شاحبة ومُحيط مدور ثعباني يُشاهد بشكل أساسي بالجذع وجذور الأطراف، لا تظهر بالوجه وقد تُحرض بالحرارة (تزداد بالجو الحار).

5- العقيدات تحت الجلد

يُشاهد عند 2 - % 3 من مرضى زئ، وهي عقيدات قاسية غير مؤلمة متحركة تقيس من 0,5 - 2 سم وغالباً تظهر عند المرضى الذين لديهم التهاب قلب وتكون على السطوح الباسطة للمفاصل (المرفق، الركبة، الرسغ الناحية القفوية).

6- الموجودات السريرية

الحمى (ارتفاع درجة حرارة الجسم)، ألم في البطن، فقد الشهية وآلام المفاصل.

التشخيص

يعتمد التشخيص على معايير جونز 4491 والتي عُدلت فيما بعد وتتكون من معايير كبرى ومعايير صغرى.

1ـ المعايير الكبرى

التهاب القلب.

التهاب المفاصل.

داء الرقص.

حمامي هامشية.

العقيدات تحت الجلد S.

2- المعايير الصغرى

سريرية - آلام مفصلية.

- حُمى (ارتفاع درجة الحرارة).

مخبرية - ارتفاع تفاعلات الطور الحاد وهي سرعة ترسيب الدم سز والبروتين الارتكاسي CRP.

- تطاول مسافة ذ-ز على رسم القلب (تخطيط القلب) ECG.

احتمال التشخيص يكون بوجود معيارين كبيرين أو معيار كبير مع معيارين صغيرين.

وكلاهما مع وجود دليل على إنتان (التهاب) سابق بالعقديات الحالة للدم زمرة GC GAS ثُبت بإيجابية زراعة مسحة للحلق أو اختبار مستضدات العقديات السريع أو ارتفاع عيار أضداد العقديات في الدم (أجسام مضادة للبكتيريا في الدم) مثل تحليل ASOT وتحليل Anti . .seidobitnA B esaAND

العلاج

يجب أن يبقى المريض بالمستشفى مع راحة تامة ويُسمح له بالعودة إلى عمله (أو النشاط) عندما تعود تفاعلات الطور الحاد إلى الطبيعي. كل المرضى يتم اعطاؤهم البنسلين لمدة عشرة أيام، وفي حال وجود حساسية البنسلين عند المريض يُعطى الأريثرومايسين.

المرضى مع إصابة قلبية خفيفة أو بدون التهاب قلب، يكون العلاج بالسليسيلات (الأسبرين)، والجرعة تكون 100 مليغرام لكل كيلوغرام في اليوم مُقسمة على 4 - 5 جرعات ويستمر العلاج لمدة شهر.

المرضى مع إصابة قلبية مهمة (التهاب تامور أو قصور قلب احتقاني)، هنا يُعطى المريض عقارالكورتيزون بجرعة 1 - 2 مليغرام لكل كيلوغرام في اليوم، ويستمر العلاج لمدة 2 - 3 شهور وتُخفض الجرعة بشكل تدريجي. بعض الأطباء يضيفون الأسبرين بجرعة 75 مليغرام لكل كيلوغرام في اليوم عند البدء بتخفيض الكورتيزون وهذا فعلياً يخفف من حدوث انتكاس للمرض.

الوقاية

1- أولية :

تعتمد على الوقاية من حدوث الهجمات الأولية للحمى الرثوية وذلك بمعالجة التهاب البلعوم واللوز بالعقديات الحالة للدم زمرة GC GAS، ولتحقيق ذلك توجد عدة أنظمة علاجية.

* بنزاثين بنسيلين جي 600 ألف وحدة للشخص الذي وزنه أقل من 27 كيلوغراماً و1,2 مليون وحدة للذين وزنهم أكبر من 27 كيلوغرام، بالعضل مرة واحدة فقط.

* بنسلين في عن طريق الفم والجرعة 250 مليغرام 2 - 3 مرات يومياً للأطفال و500 مليغرام 2 - 3 مرات يومياً للبالغين.

* الأريثرومايسين 40 مليغرام لكل كيلوغرام في اليوم 2 - 4 مرات يومياً وخصوصاً للأشخاص الذين لديهم حساسية من البنسلين وأعلى جرعة ممكن إعطاؤها هي 1 جرام لكل كيلوغرام في اليوم.

* ممكن استخدام الأموكسيسيلين بدل البنسلين ولكن ليس له أية أفضلية، وكذلك ممكن استخدام آزيثرومايسين بجرعة 500 مليغرام أول يوم ومن ثم 250 مليغرام يومياً لمدة 4 أيام.

2 ـ ثانوية :

أي التهاب بلعوم بـ GAS يُشكل خطورة كبرى للمرضى الذين لديهم إصابة (هجمة) سابقة بـ RF، حيث يكون لديهم احتمال كبير بالإصابة بهجمة جديدة بـ RF وحتى الإنتان (الالتهاب) غير العرضي بـ GAS (التهاب لا يسبب أعراض لدى المريض)، لهذا السبب يجب المعالجة الوقائية المستمرة المضادة لهذه العقديات.

الوقاية المستمرة منصوح بها عند المرضى مع:

1- تاريخ مرضي صريح للإصابة بـ RF، أو رقص سيدينهام لوحده.

2ـ مرض قلب رثوي صريح (إصابة أحد صمامات القلب ووجود خلل في عمله).

تبدأ المعالجة الوقائية مباشرة بعد انتهاء العلاج الأولي، ولوحظ بأن انتكاس المرض يزيد مع زيادة هجمات زئ وقصر الفترة بينهما وتخف عندما تتباعد الهجمات.

الأدوية المُستخدمة في الوقاية الثانوية :

* بنزاثين بنسيلين جي 1200 ,000 وحدة حقنة بالعضل كل 3 - 4 أسابيع.

في فرنسا يُعطون 2400 ,000 وحدة حقنة بالعضل كل أسبوعين.

* بنسلين في عن طريق الفم والجرعة 250 مليغرام 2مرتين يومياً.

* الأريثرومايسين 250 مليغرام مرتين يومياً وخصوصاً للأشخاص الذين لديهم حساسية من البنسلين.

* سلفاديازين عن طريق الفم بجرعة 0 ,5 غرام لكل كيلوغرام في اليوم لمن وزنهم أقل من 27 كيلوغرام و1 غرام لكل كيلوغرام في اليوم لمن وزنهم أكبر من 27 كيلوغرام، وخاصة لمن لديهم حساسية من البنسلين.

3 - فترة المعالجة الوقائية :

* مرضى RF الذين لديهم التهاب قلب مع خلل في أحد صمامات القلب، يستمر العلاج الوقائي على الأقل عشر (10) سنوات بعد آخر هجمة أو حتى سن الأربعين (40) وأحياناً مدى الحياة.

* مرضى RF الذين لديهم التهاب قلب بدون خلل في أحد صمامات القلب، يستمر العلاج الوقائي عشر

(10) سنوات أو حتى يتجاوز سن الطفولة.

* مرضى RF بدون إصابة قلبية، يستمر العلاج الوقائي خمس سنوات أو حتى سن 21 مهما كانت مدة العلاج.

Email