عيادة

استشارات طبية

ت + ت - الحجم الطبيعي

للرد على استفساراتكم الطبية يرجى التواصل والاستشارة على العنوان التالي:bassam@albayan.ae

يعاني طفلي

يعاني طفلي الذي يبلغ من العمر ثماني سنوات من الوهن والخمول صباحا حين الذهاب إلى المدرسة وبشكل خاص عند بداية العام الدراسي ولا تتوفر لديه رغبة في تناول الإفطار، فهل هناك حاجة لإعطائه بعض المقويات كالفيتامينات؟

- يجيب على هذا السؤال الدكتور محمد صفوان الموصلي ـ ماجستير طب الأطفال والرضع وحديثي الولادة ـ مدير مجمع دبي ستار الطبي:

يعاني بعض الأطفال من ذوي الشخصية الحساسة مع بدء الموسم الدراسي الجديد من ظاهرة تتكرر في العديد من البيوت من بعض الضغوط النفسية وتتكرر الشكوى بصورة عامة وهي خمول الطالب وعدم رغبته بالطعام وبشكل خاص الفطور أو على شكل مغص بطني خلال ساعات الدراسة وكذلك الشكوى من صداع شديد وكل هذه الأشياء بعد الفحص الطبي الدقيق تصب في خانة الضغوط النفسية التي لم ينتبه لها المدرس في المدرسة أو لم يعرها الأهل الاهتمام الكافي.

ان هذه النوعية من الأولاد تحتاج إلى عناية خاصة ودعم نفسي مستمر وبشكل عام يجب تعويد الأولاد على النوم مبكرا فالنوم مهم جدا مثل الغذاء وكذلك يحتاج الأطفال إلى التشجيع وقد يكون من المناسب ربط عودتهم الى المدرسة مع شراء شيء أو زيارة لمكان جميل يرضي رغباتهم.

لاشك بأن الإفطار هو أهم وجبة غذائية للطفل حتى يحصل على حاجته الأساسية من السعرات الحرارية لكي يتمكن من التركيز بشكل جيد ومتابعة الدراسة، ان اعطاء الطفل كوبا كبيرا من الحليب بالإضافة إلى تفاحة يوميا أو كوب كبير من البرتقال أو عصير الفواكه عادة ممتازة جدا وهذا أفضل من اللجوء إلى الفيتامينات على شكل أدوية.

ان الفيتامينات مهمة جدا لكل وظائف الجسم وهي مركبات عضوية لازمة للنمو وصيانة الجسم ويجب ان تتوفر في الغذاء اليومي إذ ان الجسم لا يمكنه تكوينها. وفي حال تعذر أخذها بشكل طبيعي فقد يكون من الضروري اعطاؤها علي شكل شراب أو على شكل حبوب تستحلب في الفم وتحوي كافة الفيتامينات الضرورية للجسم وهنالك مستحضرات لفيتامينات طبيعية خالية من المواد الكيميائية.

وكذلك فإن اعطاء الطفل بعض مركبات الحديد يزيد من نشاطه وحيويته وقدرته على التركيز إذا كان الطفل يعاني من نقص في الحديد او ما يسمى فقر الدم بعوز الحديد والذي يؤدي إلى الخمول وقلة التركيز ويجب ان يتم ذك تحت إشراف طبي وبعد إجراء بعض الفحوص المخبرية الضرورية.

*************

تشخيص تصلب الشرايين بالتصوير المقطعي

عمري 53 سنة وأرغب في عمل فحص للشرايين التاجية للتأكد من عدم وجود أي ضيق علماً بأنه يوجد في العائلة الكثيرون ممن يشتكون من تصلب الشرايين التاجية، ما رأيكم في التشخيص عن طريق التصوير المقطعي الحديث؟

مازن. ن - الكويت

- يجيب عن هذا السؤال د. عبدالله الهاجري اختصاصي أمراض قلبية وباطنية ـ العيادة الفرنسية ـ الشارقة.

التصوير المقطعي للشرايين التاجية عن طريق الحزم الإلكترونية هي من الطرق الحديثة لتشخيص أمراض القلب من دون الجراحة، وذلك عن طريق تحديد نسبة الكالسيوم في الشرايين التاجية. هناك علاقة وطيدة بين الكالسيوم في الشرايين التاجية وظهور أعراض مرض التصلب الشرياني الحاد. وهذه العلاقة تم اكتشافها من 200 سنة. يقوم الجهاز بتحديد نسبة الكالسيوم في الشريان، وهذا يعطي فكرة عن نسبة الضيق الموجود فيه. ويقوم الجهاز بتصوير الشريان بصورة شديدة الوضوح وبخاصية ثلاثية الأبعاد.

تحديد نسبة الكالسيوم في الشريان يكون على هيئة أرقام : 10 نسبة كالسيوم ضئيلة، وهذا يعادل خطورة ضئيلة. نسبة 11 ـ 100 نسبة كالسيوم أكبر، هناك زيادة في تصلب الشرايين وهكذا.

كثير من الأشخاص الذين لا يشتكون من أعراض تصلب الشرايين التاجية، قد يتوفون فجأة بسبب وجود ضيق الشريان التاجي، ومن هنا يقوم هذا الجهاز بالتعرف على هذه الشريحة من الناس. عدم وجود أي كالسيوم في الشريان معناه وجود نسبة ضئيلة جداً.

************

تيبس المفصل

ما المقصود بتيبس المفاصل، إذ انني أعاني من آلام تشتد وتترافق بتيبس المفاصل في الصباح. وما العلاج؟

محمد. س ـ رأس الخيمة

- يجيب عن هذا السؤال الدكتور أيمن المصري اختصاصي أمراض الروماتيزم والمفاصل في العيادة الفرنسية في الشارقة

مرض روماتيزمي ذو منشأ مناعي يصيب الرجال أكثر من النساء ويتميز بوجود ألام في أسفل الظهر أو في الوسط وتزداد هذه الآلام في الليل مع تيبس المفاصل صباحاً. هذه الآلام فقد العمود الفقري غالبا ما تترافق مع آلام في الحوض تارة على اليمين وتارة على اليسار وتكون مترافقة بآلام مفصلية في الركبة أو القدم وخاصة التهاب أصابع القدم التي تصبح حمراء ومنتفخة.

والأهم من ذلك هو وجود آلام في الكاحل تمنع المريض من المشي. تبدأ الأعراض أحيانا بالتهابات في الأمعاء مع وجود إسهال أو التهابات في العين أو التهابات أخرى تناسلية وبولية وعادة ما تبدأ هذه الأعراض قبل شهر من ظهور الآلام المفصلية. وكثيرا ما يوجد قصة عائلية لدى المريض عن وجود بعض الأمراض المناعية لدى أحد أفراد العائلة مثل مرض الصدفية أو مرض كرون أو مرض التقرحات المعوية.

يظهر فحص الدم في بعض الحالات ارتفاع في نسبة الترسب ويكون العامل الرئوي سلبيا وعادة ما يكون فصح الانتيجين بجء-72 إيجابيا.

تظهر الصورة الشعاعية لمفصل الحوض «المفصل الحرقفي» وجود علامات مميزة لهذا المرض عادة ما يستجيب المريض بسرعة للعلاج بالمضادات غير الستيروئيدية.

وأهم العلاجات الحديثة المستعملة حاليا والتي تعطي نتائج مقبولة جداً هي مضادات الناخرة للأورام لذلك فإن وجود آلام في العمود الفقير مع التهابات مفصلية أخرى يستعدي زيارة الطبيب لأخذ العلاج اللازم، وإلا يتعرض لمضاعفات كثيرة منها التيبس المفصلي وعدم القدرة على الحركة، التهاب الرئة، إصابة صمامات القلب وغيرها من المضاعفات. ولا يجب أن نلقي اللوم دوماً على أن أسباب آلام الظهر دائما هو الديسك. فالديسك جزء بسيط من أسباب آلام الظهر.

******

آلام الورك

يعاني طفلي البالغ من العمر سبع سنوات من آلام في منطقة الورك، مما يجعله يعرج أثناء المشي. فما السبب، وما العمل؟

مريم. ك ـ العين

- يجيب عن هذا السؤال الدكتور جوزيف محمد خلوف استشاري جراحة العظام في مركز الأفق الطبي في الشارقة:

يعتبر مفصل الورك المتهيج أكثر أسباب مفصل الورك شيوعاً عند الأطفال، ويصيب المرض الأولاد أكثر من البنات وذلك بمعدل الضعف، وتتراوح أعمار الأطفال المصابين بين (5 ـ 11) سنة.

يشكو الطفل عادة من ألم في المنطقة الأمامية من الورك وقد يمتد إلى كامل المنطقة الأمامية من الفخذ حتى الركبة، كما أن الأهل غالباً ما يلاحظون أن الطفل يعرج أثناء المشي، وتبدأ الأعراض عادة بعد جهد كاللعب أو الرياضة. ليظهر الفحص السريري أن كافة حركات مفصل الورك المصاب متحددة ومؤلمة.

كما يمكن أن يظهر بعض الضعف العضلي البسيط في الفخذ. باستثناء ذلك يكون الطفل بحالة عامة جيدة ولا يشكو من أية أعراض أخرى، وتتراجع الأعراض عادة بصورة تلقائية خلال (10 ـ 15) يوماً، ولذلك يدعى هذا المرض أيضاً: «التهاب مفصل الورك العابر».

الفحوص التشخصيصة: يكون تحليل الدم طبيعياً عادة كما أن الأشعة البسيطة تكون طبيعية، إلا أن الأمواج فوق الصوتية، والرنين المغناطيسي، يمكن أن تظهر انصباب سائل داخل الجوف المفصلي.

العلاج: تعالج معظم الحالات بالراحة في السرير والمسكنات فقط، أما الحالات الشديدة فتتطلب مراقبة الطفل بصورة دقيقة في المستشفى، وذلك للتأكد من التشخيص ونفي وجود مشكلة أخرى مثل (مرض برتس) أو التهاب المفصل القيحي مثلاً، وهو مرض يمكن أن يخرب المفصل بصورة تامة إذا لم يتم علاجه بصورة سريعة.يتم تطبيق الشد على الساق بأوزان مناسبة في المستشفى ولا يسمح للطفل بالمشي إلا بعد زوال الأعراض نهائياً.

خشونة مفصل الركبة

أنا امرأة أبلغ من العمر 50 عاما أعاني من خشونة وآلام في الركبة وصعوبة في السير. الرجاء افادتي عن أفضل سبل العلاج؟

م.س ـ دبي

ـ يجيب عن هذا السؤال الدكتور أيمن المصري اختصاصي أمراض الروماتيزم والمفاصل العظمية ـ العيادة الفرنسية في الشارقة:

ان العوامل التي تؤدي إلى خشونة مفصل الركبة كثيرة منها:

1 - التقدم في السن

2- يحدث لدى النساء أكثر من الرجال وعلى ما يبدو أن هناك استعدادا وراثيا لدى النساء.

3 ـ استئصال الغضروف جراحيا.

4 ـ الصدمات والكدمات المتعددة على الركب.

5 ـ بعض الأعمال التي تستدعي ثني الركبتين والجلوس على الأرض.

6 ـ بعض الألعاب الرياضية.

7ـ ضعف عضلات الأطراف السفلية.

8 ـ ارتخاء الأربطة والأوتار.

9 ـ عدم تساوي طول الأطراف السفلية.

10 ـ زيادة الوزن.

11 ـ نقص فيتامين دال وفيتامين سي.

12 ـ نقص الاستروجين لدى النساء خاصة بعد توقف العادة الشهرية لذلك، فإن العلاج بالاستروجين هو أحد الأسباب التي يمكن ان تجنب النساء خشونة المفاصل.

هناك الكثير من الأمراض الروماتيزمية الالتهابية والأمراض الوراثية التي يمكن ان تؤدي إلى التهابات وخشونة المفاصل مثل الروماتوئيد والتيبس المفصلي والأمراض الاستقلابية وغيرها.

العلاج

ـ يجب إجراء فحوصات شعاعية فور حصول آلام في الركبتين لدى النساء.

ـ العلاج المبكر جداً لخشونة المفصل وذلك بالحقن الموضعي للركبة من قبل اختصاصي العظام ويعطي نتائج جيدة جداً على المدى الطويل وليس فيه آثار جانبية.

ـ في الحالات المتقدمة ينصح بإجراء استبدال للمفصل.

ـ كذلك العلاج الدوائي ويعتمد على عمر المريض والحالة المرضية له.

ـ ولا ننسى أن إنقاص الوزن يعتبر أحد أهم الأسباب والعوامل التي تساعد على التخفيف من الآلام المفصلية.

إنقاص الوزن

أنا شاب في مقتبل العمر أصابتني البدانة مبكراً وأبحث عن حل لهذه الحالة دون إجراء عملية جراحية، ما هو الحل الناجع؟

- يجيب عن هذا السؤال د. صلاح الدين الحداد اختصاصي الجراحة العامة والمناظير ـ دبي:

إن الطريقة الحديثة التي يمكن إجراء إنقاص الوزن فيها من دون تدخل جراحي هي البالون المعدي. وفي الواقع إن هذا البالون ليس حديثا، ولكن البالون المعدي الهوائي هو الحديث.

وهو عبارة عن بالون يتم إدخاله في المعدة من خلال منظار المعدة خفيف الوزن لا يتجاوز وزنه 30غ يعمل بآلية حس الشبع حيث يشعر المريض بامتلاء المعدة فيذهب عنه حس الجوع وهي طريقة مأمونة وسهلة ولا يوجد مضاعفات لها.

وينصح بإجراء البالون الهوائي للمرضى:

1 ـ المرضى الذين يزنون بين 80 ـ 100 ويرغبون بإنقاص وزنهم.

2 ـ المرضى الذين يقل وزنهم عن 80 كغ ويرغبون في إنقاص الوزن من أجل الرشاقة.

3 ـ المرضى الذين يزيد وزنهم على 100 ـ 150 كغ وهي بداية مفرطة يفيد البالون في إنقاص وزنهم قبل بدء عملية ربط المعدة ـ أو تدبيس المعدة.

ـ لا حاجة إذن لفتح بطن أو تخدير عام لإجراء إنقاص الوزن.

مع وجود البالون الهوائي، يجب ترك البالون لمدة 6 أشهر والاستئصال بعد ذلك أيضا ويتم من خلال منظار المعدة.

ـ أخيراً ملاحظة مهمة للذين يرغبون بإنقاص وزنهم حتى لو أجريت كل العمليات الجراحية وغير الجراحية، لا يتم إنقاص وزنهم إلا بالتوقف عن أكل الشوكولاته.

مرض النقرس

أعاني من آلام واحمرار في إبهام القدم بشكل خاص، وهذه النوبات تتكرر بين الحين والآخر، لدى مراجعة أحد الأطباء أخبرني بأن ما أعاني منه هو مرض النقرس، فما المقصود بذلك وكيف يعالج؟

جميل . ن ـ أبوظبي

- يجيب عن هذا السؤال الدكتور جوزيف محمد خلوف استشاري جراحة العظام في مركز الأفق الطبي في الشارقة:

يصيب المرض عادة الرجال بعد سن الثلاثين ونادراً ما يصيب النساء قبل انقطاع الدورة الشهرية، كما أنه ينتشر بين أفراد العرق الأبيض والآسيويين أكثر بكثير من الأفارقة.

ورغم ارتباط المرض بارتفاع حمض البول في الدم فإن فقط من الأشخاص الذين يكون لديهم حمض البول في الدم مرتفع يصابون بالنقرس، كما أن 10 ـ %15 يتطور لديهم مرض ارتفاع ضغط الدم، أي أن حوالي 50 ـ %60 ممن يكون لديهم حمض البول في الدم مرتفعا يعيشون حياة طبيعية، ومن المعلوم أن ارتفاع حمض البول في الدم ظاهرة منتشرة لدى الرجال في منتصف العمر.

هناك انتشار عائلي للنقرس، كما أنه يكثر لدى البدينين.تحدث النوبة الحادة للنقرس عادة فجأة، ولكن يمكن أن تحدث أحياناً بسبب رض بسيط أو جهد غير اعتيادي أو عملية جراحية أو تناول الكحول يكون المفصل المصاب أحمر ومتورماً وحاراً وشديد الإيلام، وتصيب النوبة مفصلا وحيداً عادة، وتتراجع الأعراض عادة تلقائيا خلال ثلاثة إلى عشرة أيام، ويمكن أن تنقضي شهور عديدة قبل الإصابة بنوبة ثانية، إلا أنه مع الوقت تصبح النوبات أكثر عدداً وأكثر شدة كما أن مدتها تطول.

أكثر مناطق الإصابة هي: إبهام ونصل القدم وأصابع اليدين والكيس المصلي على الكوع.

إن تكرر النوبات الحادة يؤدي مع الوقت إلى إصابة مفاصل عديدة مع تخريب تدريجي في هذه المفاصل، كما أنه يمكن أن تحصل أذيات كلوية وأن تتشكل حصيات كلوية.

إن التشخيص الأكيد للنقرس يتم عن طريق إيجاد «كريستالات اليورات» في السائل المصلي المستخرج من المفصل، أما حمض البول في الدم فيكون طبيعيا لدى %50 من مرض النقرس أثناء النوبة الحادة.

وتعالج النوبة الحادة بإراحة المفصل المصاب وإعطاء مضادات الالتهاب غير الكورتيزونية، وسحب السائل من المفصل إذا كان هناك انصباب مفصلي كبير، وهذا يفيد لتأكيد التشخيص في الوقت نفسه.

ينصح المريض عند ذلك بتخفيض الوزن وتجنب الكحول وبتقليل اللحوم في الطعام، خاصة اللحوم الحمراء، إلا أن الحمية مهما كانت قاسية فإنها لا تنقص كمية حمض البول في الدم بأكثر من «1 مغ/دل. إذا عادت النوبة مرة ثانية، وخاصة إذا تكررت أكثر من مرة أو إذا كان هناك اضطراب كلوي أو حصيات أو تشكلت أورام «توفوس» حل المفصل، مكونة من اليورات، فإنه ينبغي إعطاء الأدوية الخافضة لحمض البول في الدم.

*********

تشنج العضلات عند المشي

كثيراً ما يشتكي أبي من ألم في العضلات الخلفية لأعلى الساق وأدناه عند المشي يكون على شكل حرقان. لقد أصبح في الفترة الأخيرة يتناول كميات كبيرة من الاسبرين دون أي جدوى، مع العلم ان والدي يدخن كثيراً ويتناول أدوية الضغط وعنده سمنة مفرطة. الرجاء الإفادة؟

خليل .ج ـ أبوظبي

- يجيب عن هذا السؤال د.عبدالله عبدالرحمن الهاجري، اختصاصي أمراض قلبية وباطنية في العيادة الفرنسية في الشارقة:

يشتكي والدك من أعراض تصلب الشرايين المحيطية للأرجل وهذه حالة تصيب من تتراوح أعمارهم ما بين 55 ـ 75 سنة ويكثر بين مرضى السكر وضغط الدم والكوليسترول. و يسبب الضيق الحاد في شرايين الأرجل احتشاء في عضلة الأرجل وألماً بسبب نقص نسبة الأكسجين في العضلات.

وهناك دراسة أجريت على 100 مريض من هذا النوع وتبين انه من بين 100 مريض 50 منهم يتعافون و25 تستقر حالتهم و25 تسوء الحالة ومن بينهم 5 يحتاجون إلى جراحة تدخلية و2 بتر للأرجل من بين 100 شخص مصاب 5 ـ 10 يصابون بنوبة قلبية أو سكتة دماغية 30 شخصاً يتوفون و55 ـ 60 يتعافون تماماً، العلاج يكون سهلاً جداً في المراحل الأولى مع وجود نتائج ممتازة أنصح بتخفيف الوزن، والحركة لمدة 30 دقيقة 3 مرات في الأسبوع ولمدة 26 أسبوعاً.

المشي هو أحسن أنواع التمارين. أنصح ان يسيطر والدك على ضغط الدم المرتفع لديه بالدواء، يجب ان يكون الضغط الانقباضي أقل من 140 والانبساطي أقل من 90 ملي متر زنبق. كما أنصح بتنزيل نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة أقل من 190 ملي غرام أو 5 ملي مول وهذا ينقص نسبة تطور الحالة إلى الجلطة القلبية أو الدماغية بنسبة %.

أنصح بتناول الاسبرين إذا أمكن هناك أدوية أخرى حديثة ثبتت فعاليتها ويجب أخذها بوصفه الطبيب لا توجد أي أدلة علمية تثبت فعالية الفيتامينات في هذه الحالات.

المياه الغازية

أطفالي الثلاثة يشربون المياه الغازية بكثرة وقد سمعت بأن شرب المياه الغازية بأنواعها المختلفة قد يضر بصحة الأطفال فهل هذا صحيح وما سبب ذلك.

س. أ - دبي

- يجيب عن هذا السؤال الدكتور محمد صفوان الموصلي ـ ماجستير طب الأطفال والرضع وحديثي الولادة ـ مدير مجمع دبي ستار الطبي:

من خلال مشاهداتنا اليومية ومن شكوى الأمهات المتكررة فإن غالبية أولاد المدارس ممن يعانون من اضطرابات في التغذية تكون عادة المبالغة في شرب المياه الغازية والعصائر الصناعية هي القاسم المشترك بينهم.بادئ ذي بدء يجب الإشارة إلى أن الاعتدال بتناول الأغذية والمشروبات شيء مطلوب للأطفال والبالغين.

إن المشروبات الغازية والعصائر الصناعية تحتوي على كمية عالية من السكريات تؤدي إلى تسوس الأسنان وهي مشكلة متفشية في بلدان المنطقة، وتجدر الإشارة إلى أن المياه الغازية تكون عادة غنية بمادة الكافيين إذ قد تصل كمية الكافيين في الزجاجة الصغيرة من 25 إلى 50 ملغم، والكافيين مادة منبهة لها أضرار عديدة على الجسم حيث تؤدي إلى أرق الطفل وقلة التركيز والشعور بالصداع وفقدان الشهية.

إن المشروبات الغازية غنية بحامض الستريك والذي يؤدي إلى زيادة حموضة المعدة في حال شرب كميات كبيرة من المياه الغازية وتكون شكوى الأطفال عادة آلام بطنية متكررة وزيادة في الحموضة، وكذلك فإن المياه الغازية غنية بحمض الفوسفور الذي يساعد على زيادة الهشاشة العظمية ونقص كلس الدم في وقت يكون فيه جسم الطفل بأمس الحاجة إلى كميات عالية من الكلس الذي يساعد على بناء العظم.

حيث يحتاج الطفل إلى كوبين كبيرين من الحليب الطازج لسد حاجته اليومية من الكلس، ويكثر الكلام عن مخزون الجسم من الكلس في فترة الطفولة والشباب ودور ذلك في تأخير هشاشة العظام والكسور العظمية في مراحل العمر المتقدمة، إن تخلخل العظام (هشاشة العظام) مرض عام يشمل الهيكل العظمي بأكمله حيث يسهل معه حدوث الكسور عند أي أذية بسيطة أو حتى تلقائياً، ويتميز هذا المرض بنقص كثافة العظام نتيجة تناقص معدل الكالسيوم والبروتين المكون للنسيج العظمي.

إن الهيكل العظمي يتجدد بأكمله لدى الأشخاص البالغين كل 7 إلى 10 سنوات بينما يتجدد لدى الأطفال كل سنتين، وتصل الكثافة العظمية لدى الإنسان إلى أوجها في منتصف العشرينات ومن ثم يتم نقص في كثافة العظام بنسبة ثابتة تبلغ أقل من واحد في المئة (%1) سنويا، إن اتباع نظام غني بالكالسيوم وذلك بإعطاء الطفل الأغذية الغنية بالكالسيوم كالحليب ومشتقاته له دور كبير في بناء هيكل عظمي سليم.

إن شرب المياه الغازية بكثرة يؤدي إلى الإحساس بالشبع بسبب انتفاخ المعدة حيث إن هذه المشروبات يضاف إليها ثاني أكسيد الكربون، عدا عن المخاطر التي تنجم عن الملونات والمنكهات التي تضاف إلى هذه المياه الغازية.

Email